عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

مشروعية القتال في الإسلام

أذِن الله تعالى للمؤمنين بالقتال حتى سريّة نخلة، حيث نزل قول الله عزّ وجلّ: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّـهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)، فكان في الأمر سعةً، حيث لم يفرض بعد، فإن وجد المسلمون في أنفسم القدرة على القتال قاتلوا، وإن لم يقدروا، فلا حرج عليهم، وبقي الأمر كذلك حتى سرية نخلة، والأحداث التي تبعتها، ثمّ فرض الله تعالى القتال على المسلمين؛ لصدّ أيّ هجومٍ محتملٍ على المدينة المنورة من قِبل قريشٍ، أو اليهود ، أو مشركي العرب، حيث قال الله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، وتباينت ردات الفعل على فرض القتال على المسلمين، إذ إنّ طبيعة النفس البشرية تكره القتال؛ لما فيه من سفكٍ للدماء، وزهقٍ للأرواح، وعلى الرغم من ذلك فقد حوّل أغلب الصحابة -رضي الله عنهم- ذلك الكره إلى حبٍ؛ ليس حباً للقتال نفسه أو لسفك الدماء، ولكنّه حباً للتكليف الذي يجلب رضا الله تعالى، بغض النظر عن ماهيته، ولذلك قال خالد بن الوليد رضي الله عنه: (جئتكم برجالٍ يحبون الموت، كما تحبون أنتم الحياة)، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ خالد بن الوليد -رضي الله عنه- وجيشه لم يحبّوا الموت لأجل الموت، فطبيعة النفس تكره الموت ، وإنمّا أحبّوه لأنّه في سبيل الله تعالى، وسببٌ لمرضاته، وثمّة فئةٌ من الصحابة -رضي الله عنهم- تمنوّا أن يُرفع عنهم التكليف، أو أن يؤجّل، والغريب في الأمر أنّهم أنفسهم الذين كانوا يتمنون قتال كفار قريش في مكة، في المرحلة التي أُمروا فيها بالصبر على الأذى، وفي الحقيقة أنّ السبب في ذلك لم يكن الخوف أو الجبن؛ وإنمّا كان قلّة الصبر في المرحلتين، وقد وصف الله تعالى الموقف في كتابه الحكيم، حيث قال: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّـهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا)، ولكن سرعان ما رجعت تلك الفئة إلى سابق عهدها، وزال ما وقر في قلبها من حب الدنيا، وأقبلت على الجهاد في سبيل الله .

عدد غزوات الرسول

اختلف أهل السير في عدد غزوات الرسول صلّى الله عليه وسلّم، فمنهم من عدّها خمسٌ وعشرون غزوةً، ومنهم من قال هي سبعٌ وعشرون غزوةً، ومنهم من عدّها تسعٌ وعشرون غزوةً، ورجّح ابن حجر أنّ سبب الخلاف في العدد يرجع إلى أنّ الذين ذكروا العدد الكثير عدّوا كلّ واقعةٍ على حدة، وإن تقاربت مع غيرها بالزمن، بينما جمع الذين ذكروا العدد القليل أو المتوسط الغزوتين المتقاربتين زمنياً، وعدّوهما كغزوةٍ واحدةٍ، فربمّا عدّوا حنين والطائف كغزوةٍ واحدةٍ، وكذلك الخندق وبني قريظة ، والثابت في الصحيحين أنّه قيل لزيد بن أرقم رضي الله عنه: (كم غزا النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من غزوة؟ قال: تسع عشرة، قيل: كم غزوت أنت معه؟ قال: سبع عشرة، قُلْت فأيهم كانت أول؟ قال: العشيرة أو العسيرة)، وأمّا عدد السرايا فهو أكثر من الغزوات، والخلاف في عددها أوسع، ولكنّها تتراوح ما بين الأربعين إلى السبعين سريّةً، وقد ذكر الحافظ في الفتح، وبالتحديد في آخر كتاب المغازي: (وقرأت بخط مغلطاي أنّ مجموع الغزوات والسرايا مئةً).

من غزوات الرسول

خاض المسلمون في عهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من المعارك، وفيما يأتي نبذةً قصيرةً عن بعضها:

  • غزوة الأبواء: وتسمى بغزوة ودان، وقعت في شهر صفر، من العام الثاني للهجرة، وهي أول غزوةٍ بقيادة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حيث خرج معه سبعين صحابياً من المهاجرين، مستهدفين عيراً لقريش، وخلَف على المدينة سعد بن عبادة رضي الله عنه، فبلغوا ودان ولم يلقوا كيداً، فعقد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حلفاً مع سيد بني ضمرة، عمرو بن مخشي الضمري.
  • غزوة بواط: خرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في العام الثاني للهجرة، على رأس كتيبةٍ من المسلمين، عددها مئتي صحابي، حتى بلغ بواط من ناحية رضوى، وهو جبلٌ قريبٌ من ينبع، ثمّ عاد إلى المدينة.
  • غزوة بدر الأولى: وتُسمى بغزوة سفوان، ويرجع السبب في تمسيتها إلى أنّ كرز بن جابر الفهري أغار على مواشٍ لأهل المدينة، فتبعه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومعه سبعين صحابياً، حتى بلغوا منطقةً يُقال لها سفوان، ولكنّهم لم يدركوه.
  • غزوة ذي العشيرة: حصلت في جمادى الآخرة، من العام الثاني للهجرة، حيث خرج النبي -عليه الصلاة والسلام- بمئةٍ وخمسين صحابياً، حتى بلغوا منطقةً تقع بين مكة والمدينة، اسمها ذو العشيرة، وعقد صلحاً مع بني مدلج، وحلفائهم من بني ضمرة.
  • غزوة بدر الكبرى: وقعت في رمضان ، من العام الثاني للهجرة، بلغ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أخباراً تفيد بأنّ قريشاً قد خرجت تقصد المدينة المنورة، فجهّز الرسول جيشاً قوامه 313 مقاتلاً، وخرج مدافعاً عن المدينة، حتى لقي جيش قريش وقوامه ألف مقاتل، فحصل قتالٌ بين الجيشين في موقع بدر ، وانتصر المسلمون على المشركين، وقُتل من قريش سبعين رجلاً.
مزيد من المشاركات
الفرق المناسب بين الزوجين

الفرق المناسب بين الزوجين

الفرق المناسب بين الزوجين الفرق في العمر في معظم الأحيان يُعتبر العمر أمرٌ نسبي، فمع التقدم التكنولوجي، واتباع نظام غذائي صحي يستطيع الشخص أن يبدو أصغر سناً من عمره الحقيقي. ولطالما تم اعتبار العمر مجرد رقم ليس له أهمية في العلاقة العاطفية ما دام هناك انسجام وحب بين الرجل والمرأة ، إلا أنه عند الارتباط في علاقة الزواج لا يجب إهمال عامل اختلاف العمر؛ لأن له دور كبير ومهم ومؤثر على استقرار الزواج واستمراره، حيث تُشير كثير من الدراسات إلى أنه كلما زاد فرق العمر بين الزوجين كلما ازدادت احتمالية
مميزات شعر إبراهيم ناجي

مميزات شعر إبراهيم ناجي

مميزات شعر إبراهيم ناجي اشتمل شعر إبراهيم ناجي على مميزات كثيرة جعلته في الشعر الحديث من الشعراء الذين بَرعُوا بالابتكار ومن هذه المميزات ما يأتي: المعاني السهلة والألفاظ العذبة. الرقة في التعبير والعمق في المعنى. البعد عن التكلف والتعقيد. التركيز على الذاتية في الشعر والخروج عن الأغراض التقليدية له. توظيف الصورة الشعرية لتعبر عن المشاعر الإنسانية. التأثر بشعر العديد من الشعراء منهم: المتنبي، وشكسبير، وشوقي، والشريف الرضي. نبذة عن الشاعر إبراهيم ناجي الشاعر والطبيب إبراهيم ناجي بن أحمد ناجي
كم عدد سور جزء عم

كم عدد سور جزء عم

تقسيم القرآن الكريم إلى أجزاء وأحزاب يعدّ تقسيم المصحف إلى أجزاءٍ وأحزابٍ وأرباعٍ تقسيماً اصطلاحياً واجتهادياً، لذا فالناس يختلفون في تقسيمهم للمصحف بحسب ما يناسب كلاً منهم، وما يجده أنفع وأقرب له، وقد ورد عن الصحابة -رضي الله عنهم- تقسيمٌ مشهورٌ، فقسّموه إلى ثلاث سورٍ؛ هي الثلاثة الأولى بعد الفاتحة ، وهنّ: البقرة وآل عمران والنساء، ثمّ خمس سورٍ؛ هن: المائدة والأنعام والأعراف والأنفال والتوبة، ثمّ سبع سورٍ؛ وهن: يونس وهود والرعد ويوسف وابراهيم والحجر والنحل، ثمّ تسع سورٍ تبدأ من سورة الإسراء
ما هو جفاف العين

ما هو جفاف العين

جفاف العين تُنتج العيون دموعاً طوال الوقت، ولا يقتصر الأمر على إنتاج الدموع أثناء البكاء أو التثاؤب فحسب، وتُشكّل الدموع طبقة تحافظ على رطوبة العين وتمنع جفافها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدموع تتكون من الماء، والكهارل، والزيوت الدهنية، والبروتين، وعوامل نموّ، ومواد تعمل على محاربة البكتيريا. وتحدث مشكلة جفاف العين (بالإنجليزية: Dry Eyes) في الحالات التي يتبخر فيها الدمع بسرعة من العين أو في الحالات التي يقل فيها إنتاج الدمع عن الحدّ الطبيعيّ كما هو الحال عند التقدم في العمر، ومن الجدير بالذكر
التخلص من مسامات الوجه نهائياً

التخلص من مسامات الوجه نهائياً

طرق علاجية للتخلص من مسامات الوجه نهائياً استخدام الريتينويدات الموضعية: هي كريمات تحتوي على فيتامين أ تُساهم في تقليص المسام الواسعة ، كما يُنصح باختيار الكريمات التي تحتوي على تريتينوين المدرجة، ويتم وضعه مرة واحدة يومياً، وذلك لأنّه يؤدي إلى احمرار، وتهيّج الجلد. علاج الليزر: يُعتبر العلاج بالليزر من أفضل العلاجات الفعالة في تقليص المسام الواسعة الناتجة عن التلف أو التعرض لأشعة الشمس، ويكون ذلك من خلال تجديد إنتاج الكولاجين للبشرة، كما يتم هذا العلاج في عيادات متخصصة للأمراض الجلدية. بياض
أسئلة تعارف بين الأصدقاء

أسئلة تعارف بين الأصدقاء

أسئلة تعارف بين الأصدقاء يتم التعارف بين الأصدقاء الجدد من خلال التحدث ومعرفة اهتمامات كلٍ منهما، حيث تنطوي المحادثة الأولى على العديد من الأسئلة الأساسية، والعميقة، وحتى المضحكة، وفيما يأتي مجموعة من الأسئلة التي من الممكن طرحها على الأصدقاء: أسئلة أساسية فيما يأتي بعض أسئلة الأساسية للتعارف بين الأصدقاء: ما هي الوجبة المفضلة لديك: فطور، أم غداء، أم عشاء؟ ما هي ذكريات الطفولة المفضلة لديك؟ كم من الأشقاء لديك؟ أي فرد من أفراد الأسرة تثق به أكثر؟ أي الفصول الأربعة تفضل؟ من كان مدرسك المفضل
مفهوم الأذى النفسي

مفهوم الأذى النفسي

مفهوم الأذى النفسي الأذى النفسي (بالإنجليزية: Psychological harm) إحدى أكثر أنواع الإساءة انتشارًا، الظاهر غالبًا بصورة مقترنة مع أنواع الإساءة الأخرى المتضمنة؛ الإكراه، والترهيب، والابتزاز، وإصدار الألقاب، والتنمر، والمؤثر على الصحة العقلية للأشخاص،، إذ يتسبب بتشكل الصدمات العاطفية والنفسية وتفاقمها كحدوث القلق، والاكتئاب، والشعور بعدم الأمان، أو تغيير في السلوكيات والأعراض الجسدية، مما يطلب توفير الرعاية الصحية اللازمة. آثار التعرض للأذى النفسي ينتج عن الأذى النفسي العديد من الآثار السلبية،
تفسير سورة الضحى

تفسير سورة الضحى

شرح آيات سورة الضحى سُمّيت سورة الضحى بهذا الاسم نسبة لأول آية فيها، قال -تعالى-: (وَالضُّحَى)، وإنّ محور السورة الذي تتحدث عنه هو مواساة النّبي -صلى الله عليه وسلم-، ولمسة حنان ربّانية خالصة للنبي -عليه الصلاة والسلام-، فجميع آياتها جاءت نجاء من الله له وطمأنينة لقلبه. وسبب نزول سورة الضّحى هو فتور الوحي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لفترة من الزمن، وجبريل -عليه السلام- أبطأ على النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكان يقول المشركين: "قد ودّع محمّد"، وفي رواية في الصحيحين أنّ النبي -صلى الله عليه