التعريف بسورة الأنبياء سورة الأنبياء سورةٌ مكيةٌ، الحادية والعشرين ترتيباً، في الجزء السابع عشر من أجزاء المصحف، تتكون من مئةٍ واثنتا عشر آيةً، كان نزولها بعد نزول سورة إبراهيم، والسبب في تسميتها بسورة الأنبياء يرجع إلى أنّ الله -تعالى- ذكر فيها عدداً من الأنبياء بشكلٍ سريعٍ، وقد يطول أحياناً، مع التعريج على الجهاد الذي بذلوه، وصبرهم، والتضحية التي قدّموها في سبيل الدعوة إلى الله سبحانه، كما عالجت السورة العديد من الأمور المتعلقة بالعقيدة، من الرسالة والتوحيد والبعث والجزاء والساعة، وما يتعلّق
أجمل كلام الحب الحزين هل للوداع مكان أم أنه سفينة بلا شراع؟ كأني أموت حين أراك، وأنت لغيري وليس لي. ولو همس العشاق بشوقهم، لملؤوا العالم ألماً لا ينتهي. الفراق: لسانه الدّموع، وحديثه الصمت، ونظره يجوب السّماء. الألم صعب جداً ولكن الأصعب هو أن لا تجد من يقاسمك هذا الألم ويخفف عنك قسوته. لا ترحل بدون سبب وتعود بدون موعد، وتتوقع أن مكانك لن يتغير. الفراق : هو القاتل الصّامت، والقاهر الميت، والجرح الّذي لا يبرأ، والدّاء الحامل لدوائه. الفراق كالعين الجارية الّتي بعد ما أخضرّ محيطها نضبت. قمة
شربات الكنافة تتميز الحلويات الشرقية عن الغربية باحتوائها على الشربات كعنصر رئيسي، وتختلف مسمياتها من بلد لآخر فالبعض يسميها بالشيرة، والبعض الآخر يسميها بالقطر أو الشربات، وتتعدد الحلويات التي تتم إضافته عليها ومنها: الكنافة، والبسبوسة، واللقيمات، والقطايف، وغيرها. الشربات بماء الورد المكونات كوب ونصف من الماء النقي. كوبان من السكر الأبيض الخشن. نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطبيعي الحامض. نصف ملعقة كبيرة من ماء الزهر. نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد. طريقة التحضير تحضير قدرٍ كبيرٍ ومناسبٍ،
أسباب قد تؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد الإصابة الكلويّة الحادّة أو الفشل الكلويّ الحادّ (Acute kidney failure) هو اضطراب مفاجئ تفقد فيه الكلى وظائفها خلال مدّة زمنيّة قصيرة جدًا، تُقدّر بعدّة ساعات، أو عدّة أيّام في بعض الحالات؛ ممّا يراكم الفضلات في الدم لدرجة قد تؤثر في عمل بعض الأعضاء الرئيسة الأخرى في حال عدم الخضوع للعلاج. ول تحديد العلاج المُناسب للفشل الكلوي الحاد يجب تحديد السبب الكامن وراء حدوثه، إذ توجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تسبّب الإصابة بالفشل الكلويّ الحادّ، وتُصنّف إلى
صلة الرحم في الإسلام اتسم الدين الإسلامي بأنه دين رحمة وشمولية وعدالة؛ فحين يتطلع الإنسان إلى المكانة العظيمة التي جعلها الإسلام لصلة الرحم يعلم بأن الأمر ليس مقصوراً على الرعاية والعناية، بل هو ردٌّ للحقوق وحفظ للجميل خصوصا مع الوالدين، وأما مع غيرهما فهو نشر للرحمة والمودة بين أطراف المجتمع المختلفة، فكلما ازداد الوعي بهذا الأمر (صلة الرحم) ازدانت البلاد بثوب الألفة والمودة والعطف. وقد أغلظ الإسلام على قاطع الرحم، وجعل القطيعة سبباً للحرمان من الجنة، كما في الحديث: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ
الغزل هو التودّد إلى شخص معين وإبداء الإعجاب به، وقد كتب الأدباء والشعراء الكثير من المقولات والأبيات الشعرية عن الغزل، إليكم أجمل عبارات و كلمات الغزل التي كتبت للعشاق: إليك يا من يرتعش كياني من شدّة حبي .. حبيبي الشوق إلى رؤياك فقط عند ذكر اسمك. القدر هدية مغلّفة، لا نعرف ماذا بداخله، ومعرفتك أجمل هدية، أهداها القدر إلليّ. من كثر ما راحت الأيام .. من كثر ما جابت سنيني .. يأتي عام ويرحل عام .. وأشوفك تِكبر بعيني. يا أول قلب حبيته .. وآخر قلب أنا أهواه .. يا أطهر وجه في الدنيا .. وأطيب ما رأت
بدء الصف في الصلاة ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَسِّطُوا الِإمَامَ وسُدُّوا الخلَلَ)، ومراد هذا الحديث الحرص على جعل الإمام وسط المأمومين أثناء الصلاة؛ حتى ينالوا جميعاً حظهم من سماعه والقرب منه، وفي هذا الحديث دلالةٌ على أنّ السنة وقوف الإمام مقابل وسط الصف؛ أيّ أنّ صف الصلاة يبدأ من خلف الإمام، ويمتدّ بعدها يميناً وشمالاً، ويُمكن أن يكون اليمين أكثر من اليسار بشيءٍ يسيرٍ، وفي ذلك قال الشيخ ابن باز إنّ الصف يبدأ من الوسط خلف الإمام ولا يبدأ الناس بالوقوف في صفٍ جديدٍ
عدد تكبيرات عيد الفِطر التكبير في عيد الفِطر غير مُقيَّد؛ أي لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وذلك باتّفاق المذاهب الأربعة، وإنّما يكون تكبيراً مُطلَقاً في جميع الأوقات، وبالنسبة لصيغة تكبيرات العيد؛ فبالرغم من اختيار أهل العلم لصيغ معينة لتكبيرات العيد إلا أنّ ما اختاروه لم يكن على وجه الإلزام أو التّحديد، فالأمر متّسع، ولم يرد فيه نصٌ شرعي يفصل بين تعدّد آراء أهل العلم، وقد وردت عدّة صِيَغٍ للتكبير وفيها تنوع في كلمات تكبيرات العيد، وفيما يأتي ذِكرٌ لبعضها: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا