طريقة معمول الفستق الحلبي

طريقة معمول الفستق الحلبي

المعمول

من أشهر الحلويات المنتشرة في الوطن العربيّ وخاصّة في بلاد الشام والسعوديّة والعراق، ويعدّ المعمول من أهمّ الحلويات التي يجب توافرها في الأعياد، ويسمّى في بعض الدول العربية باسم الكليجة، وهناك حشوات مختلفة يمكن تحضير المعمول بها مثل الفستق الحلبيّ، والتمر، والجوز، والفواكه المجففة، والسمسم، ويمكن تحضيرها دون حشوة وتسمى بالخفايف أو خفيفة. وفي هذا المقال سنقدّم الطريقة التقليديّة المميّزة لتحضير المعمول بحشوة الفستق الحلبيّ.

معمول الفستق الحلبي

المكونات

العجين

  • سبعة أكواب من الطحين الأبيض المنخول.
  • كوبان من السمن.
  • ملعقة صغيرة ونصف من المحلب الناعم.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفوريّة.
  • كوب من الماء البارد.
  • نصف كوب من ماء الزهر.
  • كوب ونصف من السكر.

للحشوة

  • كوبان من الفستق الحلبيّ المجروش.
  • ربع كوب من السكر المطحون.
  • ربع كوب من القطر.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير

  • نضع الطحين في وعاء كبير ونضيف إليه الملح والمحلب والخميرة الفورية ونقلّب.
  • نذوّب السمن ونضيفه إلى الطحين، ونبدأ بعمليّة دعك العجين براحة اليد حتّى يتشرّب الطحين كميّة السمن المذابة.
  • نضع الماء البارد في وعاء ونضيف إليه السكر ونحرك إلى أن يذوب السكر تماماً.
  • نضيف ماء الورد ونقلّب بالملعقة، ثم نضيف المزيج السابق إلى خليط الطحين، ونعجن حتّى نحصل على عجينة متماسكة وناعمة.
  • نغلّف وعاء العجن بالنايلون ثم ندخله إلى الثلاجة مدّة ربع ساعة.
  • نحضّر الحشوة بوضع الفستق الحلبيّ المجروش في وعاء، ونضيف إليه السكر وماء الورد والقطر ونقلّب باستخدام ملعقة.
  • نخرج العجين من الثلاجة ونبدأ بحشو المعمول بأخذ قطعةٍ من العجين ووضعها بين يدينا ونضغط عليها قليلاً لتصبح مثل القرص، ثم نضع ملعقةً صغيرةً من حشوة الفستق الحلبي ونقفلها جيداً، ثم نضعها في القالب المخصّص للمعمول لتأخذ شكل القالب ونخرجها ونضعها مباشرةً في صينية فرن قصيرة الحافّة.
  • نكرّر تلك الخطوات مع باقي كميّة العجين ثم نترك المعمول جانباً ليرتاح مدّة نصف ساعة.
  • نسخن الفرن على درجة حرارة 18 مئوية، ثم نُدخل المعمول إلى الفرن مدّة عشر دقائق أو حتّى يأخذ اللون الذهبيّ.
  • نُخرج المعمول من الفرن ونتركه ليبرد تماماً حتّى لا يتكسّر أثناء نقله من الصينية إلى طبق التقديم.
  • نُرتّب المعمول في طبق التقديم ونزينه بالسكر المطحون.

ملاحظة: لحشوة التمر والجوز والفواكه المجففة والسمسم يتم تقسيم العجينة إلى أجزاء ثم حشو كل قسم بحشوة مختلفة، ويمكن استعمال السميد إلى جانب الطحين على حسب الرغبة.

مزيد من المشاركات
أساليب الإرشاد التربوي

أساليب الإرشاد التربوي

أساليب الإرشاد التربوي إن عملية الإرشاد التربوي أحد أهم الطرق التربوية التي تساهم في تلمس احتياجات المتعلمين مما يعود بالمنفعة على العملية التعليمية، ويوجد للإرشاد التربوية مجموعة من الأساليب وهي على النحو التالي: الإرشاد المباشر ويتم هذا الأسلوب من خلال قيام المرشد التربوي بمخاطبة المسترشد بشكل مباشر دون وسيط. الإرشاد غير المباشر ويتم هذا الأسلوب من خلال تقديم مواد علمية وتربوية تساهم في رفع درجة الوعي لدى المتعلمين؛ مما يرفع من قدرتهم على تحمل المسؤولية ، ويساعدهم في عملية اتخاذ القرارات.
مواصفات برج العذراء

مواصفات برج العذراء

مواصفات امرأة برج العذراء تمتاز امرأة برج العذراء بلطفها ورقّتها، ومن المواصفات الأخرى التي تمتلكها: تمتلك مهارات تنظيمية كبيرة؛ بحيث تُركّز على التفاصيل ومن ثم تقوم بترتيبها بدقّة. تضع كل مهاراتها وجهدها في أي عمل تقوم به؛ حتى تُقدّمه باتقان ومهارة. تحب أن تُنظّم جميع الأمور ولا تحب الفوضى. تمتلك مهارات تواصل جيدة مع الآخرين، وتعرف كيف تضع حدودها الشخصيّة حتى لا يتعدّى عليها الآخرين. تتمتع بشخصيّة قويّة إضافةً إلى أنها خجولة وبريئة. تمتلك نسبة عالية من الاعتماد على الذات والاستقلالية، وتحب
تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يُمكن تعريف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Information and communications technology) واختصارها (ICT)، بأنّها: جميع التقنيّات التي تُستخدم في الاتصالات، ووسائط البث، وأنظمة إدارة المباني الذكيّة، وأنظمة المعالجة والإرسال، السمعيّة البصرية وغيرها، كما استخدمت مؤخراً للتعبير عن توظيف خطوط الاتصال، لنقل أنواع وصيغ متنوعة من البيانات، حيث يتم دمج الشبكات السمعيّة والبصريّة وشبكات الحاسوب من خلال نظام مشترك للكابلات؛ مثل توفير خدمات الإنترنت، والهاتف، والتلفاز
مواضع ذكر ماء زمزم في القرآن والسيرة

مواضع ذكر ماء زمزم في القرآن والسيرة

ذكر ماء زمزم في القرآن لم يذكر القرآن الكريم ماء زمزم صراحة، ولم تذكر قصة هاجر أم إسماعيل وزوجة إبراهيم- عليهم السلام- بالتفاصيل، لكن بعض الآيات ذكرت عن ماء زمزم دون تصريح، فذكرت مكانها، وأنّها من المنافع والآيات العظيمة، وذكرت موقف النبي إبراهيم عندما ترك السيدة هاجر بالوادي الذي لا ماء فيه ولا زرع، مع يقينه أنّ الله لا يترك من توكل عليه، ليرزقهم الله ماءً مباركًا فيه حتى يومنا هذا. ومن الآيات التي ذُكر فيها إشارة إلى ماء زمزم وفضله في القرآن الكريم ما يأتي: قصة ترك السيدة هاجر دون ماء قال
معلومات عن قصة سيدنا آدم

معلومات عن قصة سيدنا آدم

ابتداء خلق آدم عليه السّلام من مادّة الطّين خلق الله سبحانه وتعالى آدم عليه السّلام بيده، ثمّ شاء الله سبحانه أن ينفخ في هذا الجسد الرّوح فتدبّ الحياة في أعضائه لينظر إلى الجنّة وما فيها من الشّهوات فيرغب فيها ويتحرّك إليها قبل أن تصل روحه إلى رجليه، وفي ذلك قوله تعالى (خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ) [الأنبياء:37]. بعد سريان الرّوح في كامل جسد آدم، علّمه الله الأسماء كلّها التي عجزت الملائكة عن معرفتها، كما طلب منه الله سبحانه أن يمرّ على الملائكة ليسلم عليهم بقوله السّلام عليكم، وليستمع إلى
إنبات الشعر في مقدمة الرأس للنساء

إنبات الشعر في مقدمة الرأس للنساء

إنبات الشعر في مقدمة الرأس للنساء تتعرض العديد من النساء لمشكلة تساقط الشعر في مقدمة الرأس في بعض المراحل العمرية، ولهذا التساقط العديد من الأسباب المختلفة منها التعرض للأمراض أو الظروف الجوية القاسية، كما أن استخدام المنتجات الكيميائية قد تتسبب بحدوث هذه المشكلة التي تؤرق النساء بشكل خاص فالشعر تاج على رأس المرأة، وهنالك بعض الطرق التي أثبتت جودتها في تخفيف حدة هذه المشكلة وعلاجها. وصفات طبيعية لإنبات الشعر وصفة زيت الزيتون وشعر ذيل الحصان: هذه من الوصفات القديمة والمفيدة لإنبات الشعر في
ما هو الهلال الخصيب

ما هو الهلال الخصيب

الهلال الخصيب جاء في قاموس المعاني، أنّ مصطلح "الهلال الخصيب" أُطلق على المنطقة التي تشمل كلاً من: سوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن، والعراق. وفي الحقيقة كان لهذا المصطلح استخدامات سياسيّة واستخدامات في الدراسات الآثاريّة. صاحب مصطلح الهلال الخصيب يعدّ عالم الآثار الأمريكي (جيمس هنري برستد) أوّل من صاغ وأطلق مصطلح الهلال الخصيب على حوض نهري دجلة وبلاد الشّام، حيث تعتبر هذه المنطقة من الحضارات القديمة وربمّا الأقدم. تخبرنا الكتب أنّ زعيم الحزب السوري القومي الاجتماعي (أنطون سعادة) هو أوّل من
حكم التزوير للضرورة

حكم التزوير للضرورة

حكم التزوير للضرورة يحرّم التزوير في الأصل، حيث إنّه يدخل بمعنى شهادة وقول الزور، وقد حذّر النبي -عليه الصلاة والسلام- من ذلك الفعل، ولا يستثنى من أصل الحكم إلّا حالات الضرورة التي تقدّر بقدرها، ومثال الضرورة التي يجوز فيها التزوير التوصّل إلى حقٍ مشروعٍ لا يُمكن التوصّل إليه إلّا بالتزوير، دون وجود أي طريقةٍ يمكن من خلالها التوصّل إلى الحق، أي أنّه لا يجوز في حال إمكانية الوصول إلى الحق بالطرق المشروعة دون اللجوء إلى التزوير، وفي حال اللجوء إلى التزوير يُقتصر على الضرورة فقط دون التوسع فيه.