عبارات جميلة عن رمضان كريم

عبارات جميلة عن رمضان كريم

شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع بين الشهور القمريّة العربية، ويمتاز هذا الشهر بمكانة إسلاميّة خاصة؛ ففيه نزل القرآن الكريم، وفيه ليلة القدر العظيمة، وهو شهر الرّحمة والمغفرة والإحسان، فتكثر في الأعمال الصالحة طمعاً في الأجر والثواب.

عبارات جميلة عن رمضان كريم

فيما يأتي عبارات جميلة عن رمضان:

  • في رمضان تكون الفرصة عظيمة لتعلّم الزّهد، فلا نُسرف في الأكل والشرب، ولنجعل لنا منه القليل لنتزوّد به على الصّيام والقيام.
  • في رمضان يستحكم الإيمان الحقّ بالله في قلب المسلم، فيقذف الله في ذلك القلب نوراً يشعّ على صاحبه، وهداية تدفعه لكل خير، وإحساساً يجعله يشعر بمن هُمْ في حاجة وكرب، وهمّاً يجعله يشعر بهموم الآخرين من حوله.
  • في رمضان يكون المسلم ككتلة من النّور، وشعاعٍ يشعّ به على الناس بكل الخير وعظيم السرور، فيلين الجانب، ويساعد المحتاج، ويطبّب العليل، ويصنع الخير، ويغلق أبواب الشرّ.
  • في رمضان يتحقّق خشوع المسلم في الصلاة بدرجة قد تفوق الحال عمّا هو في غيره من الشهور والأيام، وتزداد حكمة المسلم مع لسانه، فيُقلّل من لغو الحديث والكلام، بل وقد يعرض بالكلية عنه.
  • في رمضان يبذل العبد جهداً في إخلاص الأعمال لله وحده، فيجعل من الله أقصى غاياته، ويقصده في كل صغيرة وكبيرة، يسعى ويصلّي ويقوم ويتعبّد ويفعل الخيرات من أجل أن يرضى ربّ الأرض والسماوات.
  • في رمضان يستحضر العبد جلال وهيبة وعظمة الله عند سماع صوت المؤذن يعلو الله أكبر، إيماناً منه بأن الله حقّاً أكبر من كلّ عمل يمارس وقت صلاته، فيترك الأعمال، ويشدّ إلى الله الرّحال.
  • في رمضان قد تكون الفرصة أكبر كي يستجمع العبد فكره وطاقاته مع الإمام فيتدبّر الآيات، وما أن يجد فيها وعداً أو وعيداً إلا وتجده يتعوّذ وبربّه يستغيث، وما أن يجد فيها جنّةً ونعيماً إلا وتجده يتحرّق شوقاً وطلباً طامعاً في كرم سيده ومولاه.
  • في رمضان إذا كان العبد قد قصّر في حقّ ربّه قبل رمضان تجده يبذل جهداً في التّوبة والرّجوع والإنابة راجياً من سيّده وخالقه عفواً وسماحاً، ويتوب الله على من يشاء من عباده.
  • رمضان فرصة للتعرّف على عيوب النّفس، ممّا يُساعد في تلافيها، فيُحقّق العبد بذلك وصولاً وقُرباً من ربّه.

أبيات شعرية عن رمضان

فيما يأتي أبيات شعرية عن رمضان:

  • أدِم الصيام مع القيام تعبّدا

قم في الدّجى واتلُ الكتاب ولا تنم

فلربما تأتي المنيّة بغتة

يا حبّذا عينان في غسق الدُّجى

فكلاهما عَمَلان مقبولان

إلا كنومةٍ حائر ولهان

فتساق من فرس إلى أكفان

من خشية الرّحمن باكيتان.

  • نلت في ذا الصّيام ما ترتجيه

ووقاك الإله ما تقيه

أنت في النّاس مثل شهرك في الأشــهر

أو مثل ليــلة القــدر فـــيه.

  • شهر الصيام، لقد كرمت نزيلاً

وشفيت من كـل القلوب عليلاً

وبليلة قد قــــام يخـــــتم ورده

متبتلاً لإلهه تبتيلاً

فأجهد، عساك تنالها فيما بقى

بالجدّ، واحذر أنْ تكون غفولا

شهر الأمانة والصيانة والتقى

والفوز فيه لمـــــن أراد قبولاً

طوبى لعبد صح فــــيه صيامه

ودعا المهيمن بـــكرة وأصيلاً

شهر يفوز عـلى الشهور بليلة

من ألف شهر فضلت تفضيلاً

  • قد جاء شهر الصوم فيه الأمان

والعـــــتق، والفوز بسكنى الجنان

طوبـــــى لعـــــبد صامه، واتّقى

مــــــولاه في الفعل ونطق اللّسان

ذلك الذي قد خصّه ربّه

بجنّة الخلد، وحور الحسان.

  • أحــــــــــيوا لياليه المنيرة كلها

وأجـــروا لفرقته الدّموع تأسفا

يا صائمي رمضان فوزوا بالمنا

وتحقــــــقوا نيل السعادة والغنا

وثقوا بوعد الله إذ فيه الهــــــنا

أو ليس هذا القول قول إلا هُنا؟

  • وهنئت من شهر الصيام بزائر

وما العيد إلا أنت فانظر هلاله

مُناه لو أن الشّهر عندك أشهر

فما هو إلا في عدوّك خنجر.

  • ليهنئك أنّ الصّوم فرض مؤكّد

وأنك مفروض المحبّة مثله

من الله مفروض على كل مسلم

علينا بحقّ قلت لا بالتّوهم

  • شهر الصّيام أجل شهر مُقبل

وكذاك أنت أبرّ من وطأ الحصى

وبه يمحص كل ذنب مُثقل

وأجلّ أبناء النّبي المُرسَل.

قصائد في رمضان

من جميل القصائد التي قيلت في شهر رمضان ما يأتي:

اِسعَد فؤادي

فيما يأتي ذكر للأبيات:

أسعِد فؤادي بالهدى قد جاءَ

رمضانُ عَمَّ الأرض والأرجاءَ

وأنار كل الكون بالنّور الذي

بالخير في جُلّ البلاد أضاءَ

ما زلت تهفو للصّيام بشهره

وتروم فيه البرّ والآلاءَ

قد جاء فانهض لاحتفائِك بالتُّقى

في رَكبه قد عَمَّر الأنحاءَ

واجعل قصيدك مادحاً مُترنّماً

بالصّوم سابِق في المنى الشعراءَ

رمضانُ يا خير الشّهور بمهجتي

أشواق حبّي تستشفّ ضياءَ

من صومك المبرور يصلح للورى

روحاً وقلباً، مُهجةً ودماءَ

ويبث فيها معطيات جَمّة

منها تلاقي بالعلا الأضواءَ

قد جاء للنّاس الطبيب فأقبِلوا

لتُعالجوا في شهره الأعضاءَ

ولكي تصحّوا فالصّيام مصحّةٌ

فيها نودّع كلنا الأدواءَ

ونؤمّ عافية القلوب وبرئنا

من كلّ همّ بكرةً ومساءَ

ونعيش في رمضان عيشاً مسعداً

عيشاً جميلاً ساطعاً وضَّاءَ

ونصوم صوم المخبتين لربّهم

في شهره نتلمّس البؤساءَ

ونردّ بالعطف الوفير غوائلاً

نالت بعجزٍ في الورى الضعفاءَ

ونواصل الأرحام وصلاً طيّباً

بالحبّ نجمع بالقريب إخاءَ

ونقوم بالليل القيام جماعةً

لله ندعو خشيةً ورجاءَ

وبكل أوقات التهجد ننبري

للفرد نرفع بالدّموع دعاءَ

يا من يمنّ على الخلائق هب لنا

بالصوم يا رب الأنام رضاءَ

إن ترض عنا فالرّضا أسنى المنى

يا من خلقت الجنةَ الخضراءَ

فيها لنا أملُ الدّخول بمدخلٍ

من باب صومٍ مِنَّةً وعطاءَ

واجمع بفضلك بيننا والمصطفى

بالخلد نسكن كلنا العلياءَ

ونصاحب الآلَ الكرام وجدَّهم

وخديجةَ الكبرى .. كذا الزهراءَ

صلى الإله على الحبيب وآله

ما هَلَّ صومٌ بالورى أو جاءَ.

رمضان أقبل

فيما يأتي ذكر للأبيات:

رمـضانُ أقـبلَ يا أُولي الألبابِ

فاستَـقْـبلوه بعدَ طولِ غيـابِ

عـامٌ مضى من عمْرِنا في غفْلةٍ

فَتَـنَبَّهـوا فالعمرُ ظـلُّ سَحابِ

وتَهـيّؤوا لِـتَصَـبُّرٍ ومـشـقَّةٍ

فأجـورُ من صَبَروا بغير حسابِ

اللهُ يَجزي الصائـميـنَ لأنـهم

مِنْ أَجلِـهِ سَخِـروا بكلِّ صعابِ

لا يَدخـلُ الـريَّـانَ إلا صائـمٌ

أَكْرِمْ بـبابِ الصْـومِ في الأبوابِ

وَوَقـاهـم المَولى بحرِّ نَهـارِهم

ريـحَ السَّمـومِ وشرَّ كلِّ عـذابِ

وسُقوا رحيـقَ السَّلْسبيـلِ مزاجُهُ

مِنْ زنجبـيـلٍ فاقَ كلَّ شَـرابِ

هـذا جـزاءُ الصائـمينَ لربِّهم

سـَعِدوا بخيـرِ كرامةٍ وجَـنابِ

الصومُ جُنَّـةُ صائـمٍ مـن مَأْثَمٍ

يَنْـهى عن الفحشـاء والأوشابِ

الصـومُ تصفيـدُ الغرائزِ جملةً

وتـحـررٌ من رِبْـقـةٍ بـرقابِ

ما صامَ مَنْ لم يَرْعَ حـقَّ مجاورٍ

وأُخُـوَّةٍ وقـرابـةٍ وصـحـابِ

ما صـامَ مَنْ أكَلَ اللحومَ بِغيـبَةٍ

أو قـالَ شـراً أو سَعَى لخـرابِ

ما صـامَ مَـنْ أدّى شهادةَ كاذبٍ

وأَخَـلَّ بـالأَخــلاقِ والآدابِ

الصومُ رابـطةُ الإخـاءِ قويـةً

وحبالُ وُدِّ الأهْـلِ والأصحـابِ

الصومُ درسٌ في التسـاوي حافلٌ

بالجودِ والإيثـارِ والـتَّـرحْابِ

شهـرُ العـزيمة والتصبُّرِ والإبا

وصفاءِ روحٍ واحتمالِ صعـابِ

كَمْ مِـنْ صيامٍ ما جَـنَى أصَحابُه

غيرَ الظَّما والجوعِ والأتـعـابِ

ما كلُّ مَنْ تَرَك الطـعامَ بـصائمٍ

وكذاك تاركُ شـهـوةٍ وشـرابِ

الصومُ أسـمى غايـةٍ لم يَرْتَـقِ

لعُلاهُ مثلُ الرسْـلِ والأصحـابِ

صَقَـلَ الصـيامُ نفوسَهم وقلوبَهم

فَغَـدَوا حديـثَ الدَّهرِ والأحقابِ

صامـوا عـن الدنيا وإغْراءاتِها

صاموا عن الشَّـهَواتِ والآرابِ

سـارَ الغزاةُ إلى الأعادي صُوَّماً

فَتَحوا بشهْرِ الصْومِ كُلَّ رحـابِ

مَلكوا ولكن ما سَهَوا عن صومِهم

وقيامِـهـم لـتلاوةٍ وكـتـابِ

هم في الضُّحى آسادُ هـيجاءٍ لهم

قَصْفُ الرعودِ و بارقاتُ حرابِ

لكـنَّهـم عند الدُّجى رهـبانُـه

يَبكونَ يَنْتَحِبونَ في المـحـرابِ

مزيد من المشاركات
ما هو عالم الذرة

ما هو عالم الذرة

الذرة مصطلح الذرة ظهر على يد الفيلسوف (ديموقريطيس) وذلك في القرن الخامس قبل الميلاد من غير دليل تجريبي يستند إليه، حيث تكلم عن وجود الذرة بشكل فلسفي، حيث إنّ كل شيئاً في الكون يتألف من أجزاء صغير، وهذه أجزاء تتكون أجزاءٍ أصغر وهكذا. حيث افترض (ديموقريطيس) أن المادة تتألف من أجزاء أولية ليست قابلة للانقسام، وأطلق عليها مصطلح الذرة، وبقي هذا المصطلح قابعٌ في ذاكرة التاريخ عبر الأجيال المتعاقبة، وفي القرن الثامن عشر جاء العالم الإنجليزي (دالتون) وأضاف على هذه المعلومات أن الذرات تتجاذب مع بعضها
كيف تم اكتشاف النار

كيف تم اكتشاف النار

نشير بدايةً إنّ النّار تم ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع و تم ذكرها في قصص الأنبياء و خصوصاً في قصة النبي موسى عليه السلام الذي كان مرسلاً إلى قوم فرعون أي إن قوم فرعون من الأقوام القديمة التي عرفت النّار ، بداية إن النّار و حسب ما أشارت إليه الأبحاث عرفت قديما لعصور ما قبل التاريخ من خلال الكهوف و الآثار التي وجدت فيها ، و نذكر إن النّار تلك الشعلة الملتهبة التي توفر الضوء و الحرارة لم تخترع و لكن تم إكتشافها ، و عندما نتحدث عن الإكتشاف هو شيءٌ موجود بالأصل لكن الطريقة التي أظهرته تنسب
طريقة تخزين البامية

طريقة تخزين البامية

طرق تخزين البامية يوجد عدة طرق يمكن من خلالها تخزين الباميا على النحو الآتي: تخليل البامية يمكن حفظ البامية بالتخليل باتباع الخطوات الآتية: اختيار القرون الطرية والصغيرة. إزالة أقماع البامية باستخدام السكين. غسل البامية جيداً بالماء لإزالة الأوساخ أو الأتربة العالقة فيه، ووضعها في مصفاة حتى تجف تماماً. قص قرون البامية الطويلة إن وجدت بطول سنتمترين. رفع قدر مملوء بالماء للنصف على نار عالية حتى يغلي. وضع البامية في الماء المغلي لمدة دقيقتين، ثم نقلها فوراً إلى ماء مثلَّج لوقف عملية الطهي. وضع
كيف أعرف وزني بالباوند

كيف أعرف وزني بالباوند

ما هو الباوند يُعتبر الباوند من وحدات قياس الوزن التي تُعادل مقدار 16 أوقية أو 12 أونصة أو 0.45359237 كيلو غرام. التحويل من كيلوغرام إلى باوند يُمكن تحويل الوزن من كيلوغرام إلى باوند عن طريق ضرب القيمة المُعطاة بالكيلو غرام بالعدد 2.2046، أي الوزن بالباوند= الوزن بالكيلوغرام 2.2046X، وسنذكر مثال يوضح ذلك فيما يلي: ما هو قيمة الوزن 8 كيلو غرام،بالباوند ؟ ا كغم= 2.20باوند الوزن بالباوند= الوزن بالكيلو غرام 2.2046X =8 2.2046X 8كيلو غرام =17.64.باوند التحويل من باوند إلى كيلو غرام لتحويل الوزن من
بماذا تشتهر دبي

بماذا تشتهر دبي

دبي تعد دبي إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتصنف في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد إمارة أبو ظبي، إذ تبلغ مساحتها حوالي 4.114 كم²، وهو ما يساوي خمسة بالمائة من المساحة الكلية للإمارات، ويحدها من الغرب إمارة أبو ظبي، وإمارة الشارقة من الجهة الشرقية، وهي تعد العاصمة الإقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت بشكل كبير في السنوات الماضية، وهذا ما لعب دوراً مركزياً في استقطاب المستثمرين وجذبهم إليها من مختلف أنحاء العالم. أهم الأمور التي تشتهر بها دبي الاقتصاد تمتاز دبي بأنّ
كيفية استخدام الزعفران

كيفية استخدام الزعفران

الزعفران الزعفران من التوابل الشعبيّة والتي تعد أغلاها ثمناً على مستوى العالم عندما تكون خاماً، ويأخذ الزعفران شكل الخيوط الناعمة البرتقالية أو الحمراء اللّون، وتعد كلّاً مِن إيران، وإسبانيا، والكشمير أشهر الدول التي يُزرع بها الزعفران، كما يمتاز الزعفران باللون الأحمر الجذّاب الذي يتركه على الأطعمة، والحلويات والمشروبات المُضاف لها. مكوّنات الزعفران للزعفران فوائد عديدة ، إذ يحتوي على كمية جيدة من من المُكوّنات الكيميائيّة النباتية، والتي من خلالها تتم وقاية الجسم من الأمراض، ناهيك عن احتوائه
شعر عن سوء الظن بالحبيب

شعر عن سوء الظن بالحبيب

سوء الظن يُعدُّ سوء الظن من العادات والصفات السيئة التي يغفل عنها الكثير من الناس، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بحسن الظن بالناس، ولكن الكثير من الناس يكوّنوا التفكير السيئ أول ما يتبادر إلى أذهانهم فيسيؤون الظن ببعضهم، وفي هذا المقال جمعنا لكم بعض القصائد عن سوء الظن بالحبيب. شعر عن ظن السوء أَتَحسِبُ سوءَ الظَنِّ يَجرَحُ في فِكري إِذاً فَاِحتَوي بي العَجزَ مِن كَنَفِ الصَبرِ وَعاقَت يَدي عِندَ النِزالِ عَوائِقٌ عَنِ السَيفِ لا تُدني يَدَيَّ مِنَ النَصرِ فَلا تَقرِنا ظَنّي بِظَنِّ مُسَفَّهٍ
صفات معاذ بن جبل الخلقية

صفات معاذ بن جبل الخلقية

معاذ بن جبل معاذ بن جبل بن عمر بن أوس بن عائذ بن عدي الخزرجيّ الأنصاريّ، أحد الصحابة المبشرين بالجنّة، فهو رجلٌ ملأ الآفاق بعلمه، وكان علمه مصحوباً بالعمل وبعيداً عن الجدل، قارئاً للقرآن، خاشعاً للرحمن، مقسطاً في الميزان، شاكراً في السرّاء، وصابراً في الضرّاء، حيث يعتبر من القضاة الحكماء. ولد معاذ بن جبل رضي الله عنه قبل الهجرة النبويّة بعشرين عاماً في المدينة المنورة، وقد كنّي رضي الله عنه (أبا عبد الرحمن). صفات معاذ بن جبل صفاته الخَلْقية: تميّز معاذ بن جبل بصفات خَلْقيّة عديدة، فقد كان