أسباب سجود السهو

أسباب سجود السهو

ما هو سجود السهو؟

عرّف أهل اللغة السجود بأنّه وضع الجبهة على الأرض، أمّا السهو فهو نسيان الشيء والغفلة عنه، وذهاب القلب عنه لغيره، وقد عرّف ابن الأثير -رحمه الله تعالى- سجود السهو بأنّه ترك الشيء دون علمٍ في ذلك، وقد جاء لفظ سجود السهو بهذه الصياغة نسبةً إلى إضافة الشيء إلى سببه، فكان السجود لأجل السهو، وقد وضح أهل العلم هيئة سجود السهو بأنّه سجدتان يسجدهما المصلي، لجبر خطأ حصل في صلاته سهواً دون قصد في ذلك، سواءً أزاد في ذلك أو نقص، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب سجود السهو إذا حدث ما يستدعي ذلك، وقد استدلوا على وجوبه بعدد من الأدلة، كالحديث الذي رواه عبدالله بن مالك بن بحينة -رضي الله عنه- فقال: (صَلَّى لَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَكْعَتَيْنِ مِن بَعْضِ الصَّلَوَاتِ، ثُمَّ قَامَ، فَلَمْ يَجْلِسْ، فَقَامَ النَّاسُ معهُ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ ونَظَرْنَا تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ قَبْلَ التَّسْلِيمِ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وهو جَالِسٌ، ثُمَّ سَلَّمَ).

أسباب سجود السهو

ذكر العلماء ثلاث حالات تستوجب سجود السهو، وهي: الزيادة، والنقصان، والشك، فإذا زاد المصلي أو أنقص من أركان الصلاة أو الواجبات متعمداً، بطلت صلاته بإجماع أهل العلم، أمّا إن ترك سنّة سهواً، فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنّه سجوده للسهو مستحبٌ، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

إذا زاد في الصلاة سهواً

صنّف أهل العلم الزيادة في الصلاة إلى صنفين، هما:

  • زيادة أفعال: حيث إذا كانت الزيادة من جنس الصلاة نفسها؛ كالقيام في محل القعود، أو القعود في محل القيام، أو زاد ركوعاً، أو سجوداً، فإذا فعل المصلي ذلك سهوًا غير متعمد، فإنّه يسجد سجود السهو.
  • زيادة أقوال: كأن يأتي المصلي بقولٍ أصله مشروع في الصلاة، لكن يكون في غير محله، كالقراءة في الركوع والسجود والجلوس، أو كالتشهد في القيام، فإذا فعل ذلك سهواً استحب له السجود للسهو، أمّا إذا جاء بالذكر في محل الذكر الواجب، ولم يقل الواجب كالتسبيح في الركوع والسجود، فإنّه يجب عليه أن يسجد لتركه الواجب، إلّا إذا جمع بينهما فلا يجب، بل يستحب لعموم الأدلة في ذلك، أمّا إن تكلّم بكلام من غير جنس الصلاة، فإن كان متعمداً ذلك فإن صلاته باطلة بإجماع العلماء.

إذا نقص منها سهواً

إذا ترك المصلي ركناً من أركان الصلاة، كركوع أو سجود، فإن كان عمداً بطلت صلاته، وإن كان سهواً، وكان الترك لتكبيرة الإحرام ، لم تنعقد صلاته، ولا يغني عنه سجود السهو شيئاً، إلّا إذا كان ركناً غير تكبيرة الإحرام، فعندها عليه أن يرجع ويأتي بالناقص ويتم عليه، أو أن يذكره بعد أن يصل إلى محله، وفي هذه الحالة يلغي الركعة الناقصة، وتقوم التي هو فيها محلها، وقد يذكرُه بعد أن يسلم، وفي هذه الحالة عليه أن يأتي بالركن المتروك وما بعده.

إذا شكّ في الصلاة

والشكّ في الصلاة لا يخرج عن إحدى حالتين:

  • الحالة الأولى: أن يترجح عند المصلي أحد الأمرين الذي وقع بينهما الشكّ، وفي هذه الحالة يعمل بما ترجح عنده ويسلم من الصلاة، ثم يسجد للسهو بعد انتهاء صلاته ثم يسلم مرة أخرى.
  • الحالة الثانية: ألّا يترجح عند المصلي أحد الأمرين، فيبني صلاته على اليقين بالنقص، ثمّ يسجد للسهو قبل أن يسلم، وبعدها يسلّم من الصلاة.
11إسلام
مزيد من المشاركات
أعراض نوبات الهلع - فيديو

أعراض نوبات الهلع - فيديو

أنواع أعراض نوبات الهلع أعراض فكرية. أعراض جسمية. الأعراض الفكرية شعور الشخص بخوفٍ شديد من أنّه سوف يفقد عقله، أو أنّه سوف يُصاب بالجنون، أو سوف يموت وهذا يُسمّى الموت المحدق؛ وهذه جميعها أعراض تترافق معها أعراض جسمانيّة مختلفة. الأعراض المصاحبة لنوبات الهلع تسارع في نبضات القلب. رجفة في اليدين. تعرّق الجسم. الشعور بالاختناق. تنمّل في أطراف الجسم. خدران في الرأس والرقبة. شد في العضلات. ألم في المعدة. شعور بالغثيان. إنّ الذي يُميّز نوبات الهلع أنّها تستمرّ مدّة خمس دقائق أو عشر دقائق تأتي دون
أثر صلاة الفجر في الدنيا

أثر صلاة الفجر في الدنيا

أثر صلاة الفجر في الدنيا ميّز الله -عزّ وجلّ- سورة الفجر عن غيرها من السور، حيث ابتدأ بأول آية بقوله -تعالى-: (وَالْفَجْرِ)، وانتهت بقوله: (وَادْخُلِي جَنَّتِي)، مما يدلّ على أنّ صلاة الفجر من أعظم أسبابِ دخول الجنّة ، وحتى يتحقق هذا الأمر يجب أن يُراعي العبد بوابة دخول الجنة وهو ما جاء في قوله -تعالى-: (فَادْخُلِي فِي عِبَادِي)، ولصلاة الفجر الكثير من الفضائل التي تؤثِّر على صاحبها في الدنيا، ومن هذه الفضائل: تحقيق السعادة والأمن والطمأنينة في نفس المسلم، ونيْل رضا الله -تعالى- في الدنيا
معنى اسم مثنى

معنى اسم مثنى

معنى اسم مثنى مُثَنَّى هو جمع سيّ، والسيّ هو النظير والمثل، ومثنى أيضًا هو جمع عَين، ومُثْنى (بتسكين الثاء وضمّ الميم) هي اسم المفعول من الفعل أَثْنَى، ومُثَنّى (بضمّ الميم وتشديد النون) هي اسم المفعول من الفعل ثَنّى، ومَثنَى (بفتح الميم والنون) تعني اثنان. وجمع مَثنى مثانٍ، ومعناه ثُناء، اثنين اثنين، ويستوي فيهما المذكّر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف، وإذا قيل (مَثنى أوتار العود)، تعني هنا ما بعد الوتر الأوّل. عن اسم مثنى يعود اسم المثنّى لأصول عربيّة فقط، وليس له أيّ أصول أعجميّة أبدًا، وهو
أهمية الإدارة

أهمية الإدارة

أهمية الإدارة تعتبر الإدارة هي الخط الفاصل بين النجاح والفشل، فالإدارة هي مسؤولة بالدرجة الأولى عن نجاح المنظمات داخل المجتمع بل ويتخطى دورها ليصل إلى مسؤولية تقدم أو تخلف الأمم، فالاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية يقع على عاتقها، فهناك الكثير من الدول التي تمتلك مقومات النجاح الاقتصادي من ناحية الموارد ولكن سوء الإدارة يبقيها في مواقع متأخرة اقتصادياً، وفيما يلي بعض النقاط التي توضح أهمية الإدارة: تعمل الإدارة على تحقيق الأهداف المنشودة من خلال إدارة عمليات الإنتاج ، وجمع وتنظيم
قراءة في رواية مدام بوفاري

قراءة في رواية مدام بوفاري

قراءة في رواية مدام بوفاري قراءة في رواية مدام بوفاري فيما يأتي: حبكة الرواية تتلكم رواية مدام بوفاري عن شغف هذه البطلة بالحياة الرومانسية المملوءة بالأدب والموسيقى، والأحلام التي كونتها عن الحياة الزوجية خارج الريف، لتخون زوجها بعد ذلك؛ لأنّها لم تجد في قلبها أسبابًا كافيةً تدفعها إلى حبه، ولعدم مشاركته إياها هذه المعاني الهامة في وجودها، فتجد الحب عند شابٍ يدعى ليون، لتتخبط حياتها بعد ذلك بين ضميرها الذي أتعبها على زوجها النبيل معها والمحب لها. وطفلتها المسؤولة منها، وبين الحياة التي ترغب في
فن الكروشيه

فن الكروشيه

فن الكروشيه يعد الكروشيه من أجمل الفنون اليدوية ويعرف أيضاً باسم التريكو، وهو عبارة عن حياكة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة التي لها شكل معقوف تعرف باسم الصنارة، ويدخل الكروشيه في صناعة الملابس، والمفارش، والمكملات المنزلية، والأغطية، ويستخدم خيوط الصوف، أو الحرير، أو القطن، ولفظ كروشيه مأخوذ من اللغة الفرنسية بمعنى خُطاف أو صنارة أو كُلاب. بداية تاريخ الكروشيه أصبح الكروشيه في القرن التاسع العشر للميلادي من أهم الصناعات المنزلية في كافة دول العالم وخاصة في مدن شمال فرنسا وآيرلندا، وذلك من أجل دعم
ما المقصود بالوطن

ما المقصود بالوطن

الوطن في اللغة يُمكن تعريف الوطن بأنَّه المكان الذي يُقيم فيه الإنسان، ويتخذ منه محلاً للإقامة، وهو بمثابة المكان الذي ينتمي له الفرد سواءً أكان موضع ولادته أم لم يكن، كما تُشير لفظة الوطن إلى مرابض الأغنام والأبقار التي تأوي إليها، ويجدر بالذكر أنَّ الوطن مأخوذة من وَطَنَ فلان بالمكان أي أقام به، وأوطن الشخص بالمكان أي اتخذه مسكناً، والموطن هو كل مكان أقام فيه الإنسان لأمر ما. الوطن في الاصطلاح يُقصد بالوطن الأرض التي يولد فيها الإنسان، وينشأ فيها، ويترعرع في أكنافها، ويتزوّج فيها، وهو المكان
معنى اسم زهراء

معنى اسم زهراء

ما معنى اسم زهراء؟ زهراء هو اسم عَلم مؤنث أصله عربي، ويُعرَّف بأل، ويعني: المضيئة، الملألئة، المشرقة الوجه، الصافية، مذكرها أزهر، وهو من الأسماء المعروفة في البلاد الإسلامية، وتسمى به المسلمات اقتداء بابنة الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- فاطمة الزهراء، ويكتب باللغة الإنجليزية على هذا الشكل: "Zahraa". صفات حاملة اسم زهراء يعتبر اسم زهراء من أسماء الإناث العربية، التي تحمل صفات جميلة تنعكس على حاملة الاسم، ومن صفات حاملة اسم زهراء ما يأتي: الرقة والعذوبة، ولها سحر خاص بها مما يجعلها مميزة.