أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

أسباب الهجرة النبويّة

ظلَّ سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة منذ أن بُعث نبيًّا يدعو قومه إلى التوحيد وترك عبادة الأصنام، واستمرَّ في دعوته هذه ثلاثة عشر عامًا ولم يؤمن معه إلا القليل، ولاقى خلال هذه الفترة من المشركين ما لاقى من صور العذاب والتنكيل به وبمن آمن معه من أهل مكة، وبقيَ المسلمون على هذه الحال إلى أن أذِن لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالهجرة إلى المدينة المنورة، وكان تاريخ الهجرة النبوية في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول ، وفيما يأتي ذكر لأسباب الهجرة بالتفصيل:

رفض أهل مكة للإسلام

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو أهل مكة لتوحيد الله وقول لا إله إلا الله، لكنَّهم كانوا يرفضون قولها ويُعرضون عنه استكبارًا وجبروتًا على الرغم من علمهم بأنَّ ما يقوله هو الحق، ثم أصبحوا يَعرضون على الروسل -صلى الله عليه وسلم- الأموال وأن يجعلوه سيدًا عليهم مُقابل أن يترك هذا الدين والدعوة ولم يتركه.

وقد وصل بهم الأمر أن قالوا للرسول -صلى الله عليه وسلم- أنَّ نهاية هذا الأمر إمَّا هلاكهم أو هلاكه، وأبرز من وقف ضد النبي -صلى الله عليه وسلم- عمه أبو لهب والذي كان يمشي بين الناس قائلًا لهم: "لا تسمعوا لمحمد فإنَّه صابئٌ كاذب"، وهكذا قابل أهل مكة الدين الإسلامي بالرفض، والإعراض، وإيذاء المسلمين.

إلحاق الأذى بالرسول ومحاولة قتله

تمادى أهل مكة في إيذاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- بشتَّى أنواع الإيذاء النفسي، والمعنوي، والجسدي، وممَّا فعلوه به من الأذى الجسدي ضربهم لرأسه الشريف بصخرة كبيرة أثناء سجوده، ووضع روث الحيوانات على ظهره، كما أنَّ زوجة أبي لهب كانت تضع الأشواك في طريق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعند باب بيته.

أمَّا فيما يتعلق بمحاولات قتله -صلى الله عليه وسلم- فهي كثيرة؛ فقد حاول المشركون بكل جهدهم أن يقتلوا النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- ويتخلَّصوا منه؛ ومن ذلك محاولة عقبة بن أبي معيط خنق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بردائه وهو يُصلّي، حتى تداركه أبو بكر -رضي الله عنه- وخلَّصه منه.

كما أنَّهم ضربوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات مرة حتى فقد وعيه، فصار أبو بكر -رضي الله عنه- ينادي: "ويلكم أتقتلون رجلًا أن يقول ربِّي الله"، فتركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وانهالوا على أبي بكر بالضرب، ولا ننسى اجتماع قريش في دار الندوة ليلة الهجرة لاختيار شخص من كل قبيلة منهم ليجتمعوا سوية في الليل ويقتلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فيضيع دمه بين القبائل ولا يُعرف قاتله، إلا أنَّ الله -سبحانه وتعالى- نجَّى نبيه في هذه الليلة، وهاجر بعدها إلى المدينة.

ملاقاة المسلمين لصنوف من العذاب والتنكيل

تعرَّض المسلمون في مكة لجميع أنواع العذاب من قِبل المشركين، ومنهم من كانت له المِنعة والعزة من قومه، ومنهم من لم يكن له ذلك، وبكل الأحول فقد تعرَّضوا جميعهم للأذى، والتعذيب، والتنكيل؛ فأبو بكر -رضي الله عنه- على سبيل المثال ضربوه في المسجد الحرام بالنِّعال حتى سالت دماؤه ولم تُعرف ملامحه، ونقلوه إلى بيته وهو يصارع البقاء.

كما تعرَّض عثمان بن عفان -رضي الله عنه- للتعذيب من عمه؛ إذ كان يلفُّ حصيرًا من أوراق النخيل حوله ثم يشعل النار من تحته، وهذا مصعب بن عمير حرمته والدته من المأكل والمشرب وأخرجته من بيتها حتى يعود عن إسلامه، والضعاف الذين ليس لديهم نصرة من العبيد والإماء كانوا يُلبسونهم دروعًا من الحديد ويجلسونهم تحت أشعة الشمس الحارقة، وفي السياق يُذكر عمار بن ياسر، وزوجته، وابنهما وما تعرَّضوا له من العذاب الشديد، ومع ذلك لم يترك أحدهم الإسلام بل ظلوا ثابتين على عقيدتهم، إلى أن أغدق عليهم الله -سبحانه وتعالى- بالفرج العظيم وتحقيق النصر على أعدائهم وإعلاء شأنهم بين الناس.

وجود من يشدّ على يد رسول الله

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج في مواسم الحج للقاء القبائل ودعوتهم إلى الإسلام، وبينما هو كذلك مرَّ على جماعة من الخزرج فاستأذنهم للجلوس والحديث معهم فأذنوا له، فجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخبرهم عن الإسلام ويدعوهم إلى عبادة الله وحده، كما تلى عليهم بعضًا من القرآن الكريم، فآمنوا معه وصدقوه ورجعوا إلى بلادهم.

ثم أرسلوا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- معاذ بن عفراء ورافع بن مالك يطلبوه أن يبعث إليهم برجل يفقههم في الدين، ويشرح لهم تعاليم الإسلام، فبعث لهم مصعب بن عمير وأمره أن يعلِّمهم الدين ويقرأ عليهم القرآن، وبذلك لم يبق بيت من بيوت الأنصار في المدينة إلا وذُكر فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم كانت بعد ذلك بيعتا العقبة الأولى والثانية.

وقد لاقى الإسلام في المدينة انتشارًا واسعًا لم يتوقعه أحد، وبعد الاستقبال الحافل للرسول -صلى الله عليه وسلم- من أهل المدينة، عاهده أهل المدينة على أن ينصروه ويؤيدوه، وأن يقدموا له الحماية كما يحمون أنفسهم، وبذلك أصبح أهل المدينة إخوانًا للمسلمين في مكة ينصرونهم ويقفون إلى جانبهم، وأصبحت المدينة المنورة أرضًا أكثر أمانًا لتكون قاعدة ينطلق منها المسلمون لنشر الدين الإسلامي، فكانت هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- إليها.

نشر الدعوة الإسلامية

عند وصول المسلمين إلى المدينة المنورة فعلوا كل ما في وسعهم من أجل خدمة الدعوة الإسلاميَّة ونشرها، ولم يهدورا وقتهم عبثًا، بل استغلوه أيَّما استغلال لخدمة هذا الدين وإعلاء شأنه، ومن ذلك الغزوات والسرايا التي شاركوا فيها، والتي كانت لمناطق مختلفة وكثيرة حول المدينة المنورة، واستطاع المسلمون في المدينة أن يقيموا شعائرهم ويعبدوا الله حق عبادته دون رهبة أو خوف من المشركين، إضافة إلى ممارسة حقهم في الدعوة إلى دينهم والجهاد في سبيل الحفاظ عليه.

إقامة الدولة الإسلامية وبدء عهد جديد

إنَّ الدين الإسلامي لم يقتصر على العرب وحدهم بل جاء للناس كافة، فيقول -تعالى- لنبيه الكريم:(يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ)، لذلك كان لزامًا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يجد مكانًا أفضل من مكة المكرمة التي سيطرت الوثنية على أهلها، مكانًا يحفظ له حقوقه باتباع الدين الذي يراه الحق، وكانت المدينة المنورة بيئة مناسبة جدًّا كفلت للدين الإسلامي حقه في الانتشار، إضافة إلى تقديم الحماية لأتباع هذا الدين، وبالتالي سارع الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالهجرة إلى المدينة التي أصبحت أول عاصمة للدين الإسلامي .

دروس مستفادة من أسباب الهجرة

يمكن للمسلم أن يأخذ العديد من الدروس والعبر من قصة هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته إلى المدينة المنورة، وفيما يلي بعض منها:

  • الأخذ بالأسباب والتوكل على الله -تعالى-؛ فقد بذل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام كل ما بوسعهم من أجل تحقيق النجاح لهذه الهجرة.
  • الحفاظ على الصحبة الصالحة والحرص عليها؛ حيث كان الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلك- حريصاً أشد الحرص على صحابته في كل مراحل الدعوة، إذ إنَّ الإنسان يحتاج دوماً إلى الصحبة الصالحة.
  • حسن الظن بالله وقدرته على تحقيق النصر للمسلمين؛ فلم يفقد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأمل من انتشار الإسلام وإعلاء رايته، وبالتالي كانت نتائج الهجرة النبوية عظيمة ومبشرة.
  • التعب والمشقة هما من سنن الحياة، والرسول -صلى الله عليه وسلم- خير قدوة للمسلمين في هذه الهجرة، فهو قائد عظيم شارك أمَّته المعاناة، والألم، والتعذيب ولم يكن بعيدًا عنهم.

الخلاصة

هناك أسباب كثيرة دفعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام إلى الهجرة؛ ومن هذه الأسباب ما تعرَّضوا له من تعذيب وتنكيل من المشركين في مكة، وعدم قدرتهم على نشر الدين الإسلامي وانحساره فقط في مكة وعلى عدد قليل من الناس، ولما كانت المدينة المنورة بيئة مناسبة لنشر الدين الإسلامي وبدء عهد جديد فيه انطلق المسلمون وعلى رأسهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهاجرين إليها.

3إسلام
مزيد من المشاركات
حديث الرسول عن عطر النساء

حديث الرسول عن عطر النساء

حكم تعطر النساء نهت الشريعةُ الإسلامية عن وضع العطر ، والطيب للنساء عند غير محارمهنّ من الرجال، وذلك بسبب الأثر السّيء الذي يوقعه الطيبُ في قلوب الرجال، فعن أبي موسى الأشعري عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (أيُّما امرأةٍ استعطَرَت فمرَّت علَى قومٍ ليجِدوا من ريحِها ؛ فَهيَ زانيةٌ)،وعن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود عن الرسول عليه الصلاة والسلام: (إذا خرجتْ إحْداكنَّ إلى المسجدِ فلا تقْرَبنَّ طِيبًا)،وإذا كان التطيّب منهيّ عنه، ومحرم عند الخروج إلى المسجد، فإنّ خروج المرأة به إلى غير
شعر عن فراق الأصدقاء

شعر عن فراق الأصدقاء

الصداقة كيف للإنسان أن يحيا في هذه الحياة دون صديق يشاركه هذا الطريق، يشاركه ما يجول في خاطره من أفكارٍ ويتبادلان الضحكات والدمعات، ولكن هذه الحياة سرعان ما تأخذ منا ما أحببناه وتعلقنا به هذا هو القدر، وفي هذا المقال اليكم بعض الأشعار عن فراق الأصدقاء. أشعار عن فراق الأصدقاء لحامد زايد يا الصاحب اللي لنا من شوفتك مده مدري تغيرت ولا خوف من عندك الله لا عاد يومن راح بك جده قمته تكبر ولا عاد أحدن قدك سهيت لحظه وقمت ابحث بجوالي أقرأ الرسايل وامسح مابقى منها لقيت ذكرى رساله والرقم غالي مكتوب فيها
مكونات زبد البحر

مكونات زبد البحر

مكوّنات زَبَدْ البحر يعتبر زبد البحر من المواد العضوية التي تنتجها الطبيعة وهو عبارة عن مركب من مجموعة من العناصر مثل (الفينول، الكربوهيدرات، الأحماض الأمينية، مجموعة بروتينات بنسبة تتراوح بين 25-90% من مجموع الكربون العضوي القابل للذوبان)، فمادة الفينول تعتبر من أكثر المواد شيوعاً في تركيب زبد البحر يليه مجموعة البروتينات والسكريات الحرة أو ما يدعى بالأحماض الأمينية، ويمكن القول أنه في بعض المناطق يتم استخلاص مادة السكر والأحماض الأمينية من زبد البحر. المصادر البحرية تعتبر البحار والمحيطات من
من اول من قال الشعر

من اول من قال الشعر

أول من قال الشعر تعددت الروايات حول أول من قال الشعر، وأهمها ما يأتي: الرواية الأولى: أول من قال الشعر هو سيدنا آدم يُقال إنّ أول من قال الشعر على وجه الأرض كان سيدنا آدم -عليه السلام-، وقد قال الشعر راثيًا ابنه هابيل عندما قتله أخوه قابيل، فقال: تغيّرت البلاد ومن عليا فوجه الأرض مغبرّ قبيح تغيّر كلّ ذي طعم ولون وقلّ بشاشة الوجه المليح وجاورنا عدو ليس يفنى لعين لا يموت فنستريح أهابيل إن قتلت فإن قلبي عليك اليوم مكتئب قريح كما يُقال إنّ إبليس رد عليه قائلًا: تنحَّ عن الجنان وساكنيها ففي الفردوس
تدريبات على إعمال المصدر

تدريبات على إعمال المصدر

التدريب الأول ما هي شروط عمل المصدر، واذكر مثالاً على كلٍّ منها: شروط عمل المصدر مثال أنْ يحلَّ محله "أن" مع فعل أو "ما" مع فعل. يسرُّني شكرُك المنعم. (أنْ تشكرَ) أن يكونَ المصدر نائباً عن فعله المحذوف. تركاً الإهمالَ. (أي "اترك" الإهمالَ). ألا يكون المصدر مصغراً. لا يجوز أن نقول: (ساءني ضريبُكَ زيداً). ألا يكون المصدر مضمراً. لا يجوز أن نقول: (احترامي لمحمدٍ واجبٌ وهو لأخيه غير واجب). لأن "هو" ضمير يعود على المصدر"احترامي"، وضمير المصدر لا يعمل عمل المصدر. أن لا يكون المصدر موصوفاً قبل العمل.
ضوابط اللباس في الإسلام

ضوابط اللباس في الإسلام

ضوابط لباس الرجل في الإسلام هنالك ضوابط للباس الرجل ومنها: أن لا يكون لباس الرجل من الحرير أو الذهب، والحرير المحرم الذي ورد فيه النص هو الحرير الذي تنتجه دودة القز، إلا ما استثنى رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو موضع أربعة أصابع لمن به حكة، أو ما كان سداه من الحرير وكانت لحمته من غير ذلك، أما ما كان من الحرير الصناعي فالأصل فيه عدم الحرمة. أن يكون ساترا للعورة، وعورة الرجل ما بين السرة والركبة، ويتضمن هذا الضابط اتجاهين الأول، أن لا يشفّ، أي لا يكون رقيقا بحيث يرى اللون من تحته، والاتجاه
أين تقع مدينة بهلاء

أين تقع مدينة بهلاء

موقع بهلاء مدينة بهلاء إحدى المحافظات الدّاخليّة الواقعة في سلطنة عُمان، وهي تشكّل واحة وتُعرف منذ القِدَم باسم باسم بهلا، وتمتدّ بهلا من القسم الجنوبيّ للجبال الواقعة غربها، لتصل إلى أزكي، وفي غربها وادي بهلا، أمّا المرتفعات الجبليّة فإنّها تحيط بالواحة من جهاتها جميعها. أهميّة موقع بهلا تكثر في بهلا الشعاب وجميعها تنتهي في الوادي حيث تصبّ فيه، ممّا جعل من موقعها هذا مميزاً في كونه صلة مع كافّة المناطق التي تجاورها، وعلى وجه الخصوص لكونها الأقرب لموقع عبريّ، والذي يُعدّ من الأماكن القديمة
عبارات ضيق

عبارات ضيق

عبارات ضيق فيما يأتي عبارات ضيق: إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلاً. لست حزيناً لأن الناس لا تعرفني، ولكني حزين لأني لا أعرفهم. الفرح والبهجة يفقدان معنيهما إن لم يتم موازنتهما بالحزن. الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين. ليس الحزن إلا صدأ يغشى النفس والعمل بنشاط هو الذي ينقي النفس، ويصقلها ويخلصها من أحزانها. الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية لا تتوقف أبداً عند سطر حزين قد تكون النهاية جميلة. السعادة المفرطة كالحزن تماماً، تضيق بها النفس إن لم نشارك بها أحد.