طريقة جمع صلاة الظهر والعصر

طريقة جمع صلاة الظهر والعصر

طريقة جمع صلاة الظهر والعصر

طريقة جمع الظهر والعصر جمع تقديم

يكون القيام بجمع صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بطريقة صحيحة عبر العديد من الخطوات المُشترطة، وهي كالآتي:

  • نيّة الجمع: بحيث ينوي المسلم جمع التقديم في أول الصلاة الأولى، وهو أفضل محلٍّ لذلك إلّا أنّه يجوز في أثنائها إلى نهايتها ولو مع السلام منها.
  • الموالاة بين الصلاتين: والموالاة هي التتابع، بحيث لا يكون هناك فصلاً بين الصلاتين بفاصلٍ زمنيٍ طويلٍ، وإن كان لِعذرٍ كالإغماء، أو السهو، أو النوم، أو العمل، فإن حدث ذلك بطل الجمع؛ وذلك لِأنّ الجمع بين صلاتين يجعلهما كصلاةٍ واحدةٍ لا يجوز التفريق والفصل بين ركعاتها، أمّا الفصل اليسير بين الصلاتين بالأذان والإقامة أو الطهارة أو إن كان الفصل بمقدار ذلك فلا بأس به؛ لِما ثبت عن عبد الله بن جابر -رضي الله عنه- قال: (سارَ رسولُ اللَّهِ حتَّى أتى عرفةَ، فوجدَ القُبَّةَ قد ضربت لَهُ بنمرةَ فنزلَ بِها، حتَّى إذا زاغتِ الشَّمسُ أمرَ بالقصواءِ فرُحِلَت لَهُ، حتَّى إذا انتَهَى إلى بطنِ الوادي خطبَ النَّاسَ، ثمَّ أذَّنَ بلالٌ، ثمَّ أقامَ فصلَّى الظُّهرَ، ثمَّ أقامَ فصلَّى العصرَ، ولم يُصلِّ بينَهُما شيئًا)، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفصل الطويل واليسير لا ضابط لهما في الشرع، وإنّما المرجع في ذلك هو العرف.
  • الترتيب بالبدء بالصلاة الأولى من الصلاتين: بحيث يبدأ المسلم بصلاة الظهر في حال جمعها مع العصر، ويبدأ بصلاة المغرب في حال جمعها مع العشاء، وذلك لأنّ الوقت في جمع التقديم للصلاة الأولى، أما الثانية فتابعة لها، لِذا فلا يجوز تقديمها.

وهناك شرطان يلزم تحقّقهما لضمان صحة جمع التقديم وهما:

  • دوام السفر حتى البدء بالصلاة الثانية، وإن انتهى سفر المسلم ووصل بلده في أثنائها، يبطل جمعه ويلزمه تأخير الصلاة الثانية إلى وقتها في حال نوى الإقامة وإنهاء سفره في الصلاة الأولى أو صار مقيماً في أثنائها أو بين الصلاتين.
  • بقاء مقدار من وقت الصلاة الأولى يكفي يقيناً لِعقد الصلاة الثانية في وقت الصلاة الأولى.

طريقة جمع الظهر والعصر جمع تأخير

اشترط العلماء لصحة جمع التأخير شرطين هما:

  • نيّة الجمع، بحيث يَلزم المسلم عقد نيّة جمع التأخير قبل خروج وقت الصلاة الأولى وإن كان بزمنٍ يسيرٍ بقدر أداء ركعةٍ واحدةٍ، وذلك لِأنّ تأخير الصلاة الأولى قد يكون لِأسبابٍ أخرى دون الجمع، فلَزِم جمع التأخير نيّة تُميّزه عن غيره من أسباب التأخير، فإن أخّر الصلاة الأولى دون نية الجمع حتى خرج وقتها لَحِق به الإثم، وتكون قضاء، وذلك لِأنّ وقتها خلا من أدائها أو العزم ونية الجمع.
  • دوام السفر وبقاؤه إلى دخول وقت الصلاة الثانية، فإن أقام المسلم وزال سفره قبل ذلك لَزِمه تأدية كل صلاةٍ في وقتها، أمّا إن زال سفره بعد دخول وقت الصلاة الثانية سواء قبل أو بعد تمام الصلاتين صحّ جمعه وهذا ما قاله الحنابلة، أمّا الشافعية اشترطوا دوام السفر وبقاءه إلى دخول وقت الصلاة الثانية مع تمام الصلاتين، فإن زال سفره قبل ذلك كانت الصلاة الأولى قضاءً.

وتجدر الإشارة إلى أمرين: أوّلهما أنّ المحافظة على الترتيب والموالاة بين الصلاتين في جمع التأخير سنّة لا يَضرّ تركها في صحة الجمع؛ وذلك لأنّ وقت الصلاة الثانية أصبح وقتاً للصلاة الأولى، فلا يضرّ البدء بأحدهما، كما أنّ جمع الصلاتين جمع تأخيرٍ لا يجعلهما كصلاةٍ واحدةٍ، بل كأداء صلاةٍ فائتةٍ مع صلاةٍ حاضرةٍ يجوز الفصل والتفريق بينهما، وثانيهما أنّه لا يُعدّ كل من الجمع والقصر شرطاً للآخر، بحيث يجوز للمسافر الجمع بنوعَيه دون القصر، يجوز له القصر دون الجمع، إلّا أنّه يُستحبّ الأخذ بالجمع والقصر لكونهما رخصةً يحبّ الله -تعالى- الأخذ والقيام بها كما العزائم، واقتداءً برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.

الحالات التي يجوز بها الجمع

امتازت أحكام الشريعة الإسلامية بالتخفيف والتيسير على العباد؛ لِذا جعلت لهم رخصاً يُدفَع بها الحرج والمشقّة عنهم، ومن ذلك الجمع بين الصلوات، وهناك العديد من الحالات التي تقتضي جوازه منها ما يأتي:

  • المطر: أجاز جمهور الفقهاء الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديمٍ بسبب المطر، على أن يتّصف بالغزارة التي تُسبّب بلل الثياب وتَفادي معظم الناس لها واستمرار هطوله حال الجمع، وقد استدلّوا على ذلك بما أشار إليه أبو سلمة بن عبد الرحمن من كون الجمع بين المغرب والعشاء حال المطر يُعدّ من السنّة، وبما رواه البيهقي في سننه من جمع عمر بن عبد العزيز بين المغرب والعشاء حال المطر، أمّا الجمع بين الظهر والعصر بسبب المطر فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى القول بعدم جوازه لِانتفاء الدليل الذي يُثبت ذلك، وأجاز الشافعية الجمع بين الظهر والعصر في المطر.
  • السفر: أجاز جمهور الفقهاء للمسافر الجمع بين الظهر والعصر أو بين المغرب والعشاء؛ سواء جمع تقديم أو تأخير، واستدلوا على ذلك بما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ أنْ تَزِيغَ الشَّمْسُ أخَّرَ الظُّهْرَ إلى وقْتِ العَصْرِ، ثُمَّ يَجْمَعُ بيْنَهُمَا، وإذَا زَاغَتْ صَلَّى الظُّهْرَ ثُمَّ رَكِبَ).
  • الحجّ: اتّفقت المذاهب الأربعة على أنّه يجوز للحاجّ الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديمٍ في عرفة، والجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخيرٍ في مزدلفة، حيث يعدّ الجمع في الحالتَين من مناسك الحجّ .
  • المرض: أجاز المالكية والحنابلة الجمع بين الصلوات بسبب المرض.
  • الخوف: أجاز الحنابلة الجمع بين الصلوات بسبب الخوف.
  • الرياح القويّة: أجاز الحنابلة في أحد القولين عندهم الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديمٍ بسبب الرياح الشديدة التي تُرافقها الظلمة والبرد.
  • الطين: أجاز المالكية والحنابلة الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديمٍ بسب الطين، إلّا أنّ المالكية اشترطوا مرافقة الظلمة للطين.

حكم الجمع بين الصلوات

ذهب جمهور الفقهاء إلى القول بجواز الجمع بين الصلوات، وذلك لِما ثبت عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال في وصف حجّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فأتَى بَطْنَ الوَادِي، فَخَطَبَ النَّاسَ وَقالَ: إنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ علَيْكُم) إلى أن قال: (ثُمَّ أَذَّنَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى العَصْرَ، وَلَمْ يُصَلِّ بيْنَهُما شيئًا).

مزيد من المشاركات
من هم أهل الكهف

من هم أهل الكهف

من هم أهل الكهف أهل الكهف: فتية آمنوا بالله -تعالى- بعد زمن سيدنا عيسى -عليه السلام- وكان يحكم المنطقة حاكم ظالم يقال له ديقيانوس، وكان الحاكم يضّطهد من يدين بالتوحيد لله -تعالى-، ويدعو إلى عبادة الأوثان، واتخاذ آلهة من دون الله، وقد رأى هؤلاء الفتية المؤمنون في منهج الحاكم الرّوماني خروجاً عن دين التّوحيد والهدى إلى ظلمات الشّرك والضّلال. وقد أصرّوا على الثّبات على الحقّ، وبعد أن فرض الحاكم الرّوماني قوانين صارمة تُجرّم مخالفة منهج الحاكم الضّال حيث الرّجم حتّى الموت لمن يثبت اتباعه دين يخالف
آيات تحريم الخمر

آيات تحريم الخمر

آيات تحريم الخمر لم يحرّم الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين شرب الخمر دفعة واحدة؛ لتعلقهم به قبل الإسلام، فتمّ تحريمه بالتدريج؛ بمعنى أنّه تمّ الانتقال في الحكم من مرحلة إلى مرحلة أخرى بعدها تدريجيًا، إلى أن تمّ الوصول إلى الحكم النّهائي؛ الذي تمّ فيه تحريم الخمر قطعيًا، كما ورد أحاديث لتحريم الخمر في السنّة النبويّة المطهّرة، وأجمع العلماء عليها. وفيما يأتي بيان لآيات تحريم الخمر بالتدريج: شرب الخمر إثم نزلت أول آية فيها ذكر للخمر بعد غزوة أحد، فكانت أول آية نزلت في ذلك قوله -تعالى-:
كيفية علاج الضغط المنخفض

كيفية علاج الضغط المنخفض

التعامل الفوري مع الضغط المنخفض يمكن السيطرة على معظم حالات انخفاض ضغط الدم أو الضغط المنخفض (بالإنجليزية: Hypotension) من خلال إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة، والنظام الغذائيّ فقط دون الحاجة إلى العلاج الدوائيّ، خصوصاً في حالات انخفاض ضغط الدم غير المصحوبة بالمشاكل الصحيّة الأخرى، وفيما يأتي بيان لبعض النصائح التي تساعد على رفع ضغط الدم في حال ملاحظة انخفاضه عن معدّلاته الطبيعيّة: شرب الماء: قد تسبِّب الإصابة بالجفاف ظهور بعض الأعراض المشابهة لانخفاض ضغط الدم نتيجة اضطراب نسبة الكهارل في
نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجوزي

نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجوزي

نبذة عن كتاب قيام الليل لابن الجَوْزي كتاب فريد للإمام الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي، قسمه الإمام ابن الجوزي إلى سبعة وعشرين باباً؛ تكلم فيها ابن الجوزي عن فضل ساعات الليل، و فضل قيام الليل ، وتفاوت درجات المسلمين ممن يقيمون الليل عن غيرهم، من منطلق قوله - تعالى-: (لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) ، ثمَّ تحدث ابن الجوزي في الكتاب عن الحث على القيام، مع ذكر بعض من كان يقوم الليل كله ومن كان يقوم بعضه من
أسباب زيادة الدم

أسباب زيادة الدم

أسباب زيادة الدم الأولية تُقسّم زيادة الدم أو ما يُسمى بكثرة كريات الدم الحمر (بالإنجليزية: Polycythemia) إلى كثرة الحمر الأولية (بالإنجليزية: Primary Polycythemia) وكثرة الحمر الثانوية (بالإنجليزية: Secondary Polycythemia)، حيث يُعزى النوع الأوّلي إلى وجود اضطرابات جينية أو وراثية في إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء، وفيما يأتي تفصيل الحالات الصحية المدرَجة تحت هذا النوع: كثرة الحُمُر الحقيقية: (بالإنجليزية: Polycythemia Vera)، والتي تنتج عن وجود طفرة في جين (JAK2) مما يؤدي إلى زيادة إنتاج
فوائد بذور القرع للشعر

فوائد بذور القرع للشعر

منع تساقط الشعر تحتوي بذور القرع على نسبٍ عالية من الزّنك، وهو عنصر مهم لصحة الشّعر، ويُسبّب نقصه تساقط الشّعر، كما تحتوي على كميّة مرتفعة من الحديد واللايسين، الأمر الذي يمنع تساقط الشّعر ، وذلك من خلال تناول حفنة من بذر القرع النّابت، أو المُحمّص، أو النّيء يوميًّا، كما يمكن استخدام زيت بذور القرع في تدليك فروة الرّأس والشّعر، وتركه ليلةً كاملة على الشّعر، قبل غسله صباحًا، إذ أنّه زيت غني بمضادات الأكسدة، والمعادن، والأحماض الدّهنية، وفيتامين E، والفسفور، والمنغنيز، والمغنيسيوم، ما يُحافظ
ما هي أسباب تورم الرجلين

ما هي أسباب تورم الرجلين

تورم الرجلين تورم الرجلين هو زيادة حجم الأقدام بسبب إنحباس السوائل فيها، ويمكن الكشف عن هذا الورم بالضغط على الجلد لمدة دقيقة فيلاحظ المريض وجود تقعر في الجلد مكان الضغط عليه، ويعاني الإنسان من تورم الأطراف وخصوصاً الأقدام مع التقدم بالعمر، والإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والكلى،والسكري، وهذا الورم ينتج بسبب إنتقال السوائل من الدم إلى أنسجة الخلايا مما يسبب زيادة حجمها وتورمها. وقد يكون هذا التورم مصحوباً بالألم أو قد لا يصاحبه الألم، ويتغير لون الجلد وترتفع درجة حرارته، ويزداد هذا
أجمل التهاني بعيد الأضحى المبارك

أجمل التهاني بعيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك يُعدّ عيد الأضحى المبارك أي العيد الكبير لدى المسلمين الذي يكون بعد وقفة الحجاج في بيت الله الحرام بجبل عرفة، وهذا العيد لاحتفاء المسلمين بركن الحج الأعظم وهو الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي، ويُعدّ يوم عيد الأضحى المبارك يوم بهجة وسرور بين المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي وبه يهنئون بعضهم البعض احتفاءً بهذا العيد، وقد أحضرنا لكم باقة من أجمل التهاني بعيد الأضحى المبارك. أجمل عبارات التهاني بعيد الأضحى المبارك يا طيور المحبة زوريهم، وبحلول العيد هنيهم، وعن أخبارنا