التفسير العام لآية (قال فمن ربكما يا موسى) وردت الآية الكريمة في سورة طه ، وقد تحدثت عن دعوة النبي الله موسى وهارون -عليهما الصلاة والسلام- لفرعون، وأن فرعون وجه سؤالاً إلى موسى وهارون -عليهما السلام-؛ قال لهما: من ربكما؟، فكان فرعون يتساءل وكان المتكلم موسى وأخوه هارون -عليهما السلام-، وهارون -عليه السلام- كان وزيراً وشريكاً في النبوة لسيدنا موسى -عليه السلام-. وقال بعض المفسرين أن المعنى "فمن ربك وربه يا موسى" فغلب الخطاب؛ لأن المخاطب كان موسى وهارون -عليهما السلام- وكليهما مخاطب، وأما ترك
الخوف والقلق يعدّ شعور الخوف من أقوى المشاعر التي من الممكن للشخص أن يشعر بها، فهو يؤثر بشكل كبير على عقل وجسد الشخص، ويمكن أن يستمر الشخص بالإحساس بالخوف والقلق لمدة قصيرة أو قد تطول هذه المدة لدرجة أن يعلق الشخص بالمشاعر السلبية بشكل يؤثّر على حياته وصحته. هناك أشياء كثيرة تستدعي شعور الخوف في حياة الإنسان؛ كالخوف من الفشل أو الخوف من النار، ولا يكون شعور الخوف سلبياً في بعض الأحيان؛ فالخوف من النار يجعل الناس تتجنّب النار وتتعامل معها بحذر، وكذلك الخوف من الفشل يحفّز لدى الشخص العمل للوصول
قدرة قادر من الحلويات التي أشتهرت بخفة طعمها و مذاقها اللذي يجمع الحلو الكثيف و الحلو الخفيف ، حيث أن هذا الطبق من الحلو إنتشر بطريقة سريعة بين الناس ، يحمل طبق قدرة قادر الطعم الشهي و المذاق المميز الذي لا يقاوم ، و يمكن تحضيرها بالمنزل بشكل سهل و سريع و بسيط و ينطبع عليها طابع الغرابة لطريقة نضجها و هذا ما يميز قدرة القادر عن باقي الحلويات . المكونات اللازمة لتحضير قدرة حيث أنّها تنقسم لثلاث أقسام و كل منها يحضر على حدة : القسم الأول السكر المحروق . القسم الثاني الكريم كراميل . القسم الثالث
بولندا بولندا دولةٌ تقعُ في قارة أوروبّا الوسطى، وتحدّها من الجهة الغربيّة ألمانيا ، ومن الجهة الجنوبيّة جمهوريّة التشيك وسلوفاكيا، ومن الجهة الشرقيّة أوكرانيا وبيلاروسيا، حيثُ تحتلّ المرتبة التاسعة والستين عالميّاً، والتاسعة أوروبيّاً من حيثُ المساحة، وقد تأسّست المملكة البولنديّة في عام 1569م.على الرّغم من التدمير الذي شهدته في الحرب العالميّة الثانية، فقد تمكّنت بولندا من الحفاظ على الكثير من الثروة الثقافيّة الخاصّة بها، حيثُ يوجد فيها أكثر من أربعة عشر موقعاً تراثيّاً مُندرجاً في التراث
تعبير عن رجال الشرطة انهم آمان البلد فلولاهم لكان القوي يأكل الضعيف فهم اساس النظام واساس الآمان فهم يسهرون على راحتنا في الوقت الذي نحن نكون به نيام . ينبغي لكلِّ مجتمع أن يتجهز بجهاز شرطة يكلِّفه مهمةَ "حفظ النظام" و"فرض احترام القانون". إن لكلمة police شُرْطة الأصلَ الاشتقاقي نفسَه لكلمة politique ["سياسة"]، وهي ذات صلة بحُكْم "المدينة" [polis باليونانية]. فمرمى العمل الشُّرَطي، كمرمى العمل السياسي، هو إحلال السلام في الحياة الاجتماعية، أي بناء مجتمع متحرر من سطوة العنف. وظيفة الشرطة هي
المحسنات البديعية في معلقة عنترة يضجُّ الشعر العربي بالمحسنات البديعية ، وقد يكثر في عصر دون آخر بحسب الطبيعة التي يكون عليها أهل ذلك العصر، ومن المحسنات البديعية في معلقة عنترة بن شداد ما يأتي: التصريع هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ متردَّم، توهّم: تصريع، فقد اتفق الحرف الأخير في نهاية الكلمة الأخيرة في الشطر الأول مع الحرف الأخير في الكلمة الأخير في الشطر الثاني. الجناس يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي
اسم الفعل اسم الفعل هو الاسم المبنيّ الدّال على معنى الفعِل، ويقوم بعمله أيضًا إلّا أنّه لا يُعدّ فِعلًا كونه لا يقبل علاماته، كما يقبل التّنوين كعلامة للاسم إلّا أنّه لا يُعدّ اسمًا؛ لدلالته على الزّمن؛ فهو يرفع وينصب، وتجب الإشارة إلى أنّ أسماء الأفعال تؤثّر على ما بعدها فقط؛ فلا تعمل على ما قبلها، وأغلب هذه الأسماء سماعيّة نُقلت عن كلام العرب. أنواع أسماء الأفعال يقسم اسم الفِعل حسب الأفعال الثّلاثة في الّلغة العربيّة، وهي كالتّالي: اسم فعل الأمر: هو الاسم الدّال على معنى فِعل الأمر ، لكنّه
مفهوم الحرية في القانون تُعرف الحرية بالقانون بأنها القوة الاختيارية التي يتمتع بها الأفراد في المجتمع، ضمن حدود معينة لا يتخطاها الفرد لأنّ القانون سيعاقبه عند تماديه في بعض الأمور الممنوعة، فهدف القانون هُنا ليس التقييد أو الإلغاء بل الحفاظ على الحرية وتوسيعها ضمن حدود مُعينة؛ أي حريّة التصرف للفرد، يفعل ما يريد في شخصه، وأفعاله، وممتلكاته كلها، وله الحق بفعل ما يريده في إطار تلك القوانين التي سيعاقب عليها في حال مخالفتها. أشكال الحرية لحرية الفرد أو الجماعات أو الشركات عدة أشكال ومنها