عناصر القصة القصيرة

عناصر القصة القصيرة

ما هي عناصر القصة القصيرة؟

ممّا يجدر ذكره هنا أنّ هناك اختلافًا واضحًا بين المُختَصّين في هذا المجال حول ما يتعلَّق بتحديد عناصر القصّة القصيرة؛ بناء على التصوُّر الخاصّ بكلٍّ منهم حول ماهيّتها، وأركانها، وما إلى ذلك من أمور مُرتبطة بهذا النوع من الفنون الأدبيّة.

ومن هنا كان لا بُدّ من ذِكر العناصر التي تمّ الاتّفاق على ضرورة وجودها في أيّ قصّة قصيرة، وهي على النحو الآتي:

الحدث

وهو أبرز عناصر القصّة القصيرة، ومحورها الذي تدور حوله، علماً بأنّه يتشكّل من مجموعة من الوقائع الجزئية التي ترتبط ببعضها البعض على نحو مُنظَّم، وقد يُبنى الحدث باستخدام عدّة طرق، منها:

  • الطريقة التقليديّة

التي يسلك فيها القاصّ أسلوب التدرُّج من مقدّمة القصّة، وحتى نهايتها.

  • الطريقة الحديثة

التي يتمّ فيها العرض منذ لحظة التأزُّم، ثمّ الرجوع إلى الماضي ليرويَ البداية، وذلك باستخدام أساليب فنّية، كأسلوب الذكريات.

  • طريقة الارتجاع

التي يستخدمها الكاتب في روايته للحدث مُبتدِئاً بالنهاية، ثمّ يعود فيروي القصّة كلَّها.

أمّا في ما يتعلَّق بطُرق صياغة الحدث، فيمكن استخدام طريقة السرد المباشر التي تترك للقاصّ الحرّية في تحليل الشخصيّات، والأحداث بشكل دقيق، عِلماً بأنّه يستخدم في هذه الطريقة ضمير الغائب، وهي تُعّدُّ أفضل من طريقة الترجمة الذاتيّة التي يلجأ فيها القاصّ لاستخدام ضمير المتكلّم.

ومن الجدير بالذكر أنّ من أهمّ عناصر الحدث وجود الحبكة التي تُعبّر عن تسلسُل الأحداث وصولاً إلى نتيجة قد يتسبّب فيها الصراع بنوعَيه: الداخليّ، والخارجيّ.

الخبر القصصيّ

وهو الغاية من تأليف القصّة، والهدف الذي يُراد الوصول إليه، حيث لا بُدّ من أن يحتوي على الوحدة والاتّساق في ما بين أجزائه، كما لا بُدّ من أن يكون مُشتمِلاً على مُقدّمة، وحبكة، وخاتمة، ومن الجدير بالذكر أنّه لا بُدّ من أن يكون له أثر؛ حتى يتركَ انطباعاً يصل إلى المُتلقِّي.

النسيج القصصيّ

وهو الأسلوب اللغويّ الذي يضمن تحقيق الهدف المَرجوّ، ويتميّز باختلافه بحسب اختلاف الشخصيّات؛ إذ لا بُدّ من أن تتّخذَ كلّ شخصيّة أسلوباً لغويّاً خاصّاً بها، ممّا يُبرز المنطقيّة، والواقعيّة في بناء القصّة، عِلماً بأنّ هذا النسيج يتكوّن من ثلاثة عناصر أساسيّة، هي: السَّرد الذي يهتمّ برواية أحداث القصّة، سواء كانت أحداثاً حقيقيّة، أو خياليّة، كما أنّه يساعد على ترابُطها معاً، والحوار الذي يركّز على كَسر الرتابة، والملل في أحداث القصّة، ممّا يُساهم في جَعلها أكثر واقعيّة.

إلّا أنّه لا بُدّ أن يكون ملائماً للشخصيّات، كلٌّ بحَسب ثقافته، كما لا بُدّ من أن يكون مُوجَزاً، وسريعاً في التعبير عن أفكار شخصيّات القصّة، وغيرها من الأمور، والوصف الذي يُركّز على بيان ملامح البيئة الداخليّة، أو الخارجيّة للقصّة، وذلك باستخدام الأساليب البلاغية والبيانية في اللغة العربية المختلفة مثل الاستعارة، والتشبيه، والعناية بالألفاظ، وغيرها؛ بهدف تحقيق الانسجام في النسيج القصصي.

إلّا أنّ هذا الوصف لا بُدّ من أن يكون نابعاً من رؤية الشخصيّات له، وليس من وجهة نظر القاصّ نفسه، وهو ليس بهدف تزيين النصّ الأدبيّ، ولا بهدف زيادة جماليّته بالقَدر نفسه الذي يخدم فيه الأحداث، ويَبنيها في القصّة.

الشخصيّة

وهي أساس القصّة القصيرة ومحورها الذي تصل من خلاله الأفكار، وتُعرض الأحداث، و من خصائص القصة القصيرة قلة عدد شخصياتها ، علماً بأنّ للشخصية ثلاثة أبعاد مهمّة، هي:

  • البعد النفسي

الذي يشمل سلوك الشخصيّة، ومزاجها، وأفكارها، ومشاعرها، وما إلى ذلك.

  • البعد الجسديّ

الذي يتمثّل بوصف الجسد الخارجيّ، كالوزن، والطول، والعمر، وغيرها.

  • البعد الاجتماعي

الذي يتمثّل بثقافة الشخصيّة، ونشاطها، ودينها، وطبقتها الاجتماعيّة التي تنتمي إليها، وغيرها من الأمور.

ومن الجدير بالذكر أنّ الشخصيّة تُقسَم إلى عدّة أنواع، هي:

  • الشخصيّة الرئيسيّة
حيث تتمتّع هذه الشخصيّة بالفاعليّة، والنموّ، والاستقلاليّة في رأيها، كما أنّها مسؤولة عن تجسيد الحدث، وبالتالي فهي تُعتبَر شخصيّة صعبة التكوين. 
  • الشخصيّة الثانويّة (المُساعِدة)
تُعَدّ أقلّ أهميّة من الشخصية الرئيسيّة في القصّة، إلّا أنّها تؤدّي بعض الأدوار المهمّة في نموّ الأحداث، وفي حياة الشخصيّة الرئيسيّة. 
  • الشخصيّة المُعارِضة

وهي شخصيّة تتمتّع بالقوّة، وتُعرقل أهداف الشخصيّة الرئيسيّة، ممّا يساعد في تنمية الصراع بينهما، إلّا أنّ لها دوراً كبيراً في بناء الأحداث، وتناميها.

  • الشخصيّة البسيطة
  • وهي الشخصيّة التي لا يطرأ عليها أيّ تغيير، فلا تتطوّر، ولا تنمو.
  • الشخصيّة النامية
وهي الشخصيّة التي يرتبط نُموّها بسَير الأحداث، وتطوُّرها. 

الأسلوب

وهو يُعبِّر عن طريقة القاصّ في جَذب انتباه المُتلقِّي؛ حيث لا بُدّ أن تحتوي هذه الطريقة على عنصر التشويق، بالإضافة إلى استخدام الأساليب القويّة، والمناسِبة لنَمط الأحداث، فلا يعيد تكرار الوصف، أو الألفاظ؛ حتى لا يتسبّب هذا الأمر بإحداث الملل في نفس المُتلقِّي.

ومن المهمّ أن لا يتّسم أسلوب القاصّ بتقليد أسلوب غيره، حتى وإن أعجبه، كما أنّ الدقّة، والبساطة، والوضوح، من أبرز الأمور التي من شأنها أن تسهم في سلامة اللغة، وبالتالي سلامة الأسلوب القصصيّ.

البيئة (الزمان، والمكان)

وهي كلّ ما يتّصل بالواقع الزمانيّ، أو المكانيّ، حيث تُعَدُّ عنصراً مهمّاً في بُنية القصّة؛ فهي تؤدّي دوراً أساسيّاً في الكشف عن الصفات التي تتّسم بها الشخصيّات، إلّا أنّه من الأفضل تجنُّب التنوُّع فيها؛ حتى يتمكّن من السيطرة على الأحداث، وبالتالي تحديد صفات الشخصيّات.

الصِّراع

وهو يُعبِّر عن التصادُم الذي يحصل بين الشخصيّات في القصّة، حيث يُقسَم إلى قسمَين، هما:
  • صِراع داخليّ

ويكون لدى الشخصيّة ذاتها.

  • صِراع خارجيّ

ويكون بين شخصيّات القصّة ككلّ.

العُقدة أو ذروة التأزم

وهي أحد عناصر القصة القصيرة وتعني ذروة الأحداث، وأساسها علاقة الضرورة والسببية في الأحداث، إذ تتبعها نتيجة أو حل، وتعتمد على عنصر التشويق، فكلما زادت العقدة زاد عنصر التشويق، فتتشابك الأحداث ومجريات القصة بشكل كبير يجعلها تصل إلى نقطة يصعب تحديد ماذا سيحصل بعد ذلك.

الحل

وهي الخاتمة ونهاية القصة، والتي تأتي بعد احتدام الأحداث وتشابكها، فهي لحظة تنوير للعمل القصصي، إذ تمثل الغاية التي كان يتجه جهد الكاتب نحوه، وقد تكون مقنعة أو غير مقنعة، وهذا العنصر قد يحذف ويغيب عن العمل القصصي، فقد تأتي بعض النهايات بلا حل، فيترك التأويل إلى القارئ، وعليه فإن النهاية نوعان كما يأتي:

  • نهاية مفتوحة

هي النهاية التي يُترك للقارئ تأويلها، إذ يهدف الكاتب من خلالها إلى إثارة فضول القارئ وتنشيط مخيلته.

  • نهاية مغلقة

هي نهاية الأحداث بعد أن تكون قد بلغت ذروتها، إذ تكون محددة ولا تترك لتأويل القارئ، فتأتي لتخمد فضوله في معرفة حصيلة تشابك الأحداث.

4منوعات
مزيد من المشاركات
ماذا كانت تسمى دبي سابقاً

ماذا كانت تسمى دبي سابقاً

تسمية دبي سابقاً كان يطلق على دبيّ سابقاً اسم الوصل، وهي إحدى إمارات دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وتعتبر أكبر الإمارات العربيّة مساحة بعد إمارة أبو ظبي، حيث تبلغ مساحة أراضيها 4.114 كم، وتأسست دبي في العام 1833م وكان ذلك باستقرار ثمانمئة شخص من قبيلة بني ياس فيها، وبعد فترة من استقرارهم ازدهرت دبي في صيد الأسماك وصيد اللؤلؤ والتجارة. الجغرافيا تقع جغرافياً في دولة الإمارات العربيّة المتحدة وتحديداً على ساحل الخليج العربيّ، وتحدّها من الجهة الشماليّة الشرقيّة إمارة الشارقة، وتحدّها من الجهة
حلى كاسات البسكويت البارد

حلى كاسات البسكويت البارد

حلى كاسات البسكويت البارد حلى كاسات الأوريو يعدّ من ضمن الحلويات السهلة، فهو حلى بارد ومناسب لفصل الصيف يحبّه الكبار والصغار، فهو يتكون من عدة طبقات بدايةً من بسكويت الأوريو يليه مزيج الجبنة الكريمية ثم الشوكولاتة المذابة، أي يشبه في مكوناته وطريقة تحضيرة التشيز كيك لأنه أيضًا حلى طبقات، جربوا معنا اليوم طريقة عمل حلى كاسات الأوريو البارد، نقدم لكم طريقة تحضيره. عمل حلى كاسات البسكويت البارد المكونات مكونات الطبقة الأولى: 10 باكيتات صغيرة الحجم من بسكويت الأوريو وزن الباكيت الواحد 44 غ. كوبان
كلمات عن عيد الميلاد

كلمات عن عيد الميلاد

يأتي عيد الميلاد حاملاً معه الكثير من العبارات والتهنئة ومنها اخترنا لكم مجموعة مميزة، أتمنى أن تنال أعجابكم. كلمات عن عيد الميلاد كل عام وأنت بخير وعيد ميلاد سعيد، والعمر كله لك بالمحبة والخير إن شاء الله. أحاطك الله بنسيم الرحمة، وعبير المغفرة، وصفاء المحبة، عام سعيد. في يوم ميلادك تتلون الدنيا بأجمل الألوان ويزدهي الكون احتفالا بك..فكل عام وأنت بهجتي وأجمل أقداري. صديقي.. أتمنى لك عاما أبيض بلون قلبك لا يحمل في طياته إلّا السعادة والفرح. كل عام وأنت شق الروح، ورفيق الدرب، ومن أريد أن يتكّئ
أفكار لعيد ميلاد صديقتي البعيدة

أفكار لعيد ميلاد صديقتي البعيدة

أفكار لعيد ميلادي صديقتي البعيدة حتّى عند وجود الأصدقاء في مناطق بعيدة جغرافيًا لا يزال بالإمكان الاحتفال بأعياد ميلادهم، وذلك بالاستعانة بالأفكار المميزة الآتية: إرسال حفلة عيد الميلاد في صندوق في حال كانت الصديقة تُقيم بعيدًا، لا يزال بالإمكان إقامة حفل بسيط يُناسب هذا الظرف عن طريق تجهيز صندوق يحتوي على بالونات، وحلويات، وكيك، ورسالة مكتوبة في بطاقة ، وتقديمها كمفاجأة بواسطة إحدى الشركات التي تعمل في هذا المجال، ويُمكن للشركة ذاتها اقتراح مزيد من الأفكار لصندوق عيد الميلاد وتجهيز المفاجآت.
أضرار التقشير بحمض الفواكه

أضرار التقشير بحمض الفواكه

التقشير بأحماض الفواكه يعرف التقشير بأنه عملية التخلص من الطبقة السطحية للجلد أو الطبقة الوسطى أو الطبقة العميقة، ويعد استعمال أحماض الفواكه للتقشير من أكثر أنواع التقشير شيوعاً، نظراً لنتائجه المبهرة، وقلة مضاعفاته، بالإضافة إلى سهولة استخدامه، وهو يعتبر من أنواع التقشير السطحي، بغض النظر عن نسبة التركيز المستعملة، كما أنه يعتبر الأنسب للبشرة الحنطية، ولكن الاستعمال الخاطئ لحمض الفواكه عند التقشير يمكن أن يضر البشرة، وسنتحدث في هذا المقال عن أضرار التقشير بحمض الفواكه. أضرار التقشير بحمض
فوائد شرب ورق الحناء

فوائد شرب ورق الحناء

هل شرب منقوع ورق الحناء مفيد حقًا؟ شاع استخدام منقوع ورق الحناء للتخفيف من أعراض قرحة المعدة، ومشاكل الأمعاء المختلفة كالتهاب القولون التقرحي وغيرها من الحالات المرضية المختلفة، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت صحة استخدامه لهذه الأغراض، إضافةً إلى وجود قلق وتخوف دائم من استخدام منقوع الحناء عن طريق الفم إذ يُعدّ غير آمن؛ فقد يُسبب العديد من الأعراض المزعجة والخطيرة التي تتطلب مراجعة الطوارئ فورًا مثل: اضطراب المعدة. الفشل الكلوي. فقر الدم الانحلالي الناتج عن تكسر كريات الدم الحمراء. تضرر العضلات.
مدرسة فيرث اللسانية

مدرسة فيرث اللسانية

مدرسة فيرث اللسانية هي منهج لغوي سياقي عملي تأسست من قبل العالم اللغوي فيرث ليؤكد على وظيفة اللغة الاجتماعية معنى المفردة عند المدرسة واستعمالها أو الوسيلة التي تستعمل بها أو ما تؤديه من دور، فهذه أمور لا نعلمها إلا من خلال السياق وتسييق الوحدة اللغوية وأن يتم وضعها في أكثر من سياق مختلف لمعرفة مرادها. تسمى بالمدرسة السياقية، فنشأة هذه المدرسة كانت نقلة نوعية في علم اللسانيات ، نظرا لأنه أعطى دعمه للموقف السلوكي بسبب صعوبة البحث عن الدلالة التي تعتمد بالمنطق والشواهد الوجودية التي انتشرت
أمثلة على المنادى في القرآن الكريم

أمثلة على المنادى في القرآن الكريم

بعض الأمثلة على المنادى في القرآن الكريم المنادى هو أحد أقسام أسلوب النّداء، وهو المعنيّ به، وهو أحد المنصوبات في الّلغة سواء لفظًا أو محلًّا، وقد قسّم علماء النّحو المُنادى إلى قسمين، الأوّل (مُنادى منصوب)، والثّاني هو (المنادى المبنيّ على الضّم في محلّ نصب). وللنّوع الأوّل ثلاثة صور قد يتمثّل بها؛ فيكون مُضافًاأو شبيهًا بالمُضاف، أو نكرة غير مقصودة، أمّا النّوع الثّاني فله صورتين؛ الأولى أن يكون عَلَمًا مُفردًا والثّانية أن يكون نكرة مقصودة ؛ وفي يلي بيان أمثلته من القرآن الكريم: أمثلة على