أسماء الله وصفاته

أسماء الله وصفاته

أسماء الله الحسنى وصفاته

إنّ العلم بأسماء الله الحسنى وصفاته من أعظم العلوم، إذ إنّ علماء الأمة أقرّوا أنّ شرف العلم بشرف المعلوم، وبما أنّ هذا العلم مختصٌ بالله تعالى، وأسمائه، وصفاته تحديداً، فهو من أشرف العلوم وأعظمها، كما بيّن ذلك ابن العربي رحمه الله، حيث قال: (شرَف العلم بشَرَف المعلوم، والباري أشرَفُ المعلومات، فالعلمُ بأسمائه أشرَفُ العلوم)، ودلّ على أهمية معرفة الأسماء والصفات قول العزّ بن عبد السلام رحمه الله: (فالتوسُّل إلى معرفة الله تعالى، ومعرفةِ ذاتِه وصِفاتِه أفضَلُ من التوسُّل إلى مَعرفة أحكامِه)، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ الطريق إلى معرفة الله -عزّ وجلّ- تكمُن في معرفة أسمائه، وصفاته ، فالإنسان عاجزٌ عن معرفة الله تعالى بالنظر والمشاهدة، أو التخيّل والظّن، ولذلك كان باب معرفة أسماء الله تعالى، وصفاته، والتعبّد بها أفضل طريقٌ لمعرفة الله عزّ وجلّ، ويُمكن القول أنّ أعظم مراتب الدين هو الإحسان ، وقد قسّمه العلماء إلى قسمين؛ وهما: الاستحضار؛ بمعنى استحضار رقابة الله تعالى للعبد، واطلاعه عليه، وقُربه منه، والمشاهدة؛ هي أن يعمل العبد بناءً على مشاهدة الله تعالى بقلبه، حتى يصبح الغيب كالعيان، وتجدر الإشارة إلى أنّ معرفة الأسماء والصفات ترقى بالعبد إلى مرتبة الاستحضار، فإن ارتفع مستواه إلى المعرفة الحقّ، بلغ بذلك مرتبة المشاهدة، وعندها يتعبّد الإنسان لله التعبّد المُطلق بجميع أسمائه وصفاته، كما وضّح ذلك ابن القيم رحمه الله، حيث قال: (مَشهد الإحسان: وهو مَشهد المراقَبَة؛ وهو أن يَعبد اللهَ كأنَّه يَراه، وهذا المشهد إنَّما يَنشأ من كَمال الإيمانِ بالله وأسمائه وصِفاتِه حتى كأنَّه يَرى اللهَ سبحانه فوق سَمواته مستويًا على عرشه).

معاني أسماء الله الحسنى وصفاته

إنّ العلم بأسماء الله الحسنى وصفاته العليا يزيد الإيمان في القلوب، ويثبّتها على الحق، وقد دعا القرآن الكريم في الكثير من آياته إلى التفكّر والتدبّر بأسماء الله وصفاته، كما أنّ الله تعالى يحب من يذكر صفاته، مصداقاً لما رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه بشّر الرجل الذي يحب قراءة سورة الإخلاص ؛ لأنّها صفة الرحمن بأنّ الله يحبّه ، حيث قال: (أخبِروه أنَّ اللهَ يُحِبُّه)، وفيما يأتي بيان معاني بعض أسماء الله الحسنى:

  • الملك: ومعنى الملك أي صاحب السلطان الكامل، حيث إنّ الله تعالى يتصرّف بخلقه كما يشاء، فيؤتي الملك لمن يشاء، ويعزّ من يشاء، وينزع الملك ممّن يشاء، ويذلّ من يشاء، وبيده ملكوت السموات والأرض، يزرق الفقير فيُغنيه، ويمنع الرزق عن الغني فيفقره، يضع الشريف، ويرفع الوضيع، بيده الحياة وبيده الموت، يعدم موجوداً، ويوجد معدوماً، يُقلّب الليل والنهار، والرخاء والشدّة، ويبتلي عباده بالنعم والمصائب؛ ليعلم أيشكرون، أم يكفرون، له ملك السماوات والأرض وستظهر حقيقة ملكه عندما يذهب الملك عن كلّ أحدٍ، ويعرض الناس عليه فُرادى كما خُلقوا أول مرةٍ، مصداقاً لقول الله تعالى: (يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّـهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّـهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ).
  • السلام: أي السالم من كلّ عيبٍ، أو نقصٍ، أو مشابهة خلقه، أو مماثلتهم، مصداقاً لما رواه الإمام البخاري عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال: ( لا تقولوا السَّلامُ على اللَّهِ فإنَّ اللَّهَ هوَ السَّلامُ)، بالإضافة إلى قول الله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).
  • الجبّار: ويمكن القول أنّ المقصود من الجبّار: جبر القوة، وجبر الرحمة ، وجبر العلوّ، و جبر القوّة يعني؛ أنّ الله تعالى قاهر الجبابرة، وغالب عظمتهم، وجبروتهم، ومهما عظمت قوة البشر، وتجبروا في الأرض فهم في قبضته، وتحت إرادته، وأمّا جبر الرحمة؛ فيعني أنّ الله تعالى يجبر القلوب الحزينة المنكسرة بإبدال حزنها فرحاً، وهمها راحةً وطمأنينةً، ويجبر الضعيف بالغنى والقوة، ويجبر المريض بالسلامة، وأمّا جبر العلوّ؛ فيعني أنّ الله -جلّ وعلا- فوق عباده يعلو عليهم، وعلى الرغم من علوه إلّا أنّه قريبٌ منهم يسمع كلامهم، ويرى حركاتهم، ويعلم ما تُخفيه أنفسهم.
  • القدوس: وهذا الاسم يعني أنّ الله تعالى تقدّس وتعالى عن كلّ عيبٍ ونقصٍ، فلا يُعقل وصفه بالنقص، ولا يمكن ذلك؛ لأنّه -عزّ وجلّ- رب كلّ شيءٍ، والمستحقّ للعبادة .
  • البارئ: هو من برأ الأشياء من العدم، وخلق الشمس والقمر، والسماء والأرض ، وسخّرها لتسبّح في فلكها.
  • المصوّر: وهو الذي صوّر خلقة على هيئاتٍ مختلفةٍ، وصفاتٍ مختلفةٍ، كما في قول الله تعالى: (وَاللَّـهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ).

صور الإلحاد بأسماء الله وصفاته

توعّد الله تعالى الملحدين في أسمائه وصفاته بالعذاب الشديد، حيث قال: (وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها وَذَرُوا الَّذينَ يُلحِدونَ في أَسمائِهِ سَيُجزَونَ ما كانوا يَعمَلونَ)، وثمّة أنواعٍ وصورٍ مختلفةٍ من الإلحاد في أسماء الله تعالى وصفاته، ومنها:

  • وصف الله تعالى بالنقائص التي تنزّه عنها: كما فعل اليهود ، فقد وصفوا الله تعالى بالتعب، وأنّه استراح يوم السبت، وبالفقر، وقد ذكر الله تعالى قولهم، حيث قال: (لَّقَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ)، وقال عزّ وجلّ: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّـهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا).
  • التشبيه: بمعنى تشبيه صفات الله تعالى بصفات خلقه، كقول يد الله كيد البشر، وغيرها من التشبيهات الباطلة.
  • جحد معاني الأسماء الحسنى وحقائقها: كاعتقاد الجهمية أنّها أسماءٌ لا معاني لها، فالبصير لا يدلّ على البصر، والسميع لا يدلّ على السمع، وإلى آخره.
  • تسمية الأصنام بها: كتسمية العزّى من العزيز، واللات من الله، ومناة من المنان.
  • تسمية الله سبحانه بما لا يليق به من الأسماء: كتسمية النصارى له بالأب، وتمسية الفلاسفة له بالموجب، أو العلة الفاعلة.
مزيد من المشاركات
كيفية تركيب أرجوحة في المنزل

كيفية تركيب أرجوحة في المنزل

تركيب أرجوحة عش البلبل في السقف في المنزل يُمكن وضع العديد من الألعاب المنزلية للأطفال، ومنها الأرجوحة لكن يجب الانتباه إلى اختيار المساحة المناسبة لتثبيتها، حيث يُعدّ ذلك من أهمّ الأمور التي يجب مراعاتها، إذ يُنصح بترك مسافة أمان لا تقل عن 91 سم خلفها، كما يُفضّل ترك مسافة على يمين ويسار الأرجوحة يساوي 35 سم؛ وذلك لإتاحة حرية أكبر أثناء استخدامها دون قلق من أيّة اصطدامات. الأدوات اللازمة لتركيب أرجوحة عش البلبل يلزم عند البدء بأيّ مشروع منزلي وجود الصندوق الذي يحتوي على جميع الأدوات وأدوات
كلام من القلب عن الحب

كلام من القلب عن الحب

الحب هو عبارة عن كلمات خارجة من القلب، وهنا إليكم في مقالي هذا كلام من القلب عن الحب. كلام من القلب عن الحب في كتبي، في أحلامي وفي صحوتي، إليك يا من يرتعش كياني من شدة الشوق إلى رؤياك فقط عند ذكر اسمك. شاركني القلم في حبّك، فصار لا يكتب إلّا اسمك. في كل يوم جَدِيد أعيش عشقَك، وكأنيّ أحُبك لأوڵ مـرة. تمرّ السّاعات وأنتظر صوتك، وتمرّ الأيّام وأتمنّى أشوفك، ويمر العمر وأنا بحبّك. احرق ما شئتِ من جسدي؛ فدموعي سوف تطفئه، لكن احذر أن تحرق قلبي فاْنت وحدك فيه. أعيش لك ومن أجلك وإذا لم تصدقني اسأل
طريقة دجاج الناندوز

طريقة دجاج الناندوز

دجاج الناندوز دجاج الناندوز من الأطباق البرتغالية الشهية وهو عبارة عن دجاج مقطّع غني بالتوابل الحارة، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى سلسلة من المطاعم المشهورة والمنتشرة في أنحاء العالم التي ابتكرت هذا النوع من الأطباق، وتمتاز هذه الوجبة بسهولة تحضيرها وتُعدّ خياراً ممتازاً لكلّ سيدة منزل تحبّ التنويع في تحضير أطباقها، وسنذكر في هذا المقال طريقة عمل دجاج الناندوز وأرز بالخضار الذي يقدم كطبق جانبي. المكوّنات كيلو من أفخاد الدجاج وبالإمكان استخدام دجاجة كاملة (حسب الرغبة). ملعقتان كبيرتان من الزيت
أقسام العزة في الإسلام

أقسام العزة في الإسلام

العزة في الإسلام يرجع الجذر اللغوي لكلمة العزة إلى (عزّ)، وهو يدل على الغلبة والقوة والقهر والشدة، كما يدل على ندرة الشيء حتى لا يكاد يوجد، وتأتي العزة بمعنى المجموعة من الناس، ويقال للحاكم والملك عزيز كأنه غلب الناس على الحكم، ومنه معنى قوله تعالى: ﴿وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ﴾، أي غلبني في الحجة والخطاب. وفي الاصطلاح العزة لله تعالى تعني الغلبة التي سببها كمال الظاهر والباطن، وهذه لا تكون إلا لله تعالى، والعزة للإنسان: هي الحالة التي يكون عليها من القوة والمنعة بما يمتنع معها أن يُغلب. أقسام
ما معنى العقيدة

ما معنى العقيدة

مفهوم العقيدة    تعد العقيدة حجر الأساس في كل الدين ، وفي الإسلام من أتى بها صحيحة سليمة كان من أتباع هذا الدين، وهي لا تقبل التبديل والتغيير؛ لأن مصدرها من الله وحده، وتؤخذ من القرآن الكريم ومن الثابت الصحيح من السنة النبوية، وفيما يأتي بيان لما يتعلق بهذا المصطلح: معنى العقيدة في اللغة يرجع معنى العقيدة إلى كلمة العقد، وتتعدد معاني كلمة العقد وكلها تعني الأمر المحكم، فمن معاني العقد في اللغة: الرَّبطُ، والإِبرامُ، والإِحكامُ، والتَّوثقُ، والشَدُّ بقوة، والتماسُك، والإثباتُ؛ ومنه اليقين
أعراض وجود فيروس في المعدة

أعراض وجود فيروس في المعدة

أعراض الإصابة بفيروس المعدة يبدأ ظهور أعراض التهاب المعدة الفيروسيّ، أو ما يُعرَف بإنفلونزا المعدة بعد يوم، أو يومَين من الإصابة، ويُمكن أن تستمرَّ الأعراض لمُدَّة قد تصل إلى عشرة أيّام، وفي ما يأتي ذكر بعض من هذه الأعراض: المعاناة من الغثيان، والتقيُّؤ. فقدان الشهيّة. الإصابة بالإسهال . الشعور بتشنُّجات، وألم في البطن. الشعور بآلام المفاصل. الحُمَّى، أو القشعريرة. التعرُّق. الشعور بالصُّداع. الشعور بآلام العضلات. أعراض تتوجَّب مراجعة الطبيب عن ظهورها يتمّ اللُّجوء إلى العلاج الطبِّي الطارئ
أحاديث يوم الجمعة

أحاديث يوم الجمعة

أحاديث شريفة عن يوم الجمعة يوم الجمعة من الأيام الفضيلة، وهو من أفضل أيام الأسبوع، ويختصّ بفضائل عدّة، وثبت في بيان ذلك عدّة نصوص شرعية في السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي ذكر أبرزها: يوم الجمعة أفضل الأيام قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أفضَلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النَّفخةُ، وفيه الصَّعقةُ). فيه ساعة يُستجاب فيها الدعاء قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا
طريقة عمل شوربة لسان العصفور المصرية

طريقة عمل شوربة لسان العصفور المصرية

لسان العصفور لسان العصفور، نوع من أنواع المعكرونة قصيرة الحبّة، تشبه حباتها حبات أرز البسمتي الرفيعة، وتمتاز بأنّها قليلة النشويات مقارنةً بغيرها من أنواع المعكرونة؛ لذا تُعدّ هي الأفضل صحيّاً خصوصاً للأشخاص الذين يتبعون برامج حميات غذائية بقصد تخفيف الوزن. شوربة لسان العصفور المكونات كوب معكرونة لسان العصفور. أربعة أكواب من الماء. مكعب مرق الدجاج. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقتان كبيرتان زيت نباتي. طريقة التحضير نسخّن الزيت في مقلاة، نضع فيه لسان العصفور ونقلّبه حتى يصبح لونه