عدد ركعات صلاة العشاء والتراويح

عدد ركعات صلاة العشاء والتراويح

عدد ركعات صلاتَي العشاء والتراويح

عدد ركعات صلاة العشاء

أجمع العلماء على أنّ عدد ركعات صلاة العشاء أربع ركعات؛ يجهر المُصلّي بالقراءة في أوّل ركعتَين منها، ويُسِرّ في الثالثة والرابعة، وفيها جلستان للتشهُّد؛ الأولى بعد الركعة الثانية، والأخرى بعد الركعة الرابعة.

عدد ركعات صلاة التراويح

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُصلّي صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة؛ فعن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا)، وقال الأئمّة الأربعة بجواز الزيادة على الإحدى عشرة ركعة؛ لأنّ الحديث السابق لا يقتضي الالتزام بهذا العدد، كما أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يُطيل في القراءة في صلاة التراويح؛ فرأَوا أنّ هذا قد يَشقّ على المأمومين، فيتركون صلاتها؛ فقالوا بزيادة عدد الركعات مع التخفيف في القراءة، ولا يُنكَر على من صلّى إحدى عشرة ركعة على الصفة الثابتة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ لأنّه أحسن وأصاب السنّة ، ولا على من زاد عدد الركعات مع تخفيف القراءة.

وقد اختلف الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح على قولَين، كما يأتي:

  • الجمهور: ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ عدد ركعات صلاة التراويح عشرون ركعة بعشر تسليمات؛ إذ يُسلّم الإمام كلّ ركعتَين، ولا يصحّ أن تُصلّى العشرون ركعة موصولة بقعود واحد، أمّا إن صلّاها موصولة مع الجلوس في كلّ ركعتَين جاز ذلك مع الكراهة، كما لا يصحّ أن تُصلّى كلّ أربع ركعات بتسليمة واحدة؛ لأنّ ذلك خِلاف المشروع، وعلى المُصلّي استحضار نيّة صلاة ركعتَين من التراويح.
  • المالكية: ذهب المالكية إلى أنّ عدد ركعات صلاة التراويح ستٌّ وثلاثون ركعة من غير الشفع والوتر ، وهذا ما نهجه الخليفة عمر بن عبدالعزيز؛ هادفاً بذلك إلى إزالة الملل والسآمة الناجمَين من الإطالة في القراءة؛ فأمر بزيادة عدد الركعات مع التخفيف في القراءة.

التعريف بصلاتَي العشاء والتراويح

صلاة العشاء

تكون صلاة العشاء بعد صلاة المغرب؛ فالعشاء أوّل ظلام الليل؛ إذ إنّ الوقت بين زوال الشمس وغروبها يُدعى بالعَشيّ؛ فإن غابت الشمس يُصبح عشاءً، ويكون ذلك بعد غروب الشَّفَق، وتُسمّى أيضاً بصلاة العتمة؛ وهي شدّة الظلام، وقد ثبتت هذه التسمية في بعض الأحاديث الصحيحة، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ولو يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ)، إلّا أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- نهى عن تغليب لفظ العتمة على العشاء بقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تَغْلِبَنَّكُمُ الأعْرَابُ علَى اسْمِ صَلَاتِكُمْ، أَلَا إنَّهَا العِشَاءُ، وَهُمْ يُعْتِمُونَ بالإِبِلِ)؛ أي أنّ الأعراب كانوا يُؤخّرون صلاة العشاء؛ لانشغالهم بالإبل، فيُطلقون عليها صلاة العتمة؛ فالمقصود من النهي ألّا يُهجَر اسم العشاء؛ تأدُّباً مع الله -تعالى-؛ فهو من سمّاها بصلاة العشاء، قال -تعالى-: (وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ)، فلا تَغلب تسمية الأعراب لها على ما جاء في القرآن.

صلاة التراويح

عُرّفَت صلاة التراويح لغة بأنّها: جمع ترويحة؛ وهي المرّة الواحدة من الراحة، أمّا اصطلاحاً فهي: صلاة القيام في شهر رمضان، وقد سُمِّيَت بهذا الاسم؛ لأنّ الناس كانوا يُطيلون في القراءة في الصلاة، ويُطيلون القيام، والركوع، والسجود؛ فكانوا يأخذون استراحة بين كلّ أربع ركعات منها، وهي سُنّة مُؤكَّدة، فقد ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، والسنّة أن تؤدّى جماعة؛ ودلَّ على ذلك ما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-؛ إذ قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها).

فضل صلاتَي العشاء والتراويح

فضل صلاة العشاء

ورد فضل صلاة العشاء في عدد من الأحاديث الصحيحة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقد قال: (مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ)؛ فصلاة العشاء في جماعة تُوجِب أجر قيام نصف الليل، وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُرغِّب الناس في صلاة العشاء؛ فقد قال: (ولو يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ، لَأَتَوْهُما ولو حَبْوًا).

فضل صلاة التراويح

هناك العديد من الفضائل لصلاة التراويح، ومنها ما يأتي:

  • تُعَدّ سبباً لمغفرة الذنوب؛ فمن قام رمضان مُصدِّقاً ومؤمناً بأنّه من شرع الله، ومُحتسِباً أجره عند الله، غُفِر له ما تقدّم من ذنبه؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • توجب صلاتها في جماعة أجرَ قيام ليلة كاملة؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرِفَ كُتِبَ لَه قيامُ ليلةٍ).
  • حرص الفقهاء على بيان منزلتها بين نوافل الصلاة ؛ فقال المالكيّة إنّها من النوافل المُؤكَّدة، أمّا الشافعية والحنابلة فقالوا إنّ صلاة النافلة التي تُسَنّ فيها الجماعة أفضل من تلك التي لا تُسَنّ فيها؛ وذلك لأنّ صلاة النافلة جماعة تجعلها أشبه بالصلوات المفروضة كما علّل ذلك الحنابلة؛ فصلاة التروايح عندهم أفضل من السُّنَن الرواتب التابعة للفروض، أمّا الشافعية فقالوا إنّ صلاة النافلة في جماعة تجعلها مُؤكَّدة، إلّا أنّهم يَرَون أنّ السُّنَن الرواتب أفضل من التراويح؛ لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- واظب عليها دون التراويح، حتى وإن سُنَّت فيها الجماعة.
7عبادات
مزيد من المشاركات
شرح وتفسير سورة الغاشية المُبسط

شرح وتفسير سورة الغاشية المُبسط

وصف وجوه الكافرين ووجوه المؤمنين يوم القيامة افتُتحت السورة القرآنيّة الكريمة بسؤال معلوم الإجابة؛ وهو السؤال عن يوم القيامة، فقد قال الله -تعالى-: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ)، والغاشية هي اسم من أسماء يوم القيامة. ثم بدأت الآيات تستعرض حال الناس يومئذٍ؛ وبينت أنَّهم ينقسمون لفريقين، فريقٌ آمن بالله -تعالى-، وفريق كفر فذاق عاقبة كفره، وفيما يأتي وصف حال الفريقين كما ورد في الآيات الكريمة: وجوه الكافرين المجهدة من العذاب تصف الآيات الكريمة حال الكافرين يوم القيامة، فالله -تعالى- يقول:
كيف أقوي شبكة الجوال

كيف أقوي شبكة الجوال

تقوية الإشارة في الجوال قد يؤدّي تواجد الشخص في مكان بعيد نسبياً عن نطاق البرج لضعف الإشارة الصادرة منه، وبالتالي عدم تمكّن المستخدم من الاتصال بجهاتٍ معينةٍ ما عدا الطوارئ، ممّا أدّى لضرورة وضع هذه الأبراج وتوزيعها في مختلف المناطق، وفي هذا المقال سيتمّ طرح عددٍ من الطرق التي تسمح بتقوية الإشارة لشبكة جوال. طرق تقوية الإشارة في الجوال طرق تقوية الإشارة من الجوال تغيير إعدادات الشبكة الخاصّة بالجوال للخيار اليدوي: من خلال الذهاب إلى الضبط setting، ثمّ الهاتف phone، ثمّ الضغط على خيار الشبكة
مناخ الكويت

مناخ الكويت

طبيعة مناخ الكويت يعد المناخ في دولة الكويت صحراوي وشديد الجفاف، ومتغير بشكل كبير بين الفصول؛ إذ يعد الصيف طويل وحار وجاف والشتاء قصير، وفيما يأتي تفصيل لطبيعة المناخ في الكويت: الصيف في الكويت نظرًا لوقوع الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي، فإن مناخها يمتاز بوجود فصلين رئيسين (الصيف و الشتاء)، وفصلين ثانويين لا يكادان يلاحظا (الربيع والخريف)، ويبدأ الصيف في الكويت في 21 مايو وينتهي في 4 نوفمبر، إذ ترتفع درجات الحرارة و الرطوبة ، وتكثر الرياح الترابية في هذا الفصل. وقد تصل درجات الحرارة
تعريف القراءة المشتركة

تعريف القراءة المشتركة

تعريف القراءة المشتركة القراءة المشتركة أسلوب قراءة تفاعليّ، يدمج بين التدريب على القراءة الجهرية مع الاستيعاب القرائي، وتكون القراءة من كتاب مصوّر كبير، فيه نصوص قرائية مطبوعة بخطٍّ كبير، وفيه رسوم توضيحية كبيرة الحكم، ويُعيد الطلبة القراءة أكثر من مرة، وخلال القراءة الجهرية يُعزّز المعلم قراءة الطلاب الأكفاء، ويطرح عددًا من الأسئلة المحدّدة مُسبقًا؛ ليحثَّ الطلبة على التنبؤ بالأجزاء القادمة من النص، وربطها بتجاربهم الشخصية ومع العالم من حولهم. شروط القراءة المشتركة أوّل ما يجب أن يهتمّ به
مساحة الدول العربية وعدد سكانها

مساحة الدول العربية وعدد سكانها

الدول العربية يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة، تقع عشر دول منها في قارّة إفريقيا، واثنتا عشرة دولة في قارّة آسيا ، ويطلق أيضاً عليها مصطلح دول العالم العربي أو دول الوطن العربي، وتقع هذه الدول فلكيّاً بين دائرتي عرض 2 درجة جنوب خط الاستواء و37.5 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي صول 60 درجة شرق خط غرينتش و17 درجة غرب خط غرينتش، وتمتد جغرافيّاً من المحيط الأطلسي في جهة الغرب إلى الخليج العربي وبحر العرب في جهة الشرق. مساحة الدول العربيّة وعدد سكانها تقع اثنتي عشرة من الدول العربية داخل قارة آسيا،
طريقة لإزالة آثار حب الشباب

طريقة لإزالة آثار حب الشباب

حب الشّباب يُعتبر حب الشّباب من أكثر المشاكل الشّائعة بين المراهقين، فهي تؤثر على جمال الوجه ورونقه، ممّا تتركه من آثارٍ مزعجةٍ وخاصّةً عند العبث بها أو القيام بخدشها، إلّا أنّه من الممكن التخلّص من آثار هذه الحبوب باستخدام بعض الوصفات الطّبيعيّة. وصفات لإزالة آثار حب الشباب اللّيمون يحتوي اللّيمون على كميةٍ كبيرةٍ من فيتامين ج المفيد للبشرة، والذي يُعيد بناء الكولاجين ويُجدّد خلايا البشرة، فيُمكن استخدامه للتخلّص من آثار حب الشّباب وبقع البشرة والنّمش، وذلك بغمس قطنة بالقليل من عصير اللّيمون
ما فوائد الجزر الأحمر

ما فوائد الجزر الأحمر

الجزر الأحمر يعدّ الجزر الأحمر من أهم أنواع الخضراوات ثنائيّة الحول التي تنتمي للفصيلة الخيميّة من النبات، ويدخل كعنصر رئيسيّ في العديد من المجالات بما في ذلك المجال الغذائيّ أو الطبيّ، وذلك بفضل تركيبته الطبيعيّة عالية القيمة، التي ترفع من كفاءة خصائصه العلاجيّة، فضلاً عن طعمه اللذيذ جداً الذي يسمح له بالدخول كعنصر رئيسيّ في إعداد الأطباق الغذائيّة المختلفة سواء الشرقية أم الغربية والعديد من أنواع السلطات والحلويات، ويطلق على الجزر علمياً اسم Daucus carota، وتتعدد أنواعه وتختلف تبعاً لاختلاف
ما معنى الخلفاء الراشدين

ما معنى الخلفاء الراشدين

فضل الصحابة حفِلت السيرة النبويّة بمواقف ومناقب أولئك الرّجال الذين أكرمهم الله تعالى بشرف صحبة النبي -صلى الله عليه وسلم- منذ بعثته عليه السلام، حيث قدّموا تضحياتٍ كبيرة، وبطولاتٍ عظيمةً في ميادين الدّعوة والجهاد، فكانوا أهل وفاء لرسالة الإسلام، وقد سجّل المؤرخون سيرتهم ومناقبهم في كثير من مصنّفاتهم، ويعدّ الخلفاء الراشدون أحد أهمّ أعلام الأمة الكبار، حيث كان لهم أثرٌ واضح في كثير من مجالات الحياة الإسلاميّة، فضلاً عن كونهم من العشرة المبشرين بالجنة ، ثم إنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- شهد