أبو حيان التوحيدي

أبو حيان التوحيدي

أبو حيّان التوحيديّ

يُعَدُّ من أبرز الأدباء والفلاسفة في القرن الرابع الهجريّ ، ويُعتبَر أيضاً من مُجدِّدي ذلك العصر و رُوَّاده في الأدب، والتصوُّف، وقد امتاز بسَعَة ثقافته، و حدّة ذكائه، وجمال أسلوبه التعبيريّ اللغويّ وتنوُّعه، وامتازت مُؤلَّفاتُه بذلك أيضاً؛ إذ إنّها غزيرة المُحتوى، ومُنوَّعةُ الأسلوب والمضامين، وقد كان التوحيدي حريصاً على حضور مجالس العلم ، والفكر، والفلسفة، والأدب، وحريصاً أيضاً على التواصُل مع أدباء زمانه، وعلماء عصره.

اسمه علي بن محمد بن العباس التوحيديّ البغداديّ، وقد غلبت كنيتُه اسمَه فاشتهر بأبو حيان التوحيديّ، وقد قيل إنَّ أصله من شيراز، أو من نيسابور ، وأمّا سبب نسبته إلى التوحيد؛ فيرجع ذلك إلى أنّ أباه كان يبيع نوعاً من التمر في العراق، يُقال له تمر التوحيد.

المَولِد والنشأة

وُلِدَ أبو حيّان التوحيديّ في مدينة بغداد عام 310 للهجرة، وقد نشأ يتيماً بعد أن تُوفِّيَ والده، وانتقل ليرعاه عمُّه الذي كان يقسو عليه ويُعنِّفه دوماً، وعمل في الوِراقة إلى أن اشتدَّ عوده، حيث كان ينسخ الكتب ويبيعها للقراء حتى احترف هذه المهنة، وباتت رافداً أساسيّاً له في حياته، وعلى الرغم من أنّها لم تكن تلبّي احتياجاته، إلا أنَّها أضافت له الكثير من المعارف ، والثقافة الموسوعيّة، وجعلته واسع الاطِّلاع على النّتاج المعرفيّ لعصره، وللعصور التي سبقَته، وهي أيضاً لم ترضِ طموحَه، فحاول أن يحترفَ مهنةً أخرى، حيث تواصلَ مع كبار المُتنفِّذين في عصره عسى أن يرتقيَ لمهنةٍ ترضي طموحَه الواسع، إلّا أنّه لم يلقَ منهم الردَّ الذي تمنّاه؛ فزادت نِقمَتُه على عصره ومُجتمَعه، وعلى الرغم من أنّه كان واسع الاطِّلاع والطموح، إلا أنَّه كان أيضاً سيِّىء المِزاج، ، وكثير الاعتداد بنفسه، وقد حالت هذه الصفات بينَه والعديد من مَساعيه.

أخذ أبو حيان علمَه بعدّة طُرُق ساهمَت في تراكُم خبراتِه ومعارفه، وذلك بالسؤال، والمُشافَهة، ونزولِه للبادية، فأخذ الفلسفة عن مدرسة الاسكندريّة، ولازَمَ كبارَ علماء عصرِه؛ ليتعلَّم النحْو، والأدب، والعلوم الشرعيّة، وقد حاولَ أن يسيرَ على خطى الجاحظ في الأسلوب التعبيريّ، واعتبرَه البعض مُتفوِّقاً على الجاحظ، وتعلَّمَ أيضاً من الثقافة اليونانيّة ، فكان يَقرَأ كتبهَم من بعدِ ترجمَتها للعربيّة، وكان يرى أنَّ الفنَّ من أهمّ خصائص الإنسان المُفكِّر؛ إذ إنَّ الفنَّان يُحاكي الطبيعة التي خلقَها الله وأبدعَها أيّما إبداع، والفنّ يُعبِّر عن مَكنون مشاعر الإنسان، وأفكاره، ورغباته، وهو بذلك يكون قد ترجمَ ما بداخل الفنان من أحاسيس، وانفعالات.

مصنفات أبي حيان

للتوحيديّ العديد من المُصنَّفات والكُتُب، منها ما وصل إلينا وتمَّ نشره بعد طِباعته، ومنها ما لم يُطبَع ولم يصل إلينا، وفي ما يأتي ذكرٌ لتلك الكتب التي تمّ نشرها:

كتاب الإمتاع والمُؤانَسة

وهو من أمتع وأنفع كتب التوحيديّ، ويُعَدُّ من المَصادر الثمينة التي ساهمت في الاطِّلاع على البيئة الاجتماعيّة، و البيئة الثقافيّة ، والبيئة الفِكريّة التي كانت سائدةً في عصره.

كتاب البصائر والذخائر

وفيه مجموعة من الحِكَم، والنوادر، و الشعر ، والتاريخ، واللغة، والتصوُّف، كان قد جَمعَها التوحيديُّ ممّا قرأَ وسمع، في خمسة عشر عاماً. 

كتاب المُقابَسات

يحتوي هذا الكتاب على أكثر من مئة اقتباسٍ من الحِوارات التي عايَشَها التوحيديُّ بين العلماء، في موضوعات شتّى، وقد غلبَت فيه الصِّياغة الأدبيّة الرفيعة .

كتاب الهوامل والشوامل

وهو يتيح لك الاطِّلاع على المسائل التي شغلت عصر التوحيديّ؛ حيث احتوى على عدد من الأسئلة في مجالات الأدب، واللغة، و الفلسفة ، وقضايا المُجتمَع النفسيّة، والأخلاقيّة، والمَعرفيّة، والاجتماعيّة. 

كتاب أخلاق الوزيرَين

وقد ألَّفَ هذا الكتاب على إثرِ خصومةٍ له مع الوزيرين: ابن العميد، والصاحب بن عبّاد؛ حيث أخذ يَصِفُ فيه حالَ الوزيرين ويهجوهما، حتى عُدَّ هذا الكتاب من أشهر ما قالت العَرَب في الهِجاء ، وهو تحفةٌ أدبيّةٌ خالِصةٌ، وقد تعدَّدت أسماء الكتاب، مثل: مثالِب الوزيرَين، وذمّ الوزيرَين. 

كتاب الإشارات الإلهيّة والأنفاس الروحانيّة

تضمَّنت صفحات هذا الكتاب خلاصة تجربة أبي حيّان التوحيديّ في الورع والتصوُّف، واحتوى على الترميز في تعابيره، بالإضافة إلى الكثير من الإشارات الدلاليّة، وهو كتاب يُعَدُّ من أبرز كتب التصوُّف والأدب. 

وله أيضاً بعض الكتب والرسائل، ومن أهمّها: الصداقة والصديق، ورسالة في علم الكتابة، ورسالة الحياة.

مصير كتُب أبي حيان ووفاته

عبَّرَ التوحيديّ في كتبه عمّا يعانيه من كَدَر، وما يَجرَح فؤاده من حرمان ويأس، فكان يَعتصِر ألماً وحزناً من شدة الفقر، وضيق العيش، وقسوة الناس ومجافاتهم له ولعلمه الذي دوَّنه في كتبه، إلّا أنّه لم يستمع لشكواه أحد، ولم يكترث لحاله قريب ولا بعيد؛ فبلغ به اليأس مَبلغاً عظيماً، ولم يَعُد يطيق الصبر أكثر على جفاء الناس له، وعدم تقديرهم للعلم الذي كتبه، والجهد الذي بذله، والمَشقَّة التي عاناها، فجَمَع كتبَه وأحرقَها كلَّها، وقال حينها: "إنّي جمعت أكثرها للناس لطلب المثالة منهم، ولعقد الرياسة بينهم، ولمد الجاه عندهم، فحُرِمْتُ ذلك كله… لقد أمسيتُ غريب الحال، غريب اللفظ، غريب النِّحلة، غريب الخِل، مُستأنِسًا بالوَحشة، قانِعًا بالوحدة، مُعتادًا للصمت، مُلازِمًا للحَيرة، مُحتمِلًا للأذى، يائِسًا من جميع ما ترى"

وقد لامَه الكثيرُ على ما فعله في كتبه، فردّ عليهم ردّاً يُفسِّر فيه ما عاناه منهم، وما جازاهم به حينها، وأوردوا أنّ هناك غيره من الأدباء والعلماء الذين سبقوه لمثل هذا الفعل، فمنهم مَن ألقى كتبَه في عُرْض البحر وهو وداد الطائيّ، ومنهم من دفن كتبه في باطن الأرض وهو أبو عمرو بن العلاء. وعلى أرجح الأحوال فقد تُوفِّي الأديب والفيلسوف أبو حيّان التوحيديّ عام 414 للهجرة، وذِكْره اليوم لا يزال حاضراً وله هَيبَته؛ وتبعاً لما وصل إلينا من علمِه وكتبِه، فقد أحرز مكانةً وضعَته في الصفوف العليا لأرباب الأدب، واللغة، والفلسفة في عصور الازدهار التي خَلَت.

المراجع

12علماء
مزيد من المشاركات
ما هي عاصمة لندن

ما هي عاصمة لندن

عاصمة لندن (مدينة لندن) هي مدينة صغيرة جغرافيا والتي تقع ضمن حدود المدينة الاكبر في لندن في إنجلترا، وحدود هذه المدينة بقت مستمرة منذ العصور الوسطى، وبالتالي مدينة لندن تعتبر جزء صغير من المدينة الأكبر وهي لندن الكبيرة، ولها مكانة كبير في إنجلترا والتي تعتبر مركز الأعمال التجارية والمالية، ويوجد فيها من السكان الذين مقيمين فيها 10000 الآف مواطن، ويوجد فيها 340000 موظف، وهي ثاني أصغر مدينة في إنجلترا بعد مدينة القديس ديفيد في ويلز ، وتعرف بالإنجليزية ومحلياُ ب The City . ما هي لندن هذه المدينة
معلومات عن ماعز البور

معلومات عن ماعز البور

ماعز البور تتواجد سلالة ماعز البور في جميع أنحاء جنوب إفريقيا، إضافةً إلى كلٍ من أستراليا، ونيوزلندا، والولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة ، غيرها، حيث إنها تعتبر أكثر أنواع الماعز استخدامًا في إنتاج اللحوم في العالم، إذ يتم تفضيل ماعز البور لحجمها، وسرعة كسبها للوزن، وجودة لحمها. يمكن أن تنتقل الصفات المميزة لماعز البور حتى عندما تتزاوج مع سلالات أخرى، كما أنها تشتهر بالولادة مرتين في 3 سنوات، وفي كثير من الأحيان قد تحمل توأمين، فيما قد يصل عددهم أحيانًا إلى 3 توائم، وقد يصل وزن ذكر
أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

رائحة الفم الكريهة لعل انبعاث الرائحة الكريهة للفم يعد من أكثر المشكلات إزعاجاً وانتشاراً بين الناس، وتتعدد العوامل التي تقف وراء انبعاث هذه الرائحة، منها ما يعود إلى انعدام النظافة والعناية بصحة الفم، أو وجود خراج وصديد في الأسنان، ومنها ما يتعلق بأمراض ومشاكل صحية في اللثة والأسنان، ومنها ما يذهب إلى ما هو أعمق من ذلك ويرتبط ارتباطاً وثيقاً في مشاكل صحية في المعدة والمريء وجهاز الهضم، وتسبب تلك الرائحة الكريهة، وسنتناول الأخيرة وتعريفها ومسبباتها بشكل مفصل في هذا المقال. أسباب رائحة الفم
ما هو سلس البول

ما هو سلس البول

ما هو سلس البول سلس البول عبارة عن عملية نزول البول بشكل لا إرادي، وعدم قدرة الشخص على التحكم بعملية التبول، ويصيب عادةً النساء أكثر من الرجال بسبب ضعف عضلات قاع الحوض عندهن نتيجة عمليات الولادة المتكررة، كما أنه يصيب المسنين، ويسبب تسرباً في البول بطريق الخطأ نتيجة العطس، أو السعال، أو الضحك، أو عند عدم إمكانية الوصول للحمام في الوقت المناسب مما يسبب الضيق والحرج لصاحبه. أسباب سلس البول الإصابة بعدوى المسالك البولية. الإصابة بعدوى أو تهيج في المهبل. التعرض للإمساك الشديد الذي يسبب انحباس
تعريف التربية الفنية

تعريف التربية الفنية

تعريف التربية الفنية تُعرّف التربية الفنية على أنّها كافة البرامج التعليمية والمناهج الدراسية القائمة على الفنون الملموسة أو المرئية، وتُدرّس من قِبل معلمين مختصّين باتّباع نهج متسلسل قائم على معايير معيّنة، وتشمل التربية الفنية عدّة أنواع ومجالات، وهي كالآتي: الفنون البصرية: مثل: الرسم، وفنون النحت، والأعمال الفخارية، وأعمال التصميم؛ والتي تشمل التصميم الداخلي، وتصميم المجوهرات، والملابس. الفنون الأدائية: مثل: الرقص، والموسيقى، والمسرح، وغير ذلك. الفنون المعتمدة على استخدام الكمبيوتر:
ما هو تليف الشبكية

ما هو تليف الشبكية

تليف الشبكية تليّف الشبكيّة أو الغشاء فوق الشبكي (بالإنجليزية: Epiretinal membrane)، أو التجعد البقعيّ (بالإنجليزية: Macular pucker)، أو تليّف شبكة العين ، جميعها مصطلحات تُطلق على النسيج الليفيّ أو الندبيّ الذي يتشكّل في شبكية العين وتحديدًا في الطبقة المعروفة بالطبقة المحدّدة الغائرة (بالإنجليزية: Internal limiting membrane)، وهي أعمق طبقات شبكيّة العين، ويكون هذا النسيج في العادة فوق بقعة العين (بالإنجليزية: Macula)؛ وهي منطقة خاصة تقع في منتصف شبكيّة العين وهي مسؤولة عن أعلى درجات الرؤية
أقوال وحكم عن التعاون

أقوال وحكم عن التعاون

حكم جميلة عن التعاون لا يعجز القوم إذا تعاونوا. الجبل لا يحتاج إلى جبل لكن الإنسان يحتاج إلى الإنسان. اليد تغسل الأخرى والاثنتان تغسلان الوجه. يد الله مع الجماعة. اجتماع السواعد وتعاونها يبني الوطن، واجتماع القلوب يخفف المحن. التعاون قانون الطبيعة. ساعدوا بعضكم بعضاً فواحدكم ليس وحيداً في الطريق بل ھو جزء من قافلة تمشي نحو الھدف. كل الناس للفرد الواحد والعكس صحيح. عندما يعمل الإخوة معاً تتحول الجبال إلى ذھب. نحلة واحدة لا تجني العسل. لا يبنى الحائط من حجر واحد، إنما يبنى بالتعاون. يكفي
أسباب سقوط شعر الحواجب

أسباب سقوط شعر الحواجب

الحواجب تُعرَف الحواجب على أنّها الشعيرات التي تنمو فوق منطقة جفون العين، والتي تعتبر من أهمّ المعالم التي تبرز جمالَ الوجه والعيون، وقد تهتمّ النّساءُ بشكل عامّ بمظهر الحواجب أكثر من الرجال، وذلك من خلال تهذيبها الدائم لها، وتشكيلها بما يتناسب مع شكل الوجه والموضة، وقد يواجه البعض مشكلةَ تساقط الحواجب، الأمر الذي من شأنِه التّأثيرُ على المنظر العامّ والثقة بالنفس. أسباب سقوط شعر الحواجب هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر في منطقة الحواجب، وسوف نذكرُها في النقاط التالية: الإصابة