طريقة قياس المقاومة بالألوان

طريقة قياس المقاومة بالألوان

طريقة قياس المُقاومات بالألوان

هناك أكثر من طريقة لقياس قِيم المُقاومات منها أشرطة الألوان ، بحيث يوجد على المُقاومات بِضعة ألوان مَصفوفة بجانب بعضها البعض، من المُمكن أن تكون أربعة أو خمسة ألوان، والتي تُعد دلالات لمعرفة قيمة المُقاومة، تنحصر هذه الألوان بثلاثة عشر لوناً وقيمها كالآتي، أسود 0، بني 1، أحمر 2، برتقالي 3، أصفر 4، أخضر 5، أزرق 6، بنفسجي 7، رمادي 8، أبيض 9، ذهبي 5%، فضي 10%، بدون لون 20%، أما طريقة قرائتها فهي كالتالي:-

مثلاً لقراءة مُقاومة مُكونة من أربعة ألوان، رمادي أخضر- أحمر فضي، يتم صف أول لونين بجانب بعضهما البعض لِيُكونا الرقم 85 والرقم الثالث يعبر عن عدد الأصفار بجانب الرقم ليصبح 8500 وهي قيمة الُمقاومة، أما اللون الأخير فهو يُعبر عن نسبة الخطأ بالمُقاومة وهي 10%.

أنواع المُقاومات

تَتنوَّع المُقاومات بشكل كبيرٍ جداً بحيث يوجد لها الكثير من الاستعمالات والتطبيقات، وفيما يلي بعض أهم أنواع المقاومات:-

المُقاومات الكربونية

يمتاز هذا النوع من المقاومات برخص ثمنه ومُقاومته الكبيرة وله قيمةٌ ثابتة، وهو بالأساس مُكوَّن من الكربون.

المُقاومة السلكية

تتكون من سلك ذو مُقاومة عالية يتم لفه حول جسم مثل السيراميك، ويُمكن التحكم بقيمته بعدد اللفات أو قُطر السِلك المُستخدم.

المُقاومة المتغيرة

قد سُميت بالمُتغيرة بسبب ميزتها التي تتيح للمُستخدم تغيير مِقدار المُقاومة، ومثالٌ عليها أداة رفع الصوت المُستعملة في المذياع.

مقُاومة طبقات المعدن والكربون

هما نوعين من المُقاومات يُستخدم بهما نفس المبدأ بحيث تتكون المُقاومة من طبقة رقيقة من الكربون أو المعدن موضوعة بداخل مواد عازلة، ويتميز هذا النوع بدقة ضبط المُقاومة بنسبة خطأ تصل الى 1% فقط.

تطبيقات المقاومات

تستخدم المقاومات بشكل كبير في التطبيقات المختلفة، بحيث تكاد لا تخلو أي دارةٍ إلكترونية من المقاومات بأنواعها مثل:-

  • تتواجد المقاومات بشكل كبير في أجهزة الاستشعار.
  • في سخان الماء وشمعات التدفئة في المدفئة الكهربائية.
  • المصابيح، سواء كانت في رُقاقة مصابيح توفير الطاقة أو كسلكٍ في المصباح التقليدي.
  • تُستخدم كقطعة حماية في البيوت والمركبات وغيرها إذ تتواجد في المُنصهر الذي يعد عنصرحماية للدارة الكهربائية من التيار المرتفع.
3فيزياء
مزيد من المشاركات
تمارين محلولة على الأفعال الخمسة

تمارين محلولة على الأفعال الخمسة

تعريف الأفعال الخمسة وسبب تسميتها بهذا الاسم الأفعال الخمسة هي كلّ فعل مُضارع اتّصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، وسُمّيت الأفعال الخمسة بهذا الاسم لأنّ هذه الضمائر مع الغائب والمُخاطب تُشكّل خمسة أفعال، وذلك على النحو الآتي: أنتم تدرسون. هم يدرسون. أنتما تدرسان. هما يدرسان. أنتِ تدرسين. أعرب ما تحته خط في الأمثلة الآتية العديد من الأفعال الخمسة، أعرِبها إعرابًا وافيًا: الطلاب المُجتهدون يُتابعون دروسهم باستمرار. يُتابعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
مواعظ وحكم

مواعظ وحكم

مواعظ وحكم في الحب يُعدّ الحب أبرز المواضيع التي قيل فيها المواعظ والحكم الكثيرة، وفيما يأتي أبرزها: وإن سألونِي يَومًا أين تكتمل راحتك، سأبتسِم وأشير إلى الَسَماء، فما من راحَة سِوى القرب من الله. عندما تخسر شيئًا جميلًا من حياتك، فلا تُطيل التحسّر عليه، وافتح قلبك للحياة من جديد، و ثق بحكمة رَبك ، فبالتأكيد سَيأتيك ما هو أجمل. في عمق وحدتك ويأسك، يأتيك من لا تتوقع من حيثّ لا تتوقع، كائن حنون يربت على قلبك، ويهمس لك: كُن بخير، ما أجمل رسائل الرحمن إلينا. غالبًا ما نحمل في قلوبنا أشياء نعجز عن
أضرار نط الحبل

أضرار نط الحبل

نط الحبل إنَّ رياضة نط الحبل هيَ من الرياضات الرائعة لحرق السُعرات الحراريّة بفاعليّة، وهيَ تعتمد على تحريك الجسد كُلّه مرّة واحدة عن طريق تكرار حركة واحدة وهيَ القفز فوقَ الحبل بكلتا القدمين، ولكن قد يترتب عليها بعض من الأضرار وبالأخص عندَ مُمارستها لفترة طويلة من الزمن، أو بالطريقة الخاطئة، وفي هذا المقال سنتعرف على مضار القفز بالحبل. أضرار نط الحبل الضغط على الأقدام وعظام الظهر والأوتار والمفاصل وبالأخص عندما يتم النط على قدم واحدة فقط. الإرهاق الشديد عندما يستمر النط بالحبل لمُدّة طويلة من
مسجات دينية

مسجات دينية

مسجات دينية من المسجات الدينية: لا تيأس من حياة أبكت قلبك.. وقل يا الله عوضني خيرًا.. فالحزن يرحل بسجدة.. والفرح يأتي بدعوة. قلبك إذا عطش فلا تسقه إلا بالقرآن .. وإذا استوحش فلا تشغله إلا بالرحمن. الحمد لله.. حين نحزن وحين نبكي.. وحين نضحك وحين نفرح.. الحمد لله على كل شيء. لا تحزن.. ولا تضق ذرعًا.. فدوام الحال من المحال.. وأفضل العبادة، انتظار الفرج. وبشر الصابرين.. تفاءل فخلف الأقدار فرح سيطرق بابك يومًا ما. اذهب إلى الله بضعفك.. يأتيك بقوته. أيوجعني الزمان والله ربي؟ أم يضرني الناس والله
أقوال الصحابة في حكم من سب الصحابة

أقوال الصحابة في حكم من سب الصحابة

أقوال الصحابة في حكم من سب الصحابة لا يجوز سبّ الصحابة الكرام، بل يجب احترامهم وتوقيرهم، واتباع سنتهم، فهم أتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم- وحبهم وطاعتهم واجبة، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي، فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ، ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ، وَلَا نَصِيفَهُ). أقوال الصحابة فيمن سبّ جميع الصحابة أورد العلماء أنَّ سبّ الصحابة الكرام بالجملة كفر، وسب الصحابي الواحد لكونه صحابياً كفر -أيضاً-، قال السبكي -رحمه الله تعالى-:
معالم دمياط

معالم دمياط

جزيرة رأس البر تقعُ الجزيرةُ عند التقاء نهر النيل مع البحر الأبيض المتوسط، حيث تتميّز الجزيرةُ بموقع استراتيجيّ هامّ، فهي تأخذُ شكلَ المُثلّث، يقع ضلعه الشرقيّ على نهر النيل، وضلعُه الغربيّ على البحر الأبيض المتوسط، وقاعدتُه هي عبارة عن قناة ملاحية لميناء دمياط، ورأسه منطقة اللّسان، فهي تُعدّ من المناطق السياحية، والمصايف المشهورة في مصر، تضمّ الجزيرة مجموعةً من الأماكن السياحية داخلها هي: منطقة الجربى السياحية، كورنيش البحر، وشارع النيل، إضافةً لشاطئ النخيل، وخليج رأس البر، وفندق منطقة
مفهوم الصبر

مفهوم الصبر

مفهوم الصّبر الصّبر بشكلٍ عامٍ وبسيطٍ يعني الحبس والمَنع، وهو منع النَّفس عن الجَزع والخَوف، وأشارت الدّراسات الحديثة أنّ للصّبر فوائد عديدة. الصّبر في اللغة هو التجلُّد والقدرة على الاحتمال، و الصَّبْرُ عند المحب هو أنْ يَحبس نفسه عن المحبوب، و الصَّبْرُ على الضيق والشيء المكروه أي القدرة على احتماله دون جزع، أمّا المقصود بشهر الصَّبر فهو شهر الصّوم أي رمضان؛ وذلك لأنّ النّفس تحبس ذاتها عن الشّهوات من طعامٍ وشرابٍ وتمتع. مفهوم الصّبر من وجهات النظر العلمية هو القدرة على تقبّل ظروف الحياة
أبيات شعر في الاعتذار للأصدقاء

أبيات شعر في الاعتذار للأصدقاء

من قصيدة اقبل معاذير من يأتيك معتذرًا للإمام الشافعي اقبَل مَعاذيرَ مَن يَأتيكَ مُعتَذِرًا إِن بَرَّ عِندَكَ فيما قالَ أَو فَجَرا لَقَد أَطاعَكَ مَن يُرضيكَ ظاهِرُهُ وَقَد أَجَلَّكَ مَن يَعصيكَ مُستَتِرا من قصيدة قيل لي قد أسى عليك فلان للإمام الشافعي قيلَ لي قَد أَسى عَلَيكَ فُلانٌ وَمُقامُ الفَتى عَلى الذُلِّ عارُ قُلتُ قَد جاءَني وَأَحدَثَ عُذرًا دِيَةُ الذَنبِ عِندَنا الاِعتِذارُ من قصيدة هجوت ابن أبي الطاهر لأبي هفان المهزمي هجوتُ ابنَ أبي الطاهرِ وهو العينُ والرأسُ ولولا سرقات الشعر ما