آيات قرآنية عن عقوبة ترك الصلاة

آيات قرآنية عن عقوبة ترك الصلاة

آيات قرآنية عن عقوبة ترك الصلاة

الصلاة عمود الدين وهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة ، ولها خصوصية في الشريعة الإسلامية وقد حذر الله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- من تضييعها أو حتى تأخير أدائها عن وقتها، وقد وضحت نصوص القرآن الكريم وتضمنت عدة آيات تتحدث عن الصلاة وتُبين عقوبة تاركها، ومن هذه الآيات ما سيأتي بيانه:

ترك الصلاة من الكبائر

قال -تعالى-: (فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوفَ يَلقَونَ غَيًّا)، يقول القرطبي في تفسير هذه الآية أربعة مسائل بيانها ما يأتي:

  • (فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ) : جاء من بعد الصالحين من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- أولاد سوء.
  • (أَضاعُوا الصَّلاةَ) : وهذا النص في ذم وبيان إلى أنَّ إضاعة الصلاة من الكبائر ، ومن ضيّع الصلاة فهو لما دونها أضيع، واختُلف في معنى الضياع هل هو كفرٌ وجحود أو تضييع لأوقاتها وعدم القيام بحقوقها، وينبغي للإنسان أن يحسن فرضه ونفله حتى يكون له نفل يجده زائداً على فرضه يقربه من ربه.
  • (وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ) : كل ما يوافق الإنسان ويشتهيه ويلائمه مما هو منهي عنه فلا يتقي فيه وقد حفت النار بالشهوات.
  • (فَسَوفَ يَلقَونَ غَيًّا) : غي هو واد من أودية في جهنم وأبعدهم قعراً وأشدهم حراً وفيه بئر يسمى البهيم، كلما خبت جهنم فتح الله -تعالى- تلك البئر فتسعر بها جهنم، وقال ابن عباس -رضي الله عنه-: "غي واد في جهنم تستعيذ من حره أودية جهنم".

فسَّر القرطبي من أضاعوا الصلاة هم من النصارى واليهود، أو من المسلمين الذين يصلون الصلاة خفيفة لا يؤدون أركانها ولا أوقاتها وحقوقها، ولكن الناظر لحال الأمة يفهم قول الله -تعالى- بأنَّهم من المسلمين لكنهم استبدلوا الخير بالذي هو أدنى ورضوا بالشهوات على القربات والصلوات.

الملائكة يتساءلون ما الذي أدخلكم سقر؟

قال -تعالى-: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ) ، ترك الصلاة أحد أسباب دخول سقر ، وسقر: اسم علم لطبقةٍ من جهنم، ويقول ابن عباس -رضي الله عنه-: "هي الطبق السادس من جهنم أو الدرك السادس من جهنم لا يُبقي ولا يذر".

الويل لمن يؤخر الصلاة

قال -تعالى-: (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) ، ويل للمصلين مرتبطة بما بعدها والويل وادٍ في جهنم، وهو لمن يؤخر الصلاة حتى يذهب وقتها، فهم يراؤون الناس إذا كان الناس يراهم فهم يصلون وإذا لم يروهم لم يصلوا فهم لا يصلون إلا رياءً وسمعة.

الحث على الصلاة والترغيب فيها

قال -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ* أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ* وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ* الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) ، هناك الكثير من الفوائد المستفادة من الآية، بيانها ما يأتي:

  • الاستعانة بالصبر والصلاة على مرضاة الله -تعالى- والعلم أنَّهما جزء مهم من طاعة الله -تعالى-.
  • الصلاة من أكبر العون في الثبات على الدين.
  • الصلاة مشقة على غير الخاشعين، أما الخاشعون ففيها سكينة وراحة وطمأنينة لهم.
4إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل كبة الأرز العراقية

طريقة عمل كبة الأرز العراقية

كبة الأرز العراقية يُعدّ المطبخ العراقي من أقدم المطابخ وأكثرها تنوعاً في العالم، ويعود ذلك إلى تأثره بالحضارات المختلفة، وهو يمتاز بالعديد من الأطباق كالدولمة، والكباب، وكبة التمن العراقية التي تُسمى أيضاً بكبة تيمان أو كبة الأرز، التي تعتبر من أشهر أنواع الكبة العراقية، حيث تُقدم في مختلف المناسبات، والاحتفالات، ولكن يوجد اختلاف في طريقة التحضير والطعم عن بقية الدول، ومن أنواع الكبة المشهورة في المبطخ العراقي هي: الكبة الموصلية ، وكبة التمن، أو الأرز وكبة الحامض، وكبة قيسي. وفي هذا المقال
كيفية اداء سجدة الشكر

كيفية اداء سجدة الشكر

كيفية أداء سجدة الشكر يكون سجود الشكر بأداء سجدة واحدة لا سجدتين كما في الصلاة، وتكون من دون ركوع ولا غيره من أركان الصلاة، بحيث لا تكون هذه السجدة داخلة في سجدات إحدى الصلوات التي يؤدّيها المصلي، وإنما تكون من السجدات التي هي خارج الصلاة، وتكون هذه السجدة من دون تكبير ولا تسليم، وإنما هي مجرد السجود فحسب. ومسألة شروط سجود الشكر وهل يشترط لها شروط الصلاة أما لا من المسائل التي تعدّدت وجهات النظر فيها عند الفقهاء المسلمين، ولفقهاء المسلمين في هذه المسألة رأيان اثنان، وهما: يشترط لسجود الشكر
خطبة جمعة عن الدعاء في شهر رمضان

خطبة جمعة عن الدعاء في شهر رمضان

خطبة عن الدعاء في رمضان مقدمة الخطبة الحمد لله مجيب الدعاء كريم العطاء سميع النداء، أجاب من دعاه ولبَّى من رجاه وأكرم من ناداه، له الحمد في مبتدأ الأمر ومنتهاه، وأصلي وأسلم على الهادي البشير محمد بن عبد الله الكريم النذير، خير من دعا ربه وناجاه وخير من أجيبت دعواه. الوصية بتقوى الله تعالى أما بعد عباد الله اتقوا الله حق التقوى، والتقوى كما قال سلفنا الصالح: الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل، فاتقوا الله عباد الله، فقد عز القائل: ( يَا  أَيُّهَا
إنشاء حول وسائل الاتصال

إنشاء حول وسائل الاتصال

مفهوم الاتصال يعبر مفهوم الاتصال عن طريقة تحتاجها جميع الكائنات الحية للتعبير عن الأفكار والمشاعر من جهة إلى جهة أخرى، أي أن التواصل عبارة عن رسالة معينة تم إنشاؤها من قبل شخص أو جهة معينة ثم يراد إرسالها عبر وسيلة من وسائل التواصل إلى شخص آخر أو جهة معينة أخرى، كما يشكل التواصل الكتابة، اللغة ، أو حتى الإيماءات، ولا يقتصر التواصل على البشر فقط، بل تتواصل الحيوانات فيما بينها عن طريق طرق وأصوات خاصة للتعبير عن أفكارها وحاجاتها. وسائل التواصل تستند عملية التواصل بين الأشخاص الكثير من الوسائل
زكريا أحمد (موسيقي مصري)

زكريا أحمد (موسيقي مصري)

تعريف حول زكريا أحمد يعد زكريا أحمد من أشهر الموسيقيين المصريين في القرن العشرين، وفيما يأتي أهم المعلومات الشخصية عنه: اسم الشهرة زكريا أحمد الاسم الحقيقي كاملًا زكريا أحمد صقر مرزيان بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 6 - 1 - 1896م مكان الميلاد الفيوم - مصر مجال الشهرة التلحين حياة زكريا أحمد الشخصية ولد زكريا أحمد في الفيوم بتاريخ 6 من شهر يناير عام 1896م، والده مصري وأمه من أصل تركي، كان والده حافظًا للقرآن فاهتمَّ بتعليم ولده القرآن، وألحقه بالأزهر الشريف ، فدرس فيه مدة 13 سنة تقريبًا، حفظ فيها
التهاب ضرس العقل

التهاب ضرس العقل

التهاب ضرس العقل يتمثَّل التهاب ضرس العقل بحدوث ما يُعرَف بالتهاب مُحيط التاج، وهي إحدى مشاكل الأسنان الشائعة في أواخر سنِّ المُراهقة وبداية العشرينيّات، والتي تترافق مع تعرُّض النسيج المُحيط بضرس العقل للعدوى والتورُّم، فيُعاني المُصاب من ظهور أعراض مختلفة يُمكن ذكر بعض منها كما يأتي: انتفاخ اللثَّة نتيجة تجمُّع السوائل فيها. الشعور بالألم. الإصابة بالعدوى. مواجهة صعوبة أثناء فتح الفم. وجود طعم سيِّئ في الفم نتيجة تصريف القيح من اللثَّة. انتفاخ العُقَد اللمفاويّة في الرقبة. عوامل خطر الإصابة
متى تأسس نادي ريال مدريد

متى تأسس نادي ريال مدريد

متى تأسس نادي ريال مدريد؟ تأسّس نادي ريال مدريد (بالإسبانية: Real Madrid) الإسباني في عام 1902م؛ بعد إنشاء أوّل منظّمة مختصّة في كرة القدم في إسبانيا تحت اسم نادي مدريد لكرة القدم؛ والتي كانت بمثابة خطوة تأسيسيّة لنادي ريال مدريد، والذي سُجِّل بشكل رسمي كنادي كرة قدم بعد تشكيل مجلس الإدارة واختيار جوان بادروس رئيساً له؛ وذلك تحديداً في السادس من شهر آذار من العام نفسه، ليكون بذلك أوّل رئيس لنادي ريال مدريد في التاريخ. يجدر بالذكر أنّ هذا النادي الإسباني أُضيف لقب ريال إلى اسمه ليُصبح ريال
أدوات التقويم التربوي

أدوات التقويم التربوي

أدوات التقويم التربوي غير الاختبارية وفيما يلي أبرز أدوات التقويم التربوي غير الاختبارية: الملاحظة تُعرف الملاحظة بالتتبع الدقيق والمباشر لسلوك غير طبيعي يقوم به الطالب، ويتم ذلك بمحاولة البحث عن السبب وراء هذا السلوك، بما فيها أسبابه الرئيسية، بهدف الإرشاد التربوي والتقويم، وفيما يأتي أنواع الملاحظة التي يجب أن يُلمّ بها المُعلم: الملاحظة المقصودة تُعرف بتتبع وملاحظة سلوك الطالب، ومعرفة كل ما يقوم به سلوكيًا أو غير سلوكيًا بطريقة غير مباشرة، ففيها يُخطط المُلاحِظ لكل ما سيقوم به دون جذب