عدد المسيحيين في العالم

عدد المسيحيين في العالم

المسيحيّة في العالم

يُشكل المسيحيّون المنتشرون في جميع أرجاء دول العالم، الغالبيّة السُكانيّة في دول أوروبا وأميركا الجنوبيّة وأميركا الشماليّة وجنوب وشرق القارة الإفريقيّة، بالإضافة لوسط هذه القارة، وأوقيانوسيا.

أما في قارة آسيا فهناك أقليّاتٌ مسيحيّة على الرغم من وجود مناطق واسعة ذات غالبيةٍ مسيحيّة، كروسيا والفلبين والقوقاز، إلاّ أنها تحل في الدرجة الثانية بعد الانتشار الإسلامي.

أما الولايات المتحدة الأميركيّة فإنّها تُعتبر من أكبر الدول المسيحيّة من حيث التعداد السكاني فيها، لتأتي البرازيل في المرتبةِ الثانية، يليها المكسيك.

وتُعتبر الديانة المسيحيّة ديانةً كونيّة، لانتشارها في جميع أرجاء دول العالم، وبالإضافة لهذا الأمر فهي تُعتبر الديانة السائدة في العديد من الدول مترامية الأطراف.

عدد المسيحيين في العالم

دلّت الإحصاءات التي تمّ إجراؤها في العام ألفين وأحد عشر للميلاد على أنّ عدد المسيحيين في أرجاء العالم يُقدّر بمليارين ومئةٍ وتسعة وثمانين مليوناً وثلاثمئةٍ وواحدٍ وأربعين ألف نسمة، أي ما نسبته 33.2 % من مجموع سكان الكرة الأرض، وهي بذلك تعتبر من أكبر الأديان المعتنقة والأوسع انتشاراً في العالم بأسره، حيث إنّها تُشكل ثلث السكان في العالم منذ مئة عامٍ وحتى يومنا هذا، وتُعتبر المسيحيّة بالإضافة لهذا دين الأغلبيّة في مئةٍ وعشرين دولةً حول العالم من أصل مئةٍ وتسعين دولةً مستقلّة.

ويتألف الدين المسيحي من ست عائلات دينية أهمها:

  • البروتستانيّة.
  • الكاثوليك.
  • الأرثوذوكسيّة المشرقيّة.
  • الأرثوذوكسيّة الشرقيّة.

وتضُم هذه العائلات عدداً من الكنائس المستقلّةِ إدارياً، والتي يبلغ مُجمل عددها ثمانية وثلاثين ألف طائفة، يعود أغلبهم إلى الكنائس البروتستانتيّة، وتُعتبر الكاثوليكيّة من أكبر الطوائف المسيحيّة، حيث إن معتنقيها يُشكّلون أكثر من نصف المسيحيين المنتشرين حول العالم. وهناك عددٌ من الطوائف المسيحيّة الأخرى ككنيسة المشرق الآشوريّة، وغيرها.

الانتشار المسيحي قديماً

انطلقت المسيحيّة كما هو معروف من مدينة القدس، ومنها تمركزت في كُبرى المدن على السواحل الشرقيّة للبحر الأبيض المتوسط، كمدن قبرص وجبيل وأنطاكية، وتوسّع هذا الانتشار فيما بعد ليصل إلى اليونان وروما وتركيّا.

ونتيجةً للمرسوم الصادر في ميلانو من عام ثلاثمئةٍ وثلاثة عشر للميلاد، والذي شكّل النقطة الفاصلة في تاريخ الانتشار المسيحي، ومن نتائجه أن تكاثر عدد معتنقي الدين المسيحي، الأمر الذي أدّى إلى إجبار الإمبراطوريّة الرومانيّة على الاعتراف بالمسيحيّة كدينٍ من أديان الدولة في ذلك الوقت، وقد أنهت بهذا الاعتراف حقبةً كبيرة من الاضطهادات المتكرّرة بحق معتنقي هذا الدين.

أخذ النمو المسيحي بالتسارع، وفي عهد الإمبراطور قسطنطين، تمّ إعلان المسيحيّة دين الإمبراطوريّة الرومانيّة الوحيد، وحوّلها هذا الإعلان من موقع هجومٍ إلى موقع دفاع، وتحوّلت تدريجيّاً المناطق المحيطة بالإمبراطوريّة والتي كانت عصيّة على حركة التبشير بالدين المسيحي نحو الدين المسيحي بعد أن كانت تعتنق الأديان الوثنيّة.

وانتشرت المسيحيّة في أوروبا بعدها بفضل نشاط الحركة التبشيريّة وحروب القوط الشرقيين في القرنين السابع والثامن للميلاد، وانتشرت المسيحيّة في روسيا في أواخر القرن التاسع للميلاد، وأسهم هذا الأمر في انتشارها في أوروبا الشماليّة.

في آسيا كانت تعتبر منطقة الشرق الأوسط هي القاعدة الرئيسيّة للدين المسيحي، وقد تمكنت الحركات التبشيريّة من الوصول لعددٍ كبير من سكان أفغانستان والهند والصين، وتمّ تأسيس الأبرشيّات الناشطة في تلك المناطق، لكنها اختفت بشكلٍ تدريجي نتيجة التحولات الهامة الناتجة عن ظهور الإسلام في منطقة الجزيرة العربيّة بُعيد القرن السابع للميلاد، أما في منطقة إفريقيا فكانت الأرض خصبةً للانتشار المسيحي، حيث تمكّنت العديد من الدول الحفاظ على كيانها المسيحي كأريتيريا وأثيوبيا.

الانتشار المسيحي في عصر النهضة

ساهمت الحركات التبشيريّة إبّان عصر النهضة من الوصول إلى أميركا الشماليّة والجنوبيّة، ونشر الدين المسيحي هناك، كما جدّدت إحياء الحركة التبشيريّة في آسيا والمناطق التي تمّ اكتشافها في القارة الإفريقيّة، وواجهت هذه الحركة العديد من العوائق كتلك التي تعرّضت لها بعد قرار الصين منع المسيحيّة فيها في القرن الخامس عشر للميلاد، وفي الشرق الأوسط بقي الحضور المسيحي فعّالاً وخاصة في العصرين الأموي والعباسي، وبدأ هذا الحضور بالتقهقر بالتزامن مع انهيار الدولة العباسيّة، الأمر الذي أدى إلى حصر الوجود المسيحي في مناطق محددة كسهل نينوى وجبل لبنان ومعلولا وطور عابدين، لكنّ هذا الوجود لم يندثر من المدن الرئيسيّة كدمشق وحلب وبيروت.

العرب المسيحيين في العصر الحالي

يشهد المشرق العربي في العصر الحالي نسبة هجرة عالية إلى حدٍ ما بين المسيحيين، وقد بدأت ظاهرة الهجرة هذه بالانتشار مع نهاية القرن التاسع عشر للميلاد، وفي المقابل فإن الهجرة من جميع دول العالم بما فيها من دولٍ مسيحيّة تتزايد نحو دول الخليج العربي الغنيّة بالنفط.

5ثقافة
مزيد من المشاركات
ما هو اليخت

ما هو اليخت

تعريف اليخت اليخت هو قارب يمتلك أشرعة، وفي بعض الأحيان يمتلك محرّكاً، يستخدم للسفر من أجل المتعة أو للسباق، كما يستخدم لأغراض شخصيّة وغير تجارية، ويعود أصل هذه الكلمة للغة الهولندية، حيث استخدمت كلمة (jaght) منذ القرنين السادس عشر والسابع عشر، ومن ثمّ أضيف للكلمة (schip)، فأصبحت تدلّ على سفينة المطاردة، وفي الماضي كان يعتمد عمل اليخت على الشراع، والآن أصبح يعتمد على البخار ومحرّكات الاحتراق الداخليّ، وعليه فيستثنى من هذه المجموعة القوارب التي تستخدم المجاذيف والمحرّكات الخارجيّة. استخدامات
ما هو الوصف الوظيفي؟

ما هو الوصف الوظيفي؟

تعريف الوصف الوظيفي يقصد بالوصف الوظيفي (بالإنجليزية: Job Description) على أنه بيان مفصل في وثيقة مطبوعة أو إلكترونية، لطبيعة المهام والمسؤوليات للوظيفة الشاغرة في مؤسسة العمل في الهيكل التنظيمي . وذلك بذكر المواصفات والمؤهلات، والخبرات والمهارات التي لا بد أن تتوافر لدى الموظفين في المؤسسات، لتحقيق أهداف الوظيفة والمسؤوليات المطلوبة من الموظفين على أكمل وجه، بما يحقق وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. أهداف الوصف الوظيفي لا شك أن وجود وصف وظيفي لكل وظيفة في الشركات له أهمية بالغة، منها:
أنواع التكاثر الخضري

أنواع التكاثر الخضري

أنواع التكاثر الخضري التكاثر الخضري يتم بطريقتين اصطناعية أو طبيعية وفيما يلي تفصيل ذلك: التكاثر الخضري الطبيعي طرق التكاثر بشكل طبيعي هي: الأبصال (بالإنجليزية: Bulbs) الأبصال هي ساق نباتية متحورة محاطة بمجموعة من الأوراق السميكة تشبه في القشور، وتعتبر هذه الأوراق مخزن ومصدر الغذاء للنباتات، ويوجد نباتات عديدة تتكاثر بهذه الطريقة منها الثوم والبصل و النرجس والتوليب. الجذور (بالإنجليزية: Rhizomes) قد يحدث التكاثر الخضري بشكل طبيعي من خلال تكون الجذور ، وهي عبارة عن سيقان تنمو عادةً أفقيًا على
شرح تاء التأنيث

شرح تاء التأنيث

تاء التأنيث وهي حرف يتصل بالأسماء أو الأفعال يدل على المؤنث وهي ساكنة لا محل لها من الإعراب، وكثيرًا ما تتصل بالفعل الماضي ، ومن الأمثلة عليها ما يأتي: قرَأَتْ هديل القصة. أعدَتْ هناء الأرز. الكلمات التي تحتها خط في الجمل السابقة عبارة عن أفعال ماضية اتصلت بها تاء التأنيث للدلالة على الفاعل المؤنث وهو (هديل) في الجملة الأولى و(هناء) في الجملة الثانية، وحركة تاء التأنيث السكون إذًا فهي تريد تهيئة القارئ أو المستمع إلى أن فاعل الفعل هو اسم مؤنث فقط ولا تريد أن تؤثر في الإعراب وعند الإعراب يكون
الأساليب البلاغية في سورة الملك

الأساليب البلاغية في سورة الملك

علم البلاغة يختص علم البلاغة بأسرار التراكيب، وتصوير المعاني، والأفكار، وعرض الأساليب في ألوان جمالية بديعة، ويقسم إلى ثلاثة أقسام هي: علم البيان ، وعلم البديع، وعلم المعاني . الأساليب البلاغية في سورة الملك إنّ في المفردات ومعانيها، وأساليب التقديم والتأخير، والحذف والذكر، والإيجاز والإطناب وغيرها لمقاصد وعبر لا يدركها إلا المتبحر في علم البلاغة والبيان، وفي سورة الملك قد وردت العديد من الأساليب البلاغية الآتي ذكرها: الآية الأولى قال تعالى : قوله تعالى : " تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ
أين يقع نهر التايمز

أين يقع نهر التايمز

موقع نهر التايمز يقع نهر التايمز (بالإنجليزية River Thames) في جنوب إنجلترا ، وينبع من منطقة ثايمز هيد بالقرب من قرية كيمبل في الاتجاه الشرقي، وينتهي بعد 368.539776 كيلو متراً في بحر الشمال بالقرب من ساوثيند أون سي، ويبلغ طول نهر التايمز 330 كيلومتراً، ويُغطي حوضه مساحة تبلغ 14250 كيلومتراً مربع. الأنشطة البشرية في نهر التايمز يتميز نهر التايمز بوجود عدد من نوادي الإبحار والتجديف، ويُعد التجديف بالكاياك نشاطًا يوميًا في النهر، ويُقام في نهر التايمز عدة أنشطة وفعاليات سنوية مهمة مثل هينلي رويال
عمل حلويات سهلة

عمل حلويات سهلة

حلويات سهلة التحضير تتعدد أصناف الحلويات التي يمكن تحضيرها في المنزل، وتقديمها للضيوف في كل المناسبات، والكثير من السيّدات يبحثن عن طرق سهلة وسريعة التحضير؛ نظراً لعدم وجود الوقت الكافي لتحضير حلويات صعبة وتحتاج إلى وقت كثير، لذلك سوف نقدم في هذا المقال بعض الطرق لحلويات سهلة التحضير. حلى المشمش بالباف باستري المكونات باكيت من عجينة الباف باستري. صفار بيضة واحدة. نصف كوب من المشمش المجفّف. ملعقتان صغيرتان من الحليب السائل. نصف كوب من مربّى المشمش. سكر ناعم بودرة للتزيين. طريقة التحضير نبدأ
معنى اسم جنان

معنى اسم جنان

معنى اسم جنان جِنان اسم علم يُطلق على الإناث دونًا عن الذكور وتعود أصوله إلى اللغة العربية ، وجِنان هو الجمع من الاسم المفرد جنّة، وسميت الجنّة بهذا الاسم لما يوجد فيها من أشجارٍ عظيمةٍ وكثيفةٍ، وهو مُشتق من الفعل جُنَّ أي استُتر، وقد يكون جَنان بفتح الجيم وهنا يكون معناه القلب لأنّ القلب يكون مُستترًا في الصدر لا يراه أحد، والجنان هو كثرة الظلام في الليل وشدة السواد وحلكته، جنان كلّ شيء هو جوفه وداخله، ويُطلق على الأمر الذي لا يعرفه أحد جنان كما ورد في معجم المعاني للغة العربيّة، ويُكتب اسم