طريقة الخبز

طريقة الخبز

الخبز

يعتبر الخبز واحداً من أساسيات الغذاء عند الإنسان في كل مكانٍ في العالم، حيث يستهلكه بشكلٍ كبيرٍ جداً يومياً ولا يخلو أي منزلٍ منه، ويحتوي الخبز على العديد من المواد الكربوهيدراية التي تمد الإنسان بالغذاء والطاقة، ويتواجد على موائد الطعام عند تناول الوجبات الغذائيّة الرئيسيّة الثلاث، وتتنوّع أشكاله وألوانه فهناك الأسمر والأبيض، ولكلٍ منهما فوائدها الخاصّة، كما تتنوّع طرق إعداده، حيث تختلف كيفيّة تحضيره من مكانٍ لآخرٍ ومن أمّةٍ لأخرى، فهناك الخبز الفرنسي والخبز الإيطالي وخبز الطابون العربي والشراك وغيرها الكثير من الأنواع، ويصنع الخبز من بذور القمح وفي أحيانَ معينةٍ يصنع من الشعير أو الذرة، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة عجن الخبز ومكوناته، وسنتحدث بشكلٍ مختصرٍ عن طريقة الخبز.

طريقة الخبز

ولصنع الخبز يلزم توافر العديد من المكونات كما يلزم تحديد الطريقة التي سيتم من خلالها إعداده، وسنذكر هنا أبرز طريقةٍ لعمل الخبز.

المكوّنات

يتم عجن الخبز من خلال توافر ما يلي من مقادير وعناصر:

  • كوب ماءٍ واحد.
  • وعاءٌ مليءٌ بالماء.
  • ملعقةٌ صغيرةٌ من الملح.
  • ملعقةٌ ونصف من الخميرة الفورية.
  • كوبان ونصف من الطحين أو الدقيق الأبيض.
  • قليلٌ من السكر.
  • كميةٌ قليلةٌ من الماء الدافئ.

طريقة الإعداد

لإعداد الخبز يجب اتباع بعض الخطوات، وهي:

  • تذويب الخميرة الفورية في الماء الدافئ وتركها حتى تتخمر.
  • إضافة الملح إلى الدقيق وعمل مكانٍ يشبه الحفرة في منتصفه.
  • إضافة كوب الماء الدافئ الذي يحتوي على الخميرة.
  • عجن المزيج باستمرارٍ ولمدةٍ زمنيةٍ معنيةٍ لا تقل عن عشر دقائق.
  • الحرص على بل اليدين بالماء أثناء العجن، حتى نحصل على عجينةٍ لينة القوام وناعمة الملمس، لكن مائلةٍ إلى القساوة، بحيث تختلف عن عجينة الفطائر الطرية.
  • الاستمرار بالعجن لضمان دمج بواقي العجين في قاعدة الوعاء وجوانبه مع باقي العجين.
  • ترك العجين ليرتاج ويتخمر لما يقارب الساعة الزمنية الكاملة حيث ينصح بعدم تركه لأقل من ذلك.
يجدر بالذكر أن معيار نجاح عملية العجن هو توقف العجين عن الالتصاق بالأصابع وبالوعاء من كل جوانبه، كما يمكن تحضير العجينة واستبدال الخميرة بالبيكنج باودر.

عملية خبز الخبز

عند الانتهاء من مرحلة العجن وتركه لفترةٍ زمنيةٍ مناسبةٍ حتى يتخمر، يتم تشغيل الأجزاء السفلية والعلوية من الفرن ليصبح على درجة 300 درجةٍ مئوية، ويتم تقطيع العجين إلى كتلٍ يتم فردها ومن ثم رميها داخل الفرن، ويمكن أن يكون الفرن على الغاز أو فرناً كهربائياً.

مزيد من المشاركات
ما هو عقد القران

ما هو عقد القران

تعريف عقد القران تعارف الناس على مصطلح عقد القران يريدون بذلك حصول العقد دون حصول الزفاف والدخول، ولكن العقد الشرعي هنا يكون مستوفياً لشروطه وأركانه ويعتبر بذلك عقداً صحيحاً، تمتلك بمقتضاه المرأة نصف الصداق، كما أنّها ترث زوجها، وتكون محرماً لأولاده، وللرجل أن يباشر زوجته بموجب العقد، لكنّ العرف في بعض المجتمعات يقتضي تأخير الدخول إلى وقت اكتمال مراسم الزفاف. أركان عقد النكاح من أركان عقد النكاح الآتي: خلو الزوجين من الموانع التي قد تحول وصحة النكاح، كالمحرمية بينهما من رضاع أو نسب ونحوه، أو
هل يتغير الصوت بعد عملية اللوز

هل يتغير الصوت بعد عملية اللوز

اللوزتان اللوزتان تقعان في آخر تجويف الفم، وهما من الجهاز اللمفاوي في الجسم وتعملان في مساعدة جهاز المناعة في التخلّص، ومنع الجراثيم ومسببات الأمراض المختلفة من الدخول إلى الجسم عن طريق الفم، وتؤدي هاتان اللوزتان هذه الوظيفة بالصورة الطبيعيّة ولكنهما قد يتقاعصان عن أداء هذه المهمّة ويصبحان مصدراً للأمراض والمشاكل في الجسم، وهنا قد يلجأ البعض إلى استئصالهما للتخلّص من الأمراض المتعلقة بهما، ولكن يجب التفكير جيّداً قبل اللجوء إلى هذا الحل. أسباب اللجوء إلى استئصال اللوز تكرار إصابة اللوز
تاريخ ظهور الإسلام

تاريخ ظهور الإسلام

تاريخ ظهور الإسلام بدأ ظهور الإسلام أوّل مرةٍ يوم نزول جبريل -عليه السلام- إلى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مُبلّغاً إيّاه رسالة القران الكريم، وكان ذلك في مكة سنة ستمئةٍ وثمانيةٍ أو تسعةٍ للميلاد، وذلك قبل الهجرة بثلاث عشرة سنة، حيث مكث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو قومه ثلاث عشرة سنة في مكة قبل أن يُهاجر إلى المدينة المنوّرة. الصدح بالدعوة في مكّة مرّت دعوة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بمرحلتين خلال دعوته في مكّة، فكانت أوّل ثلاث سنواتٍ سريّةٍ بين أقارب النبيّ والمأمونين والموثوقين
مفهوم الأمراض الاجتماعية

مفهوم الأمراض الاجتماعية

الأمراض الاجتماعية خلق الله تعالى الإنسان في أحسن صورةٍ وميزّه عن بقيّة مخلوقاته وجعله يسمو عليهم، وسخّرهم لتلبية حاجاته ليستطيع الخلافة في الأرض وعمارتها، كما خلق جميع البشر من نفسٍ واحدةٍ من أجل التساوي وعدم التفاخر على بعضهم البعض بأجناسهم، بل جعلهم في حاجة بعضهم البعض لتلبية متطلباتهم وجعل التآخي والتعاون من الركائز الأساسية فيما بينهم. انقسم النّاس في الحياة إلى قسمين: قسمٌ اتبع الفطرة السليمة وسلك طريق الحق والهداية وعبادة الله تعالى، وقسمٌ ضل عن السبيل واتبع أهواءه ممّا أدى إلى ظهور
شرح نصب الفعل المضارع بأن المضمرة

شرح نصب الفعل المضارع بأن المضمرة

شرح نصب الفعل المضارع بأن المضمرة يُنصب الفعل المضارع بأن المضمرة في الحالات التالية: بعد لام التعليل – جوازاً –، مثال، قوله تعالى ( بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) ، الإعراب: اللام: حرف تعليلٍ وجرٍّ مبني على الكسر، تبين: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. بعد لام الجحود – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ
أين ولد محمد صلاح

أين ولد محمد صلاح

حياة محمد صلاح المبكرة في مصر وُلد لاعب كرة القدم محمد صلاح بتاريخ 15 من شهر حزيران عام 1992م في جمهوريّة مصر العربية في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربيّة، واسمه الكامل محمد صلاح حامد محروس غالي، وقد نشأ محمد صلاح في مسقط رأسه نجريح في عائلة بسيطة برفقة شقيقه الأصغر نصر الذي كان شريكه في ممارسة كرة القدم في مرحلة الطفولة، كما كان والدهما صلاح غالي واثنان من أعمامهم من مُحبِّي كرة القدم وقد سبق وشاركوا في صغرهم في نادي شباب قرية نجريج الرياضي، لكن محمد صلاح هو الوحيد الذي لم
ما معنى أثيوبيا

ما معنى أثيوبيا

معنى إثيوبيا إثيوبيا هي كلمة يونانيّة استعملها كلّ من: هيرودوت، وأراتستين، وبطليموس، وأوضحوها في خرائطهم، وقد ورد جذر هذه الكلمة في معاجم اللغة العربيّة، وهي من الجذر وَثَبَ وثاب، والذي قال عنه الخليل: (ثاب يثوب ثؤوباً، وتعني الرجوع بعد الذهاب، وثاب البئر إلى مثابه، أيّ استخرج الناس ماءه إلى المنتصف)، وقد أوضح الخليل أنَّ إثيوبيا ليست كلمة عربيّة؛ إذ لم تُعرف ولم تُستخدم في زمانه، ويُشارُ إلى عدم وجود أيّ قاعدة نحويّة، أو لغويّة توضّحُ أنّ هذه الكلمة عربية الأصل. تسمية إثيوبيا عُرفت دولة
رسائل خيانة الحبيب

رسائل خيانة الحبيب

رسائل خيانة الحبيب ليس غباء أن تقع في حب إنسان خائن لا يصلح للحب، ولكن الغباء أن تستمر في حبه بعد خيانته. لستَ هنا.. بعد أن خنتني مازلت أفتش عنك، من يدُلني عليك؟ لا أحد. لم يعدُ القِبرُ مُرعِباً يا قلبي لم يعد كذلك أريد لذاكرتي أن ترتاح قليلاً من خيانتك، وجسدي يهدأ لو للحظة عن الألم من غدرك، ففي ذلك ارتياح. لن أظلمك كما خنتني، ولكني أنتظر القدر وما سيفعل بك. ‏لا أحد يحب الخائنين، ولا أحد سيبقى معك، أنت تتوهم إن ظننت أنّني سأعود لك، تتوهم فقط. إلى من خذلني، أعدك أن يأتي يوم تبحث فيه عمن يشبهني