أسماء يوم القيامة ومعانيها

أسماء يوم القيامة ومعانيها

أسماء يوم القيامة

أطلق الله -سبحانه وتعالى- عدّة أسماءٍ على يوم القيامة ، منها: النبأ العظيم، والغاشية، والقارعة، ويوم الدِّين، ويوم البَعث، والصاخّة، والحاقّة، ويوم الفَصل، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ حديث القرآن الكريم عن يوم القيامة، وما له من أسماءٍ يدلّ على أنّه لا يمكن لأحدٍ معرفة معانيها الحقيقيّة، وقد عُرِّف عن يوم القيامة في القرآن بأسلوب الاستفهام؛ من باب إبهام المعنى على القارئ، والسامع، وتعظيم شأن يوم القيامة، وتهويله، ومع أنّ العرب على علمٍ في اللغة، إلّا أنّهم لم يُدركوا معاني تلك الأسماء، ممّا يدلّ على أنّ معنى الألفاظ في اللغة يختلف عن المعنى الاصطلاحيّ لها، كما أنّ معاني أسماء يوم القيامة، مثل: الحاقّة، والقارعة نُقِلت من المعنى اللغويّ إلى المعنى الغيبيّ؛ فلا أحد يُدرك حقيقة تلك المعاني إلّا الله -سبحانه-.

معاني أسماء يوم القيامة

وردت أسماء يوم القيامة في نصوص القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، وفيما يأتي ذِكْر تلك الأسماء، وتفصيلها:

  • يوم القيامة: القيامة في اللغة: مصدرٌ من الفعل الثلاثيّ (قام)، (يقوم)، وأُدخِلت تاء التأنيث عليها من باب المُبالغة، وسُمِّي بهذا الاسم؛ لِما فيه من أمورٍ عظيمةٍ، ومنها: قيام الناس لله -عزّ وجلّ-، وقد ورد ذِكر يوم القيامة في سبعين موضعاً في القرآن الكريم، ومنها قوله -تعالى-: (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ).
  • اليوم الآخر: وقد سُمِّي باليوم الآخر ؛ إذ لا يوم بَعده؛ قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • الساعة: بيّن الإمام القرطبيّ أنّ الساعة تدلّ في اللغة على جزءٍ من الزمن دون تحديدٍ، وسُمِّيت القيامة بالساعة؛ إمّا من باب قُرب وقوعها، وإمّا تنبيهاً على ما فيها من أمورٍ عظيمةٍ، وقِيل لأنّها قد تأتي فجأةً في أيّ وقتٍ؛ قال -تعالى-: (إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ).
  • يوم البَعث: وقد سُمِّي بذلك؛ بسبب إحياء الأموات فيه، وإخراجهم من قبورهم؛ قال -تعالى-: (ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ).
  • يوم الخروج: وسُمِّي بهذا الاسم؛ لأنّ الناس يخرجون فيه من قبورهم؛ للبَعث؛ قال -تعالى-: (يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ).
  • يوم الفَصل: وسُمِّي بذلك؛ لأنّ الله يفصل في هذا اليوم بين الخلائق؛ قال -تعالى-: (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ).
  • يوم الفَتح: إذ يتمّ فيه الفَصل بين عباد الله؛ قال -تعالى-: (قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنظَرُونَ).
  • يوم الدِّين: ويُقصَد بالدِّين هنا: الجزاء؛ إذ إنّه اليوم الذي يُجازي الله -سبحانه وتعالى- فيه عبادَه على ما قدّموا من أعمالٍ؛ فيُثاب مَن فعل البِرّ، ويُعاقَب مَن ارتكب الشرّ، ولا يُعذّب الله أحداً دون إقامة الحُجّة؛ بإرسال الرُّسُل -عليهم الصلاة والسلام-، وتأييدهم بالكُتُب السماويّة، وبذلك يستحقّ العباد الثواب، أو العقاب؛ قال -تعالى- عن نفسه: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ).
  • الصاخّة: وتُعرَّف بأنّها: الصيحة الشديدة التي تصمّ الأُذن؛ لقُوّتها؛ قال -تعالى-: (فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ ).
  • الطامّة الكُبرى: الطامّة في اللغة: الداهية العظيمة، وعُرِّفت كذلك ب: الأمر الذي لا يُطيقه الشخص، ولا يستطيعه، وسُمِّي يوم القيامة بالطامّة؛ لأنّه يطمّ كلّ شيءٍ؛ أي يضعه فوق بعضه البعض؛ قال -تعالى-: (فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَىٰ).
  • يوم الحَسرة: الحَسرة في اللغة: أشدّ مراحل النَّدَم، ويوم الحسرة هو: اليوم الذي يكون فيه النَّدَم شديداً، وهو يوم القيامة؛ إذ يرى كلّ عبدٍ حصيلة أعماله، وتكون الحسرة بما يراه أهل النار من منازل أهل الجنّة ، فتشتدّ حَسرتهم؛ قال -تعالى-: (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ).
  • الغاشية: وسُمِّيت بالغاشية؛ لأنّه يغشى الخلائق بما فيه من أحداث، وشدائد؛ قال -تعالى-: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ).
  • يوم الخلود: إذ إنّه دائمٌ أبديٌّ لا انتهاء له؛ يقول -تعالى- مخاطباً أهل الجنّة: (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ).
  • يوم الحساب: وسُمِّي بيوم الحساب؛ لأنّ الله -سبحانه- يُحاسب عباده على كلّ ما صدرَ منهم في الحياة الدُّنيا، وقال الإمام القرطبيّ في تفسير معنى الحساب: "معنى الحساب: أنّ الله -عزّ وجلّ- يسجّل ويُحصي ويُعدّد على الخلق أعمالهم من إحسانٍ أو إساءةٍ، ثمّ يعدّد عليهم نعمه التي تقلّبوا فيها: نعمة الخلق والإيجاد، والرزق والإمداد والإسعاد، والهداية والدِّين، ثمّ يقابل بعضها ببعضٍ؛ فما زاد عن الآخر حكم للزائد بحكمه الذي عيّنه له بالخير أو بالشرّ"؛ قال -تعالى- على لسان نبيّه إبراهيم -عليه السلام-: (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
  • الواقعة: قال الضحّاك إنّ الواقعة هي: الصيحة؛ أي النَّفْخ في الصُّور ، ويُقصَد بالواقعة أنّ القيامة ليست كاذبةً، ولا رَدّ لها فهي ستقع لا محالة؛ قال -تعالى-: (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ*لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ).
  • يوم الوعيد: أي وقت تحقيق الوعيد الذي ذكره الله -تعالى-؛ بمحاسبة العبد على ما قدَّم لله من أعمالٍ؛ قال -تعالى-: (إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ).
  • يوم الآزفة: وسُمِّي بذلك؛ لقُربه؛ أي اقتراب وقت وقوعه، يُقال في اللغة: أَزِفَ الرجل؛ أي قرب؛ قال -تعالى-: (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ).
  • يوم الجَمع: وسُمِّي بذلك؛ لأنّ الله يجمع الخلائق كلّها؛ للحساب، والجزاء؛ قال -تعالى-: (وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ).
  • الحاقّة: إذ تظهر الأمور، والحقائق، وما أُخفِي في الصدور يوم القيامة، فتَحِقّ وتتنزّل بالخلائق؛ قال -تعالى-: (الْحَاقَّةُ*مَا الْحَاقَّةُ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ).
  • القارعة: وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها تقرع الناس بما فيها من أحداث، وشدائد؛ قال -تعالى-: (الْقَارِعَةُ*مَا الْقَارِعَةُ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ).
  • يوم التلاق: وسُمِّي بذلك؛ بسبب التقاء أهل الأرض مع أهل السماء، كما يُقابل كلّ شخص ما قدَّمه من أعمالٍ في حياته الدُّنيا؛ ليُجازى عليها؛ قال -تعالى-: (رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ).
  • يوم التّناد: إمّا أن يُراد به: الفراق والبُعد، أو المُناداة، والنداء الدالّ على رَفْع الصوت؛ قال -تعالى-: (وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ).
  • يوم الجَمع ويوم التغابُن: وسُمِّي بذلك؛ لِما يكون فيه من الخُسران والضَّعف، وما يكون فيه من تمنّي الأقلّ منزلةً مكان الأعلى منه، وقِيل إنّ يوم القيامة سُمِّي بيوم التغابُن؛ لأنّ الأمور والأشياء تبدو بخِلاف طبيعتها وحقيقتها في الحياة الدُّنيا؛ قال -تعالى-: (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).
  • يوم الوعيد واليوم الموعود: وسُمِّي بذلك لأنّ الله يُحقّق فيه ما وعد به عباده في الدُّنيا من العذاب الموعود، والتخصيص بالوعيد والعذاب؛ لتهويل ذلك اليوم؛ قال -تعالى-: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ)، كما أقسمَ بقوله: (وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ).
  • اليوم العسير: وسُمِّي بذلك لشدّة أحداثه، وقوّة عذابه على الكافرين؛ قال -تعالى-: (فَذَٰلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ)
  • يوم الحشر: وسُمِّي بيوم الحَشر لأنّه اليوم الذي تجتمع فيه الناس، وتُحشَر؛ للحساب والجزاء؛ قال -تعالى-: (وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا).
  • اليوم المشهود: وسُمِّي بذلك لأنّ الخلائق تجتمع فيه، ويشهده مَن في السماء، ومَن في الأرض؛ قال -تعالى-: (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَٰلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ).
  • يوم عبوس قمطرير: وُصِف يوم القيامة بأنّه اليوم الذي تعبس وتتجهّم فيه وجوه الكافرين؛ لسوء عاقبتهم، والقمطرير وَصف لانقباض وجوه الكفّار وما بَين عيونهم في ذلك اليوم؛ قال -تعالى- على لسان المؤمنين: (إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا).
  • النبأ العظيم: وتعني الخبر العظيم الشأن الذي يهتمّ الناس به وبحدوثه؛ قال -تعالى-: (عَمَّ يَتَساءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ).
  • الجاثية: ويتضمّن هذا الاسم الوصف الذي يكون عليه الناس من الجثوّ والقعود على الرُّكَب في ذلك اليوم؛ قال -تعالى-: (وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)؛ وفي ذلك إشارة إلى تخاصُم الناس إلى ربّهم وهم قاعدون على رُكَبهم كما كانوا يفعلون في الدُّنيا.

سبب كثرة أسماء يوم القيامة

تكمُن الحكمة من تعدُّد أسماء يوم القيامة في اعتبار أنّ كلّ اسمٍ من تلك الأسماء يدلّ على وصفٍ مُحدَّدٍ، وبذلك يتحقّق الإيمان في القلوب بصورةٍ أبلغ، وتستعدّ النفوس ليوم القيامة بشكلٍ أفضل، كما أنّ في تعدُّد الأسماء تنويهاً من الله -سبحانه- لعباده بشأن ذلك اليوم، وتنبيهاً لهم؛ تحقيقاً للخوف في قلوبهم منه؛ فجميع تلك الأسماء تدلّ على عِظَمِ ذلك اليوم، وشأنه الكبير، وشِدّة وقائعه، كما أنّ ذلك يُعدّ من باب تعدُّد الأساليب القرآنية في الحديث عن اليوم الآخر.

مزيد من المشاركات
كم تبلغ مساحة الصين

كم تبلغ مساحة الصين

الصين جمهوريّة الصين الشعبيّة، وهي أكثر دول العالم من حيثُ عدد السكان، حيثُ يبلغُ عدد سكان الصين حوالي 1.338 مليار نسمة، وتتكون من أكثر من اثنتين وعشرين مُقاطعة، إضافة إلى خمس مناطق ذات حكم ذاتيّ، وعاصمتها هي بكين، وتُعدُّ الحضارة الصينية من أقدم الحضارات البشرية المعروفة، وكانت تنتشر في حوض النهر الأصفر، كما أنّ نظام الحكم في الصين هو نظام ملكيّ وراثيّ، وأكبر مدنها هي مدينة شنغهاي، واللغة الرسمية فيها هي اللغة المندرينية. المناخ والتضاريس في الصين إنّ الصين من الدول التي تتنوعُ فيها التضاريس،
تفسير حلم أني حامل

تفسير حلم أني حامل

حمل المرأة في المنام الحبل في المنام زيادة فِي المال ذكر رآه أو أنثى، ذكر النابلسي في كتابه الإشارات أن رؤيا الحمل دليل على النعمة ومال الدنيا بقدر كبر جوفها سواء كان الرائي رجلاً أو امرأة، والحمل -في المنام- صالح للرجال والنساء على كل حال، والمرأة إذا رأت أنّها حُبلَى فإنّها تواضب على أمرها وتنال زيادة في المال وفخراً وعزاً وثناءً حسناً، والمرأة الخالية من الزوج والبكر إذا رأت كأنّها حملت فإنّهُمَا يتزوجان لأنّ الحمل لا يكون إلّا من فحل، ورؤيا الحمل للمرأة زيادة مال، ومن رأى أنّ امرأته حامل
طريقة قلي الدجاج بعد السلق

طريقة قلي الدجاج بعد السلق

الدجاج المقلي يمكن طهي الدجاج بالعديد من الطرق المختلفة، وتعد طريقة قليّه إحدى أكثر الطرق المفضلة لدى عدد كبير من الناس، وذلك يعود إلى مذاقه اللذيذ، وسهولة وسرعة تحضيره في المنزل، وغالباً ما يتم إضافة نوع من أنواع الصلصات على الدجاج حتّى يمده بالمذاق المقرمش اللذيذ، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة قلي الدجاج بعد السلق. قلي الدجاج بعد السلق المكوّنات مكوّنات نقع الدجاج: دجاجتان، مقطعتان إلى ثماني قطع. أربع لترات من الماء. مئة وأربعون غراماً من الملح. كأس من صلصة الصويا. قشر حبتان من الليمون.
أسباب انتفاخ القولون

أسباب انتفاخ القولون

القولون القولون ويُسمّى أيضاً بالأمعاء الغليظة، ويتمثل بالجزء الأخير من الأمعاء، وينقسم القولون إلى أربعة أقسام تتمثّل في القولون التصاعديّ والموجود في الجزء الأيمن من أعلى البطن، والقولون العرضيّ ويمتدّ عبر البطن، القولون التنازليّ ويوجد أسفل البطن في الجانب الأيسر، والقولون السينيّ وهو عبارة عن تقويسه صغيرة تستمرّ في المستقيم. يمتصّ القولون الماء والأملاح وبعض المواد الغذائيّة، وباقي عمليّة الهضم، ويخرج عن طريق البراز، ويكون هذا من خلال انقباض الجدران الداخليّة المكوّنة للقولون. انتفاخ
طريقة خبز البيتزا بالفرن الكهربائي

طريقة خبز البيتزا بالفرن الكهربائي

البيتزا الإيطالية بالفرن الكهربائي مدّة التحضير 120 دقيقة مدّة الطهي 15 دقيقة تكفي لِ 10 أشخاص المكوّنات مكوّنات العجينة: ثلاثةُ أكوابٍ من الدّقيقِ المخصّصِ للبيتزا. ملعقةٌ صغيرةٌ من كلٍّ من : الملح. السّكر. ثلاثُ ملاعقٍ أو أكثر من اللبن . نصفُ كوبٍ من زيت الذُّرة. كوبٌ ونصفٌ من الماء. مكوّنات الحشوة: ملعقتان كبيرتان من صلصة الطّماطم. ملعقةٌ صغيرةٌ من كلٍّ من : الملح. الفلفل. الزَّعتر. ملعقةٌ كبيرةٌ من الخردل . مئة غرامٍ من كلٍّ من : جبنة الشّيدر المبشورة. جبنة الرّومي المبشورة. جبنة
طرق لشد الجسم

طرق لشد الجسم

ممارسة التمارين الرياضية يمكن القيام بالعديد من التمارين التي تساعد في شد الجسم، ومن الأمثلة عليها: التمارين الهوائية: يفضل القيام بهذه التمارين لمدة ثلاثين دقيقةً، واختيار التمارين التي تعمل على تحريك الجسم ككل مثل الجري، والسباحة. تمارين المقاومة: يمكن تحسين شكل الجسم وشده من خلال القيام بتمارين القوة المتعددة، والتي تساهم في بناء العضلات، وتساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية. تمارين شد المعدة: تساهم هذه التمارين في شد عضلات البطن والمساعدة على التخلص من الجلد غير المرغوب به، ومن
أين تقع لاوس

أين تقع لاوس

لاوس هي جمهوريّة ديمقراطيّة شعبيّة، وهي اشتراكيّة للحزب الواحد، وهي من البلاد غير الساحليّة، ويصل تعدادها السكّانيّ إلى أكثر من 6.9 مليون نسمة في المرتبة الـ 104 على دول العالم، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 236,800 كيلو متر مربع في المرتبة 86 على دول العالم، وهي أحد أعضاء اتفاقيّة آسيا والمحيط الهادئ التجارة APTA، ورابطة أمم جنوب شرق آسيا المعروفة بآسيان. أرسلت هذه الجمهوريّة طلباً للحصول على عضوية منظمة التجارة العالمية WTO في عام 1997، وحصلت عليها في 2 فبراير من عام 2013. تتميّز هذه المدينة
طريقة عمل أجنحة الدجاج الحارة

طريقة عمل أجنحة الدجاج الحارة

أطباق الدجاج المختلفة الدجاج صنف كثير التواجد في طبخاتنا العربية التقليدية، بسبب نكهته المميزة وسرعة نُضجه وتعدد طرق تحضيره، ولكن أغلب العائلات لا يفضلون تناول أجنحة الدجاج، على الرغم من طراوتها إلا أنها لا تحتوي على الكثير من اللحم مثل باقي أجزاء الدجاجة، ولذلك فإن مصيرها إما تقطيعها والاستغناء عنها أو تجميع الأجنحة مع بعضها وحفظها لعمل شوربات خفيفة، ولكن طبق الأجنحة الحارة المقلية أو المطهوة بالفرن من الأطباق اللذيذة، وتستحق التجربة ولها العديد من الطُرق. أجنحة الدجاج الحارة المقلية المكونات