طريقة عمل النمورة العادية

طريقة عمل النمورة العادية

النمورة بجوز الهند

مدّة تجهيز المكونات 30 دقيقة
مدّة الطهي 20 دقيقة
تكفي لِ 4 أشخاص

المكونات

  • ثلاثة أكواب من السميد الخشن.
  • نصف كوب من السمن.
  • نصف كوب من لبن الزبادي .
  • ملعقة واحدة كبيرة من البيكينج بودر.
  • رشّة من جوز الهند المبشور-حسب الرغبة-.
  • القليل من اللوز المقشّر -حسب الرغبة-.

طريقة التحضير

  • وضع السميد في وعاء وإضافة السمن إليه وخلطهما جيداً.
  • وضع اللبن الزبادي في وعاء آخر وإضافة إليه البيكينج بودر والخلط جيداً.
  • إضافة خليط لبن الزبادي إلى خليط السميد وخلطهما جيداً ثمّ إضافة جوز الهند إلى المزيج والخلط مرة أخرى.
  • إحضار صينية ودهنها بالطحينة والزيت النباتي وسكب عجينة السميد في الصينية وتسطيحها ثمّ ترك عجينة السميد لمدة خمس دقائق حتى ترتاح.
  • تقسيم عجينة السميد إلى مربعات ووضع في كل مربع حبة لوز مقشرة ثمّ خبز الصينية في الفرن لمدة عشرين دقيقة على درجة حرارة مئة وثمانين مئوية ثمّ إضافة القطر على النمورة وتقديمها جاهزة.

النمورة بماء الزهر

مدّة تجهيز المكونات 15 دقيقة
مدّة الطهي 25 دقيقة
تكفي لِ 6 أشخاص

المكونات

  • نصف كوب من السمن.
  • نصف كوب من جوز الهند الناعم.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
  • كوبان ونصف من السميد الخشن.
  • ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا.
  • كوب واحد من السكر الناعم الحبيبات.
  • كوب واحد من اللبن الزبادي (روب).
  • نصف ملعقة صغيرة من البيكينج بودر.
  • رشة واحدة خفيفة من الملح.
  • نصف كوب من اللوز المقسّم إلى أنصاف.
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر.
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.

مكونات الشيرة أو القطر :

  • كوبان من السكر.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من ماء الورد.
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  • إحضار طبق فرن مناسب للتقديم على المائدة ومناسب الحجم ودهن القالب بطبقة خفيفة من الزبدة أو السمن.
  • وضع السمن والزبدة في قدر صغير الحجم ورفع القدر على نار متوسطة الحرارة لتذويب السمن.
  • وضع كل من: السميد، خليط السمن والزبدة في وعاء الخلاّط وتثبيت مضرب التقليب ثمّ تشغيل الخلّاط على سرعة متوسطة لمدة دقيقة واحدة حتى تختلط المواد جيداً.
  • ترك السميد لمدة ثلاثين دقيقة حتى يرتاح.
  • إضافة كل من: السكر، جوز الهند، الزبادي، البيكينج بودر، الصودا، الملح، ماء الورد وماء الزهر إلى الخلاّط.
  • تشغيل الخلاّط على سرعة متوسطة لمدة دقيقة واحدة إلى أن يتكون خليط متجانس وناعم.
  • سكب مزيج النمورة في طبق الفرن وتسوية سطح المزيج في الطبق باستخدام ظهر الملعقة ليصبح ناعماً ومتساوياً ثمّ ترك النمورة على طاولة المطبخ لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً.
  • وضع كل من: السكر، الماء، ماء الورد، ماء الزهر وعصير الليمون في قدر سميك القاعدة متوسط الحجم ورفع القدر على نار متوسطة الحرارة وترك القطر يغلي لمدة ثمان دقائق إلى عشر دقائق تقريباً.
  • تثبيت الرف الشبكي في وسط الفرن وتسخين الفرن إلى درجة حرارة مئة وثمانين درجة مئوية.
  • تقطيع النمورة إلى مربعات باستخدام سكين حادة ثمّ توزيع أنصاف اللوزعلى المربعات.
  • وضع النمورة في الفرن لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً إلى أن تنضج النمورة ويصبح لونها ذهبي فاتح ثمّ إخراج النمورة من الفرن وسكب القطر مباشرة عليها وهي ساخنة.
  • ترك النمورة على طاولة المطبخ أو أي مكان مناسب لعدة ساعات حتى تبرد تماماً ثم تقديمها جاهزة بجاب القهوة أو الشاي.
مزيد من المشاركات
الملك أخناتون

الملك أخناتون

أخناتون حكمَ أخناتونُ مصرَ القديمةَ لمدّةِ أربعةَ عشرَ عاماً، وذلكَ بينَ عامَي 1352ق.م-1338ق.م؛ إذ تولّى الحكمَ بعد والدِه أمونحوتبَ الثالثِ، وكانَ اسمُ أخناتون آنذاك (أمونحوتب الرابع)، وقد عُرِفت الفترةُ التي حكمَ فيها باسمِ (العمارنة)، كما امتدّت مرحلةُ العمارنةِ لتشملَ حُكمَ الفرعونِ سمنخارَ، وتوت عنخ آمون ، أمّا بدايةُ حكمِه فقد كانت في مدينةِ طيبةَ، ثمّ انتقلَ منها ليتّخذَ لنفسِه عاصمةً في مدينةٍ تُدعى (أخيتاتن)، وكلمة أخيتاتن تعني في اللغةِ المصريّةِ القديمةِ: (أفقَ قرصِ الشمسِ)، وهيَ
أثر الإيمان والعلم في النفس

أثر الإيمان والعلم في النفس

لا شك أن مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- كان له الأثر الأعظم على النفس الإنسانية، وذلك لأنه مصدر الوحي والرسالة، ومن المعلوم لدى المسلمين ضرورة أن الإنسان كلما اقترب من الوحي تشبعت نفسه من معانيه الجليلة، ومغازيه السامية، ف النفس بطبعها أمّارة بالسوء ، كما أخبر الحق جل وعلا: (إِنَّ النَّفسَ لَأَمّارَةٌ بِالسّوءِ)، وعليها فلا يمكن أن تنضبط النفس في زمام الإيمان والتقوى إلا بنور العلم، ولذلك فإن العلم والإيمان هاديان للنفس الإنسانية إلى ما فيه صلاحها، فضلاً عن كونهما مركبا النجاة في بحر تزخر فيه
حكم قصيرة وجميلة جداً

حكم قصيرة وجميلة جداً

حكم قصيرة وجميلة عن الحياة الحياة قارب صغير ومجذافان، لا تستطيع عبور البحر به إلا إذا أحسنت التجذيف، وفيما يلي إليك أجمل الحكم عن الحياة : توماس أديسون: العديد من حالات الفشل في الحياة هم الناس الذين لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما تخلّو. نجيب محفوظ: الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان، أما الموت فهو الحقيقة الراسخة. لي شيبي: الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة. سيد قطب: القرآن لا يدركه حق إدراكه من يعيش خالي البال من مكابدة الجهد والجهاد لاستئناف حياة إسلامية حقيقية.
حساسية الروبيان

حساسية الروبيان

حساسية الروبيان تعدّ حساسية الروبيان واحدًة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا، وعادة ما تكون مدى الحياة. وفي حال الإصابة بحساسية الروبيان فإنّ الروبيان يمكن أن يسبب حدوث ردود فعل تحسسية خطيرة ومهددة للحياة. كما يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية غير متوقعة، وحتى الكميات القليلة جداً من الروبيان يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية خطيرة. لذلك إذا كان الشخص يعاني من حساسية الروبيان يتوجب عليه أنّ يحمل حقنة أدرينالين طوال الوقت. غالباً ما يتم الخلط بين حساسية الروبيان وحساسية اليود لأنّه ومن المعروف
السعرات الحرارية في صدور الدجاج

السعرات الحرارية في صدور الدجاج

صدور الدجاج تعتبر صدور الدجاج من الأغذية المفيدة لجسم الإنسان، نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمّة، وهناك عدّة طرق لطهيها، فبالإمكان سلقها أو قليها أو شيّها، وبإمكاننا إعدادها وإضافة السلطات والمقبّلات إلى جانبها، أو تحضيرها إلى جانب الأرز والمرقة، وسنعرض في هذا المقال معلوماتها الغذائية وفوائدها، ومن ثمّ طريقة تحضيرها مشويةً، ومقلية. المعلومات الغذائية لصدور الدجاج المعلومات الغذائية يحتوي كلّ 100 غرام من صدر الدجاج على 100 سعرة حرارية، و23 غراماً من البروتين، وغرام واحد من
تفسير الجبال في المنام

تفسير الجبال في المنام

تفسير صعود الجبال في المنام إن علم الرؤى والأحلام من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، والرؤيا ثلاثة أنواع: رؤيا صادقة من الله -تعالى-، أو من حديث النفس، أو من الشيطان ليحزن قلب المؤمن، وذكر ابن غنام في كتابه دلالات عديدة لتفسير صعود الجبل في المنام، ومن هذه الدلالات ما يأتي: من رأى في المنام أنه يصعد الجبل؛ فإن كان لديه غاية أو هدف في حياته، فلعله يدل على نيله ما يسعى له، وتحقيق أهدافه إن كان الجبل الذي مشى فيه مهيأ للمشي والصعود. من رأى أنه يصعد جبلاً عالياً ، ولم يكن سهلاً للصعود؛
زيد بن معاوية الأنصاري و خبيب بن عدي

زيد بن معاوية الأنصاري و خبيب بن عدي

زيد بن معاوية الأنصاري و خبيب بن عدي زيد بن معاوية الأنصاري هو زيد بن الدثنة بن معاوية بن عبيد بن عامر بن بياضة البياضي الأنصاري الخزرجي -رضي الله عنه-، صحابي جليل شهد مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- غزوتي بدر وأحد ، وكانت هذيل قد أسَرَتْه -رضي الله عنه- يوم غزوة الرجيع مع خبيب بن عدي الأنصاري -رضي الله عنه-، وذلك بعد أن غدرت بالأمان الذي منحته لهما، فاشترى زيداً بن معاوية -رضي الله عنه- وقتله، وكان ذلك في السنة الثالثة من الهجرة. خبيب بن عدي هو خبيب بن عدي من بني عمرو بن عوف الأنصاري
شرح سورة الفجر للأطفال

شرح سورة الفجر للأطفال

تفسير الآيات المتعلقة بقسم الله  قال -تعالى-: (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ* وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ* هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ) ، يقسم الله -سبحانه وتعالى- في هذه السورة المباركة بضوء الصبح -وقت الخشوع والسكينة-. و أقسم بالليالي العشر الأولى المباركة من ذي الحجة -وهي أفضل أيام السّنة-، وبالشفع -الزوج-، والوتر -الفرد- من كل شيءٍ، وكأنّه -سبحانه وتعالى- قد أقسم هكذا بكل شيءٍ، لأنّ الأشياء كلّها إِمّا زوجٌ وإمّا فردٌ، وباللّيل عندما يمضي. وعندما يقسم الله