عبد الرحمن الأوزاعي

عبد الرحمن الأوزاعي

التعريف به

اسمه هو عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي، كان يلقّب بإمام أهل الشام، وكنيته هي أبو عمرو، ينتمي إلى الأوزاع؛ وهي منطقة في دمشق سكنها فيما سبق العديد من القبائل، قيل أنّه كان أعلم أهل الشام، وعرف بأنّه ثقة ومن خيار الناس.

كان واحدًا لا مثيل له في زمانه، فقد كان عالم عصره، لا يخاف في الله لومة لائم؛ يقول كلمة الحقّ في كلّ حال دون أن يخاف سطوة ملك أو سلطان، وكان له من العلوم والمناقب الجمّة، وكان يبرع في الترسّل والكتابة، كما أنّه كان مجتهدًا صاحب مذهب.

علم الأوزاعي

كان الأوزاعي واسع العلم وكان أوّل ما سئل في الفقه وهو ابن خمس وعشرين سنّة، وبقي يفتي النّاس إلى أن مات، وقد ورد أنّ الأوزاعي قد أجاب عن سبعين ألف مسألة، وكان كثير المناظرة والدفاع والنصرة للإسلام، وكان أهل عصره يقولون أنّه عالم الأمّة، وإمام يقتدى به.

قال أميّة بن يزيد عن عبد الرحمن الأوزاعي: "هُوَ أرفع عندنا من مكحول، إنه قد جمع العبادة، والعلم، والقول بالحق"، ومع ما جمعه من العلم الواسع كان كثير العبادة، حتى وصف بأنّه كالأعمى من شدّة خشوعه، وكان الأوزاعي عابدًا قانتًا حليمًا عذبًا يحبّ المزاح.

وكان يقول: "كُنَّا وَالتَّابِعُونَ مُتَوَافِرُونَ نَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ذِكْرُهُ فَوْقَ عَرْشِهِ، وَنُؤْمِنُ بِمَا وَرَدَتِ السُّنَّةُ بِهِ مِنْ صِفَاتِهِ جَلَّ وَعَلَا".

صفات الأوزاعي

اتصّف الأوزاعي بخصال حميدة تنمّ عن شخصيّة فذة، ومن هذه الصفات ما يأتي:

  • مقوال للحقّ، لا يخاف في الله لومة لائم.
  • كريمًا سخيًّا، وكان له في بيت المال إقطاع.
  • شديد الورع .
  • كثير التصدّق والإنفاق في سبيل الله.
  • محبًّا للعلم يكرّم طلبة العلم ويقدّرهم.

سير الأوزاعي في طريق الحقّ

كان الأوزاعي يقول الحقّ أمام أعظم الحكام والسلاطين، لا يخاف في الله لومة لائم، ومن القصص التي وردت عنه أنّه عندما دخل عبد الله بن عليّ طلب الأوزاعي فحضر بين يديه بعد ثلاثة أيام، وكان على سريره وبيده خيزرانة، فسلّم عليه ولم يردّ، ثم ضرب بالخيزرانة وقال: "يا أوزاعي، ما ترى فيما صنعنا من إزالة أيدي أولئك الظلمة، أرباط هو؟"

فردّ الأوزاعي بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-:(الأعْمَالُ بالنِّيَّةِ، ولِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى)، فضرب بالخيزرانة ضربة أشد، وقال: " يا أوزاعي، ما تقول في دماء بني أمية؟"، فردّ بحديث آخر: (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، يَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَنِّي رَسولُ اللَّهِ، إلَّا بإحْدَى ثَلاثٍ: النَّفْسُ بالنَّفْسِ، والثَّيِّبُ الزَّانِي، والمارِقُ مِنَ الدِّينِ التَّارِكُ لِلْجَماعَةِ)، فضرب ضربة أشد.

وقال: "ما تقول في أموالهم؟" فبيّن له الأوزاعي أنّها إن كانت حرامًا فهي حرام عليه أيضًا، وإن كانت حلال لا تحل له إلا بطريق شرعيّ، فسأله أن يتولى القضاء، فأجاب: "إن أسلافك لم يكونوا يشقون علي في ذلك، وإني أحب أن يتم ما ابتدؤوني به من الإحسان".

ثمّ طلب الانصراف وهو يتوقّع أن يقطع رأسه، لكنّه أمره بالانصراف وأرسل رسولًا وراءه بمئتيّ دينار لينفقها، فتصدّق بها، وكان صائمًا طاويًا.

شيوخ الأوزاعي

حدّث عبد الرحمن الأوزاعي عن جمع كبير، من أهمّهم:

  • عطاء بن أبي رباح .
  • أبي جعفر الباقر.
  • عمرو بن شعيب.
  • بلال بن سعد.
  • يحيى بن أبي كثير.
  • عمير بن هانئ.
  • محمد بن إبراهيم التيمي.
  • عبد الله بن عامر اليحصبي.
  • إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة.
  • عبدالله بن عبيد بن عمير.
  • عبدالرحمن بن القاسم.
  • علقمة بن مرثد.
  • ميمون بن مهران.
  • نافع مولى ابن عمر.

تلاميذ الأوزاعي

كان الأوزاعي واسع العلم، فروى عنه خلق كثير، منهم ما يأتي:

  • يحيى بن أبي كثير .
  • الثوري.
  • ابن شهاب الزهري
  • يونس بن يزيد.
  • الوليد بن مسلم.
  • مالك بن أنس .
  • ابن المبارك.
  • إسماعيل بن عياش.
  • محمد بن شعيب.
  • عيسى بن يونس.
  • محمد بن يوسف الفريابي.

مؤلفات الأوزاعي

أخبر الوليد بن مسلم أنّ كتب الأوزاعي كلّها قد احترقت في زلزلة عظيمة أصابت الشام؛ ولعلّ هذا الأمر هو السبب في ندرة كتبه، ومن المؤلفات التي ذُكرت ما يأتي:

  • السنن في الفقه.
  • المسائل في الفقه.
  • كتاب السير.
  • كتاب المسند.

من أقوال الأوزاعي

كان الأوزاعي إمامًا كثير العلم والحكمة، فحفظت عنه مجموعة من الأقوال منها ما يأتي:

  • "بلغني أنه ما وعظ رجل قومًا لا يريد به وجه الله إلا زلَّت عنه القلوبُ كما زلَّ الماءُ عن الصفا".
  • "كان يقال: خمس كان عليها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان: لزوم الجماعة، واتباع السنَّة، وعمارة المسجد، وتلاوة القرآن، والجهاد في سبيل الله".
  • "ليس ساعة من ساعات الدنيا إلا وهي معروضة على العبد يوم القيامة، يومًا فيومًا، وساعةً فساعةً، ولا تمر به ساعة لم يذكر الله تعالى فيها إلا تقطَّعَتْ نفسه عليها حسرات، فكيف إذا مرت به ساعة مع ساعة ويوم مع يوم وليلة مع ليلة؟".
  • "من أكثر ذكر الموت، كفاه اليسيرُ، ومَن علم أن منطقه مِن عمله، قلَّ كلامه".
17إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف التوسع العمراني

تعريف التوسع العمراني

تعريف التوسع العمراني يُطلق على إقامة المزيد من الوحدات السكنيّة والمنشآت الخدميّة والصناعيّة داخل المدينة أو في المناطق المحيطة بها مصطلح التوسّع العمراني، ويرتبط التوسع العمرانيّ ارتباطاً وثيقاً مع ازدياد عدد السكان، ففي الآونة الأخيرة ازدادت الكثافة السكانيّة مما أثر ذلك في الحاجة إلى إنشاء المزيد من التجمعات السكانية، وقد يكون هذا التوسع العمراني عشوائياً ببناء وإنشاء وحدة سكنية بعيداً عن المدينة أو خارج تنظيمها، وأما النوع الآخر فهو التوسع العمراني المخطط له، أي أن تُنشئ الجهات المعنية
حصى في مجرى الكبد

حصى في مجرى الكبد

حصى في مجرى الكبد حصى في مجرى الكبد، أو تحصّي القناة الصفراوية، أو حصى المرارة في القناة الصفراوية (بالإنجليزيّة: Choledocholithiasis)، هي حالة يتمّ فيها تشكّل حصى في القناة الصفراوية المشتركة (بالإنجليزيّة: Common bile duct)، وقد تتشكّل أحيانا بعض الحصوات في المرارة أساسًا ثم تنتقل لتصل إلى القناة الصفراوية، وتتكوّن حصوات المرارة في الغالب من الكوليسترول (بالإنجليزيّة: Cholesterol) الموجود في الدم كأحد أنواع الدهون، أو قد تتكوّن من البيليروبين (بالإنجليزيّة: Bilirubin) المُصنّع في الكبد،
أجمل ما قيل في حب الأبناء

أجمل ما قيل في حب الأبناء

حب الأبناء إنّ المال والبنون هم زينة الحیاة الدنیا، فيجب علينا أن نحرص على تربیتھم تربیة صحیحة ونحافظ على سلوكھم فهم مثل الوردة كلما سقیناھا بالحب والاھتمام أثمرت بالخیر والسعادة ، والبھجة، والسرور، وإنّ الأبناء ھم قادة المجتمع، لذلك جمعنا لكم عبارات في حب الأبناء. أجمل ما قيل في حب الأبناء إن حب الأولاد ليس نابعاً من كونهم أبناء، وإنما منشؤه صداقة التربية. غيبة الأولاد لا تُحجّر القلب العطوف. كثيراً ما يخدع الأولاد بالعظيمات، والرجال بالإيمان. المنزل الممتلئ بالأولاد لا يدخله الشيطان. الأولاد
إعراب الجملة الفعلية

إعراب الجملة الفعلية

ما هو إعراب الجملة الفعلية؟ تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى قسمين: اسمية وفعلية. تبدأ الجملة الاسمية باسم ويعرب مبتدأ، وتتكون من ركنين أساسيّين هما المبتدأ والخبر، وكلاهما مرفوعان. أما الجملة الفعلية فتبدأ فعل، وتتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل، وقد يأتي مع الجملة مفعول به حسب نوع الفعل، فإن كان لازمًا أي أنه يكتفي بالفاعل فلن يكون في الجملة مفعولاً به، أما إذا كان الفعل متعدّيًا أي أنه يتعدى الفاعل إلى مفعول به (يحتاج مفعولًا به) فإنه سيكون في الجملة مفعولٌ به. الفعل الركن الأول من
حكم تربية الخيول في الإسلام

حكم تربية الخيول في الإسلام

حكم تربية الخيول في الإسلام لقد خلق الله بني آدم وكرمّهم على سائرِ مخلوقاته، وأسبغَ عليهِم نعمة ظاهرةً وباطنة، وجعلَ لهم الأرضَ سكن لهم، وهيّأ لهم الدواب فتحملهم على ظهورها، ومن الأنعامِ ما يأكلونه ويستخرجونَ منهُ حِليَةً يلبسونها، ويقتاتون من ذلك، وإن من الأنعامُ ما هو أنفعُ من بعضه كالخيولِ والجمالِ حاجةُ الإنسانِ إليها شديدة، فهي تنقلهم وتنقلُ أمتعتهم إلى بلدٍ لم يكونوا ببالغيهِ إلّا بشقِّ الأنفس. وأما عن حكمِ تربيةِ الخيول في الإسلام فقد وردَ في ذلكَ حديثٌ صحيحٌ طويل بيّن فيه رسول الله
متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة

المتلازمة هي مجموعة من الأعراض والعلامات التي تتعلّق بمرضٍ وتحدث معًا، وتُشكّل مع بعضها البعض صورةَ هذا المرض. قد يسمع الفرد لفظة "متلازمة" مصحوبةً بأسماءٍ لا تُعبّر عن أعراض المرض بحد ذاته كمتلازمة داون، ومتلازمة متلازمة توريت، ومتلازمة آسبرجر، ومتلازمة كلاينفلتر وغير ذلك من المتلازمات؛ حيث إنّ هذه المتلازمات تحمل أسماء الأطباء الذين كانوا أوّل من وصفها وسجلها. متلازمة تهيج الأمعاء الغليظة (القولون) متلازمة تهيّج الأمعاء الغليظة أو ما يُسمّى بالقولون العصبي هي مجموعة من الأعراض التي تتضمّن
بحث عن محمد علي باشا

بحث عن محمد علي باشا

محمد علي يعد محمد علي باشا مؤسس الدولة المصرية الحديثة، وذلك بسبب إصلاحاته التي قام بها في أرجاء الدولة المصرية بعد استطاعته السيطرة عليها، وكان قد عين من قبل السلطان العثماني واليًا على مصر في أعقاب خروج الحملة الفرنسية في عام 1801م، واستطاع من خلال حنكته ومهارته السياسية التحكم في مفاصل الدولة الهشة في ذلك الوقت واستصدار فرمان بتعيينه خديوي على البلاد، وشملت اصلاحاته مختلف أركان الدولة، حيث قام بتحديث الجيش المصري في فترة قصيرة بالاستعانة بالخبرات الأكاديمية الأوروبية وإرسال الكوادر المصرية
فوائد البطيخ لعلاج الإمساك

فوائد البطيخ لعلاج الإمساك

فوائد البطيخ لعلاج الإمساك يُعدّ محتوى البطيخ من الألياف الغذائيّة مُنخفضاً، إلّا أنّه يحتوي على كميات عالية من الماء، حيث يُشكّل الماء 92% من محتواه، مما يجعله يساعد في تنشيط حركة الأمعاء، لذلك يمكن اعتباره من الأطعمة التي قد تساعد على تخفيف الإمساك ، كما أنّ الماء وكمية الألياف القليلة الموجودة في البطيخ تعدّ من المواد المهمّة لصحّة الهضم، حيث تزيد الألياف من حجم البراز، أمّا الماء فيعزّز حركة القناة الهضميّة. وهنالك العديد من الأطعمة الأخرى المُفيدة لتخفيف مشكلة الإمساك بجانب البطيخ؛ مثل