الاستمساك بشرع الله لا شكّ أنّ ما أنزله الله تعالى من شرعٍ فيه ما يحقّق للمسلم سعادته ورضاه، طالما تمسّك بهذا الشرع وأقامها كما أراد الله سبحانه، ولقد أشار القرآن الكريم لذلك مراراً؛ ففي قوله سبحانه: (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى)، إشارةٌ كما ذكر ابن عباس رضي الله عنه، إلى أنّ من اتّبع أمر الله الوارد في كتابه، ضمن الله تعالى له ألّا يشقى في الدّنيا والآخرة، وفي الدّعاء الوارد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لمن أصابه همّ أو غمّ، أوصاه أن يدعو فيختم دعائه بقوله: (أنْ
الدستور لم يتمّ وضع مفهوم مُحدَّد للدستور، إلّا أنّ معظم التعريفات التي وضعها المُتخصِّصون للدستور تدور حول فكرة رئيسيّة، وهي فكرة الحُكم؛ فمنهم من عرّف الدستور، أو القانون الدستوريّ على أنّه: مجموعة القواعد الأساسيّة التي يتمّ من خلالها تحديد شكل الدولة ، ورَسم قواعد الحُكم فيها، وهي التي تضمن حقوق الأفراد في المجتمع، وتُنظِّم السُّلطات العامّة في الدولة، وتُبيّن اختصاص كلٍّ منها. كما يُعرَّف الدستور أيضاً على أنّه: مجموعة القواعد القانونيّة التي تُنظِّم أمر الحُكم في الدولة. وهناك من يرى أنّ
أقوال عن الكلام الجارح الناس لا ينصفون الحيّ بينهم، حتّى إذا ما توارى عنهم ندموا. قد يجرحك كلام بعض الناس، لكن تذكر أنّ الصواعق لا تضرب إلّا القمم. الكلمة الجارحة كطرقك للمسمار في خشب، والاعتذار كنزعك ذلك المسمار من الخشبة، لكن هل تزول تلك الحفرة التي أحدثها المسمار؟. أنت لا تستطيع أن تمنع الناس من الكلام عليك لكنّك بكل تأكيد تستطيع أن تمنع نفسك من التأثر بما يقولون لأنّ مفتاح عقلك بيدك لا بأيدهم. عندما تكون على حق تستطيع أن تتحكم في أعصابك، أما إذا كنت مخطئاً فلن تجد غير الكلام الجارح لتفرض
مفهوم التعلم عن بعد يمكن تعريف التعلم عن بعد على أنه طريقة تعليمية يلجأ المتعلم لها لغايات التعلم بشكل مرن، وتشتمل هذه المرونة على مرونة الوقت، ومرونة المكان، الذي لا يحتاج لاتصال مباشر مع المعلم، وذلك من خلال توظيف وسائل التكنولوجيا الحديثة والخدمات التي توفرها،ومن المفاهيم الأخرى للتعلم عن بعد أنه نمط تعليمي يستخدم فيه الطالب أحد منصات التواصل الاجتماعي ، ووسائل الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات من أجل التواصل مع المعلم عن بعد من أماكن مختلفة، ويتصف التعلم عن بعد بأن له شكلاً متزامن وآخر غير
الوسواس الوسواس كحالة نفسية هو واحد من أنواع الاضطرابات التي ترتبط بالقلق، حيث تمتاز بدخول الأفكار غير المنطقية أو التي تعرف بالوسواسية إلى عقل الإنسان، حيث تؤدي مثل هذه الأفكار اللامنطقية إلى قيام الإنسان بتصرفات لا منطقية أيضاً تعمل على إعاقته ومنعه من أن يحيا حياة هانئة وجيدة. قد تتركّز الأفكار الوسواسية والتصرفات الناتجة عنها على نوع معين من التصرفات كتكرار القيام بعملية تنظيف شيء معين، الأمر الذي قد يتسبّب بالجروح للإنسان في بعض الأحيان، بالإضافة إلى العديد من التصرّفات الأخرى التي تسبّب
الآيات المتعلقة بفضائل صلح الحديبية سورة الفتح سورة مدنية ، نزلت بين مكة والمدينة بعد عقد صلح الحديبية، وتناولت موضوع الصلح، وزكت عمل النبي -صلى الله عليه وسلم-، وسنستعرض في هذا المقطع الآيات الست الأولى التي تعالج موضوع الصلح، ونذكرها فيما يأتي: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا) يخبر الله -سبحانه وتعالى- نبيه محمدا -صلى الله عليه وسلم- أنه قد فتح عليه بصلح الحديبية فتحا ظاهرا، وذكر بعض المفسّرين أن المقصود بالفتح هو التبشير بفتح مكة، وجمهور المفسرين على أنه صلح الحديبية. (لِّيَغْفِرَ
أسباب الثعلبة عند الأطفال في الحقيقة لا يُعرف السبب الدقيق وراء الإصابة بمرض الثعلبة (بالإنجليزية: Alopecia areata)، وبشكلٍ عامّ تُمثل هذه الحالة أحد اضطرابات المناعة الذاتيّة التي يُهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الجسم الصحيّة ويُدمّرُها، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ اضطرابات المناعة الذاتيّة هي أحد الاضطرابات الوراثيّة التي تحدث نتيجة اختلالٍ في واحد أو أكثر من الجينات، إلى جانب التعرّض لعوامل بيئيّة أو مُحفّزات مُعينة تؤثر في وظيفة الجهاز المناعي. وتجدر الإشارة إلى أنّ الطفل الذي يعاني
مفهوم الثقافة الإسلاميّة عُرّفت الثقافة الإسلامية كما ذكر الدكتور رجب سعيد شهوان من خلال ثلاثة اتجاهات رئيسية، فالاتجاه الأول يعرفها على أنّها مقومات الأمة الإسلامية العامة من دين، وتاريخ، ولغة، وحضارة، وقيم مشتركة، وتفاعلاتها قديماً وحديثاً، وبالتالي فهذا التعريف يعبر عن حياة الأمة الإسلامية وهويتها الحضارية والدينية، أما الاتجاه الثاني فيعرف الثقافة الإسلامية على أنّها التعرف على مقومات الأمة الإسلامية بتفاعلاتها قديماً وحديثاً، والمصادر التي استقيت منها مقوّمات الأمة، وبالتالي فإن الثقافة