أسباب سعة الرزق

أسباب سعة الرزق

أسباب سعة الرزق

ضمِن الله لعباده أرزاقهم إلى انتهاء آجالهم، فقال -تعالى-: (وَما مِن دابَّةٍ فِي الأَرضِ إِلّا عَلَى اللَّـهِ رِزقُها وَيَعلَمُ مُستَقَرَّها وَمُستَودَعَها كُلٌّ في كِتابٍ مُبينٍ) ، فأوصاهم بالتوكّل عليه والقناعة بما كتبه لهم، فقال -صلّى الله عليه وسلّم-: (انْظُرُوا إلى مَن أسْفَلَ مِنكُمْ، ولا تَنْظُرُوا إلى مَن هو فَوْقَكُمْ)، فالعبد يسعى لرزقه ثمّ يتوكل على خالقه، راضياً بما قسمه الله له.

التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب

إنّ الأخذ بالأسباب من أهم الدعائم التي يقوم عليها التوكّل على الله، فالأخذ بالأسباب وسيلة للتوصّل إلى غاية التوكّل ولا توكل بلا أسباب، لكن ومع ذلك فلا يجب أن يكون اعتماد العبد كلّه على الأسباب، فله -عزّ وجلّ- العبوديّة والربوبيّة القائم عليها التوكّل الذي هو الاعتماد القلبي الصّادق على الله -تعالى-، وتوكيل الأمور له، والإيمان أنّه لا نافع ولا ضار سواه.

والتوكل على الله سبباً من أسباب الحصول على ما يرجوه العبد، فمن اعتمد على عقله ضلّ، ومن اعتمد على جاهه ذلّ، ومن اعتمد على ماله قلّ، ومن اعتمد على الله، فلا ضلّ ولا ذلّ ولا قلّ، وفي نهاية المطاف تذهب الأسباب ويبقى مُسببها -سبحانه وتعالى-.

الاستغفار والتوبة

إنّ من أعظم الأسباب التي تجلب الرّزق اجتناب الذنوب والمعاصي؛ لانّها تحرم مُرتكبها من الخير في الدنيا والآخرة، قال -تعالى-: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ) ، فما يرتكبه العبد من الذنوبِ تكون حائلاً بينه وبين رزقه، ثمّ التوبة إلى الله منها.

والاستغفار سبباً عظيماً لجلب الرّزق، فقال -تعالى-: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

تقوى الله تعالى

يضمّ مفهوم التقوى اجتناب كلّ ما نهى الله عنه، والابتعاد عنه خوفاً من الوقوع في سخطِ الله وعذابه، وحماية النفس من الوقوع فيما يُسبّب لها العذاب؛ بمنع الجوارح عن ارتكاب المحرّمات، فيمنع بصره وسمعه ويده وقدمه من اقتراف ما حرّم الله.

لذلك جعل الله التقوى وصيته للخلق من الأولين والآخرين ومنهم الأنبياء، فقال -تعالى-: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّـهَ) ، ووصّى بالتقوى كذلك سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-.

ووعد -سبحانه وتعالى- عباده المتّقين بأن يجعل لهم من كلِّ ضيقٍ مخرجاً، ومن كل همٍّ فرجاً، ويُوسّع عليهم في الرّزق من حيث لا يحتسبون ولا يأملون من الخير والعطاء، فقال -تعالى-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا).

الإنفاق في سبيل الله

يُعدّ الإنفاق في سبيل الله ، باباً عظيماً من أبواب الرّزق وسعته، وله مجالات عديدة وميادين كثيرة؛ فمنه الإنفاق على الفقراء والمساكين ومساعدتهم، والإنفاق لنصرة دين الله، فما أنفق العبد شيئاً في مجال ممّا أباحه الله يريد به وجهه، إلّا أعطاه الله خيره في الدنيا وفتح عليه أبواب الرزق.

وله في الآخرة الجزاء العظيم على ذلك، تحقيقاً لقول الله -تعالى-: (وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)، فالصدقة سبب لحصول البركة فيما بقي من المال، والزيادة عليه.

ومن ذلك ما فعلته إحدى زوجات رسول الله -رضيَ الله عنها- حينما قامت بذبح شاة، ثمّ وزعتها على الفقراء وأبقت منها الذراع، فسألها رسول الله عن الشاة فقالت: ذهبت كلّها، وبقي الذراع، فقال رسول الله: بل بقيت كلّها وذهب الذراع، وقد أراد رسول الله أن يُوضّح لها أنّ أجر ما قامت بتوزيعه باقٍ بالأجر والثواب.

صلة الرحم

من أفضل الطاعات التي يتقرّب بها العبد إلى الله صلة الرّحم؛ لما لها من فضلٍ عظيمٍ في حصول البركة في العمرِ والرزق، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ)، فإن صلة الرحم سبباً لتوفيق الله لعبده.

وأيضاً فتح أبواب الرزق أمامه، فعلى المسلم أن يُخصّص وقتاً لزيارة رحمه، والاطمئنان عليهم، والجلوس معهم وتبادل أطراف الحديث، فالرّحم أولى النّاس بالصّلة والعناية والرحمة، قال -تعالى-: (وَأُولُو الأَرحامِ بَعضُهُم أَولى بِبَعضٍ في كِتابِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٌ) .

7إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين

كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين

نصائح العناية بالشعر بعد جلسة الكيراتين يمكن إطالة عمر العلاج بالكيراتين للشعر لعدة أسابيع من خلال العناية بالشعر المعالج بالشكل الصحيح عن طريق اتباع الخطوات الآتية: إبعاد الماء عن الشعر ل72 ساعة: ينبغي عدم غسل الشعر أو السباحة أو حتى التبلل تحت المطر خلال أول 72 ساعة بعد العلاج. تجنب التجعيد: يفضل الابتعاد عن استخدام مشابك الشعر أو ما شابه ذلك لأن الشعر يكون عرضة للتجعد في أول 72 ساعة، لذا يكفى تمشيط الشعر للحفاظ على شكله وملمسه. التقليل من عدد مرات غسل الشعر: إن التقليل من عدد مرات غسل الشعر
عبر وحكم عن الحياة

عبر وحكم عن الحياة

عبر وحكم عن الحياة إليكم مجموعة من العبر والحكم عن الحياة: من يظلم يُظلم ولو بعد حين ومن قهر من لا يستطيع رد ظلمه عليه ضعفاً وقلة حيلة جرّعته الحياة نفس القهر الذي جرّعه لغيره وربما أشد منه، والحياة كما يقولون ديون قد يتأخر سدادها بعض الوقت لكنها دائماً واجبة السداد في الدنيا وفي الآخرة. مَن يَعش في خَوف لن يكون حراً أبداً. الرجل العظيم .. يكون مطمئناً ويتحرر من القلق.. بينما الرجل ضيّق الأفق فعادة ما يكون متوتراً. إن عينيك ليست سوى انعكاسا لأفكارك. إننا نحبّ الحياة لأننا نحبّ الحريّة.. ونحبّ
إيجابيات وسلبيات الفلسفة الطبيعية

إيجابيات وسلبيات الفلسفة الطبيعية

إيجابيات وسلبيات الفلسفة الطبيعية قبل سقراط تعد الفلسفة الطبيعية من الفلسفات التي ترتبط بمبحث الفلسفة السياسية، واهتم الفلاسفة بالبحث فيها على مدار العصور، على أن هذا الاهتمام ترتب عليه تشكل الملامح العامة لتاريخ الفلسفة، ونتجت عن ذلك مجموعة من السلبيات والإيجابيات سواء قبل سقراط أو بعضه، وفيما يأتي الإيجابيات والسلبيات للفسلفة الطبيعية قبل سقراط: إيجابيات الفلسفة الطبيعية قبل سقراط تعد الفلسفة الطبيعية ما قبل سقراط من أوائل الفلسفات التي بحثت في الوجود، واهتمت بالسؤال عن مصدر الأشياء،
إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر إزالة الشعر بالليزر هي إحدى طرق إزالة أوتخفيف الشعر عن جميع أجزاء الجسم، وذلك من خلال قدرة الليزر في الوصول إلى بويصلات الشعر، وخلايا مادة الميلانين حيث يقوم بتفكيكها وامتصاصها، وبالتالي يتوقف نمو الشعر، وتعتبر طريقة إزالة الشعر بالليزر هي إحدى العمليات التجميلية، وتجدر الإشارة إلى أن إزالة الشعر بالليزر لا تعني القضاء بشكل نهائي على الشعر، لكن هذه الطريقة تخفف من الشعر المنطقة المعالجة بشكل كبير. ما قبل عملية اللليزر يجري اتفاقٌ بين المريض والطبيب الجلدي، للاتفاق على عدد
الاتحاد العربي للعمل التطوعي

الاتحاد العربي للعمل التطوعي

نبذة عن الاتحاد العربي للعمل التطوعي يُمثل الاتحاد العربي للعمل التطوعي منظمة عربية مستقلة غير حكومية وغير ربحية، تصب في المصلحة العامة، وتُعنى بالأعمال التطوعية لأجل غير محدد، ومن جهة أخرى يتمتع الاتحاد بشخصية حرة ومستقلة من الناحيتين الإدارية والمالية، ويضم بدوره منظمات ومراكز وجمعيات تهتم بالعمل التطوعي من البلدان العربية. أهداف الاتحاد العربي للعمل التطوعي يسعى الاتحاد العربي للعمل التطوعي لتحقيق مجموعة من الأهداف النبيلة والسامية، وأبزرها الآتية: دعم الموارد البشرية وتنميتها وتطو يرها
ما معنى الكربوهيدرات المعقدة

ما معنى الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة تُعرف الكربوهيدرات المعقدة (بالإنجليزية: Complex Carbs) بأنها سلسلة من الكربوهيدرات البسيطة المكونة من جزيئات السكر، والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى جلوكوز يمد الجسم بالطاقة، ونظراً لأن سلاسل الكربوهيدرات المعقدة أطول من البسيطة، فهي تستغرق وقتاً أطول لتحطيمها وتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم بشكل دائم، كما أن لها العديد من الخصائص المهمة للصحة. فوائد الكربوهيدرات المعقدة تتميز الكربوهيدرات المعقدة بالعديد من الفوائد للجسم، حيث تعتبر مصدراً للألياف الغذائية، كما تتميز ببطء
أشهر روايات المغامرة والتشويق

أشهر روايات المغامرة والتشويق

روايات المغامرة والتشويق تعد روايات المغامرات تجربة شيقة ومميزة لمن يبحث عن كسر روتين الحياة، والدخول بقصة خيالية مليئة بالتشويق والشعور بالخطر، إذ تخرج المشاهد من دائرة الأمان الخاصة به وتدخله عالماً جديداً من الإثارة والتشويق. أشهر روايات المغامرة والتشويق فيما يلي أشهر روايات المغامرة والتشويق: رواية الرمز المفقود للكاتب دان بروان هي من روايات المغامرات حيث تبدأ القصة بدعوة البروفيسور روبرت من جامعة هارفارد إلى واشنطن من أجل إلقاء محاضرة في الكابيتول، ومن بعد وصوله للمكان بدقائق تبدأ أحداث
ما الحكمة من تحريم لحم الخنزير

ما الحكمة من تحريم لحم الخنزير

تحريم لحم الخنزير حرمتِ الشريعةُ الإسلاميةُ أكل لحم الخنزير، وقد دلت على هذه الحرمة نصوصٌ واضحةٌ من كتاب الله، فقد قال تعالى: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ). فلا يُباح أكل لحم الخنزير لأحدٍ من المسلمين إلّا إذا أشرفت نفسه على الهلاك ولم يجد طعاماً مباحاً يتناوله، فحينئذ يباح له تناول قدرٍ منه تطبيقاً للقاعدة الشرعية (الضرورات تُبيح المحظورات). علة تحريم أكل لحم الخنزير لم يرد في الشريعة الإسلامية ذكرُ عِلة خاصة في تحريم لحم الخنزير إلّا ما جاء في