طريقة عجينة الكبة

طريقة عجينة الكبة

الكبة

هي طبق مشهور منذ القدم في بلاد الشام سوريا، كما تشتهر الكويت العراق بأنواع مختلفة من الكبة، وهناك أنواع عديدة منها، مثل: الكبة المقلية، والمشوية على الفحم، والمشوية بالفرن، واللبنية وغيرها من الأنواع، وتعتمد لذّتها على العجينة المحضرة حيث إنّه كلما كانت العجينة متماسكة كان ذلك أفضل للحصول على كبة مثالية، بالرغم من أن طريقة تحضيرها المتبعة والتي تأخذ وقتاً طويلاً إلّا أنّه بإمكان ربة المنزل تحضير عجينة الكبة وحشوها ثم تفريزها لتكون جاهزة للقلي وقت الاستخدام، وسنتعرف في هذا المقال على الطريقة الصحيحة لتحضير عجينة الكبّة.

طريقة عجينة الكبة

مكوّنات العجينة

  • ثلاث أكواب ونصف من البرغل الناعم المغسول والمصفى.
  • كيلو من لحم العجل.
  • ملعقة صغيرة من برش الليمون.
  • ملعقة صغيرة من برش البرتقال.
  • حبة من البصل المقطع إلى أرباع.
  • ست أوراق من النعناع الطازج.
  • ثلاث مكعبات من الثلج.
  • ملعقة صغيرة من البهارات.
  • نصف ملعقة صغيرة من بهارات اللحم.
  • ملعقتان كبيرتان من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
  • ملعقة صغيرة من المردقوش.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • كمية من الزيت النباتي للقلي.

مكوّنات حشوة الكبة

  • نصف كيلو من اللحم المفروم فرماً ناعماً.
  • نصف كوب من الصنوبر المحمص.
  • أربع ملاعق كبيرة من دبس الرمان.
  • ثلاث حبات من البصل المفروم فرماً ناعماً.
  • ربع ملعقة صغيرة من القرفة.
  • نصف ملعقة صغيرة من البهارات.
  • ملعقتان صغيرتان من الملح.
  • ملعقة صغيرة من بهارات اللحم.
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت.

طريقة التحضير

  • نضع اللحم والبرغل في وعاء ثم نضيف البهارات وبرش البرتقال وبرش الليمون والبصل والنعناع وبهارات اللحم والملح والقرفة والمردقوش والفلفل الأسود.
  • نحضر مفرمة اللحم ونضع فيها الخليط السابق مع وضع مكعبات الثلج بالتدريج حتى الانتهاء من كل الكمية، بعد ذلك نعيد فرم العجينة مرة أخرى حتى تصبح ناعمة جداً ونفركها باستخدام اليد جيداً.
  • نضع عجينة الكبة في الثلاجة ونتركها لتبرد مدة ساعة كما يمكن البدء بتشكيلها مباشرة.
  • نحضر الحشوة بوضع الزيت على النار ثم نضيف له البصل ونتركه حتى يذبل بعد ذلك نضيف اللحم ونقلب ونتركه على النار حتى تجف الماء الخارجة منه.
  • نرش البهارات والقرفة والملح ونقلب ثم نرفع اللحم عن النار ونضيف له الصنوبر ودبس الرمان ونقلب ثم نتركه جانباً ليبرد تماماً
  • نبدأ بتشكيل العجينة إلى كريات متوسطة الحجم.
  • نبداً بإحداث ثقب في العجينة باستخدام الإصبع ونلف العجين حتى تصل إلى السمك المطلوب مع مراعاة تبليل اليد بالماء المثلج من وقت لآخر كي لا تلتصق العجين باليد وينتزع مظهرها.
  • نضع مقدار ملعقتان صغيرتان من الحشوة بداخل الكبة ثم نبرمها من الأعلى ونغلقها جيداً كي لا تخرج الحشوة منها أثناء القلي.
  • نضع كمية وفيرة من الزيت النباتي على النار وننتظره حتى يسخن جيداً ثم نبدأ بوضع أقراص الكبة على دفعات حتى يصبح لونها ذهبياً.
  • نرفعها من الزيت ونضعها على ورق التنشيف.
  • نضعها في أطباق التقديم مع سلطة اللبن والخيار والمعجنات أو ورق العنب.
مزيد من المشاركات
كلام في الصميم

كلام في الصميم

ما المقصود بكلامٍ في الصميم؟ أرأيت يوماً سهماً ينطلق بلمح البصر يشق طريقه في الهواء وبأقل من لحظة يصل إلى مبتغاه؟ إن استطعت تخيل هذه الصورة فقد يسهل عليك أن تفهم الكلام في الصميم ، ومن الصميم ، بعبارة أخرى إن الكلام في الصميم هو القول المؤثر الذي يدخل إلى النفس بدون أي مقدمات، فتشعر أنه يدخل لقلبك أو لنفسك بطريقة مباشرة تأسرك وتجذب كل انتباهك وحواسك معه، فما أجمل أن يسمع المرء ذلك الكلام الذي يصطاد قلبه كما تصطاد السهام طريدتها. كلامٌ وعبر في الصميم هل يوجد ما يخاطب الصميم أفضل من الكلام؟ لذلك
بماذا لقبت مدينة بعلبك

بماذا لقبت مدينة بعلبك

ألقاب مدينة بعلبك تعدّدت الألقاب التي أُطلقت على مدينة بعلبك نظراً لتعاقب حضارات مختلفة عليها، فقد أُطلق على مدينة بعلبك لقب مدينة يليوبولس أو مدينة الشمس ، كما أُطلق عليها لقب قبلة الدنيا وذلك لأنّها من المواقع الأثرية التي اشتُهرت بجمالها على مستوى العالم وعُرفت بإتقان الرومان في بناء قلعتها، فهي من أكثر المواقع اللبنانية زيارةً، حيث يأتيها السيّاح من جميع مناطق العالم لمشاهدة آثاراها ومناظرها الطبيعية. تسمية مدينة بعلبك تعدّدت الآراء حول تسمية مدينة بعلبك بهذا الاسم، فالبعض يُرجع أصل
أبو حيان التوحيدي

أبو حيان التوحيدي

أبو حيّان التوحيديّ يُعَدُّ من أبرز الأدباء والفلاسفة في القرن الرابع الهجريّ ، ويُعتبَر أيضاً من مُجدِّدي ذلك العصر و رُوَّاده في الأدب، والتصوُّف، وقد امتاز بسَعَة ثقافته، و حدّة ذكائه، وجمال أسلوبه التعبيريّ اللغويّ وتنوُّعه، وامتازت مُؤلَّفاتُه بذلك أيضاً؛ إذ إنّها غزيرة المُحتوى، ومُنوَّعةُ الأسلوب والمضامين، وقد كان التوحيدي حريصاً على حضور مجالس العلم ، والفكر، والفلسفة، والأدب، وحريصاً أيضاً على التواصُل مع أدباء زمانه، وعلماء عصره. اسمه علي بن محمد بن العباس التوحيديّ البغداديّ، وقد
الدعاء بعد تكبيرة الإحرام

الدعاء بعد تكبيرة الإحرام

الدعاء بعد تكبيرة الإحرام إنَّ الدعاءَ بعد تكبيرةِ الإحرامِ يُسمَّى بالاصطلاح الشرعي دعاءِ الاستفتاحِ، وقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث صيغٍ لدعاء الاستفتاح، ويستطيع العبد اختيار أي صيغة أراد والاتزام بها أو التنويع بين الصيغ في الصلاة ، وفي هذا المقال سيتمُّ ذكر هذه الصيغ الثلاثة، وفيما يأتي بيانها: الصيغة الأولى وردت الصيغة الأولى في الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ
تعريف الإدارة وأنواعها

تعريف الإدارة وأنواعها

تعريف الإدارة يُعبّر مصطلح الإدارة (بالإنجليزية: Management) عن مجموعة المبادئ المتعلقة بالتخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والمراقبة، وآلية تطبيقها، وتسخير الموارد المالية، والمادية، والبشرية، والمعلوماتية بكفاءة وفعالية لتحقيق الأهداف التنظيمية لمؤسسة ما، ويُمكن تعريف الإدارة أيضاً على أنّها عملية إدارة ومراقبة شؤون المؤسسة بغض النظر عن طبيعة عملها، وهيكل المؤسسة، وحجمها، حيث تتمثّل في تهيئة بيئة الأعمال والمحافظة عليها من خلال عمل أعضاء المؤسسة بروح الفريق وإنجاز الأهداف بفاعلية وكفاءة، وتعمل
شعر جميل عن الحب

شعر جميل عن الحب

شعر جميل عن الحب فيما يأتي شعر جميل عن الحب من قصيدة نزار قباني الغزليّة (حب بلا حدود): يا سيِّدتي: كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي قبل رحيل العامْ أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ بعد ولادة هذا العامْ.. أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيام أنتِ امرأةٌ.. صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ.. ومن ذهب الأحلامْ.. أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي قبل ملايين الأعوامْ.. - يا سيِّدتي: يالمغزولة من قطنٍ وغمام يا أمطاراً من ياقوتٍ.. يا أنهاراً من نهوندٍ.. يا غاباتِ رخام.. يا ن تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ.. وتسكن في العينينِ
شرح ضمائر المخاطب للأطفال

شرح ضمائر المخاطب للأطفال

 ضمائر المخاطب واستخداماتها تُعرف الضمائر على أنها أسماء جامدة مبنية وضعت لتدل على متكلم أو مخاطب أو غائب ومنها ما يكون ظاهرًا ومنها ما يكون غير ظاهر، أما الضمائر الظاهرة فتسمى الضمائر البارزة، أما الضمائر غير الظاهرة تسمى الضمائر المستترة. ومن خلال تعريف الضمائر يتضح أن تعريف الضمير المخاطب هو اسم جامد وضع ليدل على مخاطب سواء كان مذكرًا أو مؤنثًا في حالة الإفراد أو الجمع، وتنقسم ضمائر المخاطب من حيث الإعراب إلى قسمين: الأول: ضمائر الرفع وهي "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ" وهي مبنية دومًا في
آخر وقت لصلاة الظهر

آخر وقت لصلاة الظهر

آخر وقت لصلاة الظهر لقد تباينت آراء أهل العلمِ في آخرِ وقتٍ لصلاةِ الظهرِ، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ تفصيل ذلك: القول الأول ذهب جمهور أهل العلمِ إلى أنَّ آخر وقتٍ لصلاةِ الظهرِ هو عندما يصير ظل كل شيء مثله، باستثناء فيء الزوال ، وقد استدلَّوا على ذلك بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فلمَّا كانَ الغدُ صلَّى بيَ الظُّهرَ حينَ كانَ ظلُّهُ مثلَهُ). القول الثاني ذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنَّ آخر وقتٍ لصلاةِ الظهر هو عندما يصير ظلَّ الشيءِ مثليه، باستثناء فيء الزوال، مستدل على ذلك