عدد أسماء الرسول

عدد أسماء الرسول

ما عدد أسماء الرسول؟

تسمّى النبيّ بخمسة من الأسماء التي صرّح النبيّ بكونها أسماءً له في الأحاديث الصحيحة؛ سمّى الله -تعالى- رسوله في القرآن الكريم أحمداً ومحمّداً، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة تنصّ على أسماءٍ أخرى للنبيّ، منها قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (لِي خَمْسَةُ أسْماءٍ: أنا مُحَمَّدٌ، وأَحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بي الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ).

كما صحّ عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- انّه قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَمِّي لَنَا نَفْسَهُ أَسْمَاءً فَقَالَ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَحْمَدُ، وَالْمُقَفِّي، وَالْحَاشِرُ، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ، وَنَبِيُّ الرَّحْمَةِ)، وهذه هي الأسماء المشهورة عنه، ونقل ابن العربي عن بعض الصوفيّة أنّهم أوصلوها إلى ألف اسم؛ جمعوها من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والكتب القديمة.

صرح النبي أنّ له أسماء خمسة؛ هي محمد وأحمد والماحي والحاشر والعاقب.

تفصيل أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام

قال ابن حجر -رحمه الله- إن الحديث الأول يدلّ على أنّ النبيّ اختصّ نفسه بهذه الأسماء الخمسة كونها مشهورة ولم يتسمَّ بها أحد، لا للحصر، أو أنّ هذه الأسماء الخمسة موجودةٌ عند الأمم السابقة واشتُهرت في كتبهم، وقد أدّى تعدّد آراء العلماء بصحة نسبة بعض الأسماء إلى رسول الله إلى الاختلاف في عددها، ويعود ذلك إلى تسمية بعضهم لرسول الله بما وصفه الله به في القرآن الكريم، فمثلاً في قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا* وَدَاعِيًا إِلَى اللَّـهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا)، وأطلق عليه بعض العلماء أسماء مثل؛ الشاهد، والمبشّر، والنّذير، والداعي، والسّراج المنير، وفي المقابل قال بعضهم أنّ هذه صفات وليست أسماء.

محمد

هو أشهر وأخصّ اسمٍ من بين كلّ الأسماء، وقد رد ذكره في القرآن الكريم أربع مراتٍ في أربع سورٍ، وهي: آل عمران، ومحمد، والفتح، والأحزاب، وأصل محمد من الحَمْد، بمعنى أنّه المحمود في كلّ مرةٍ يُذكر فيها اسمه، أو أنّه الذي تكاملت فيه الصفات الحسنة المحمودة، وهو -عليه الصلاة والسلام- محمودٌ في الأرض والسماء، وفي الدنيا والآخرة، وفي خَلقه وخُلُقه وأحواله جميعها، واسم محمد هو الوارد في كلمة التوحيد، وهو الاسم الذي ينادي نفسه فيه، ويناديه الله -عزّ وجلّ- وملائكته به.

وكان يعرّف به بنفسه في رسائله، فيقول: "من محمّد رسول الله إلى.."، ويذكره به عيسى -عليه الصلاة والسلام- في الآخرة حين يبعث الناس إليه من أجل الشفاعة، وناداه جبريل -عليه السلام- باسمه محمد في الإسراء والمعراج، وكذلك إبراهيم حين سمّاه في حديث الإسراء والمعراج، وملك الجبال حين نادى عليه بعد دعوته لأهل الطائف، ويسمّي نفسه به أثناء دعوته للإسلام، ويناديه الأقوام به، ويعرّف بنفسه بذات الاسم لخازن الجنة كي يفتح له بابها.

أحمد

هو تفضيلٌ من الحمد، أي كثير الحمد والثناء، بُشّر به في الإنجيل، وهو الاسم الذي ذكره موسى -عليه السلام- حين بشّر به قومه أيضاً، ولم يذكره الإنجيل وسيدنا موسى إلّا باسم أحمد، وعَرَفه الناس بذلك الاسم خاصّة بعد أن صار رسولاً، ويعود ذلك إلى أنه اختصّ به في مرحلة دعوته، ولم يُشاركه فيه أحدٌ من الناس، فكان حين يُذكر لا يُقصد به غيره.

الماحي

هو الذي محا الله به الكفر، فقد قال -عليه الصلاة والسلام-: (أنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ)، حيث إنّ الله -سبحانه- قد أرسله في وقتٍ تفشّى فيه الشِّرك، وتعدّدت فيه المعبودات؛ من الأصنام، والأوثان، والنار، والكواكب، وغيرها، فجاءت بعثة رسول الله لتعلو على كل ذلك وتمحوه، وهو الماحي الذي يمحو الله به سيّئات من آمن به واتّبع دعوته، ويغفر ذنوبه التي ارتكبها حال عدم إسلامه، قال الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ)، كما أنّ الله -تعالى- وصف نفسه بذلك في كتابه، فقال -سبحانه-: (يَمحُو اللَّـهُ ما يَشاءُ وَيُثبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الكِتابِ).

الحاشر

هو الذي يحشر الناس على قدميْه، بمعنى أنّه أوّل من يُبعث من قبره، وأوّل من يسير إلى أرض المحشر، ثم تُبعث الخلائق من بعده.

العاقب

هو الذي خُتم به إرسال الرسل، فكان -عليه الصلاة والسلام- خاتم الأنبياء، ولا نبيّ بعده، قال الله -تعالى-: (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)، والعاقب كما قال ابن الأعرابي هو الذي يَخْلُف من كان قبله بالخير.

محمّد هو الاسم الذي سمّاه به جدّه، وأحمد هو الاسم المذكور في القرآن، والماحي هو الذي محا به الله الكفر، والحاشر هو أول من يحشر من الناس، والعاقب هو خاتم الأنبياء.

أسماء أخرى مشهورة للنبيّ -صلى الله عليه وسلم-

هناك أسماء أخرى للنبي منها:

  • عبد الله الوارد في قول الله -تعالى-: (وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّـهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا).
  • الأمّيّ في قوله -تعالى-: (الَّذينَ يَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ).
  • الرحيم في قوله -تعالى-: (لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ).
  • البشير في قوله -تعالى-: (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا).
  • الشاهد والشهيد في قوله -تعالى-: (إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ).
  • النذير في قوله -تعالى-: (إِنَّما أَنتَ نَذيرٌ وَاللَّـهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ وَكيلٌ).
  • الداعي إلى الله.
  • المبلّغ.
  • الحنيف.
  • نبيّ التوبة.
  • النور.
  • السراج المنير.
  • المصطفى.
  • المدّثر.
  • المزمّل.
  • الطاهر.
  • المطهَّر، والمطهِّر.
  • المتوكِّل.
  • الصادق الأمين.
  • طه.

يوجد أسماء مشهورة متعددة للنبي -صلى الله عليه وسلم- منها؛ المصطفى والسراج المنير وطه.

حكم التسمّي باسم النبي وكنيته

نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن التكنّي بكنيته أثناء حياته، ثم كان ذلك جائزاً بعد وفاته، أما التسمية باسمه فهي جائزةٌ في الحالتين، والجمع بين الاسم والكنية كان جائزاً بعد وفاته كذلك.

وقد تعدّدت آراء العلماء في ذلك، إلا أنّ هذا ما عليه جمهور العلماء وأكثرهم، وذلك فيما قاله -عليه الصلاة والسلام-: (سَمُّوا باسْمِي، ولَا تَكَنَّوْا بكُنْيَتِي)، وفي سبب ورود هذا الحديث أنّ رسول الله كان يمشي في السّوق، وإذا برجلٍ ينادي: "يا أبا القاسم"، فالتفت إليه رسول الله، ثم قال الرجل: "إنّما دعوت هذا"؛ أي يقصد أنّه ينادي أحداً آخر، ثم قال النبيّ هذا الحديث، ففهم الصحابة أنّ ذلك النّهي إنما كان في حياته -صلّى الله عليه وسلّم- فقط، كما أنّ بعض الصحابة سمّى ابنه باسم النبي، وكنّاه بكنيته؛ كأبي بكر الصديق، وطلحة بن عبيد الله.

يجوز التسمّي باسم النبي وكنيته بعد موته -صلى الله عليه وسلم-.

مكانة الرسول وفضله

وصف الله -عزّ وجلّ- نبيّه بأنّه رحمةً للعالمين، فقال -سبحانه-: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)، كما جعله خاتم الأنبياء والمرسلين، فقال -تعالى-: (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)، وقد أرسله الله -تعالى- لعالم الجنّ والإنس، واعتبره مِنّةً منه وفضلاً كبيراً على عباده المؤمنين، وعَصَمه وأبعد عنه كل مُستهزئٍ لا يؤمن بالله، ونَصَره وأعلى كلمته وأتمّ نوره، وجعل هذه الدعوة مستمرةً إلى يوم القيامة، ومن آذاه وتعرّض له بسوء عجّل الله عقابه في الدنيا قبل الآخرة، فقال -سبحانه-: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا).

ونحن نحبّه حُبّاً عظيماً؛ لأنّ الله -تعالى- أرسله ليُخرج الناس من الظلمات وعبادة الأصنام إلى نور الإيمان بالله -تعالى- وحده، وقد بذل جهده -عليه الصلاة والسلام- في سبيل هذه الدعوة وتَحمّل مشاقّها، ومن أعظم ما يدلّ على رحمة رسول الله بأمّته أن ادّخر دعوته ليوم القيامة لتكون شفاعةً لأمّته عند الله، وقد جاء ليعرّف الناس بربّهم، وينجّيهم من عذاب النار.

إنّ فضل ومكانة النبي عظيمة؛ فهو رحمة للعالمين، وخاتم الأنبياء، وقد جعل الله رسالته ممتدة إلى يوم القيامة، وقد ادخر النبي -صلى الله عليه وسلم- دعوته لأمته بالشفاعة يوم القيامة.

4إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية تعليم آداب طلب العلم للأطفال

كيفية تعليم آداب طلب العلم للأطفال

كيفية تعليم آداب طلب العلم للأطفال إنّ فضل طلب العلم يعود أثره الإيجابي على الفرد والمجتمع؛ فالعلم يقوّم النفس ويهذّبها، ويرفع قدر الإنسان، كما يرتقي بالأمة ويعمّر الأرض ويعمل على تشييد الحضارات بما يقدمه الفرد لوطنه. لذلك لابد من استخدام كافة الوسائل والسبل، التي تنتهج الأساليب المؤدية إلى نجاح العلم؛ كالالتحاق بالمؤسسات وقراءة الكتب، والمطالعة على شبكة الإنترنت، وهذا كله لا يتأتّى إلا بآداب لابد من تعليمها منذ نعومة الأظفار، وفيما يأتي بيان كيفية تعليم آداب طلب العلم للأطفال: أن يتم تعليم
كيف تصنع حمص بالطحينية

كيف تصنع حمص بالطحينية

الحمص بالطحينية يعتبر طبق الحمص بالطحينية من أكثر الأطباق شيوعاً وانتشاراً في الكثير من دول منطقة الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص في بلاد الشام ودول الخليج العربي، حيث يستخدم كنوع من المقبلات، كما هو الحال في العديد من المطاعم والفنادق، أو يستخدم كطبق رئيسي في وجبات الإفطار والعشاء لدى الكثير من الناس، ويعتبر ساندويش الحمص بالطحينية مع القليل من الفلافل من أكثر الأكلات الشعبية السريعة شهرةً في الوطن العربي وأكثرها فائدة. القيمة الغذائية للحمص بالطحينية تنبع الأهمية الغذائية العالية لهذا الطبق
تشخيص الذئبة الحمراء

تشخيص الذئبة الحمراء

معايير تشخيص الذئبة الحمراء في الحقيقة، لا يوجد إلى الآن معايير موحّدة يُمكن اتّباعها لتشخيص الإصابة بمرض الذئبة الحمراء أو الذُئبة الحمامية الشاملة (بالإنجليزية: Systemic lupus erythematosus)، لكن تُعدُّ المعايير الصادرة عن الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (بالإنجليزية: American College of Rheumatology) أكثر المعايير اتباعًا من قِبَل العديد من الأطباء؛ ويُعتقد أنّه في حال وجود أربعةٍ أو أكثر من هذه المعايير لدى الشخص في الوقت الحاضر أو في الماضي، فإنّ نسبة إصابته بمرض الذئبة الحمراء تكون
طريقة عمل بطاطس ودجز مقلية

طريقة عمل بطاطس ودجز مقلية

طريقة عمل بطاطس ودجز مقلية البطاطا ودجز من الأطباق التي تعود بالأصل لفرنسا والتي تُعرف بـ (french fries) وهي نوع من أنواع البطاطا الشهيرة التي يتمّ تناولها بشكل مستمر مع مختلف أنواع الأطعمه ومن أشهرها الدجاج المقليّ والمشويّ وبعض أنواع اللحمة المشوية بالفرن، فهي تحظى بشعبية كبيرة عند الكثيرين ولا سيما الأطفال لما لها من طعم طري ورائع جداً، عدا عن رائحتها الجذابة، وهذه طريقة تحضيرها بشكل واضح. المكونات نصف كيلو من البطاطا ذات الحجم المتوسّط. ملح حسب الرغبة. زيت نباتي للقلي. ملعقة صغيرة من
كيف يتم تشخيص خراج الأسنان - فيديو

كيف يتم تشخيص خراج الأسنان - فيديو

تشخيص الخراج يُجري طبيب الأسنان فحصاً سريريّاً للشّخص المُصاب باستخدام أداةٍ حادّة تُسبّب الألم للمريض أثناء الفحص، ويسأل الطبيب المريض إذا كان يُواجه ألماً في الأسنان أثناء المضغ، أو يَطلب الطبيب من المريض طبق الفك السفلي على الفك العلوي لأنه في حال وجود الخراج يشعر المريض بالألم، كما يفحص الطبيب اللثة لأنه في حال وجود الخراج يكون هناك احمرار في اللثة وتورّم، وفي حال وجود خراج في مراحل متقدمة يتكوّن سائل أصفر على الأسنان. الوقاية من الخراج يجب على الأشخاص الاهتمام بنظافة الأسنان والفم للوقاية
في رثآء حمزه بن عبدالطلب

في رثآء حمزه بن عبدالطلب

قصيدة: بكت عيني وحق لها البكاء وهذه القصيدة لـحسان بن ثابت، وفيما يلي نص القصيدة: بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً هُناكَ وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ هُدَّت وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ قصيدة: هل تعرف الدار عفا رسمها وهذه القصيدة للشاعر حسان بن ثابت، وفيما يأتي نص القصيدة:
ما هو عقد النكاح الشرعي

ما هو عقد النكاح الشرعي

النكاح النكاح في اللغة يطلق على الضم والتداخل، وقد يَرِد النكاح بمعنى التزويج أو بمعنى وطء الزوجة، أمّا النكاح شرعاً فهو التعاقد الذي بين الرجل والمرأة بموافقة وليها على ذلك، والقصد منه استمتاع كلٍّ من الرجل والمرأة ببعضهما البعض، ولتكوين أسرةٍ صالحةٍ، وبالتالي تكوين مجتمعٍ سليمٍ، وتجدر الإشارة إلى أن النكاح مشروعٌ، كما أنّه من سنن المرسلين، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَلَقَد أَرسَلنا رُسُلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهُم أَزواجًا وَذُرِّيَّةً وَما كانَ لِرَسولٍ أَن يَأتِيَ بِآيَةٍ إِلّا بِإِذنِ
فوائد الثوم لعلاج الصلع

فوائد الثوم لعلاج الصلع

الثوم للشعر يعتبر الثوم أو كما يطلق عليه في الميدان العلمي Allium sativum من أبرز أنواع النباتات العشبية الحولية، حيث يستخدم منذ القدم في العديد من المجالات الحياتية وعلى رأسها المجال الغذائي، والميدان الطبي، وكذلك التجميلي، كونه يمتلك تركيبة طبيعية غذائية عالية القيمة، علماً أنّ زراعته تنتشر في العديد من المناطق حول العالم، بما في ذلك المناطق الآسيوية منها، بما في ذلك الفيتامينات، والأحماض، والمعادن، مما يجعل منه أساساً للقضاء على مشاكل الشعر على رأسها مشكلة الصلّع، ونظراً لأهميته في هذا