عدد ركعات الفرائض عندما فرض الله -عزّ وجلّ- الصلاة، بعث جبريل -عليه السّلام- ليُبيّن للرسول محمد -صلى الله عليه وسلّم- كيفيَّة الصلاة وأوقاتها وعدد ركعاتها ، فحدّدها له، وهي: سبعة عشر ركعةً مفروضةً في اليومِ والليلة، وبيان ذلك فيما يأتي: صلاة الفجر ركعتان، بتشهّد واحدٍ في نهاية الصلاة. صلاة الظهر أربع ركعات بتشهّدين، الأوّل في نهاية الركعة الثانية، والثاني في نهاية الصلاة. صلاة العصر أربع ركعات بتشهّد أوّل في نهاية الركعة الثانية، وآخر في نهاية الصلاة. صلاة المغرب ثلاث ركعات بتشهدٍ أوّل في آخر
الرسيفر الرسيفر هو جهاز يستقبل الإشارات الإلكترونية التي تُصدرها المحطّات الفضائيّة عبر الأقمار الصناعيّة لمُشاهدتها بشكلٍ مباشر على شاشات التلفاز، وهذا الأمر سهلٌ جداً لمتابعة المئات؛ بل ربّما الآلاف من القنوات التلفازيّة حول العالم، ونقل الأحداث اليومية بشكل مباشر، وبتقنية عالية. تعمد المحطات الفضائيّة كلّ فترةٍ زمنية على تحديث بياناتها، أو تغيير تردّد قنواتها، الأمر الذي يَتسبّب في ضياعها من القوائم التلفازيّة المُخزّنة فعليّاً على الرّسيفر، لذا لا بدّ من عمل تحديثٍ دوريّ لأجهزة الرّسيفر
يُعدُّ صوم رمضان إحدى العبادات المفروضة على كل مسلم بالغ وقادر، وهو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فهو ركن من أركان الإسلام الخمس حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم "بُني الإسلامُ على خمسٍ، شهادةِ أن لا إله إلا اللهُ وإقامِ الصلاةِ وإيتاءِ الزكاةِ والحجِّ وصيامِ رمضانَ"، ولا يقتصر الصوم على رمضان بل هو سنة مستحبة، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يصوم يوميّ الاثنين والخميس من كل أسبوع صيام نافلة، وبإمكان المسلم الصوم في أي يوم باستثناء الأيام المحرمة، وللصيام العديد من
السُّدود عُرِفت ثقافة بناء السُّدود منذ القِدم، إلّا أنّها تطوّرت في الفترة الأخيرة تطوّراً كبيراً، وأخذت أعداد السُّدود بالتّزايد في مُختلف أرجاء الكرة الأرضيّة، وانطلاقاً من أهميّتها بدأت مُختلف الدول في العالم بالتسابق والتباري في إنشائها، وعلى الرّغم من ارتفاع تكلفتها الماديّة، والتّغييرات التي تُحدِثها في الطبيعة أثناء بنائها، وتعرُّض بُناتها إلى الكثير من الأخطار أثناء عمليّات التشييد، إلّا إن ذلك لم يمنع من بنائها؛ لما توفّره من طاقةٍ كهرمائيّةٍ نظيفة، فهي تُنتج الكهرباء التي تُغني عن
البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية يشير مفهوم البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية إلى تفسير الظواهر والمشكلات الاجتماعية، ومحاولة إيضاحها من خلال ربطها ببعضها، حيث يبدأ البحث الاجتماعي من تساؤل في ذهن الباحث، لتبدأ بعدها رحلته في جمع المعلومات، ووصفها، وتفسيرها، وإيجاد الحلول المناسبة، وتستخدم الدراسات الإنسانية والاجتماعية البحث الاجتماعي بهدف دراسة ظاهرة، أو حالة اجتماعية، ثقافية، أو إنسانية، وبناء عليه يتم وضع النظريات والقوانين الاجتماعية. مكوّنات البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية الإطار
من هي ليلى العامرية هي الشاعرة العربية ليلى بنت مهدي بن سعد، وتكنى بأم مالك العامرية، كما تنسب إلى بني كعب من ربيعة، وعرفت بأنها محبوبة قيس بن الملوح ، إذ تعد من أفضل وأجمل النساء في عصرها، وقد ولدت في البادية العربية سنة 28 هـ، وتوفيت عام 67 هجري، حيث شهدت فترة حكم كل من الخليفة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان . قصة عشق ليلى وقيس التقى قيس بن الملوح بها عندما كانت برفقة بعض النسوة من القبيلة، وقد كان يروي ويحفظ الأخبار، بالمقابل كانت ليلى تعشق أحاديث الناس والأشعار، فكثر لقاؤهما، ثم حجبت
تفسير آية (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) قال -تعالى-: (وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى)، والسّعي هو العمل والاجتهاد للكسب، والمُراد بالسّعي في الآية هو عمل الخير، والمقصود من الآية أنّ الإنسان يحصل على أجر عمل الخير الذي قام به بنفسه، ولا يمكن أن يحصل على أجر عمل قام به غيره. واللام المقترنة بكلمة الإنسان خصّصت معنى الآية بالأعمال الصّالحة، والآية متمّمة لقول الله -تعالى-: ( أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)، فالمعنى أنّ الشرّ يأثم به فاعله، وكذلك الخير ينال أجره فاعله، ولا
الجيتار تنوّعت الأدوات الموسيقيّة منذ بدأ ظهورها إلى يومنا هذا، فكانت تقتصر على الطبل والدف، ثمّ ظهر العود والربابة والقيثارة والمزمار وغيرها، ومع عصر العولمة ظهرت آلات موسيقيّة كالبيانو والجيتار، فالجيتار آلة موسيقيّة تشبه ما يُسمّى بآلة العود، ولكن بشكل ولحنٍ مختلف وأوتار مختلفة، وتطوّرت صناعة الجيتار فظهرت أنواع أخرى للجيتار تلبي احتياجات ورغبات العازف على الجيتار، وسنتحدث عن أنواع الجيتار وعن كل نوعٍ بالتفصيل. أنواع الجيتارات الجيتار الكلاسيك(Classical Guitar) الكلاسيك أو التقليدي ويُستخدم