أمثلة على المنادى في القرآن الكريم

أمثلة على المنادى في القرآن الكريم

بعض الأمثلة على المنادى في القرآن الكريم

المنادى هو أحد أقسام أسلوب النّداء، وهو المعنيّ به، وهو أحد المنصوبات في الّلغة سواء لفظًا أو محلًّا، وقد قسّم علماء النّحو المُنادى إلى قسمين، الأوّل (مُنادى منصوب)، والثّاني هو (المنادى المبنيّ على الضّم في محلّ نصب).

وللنّوع الأوّل ثلاثة صور قد يتمثّل بها؛ فيكون مُضافًاأو شبيهًا بالمُضاف، أو نكرة غير مقصودة، أمّا النّوع الثّاني فله صورتين؛ الأولى أن يكون عَلَمًا مُفردًا والثّانية أن يكون نكرة مقصودة ؛ وفي يلي بيان أمثلته من القرآن الكريم:

أمثلة على المنادى المنصوب في القرآن الكريم

وسيتم توضيح بعض الأمثلة على هذا النوع كالآتي:

  • قال تعالى: (يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ).
  • قال تعالى: (يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ).
  • قال تعالى: (قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ).
  • قال تعالى: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ).
  • قال تعالى: (قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ).
  • قال تعالى: (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا).
  • قال تعالى: (يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّه).
  • قال تعالى: (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ).
  • قال تعالى: (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ).
  • قال تعالى: (قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِ).
  • قال تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ).
  • قال تعالى: (يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ).
  • قال تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ).
  • قال تعالى: (وَقَالَ يَا أَسَفَي عَلَى يُوسُفَ).
  • قال تعالى: (يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم).
  • قال تعالى: (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ).

أمثلة على المنادى المبني على الضم في القرآن الكريم

وسيتم توضيح بعض الأمثلة على هذا النوع كالآتي:

  • قال تعالى: (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ).
  • قال تعالى: (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا).  
  • قال تعالى: (وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ).
  • قال تعالى: (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ).
  • قال تعالى: (يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ).
  • قال تعالى: (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ).
  • قال تعالى: (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ).
  • قال تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ).
  • قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ).
  • قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ).

تمييز أنواع المنادى

لتمييز أنواع المنادى يتمّ النّظر إلى المعنى في الجملة، وما يتبع أداة النّداء :

المنادى المنصوب

  • المضاف: يكون بعد المنادى مُضاف إليه نحو (يا راكبَ السّيارةِ).
  • الشّبيه بالمُضاف: يتّصل بالمنادى شيء ما يُشبه معناه أو يتعلّق به، نحو (يا متسلقًا جبلًا).
  • النّكرة غير المقصودة: يكون المنادى هنا اسم نكرة، وغير مُحدّد نحو (يا قادمًا أسرع).

المنادى المبنيّ على الضّم في محلّ نصب

  • الاسم العلم المفرد: يسهل تمييزه لكون أسماء الأعلام واضحة؛ كأسماء الأشخاص والبلدان، نحو (يا قدسُ).
  • النكرة المقصودة: يكون المُنادى هنا قريبًا من المعرفة، ولكنّه ليس كذلك، نحو (يا طالبُ أسرع).

إضاءة

  • الأسماء التي تبدأ بأل التّعريف يكون النّداء فيها بإيراد كلمة (أيّها أو أيّتها)، وعلى هذا يكون المُنادى (أي)، والهاء هُنا للتّنبيه فقط، نحو (أيّها القائد، أيّتها الفتاة).
  • اشتهر استخدام أداة النّداء مع لفظ الجلالة (يا الله) على صورة (الّلهم)، وهذه الصّورة عبارة عن حذف لأداة النّداء ثمّ التّعويض عنها بميم مُشدّدة.
19تعليم
مزيد من المشاركات
طريقة لتفتيح لون الصبغة

طريقة لتفتيح لون الصبغة

تفتيح لون الصبغة ترغب العديد من السيدات والفتيات بتفتيح شعرهن بدافع التغيير، لذا يلجأن إلى صالونات التجميل لصبغ شعرهن بألوانٍ فاتحة، ولكن في بعض الأحيان لا تحصل السيدة على درجة اللون المرغوب، الأمر الذي يجعلها تزور صالون التجميل مرةً أخرى لإعادة عملية صبغه وإضافة مواد كيميائية لتفتيحه، مما يسبب تلف الشعر وتقصف وتدمير بصيلاته، في حين يوجد هناك العديد من الخلطات الطبيعية الآمنة التي تفتح لون الشعر بعد صبغه بكل سهولة، ودون تكلفة أو عناء سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال. طرق لتفتيح لون الصبغة
كم عدد قراءات القرآن

كم عدد قراءات القرآن

القراءات يمكن توضيح معنى القراءات بالتفصيل الآتي: لغةً: هي جمع قراءة، ومصدر قرأ؛ وتعني النطق بالكلام المكتوب، يُقال القراءات القرآنية: أيّ أوجه النطق بالآيات القرآنية. اصطلاحاً: هي مذهبٌ من مذاهب النطق في القرآن الكريم، ويذهب به إمام من الأئمة القرَّاء مذهباً يُخالف فيه غيره، ويرجع عهدها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد ظهر الكثير من القرَّاء من الصحابة، كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وزيد بن ثابت -رضي الله عنهم جميعاً-. وفي هذا المقال سنذكر عدد القراءات التي أُخذ بها في قراءة القرآن،
أدوات الحلاقة

أدوات الحلاقة

مقص الشعر يُعدّ المقصّ أداة هامّة من أدوات الحلاقة، إذ يُستخدم لقصّ الشعر، وتخفيفه، ومنح الشكل النهائي للقََصّة، ومن الشروط التي يجب مراعاتها عند اختياره، أن يكون المقصّ حاداً، ومخصصاً لقصّ الشعر؛ لأنّ المقصات المنزليّة يمكن أن لا تقصّ الشعر بشكل مثاليّ، وتتسبب بحدوث أخطاء أثناء قَصّ الشعر. ماكينة الحلاقة الكهربائيّة تُعدّ ماكينة الحلاقة الكهربائيّة من الأدوات القيّمة التي لا يمكن للحلاقين الاستغناء عنها، في الوقت الحاضر، إذ تعمل على قَصّ الشعر، وتخفيفه بحسب الدرجة التي يطلبها الزبون، وهي
منزلة الشعر عند العرب قديمًا وحديثًا

منزلة الشعر عند العرب قديمًا وحديثًا

منزلة الشعر في العصر الجاهلي حظي الشعر عند العرب بمنزلة عظيمة قد لا تفوقها منزلة أيّ شيء غيره، فالشعر هو المصور لآلامهم وآمالهم، والمعبر عن مشاعرهم وأهوائهم، وقد استخدم العرب في الجاهلية الشعر لعدّة أغراض منها: استخدموه في وصف بيئتهم وهي الصحراء بكلّ تجلياتها وعناصرها، من الرحلة فيها والأخطار التي تواجههم والحيوانات الصحراوية وغيرها. ومثال ذلك قول الأعشى الكبير : دمنةٍ قفرة تعاورها الصي ف بريحين من صبا وشمال. كما وصفوا فيه الحروب فيما يعرف بشعر الحماسة. مثال ذلك قول عمرو بن كلثوم : أنذرت
ما هي العنصرية

ما هي العنصرية

العنصرية هي الاعتقاد بأن العرق والأصل هو المحدد الأساسي لصفات وقدرات الإنسان، وينطوي تحت هذا المعنى أنّ بعض الأفراد هم أفضل ب الفطرة من أفراد آخرين فقط لأنهم ينتمون لعرق معين، وتسمّى السلوكيات والتصرفات المبينة على هذا الاعتقاد بالتمييز العنصري، كما يُطبق المصطلح أيضًا على المؤسسات والأنظمة السياسية أو الاقتصادية التي تمارس التمييز العنصري. صور من العنصرية تشمل العنصرية جميع الحواجز التي تمنع الناس من التمتع بحقوقهم والمساواة فيما بينهم بسبب عرقهم، حيث تتعدد صور العنصرية، ومنها ما يأتي: التحيز
سبب ظهور حبوب في اللسان

سبب ظهور حبوب في اللسان

أسباب ظهور الحبوب في اللسان تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور نتوءاتٍ أو حبوبٍ في اللسان ، ومن أكثر الأسباب المحتملة ما يأتي: التهاب الحليمات اللسانية العابر "نتوءات الكذب" يتمثل التهاب الحليمات اللسانية العابر (بالإنجليزية: Transient Lingual Papillitis) أو ما يعرف بين عامة الناس بنتوءات الكذب بظهور حبوبٍ أو نتوءاتٍ حمراء أو بيضاء صغيرة على اللسان، ويعود سبب تسميتها بنتوءات الكذب إلى الأسطورة التي تزعم أنّ هذه الحبوب تظهر عندما يكذب الإنسان، ويصفها بعض الأفراد بأنها تشبه البثور المتكونة على
طرق إبرام العقود الإدارية

طرق إبرام العقود الإدارية

العقود الإدارية تُعدّ العقود الإداريّة من الأقسام التنظيميّة والمُؤثرة في الدول في العصر الحديث، سواء في المجالات الاجتماعيّة أو الاقتصاديّة أو السياسيّة، فاعتمدت الإدارات المتنوعة على استخدام أسلوب العقود الإداريّة؛ بسبب سهولة تطبيقها وبساطتها، كما تتميّزُ العقود الإداريّة بأنّها تخضع لأحكامٍ قانونيّة عامة، وترتبط مع دور القضاء الإداريّ الذي يُساهم في اتّخاذ القرارات الخاصة بالقضايا الناشئة عن هذه العقود، ومن الممكن استنتاج تعريفٍ للعقودِ الإداريّة بأنّها أسلوب تُطبّقه الإدارة لتنفيذ نشاطٍ
أسباب الأنانية

أسباب الأنانية

أسباب الأنانية يُمكن التعرف على أسباب الأنانية على النحو الآتي: مشاكل الصحة العقلية يمكن لبعض مشاكل الصحة العقلية أن تساهم في تنمية الأنانية، حيث تتسبب العديد من اضطرابات الشخصية ولا سيما اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع واضطراب الشخصية النرجسية، في أن ينغمس الناس في رغباتهم الخاصة لدرجة أنهم لا يلاحظون أو لا يهتمون باحتياجات الآخرين، ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض العقلية الأخرى انخراطًا شديدًا في الذات. النمط التربوي  يشجع الآباء الذين يعاملون أطفالهم لدوافع شخصية على أن يكونوا أنانيين،