شرح نصب الفعل المضارع بأن المضمرة

شرح نصب الفعل المضارع بأن المضمرة

شرح نصب الفعل المضارع بأن المضمرة

يُنصب الفعل المضارع بأن المضمرة في الحالات التالية:

  • بعد لام التعليل – جوازاً –، مثال، قوله تعالى ( بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) ، الإعراب: اللام: حرف تعليلٍ وجرٍّ مبني على الكسر، تبين: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بعد لام الجحود – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً) ، الإعراب: ليغفر: اللام حرف جر مبني على الكسر، ويغفر فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام وجوباً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بعد حتى – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: ( قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى) ، الإعراب: حتى: حرف بمعنى إلى أن (غاية ونصب) ويرجع: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وجوباً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بعد أو– وجوباً –، مثال: لأكافحنَّ في الحياة أو أصل، الإعراب: أو حرف بمعنى إلى أن (غاية ونصب)، أصلَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوباً بعد أو وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بعد واو العطف المتضمنة معنى المعية – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) ، الإعراب: ويعلم: الواو للمعية حرف مبني على الفتح، ويعلم فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الواو وعلامة نصبه الفتحة.
  • بعد فاء السببية – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: ( كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى) ، الإعراب: فيحلَّ: الفاء للسببية حرف عطف مبني على الفتح، ويحلَّ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوباً بعد فاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أمثلة على أفعال مضارعة منصوبة بأن المضمرة

  • قوله تعالى: ( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) ، تكونا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية.
  • قوله تعالى: ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُم مِّنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ) ، تعودنَّ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد أو.
  • قوله تعالى: ( وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) ، نُكذِّب: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو العطف المتضمنة معنى المعية.
  • قوله تعالى: ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ) ، تتبع: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى.
  • قوله تعالى: ( وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا) ، يتساءلوا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل.
  • قوله تعالى: ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) ، يهلك: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود.
  • قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ) ، يموتوا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية.

العلامة الإعرابية للفعل المضارع

الفعل المضارع فعلٌ يدل على حدثٍ يقع خلال زمن المتكلم في الحاضر أو المستقبل، والأصل في الفعل المضارع أن يأتي مرفوعاً إلا إذا سُبق بحرف نصبٍ أو حرفِ جزم، إذ يقول ابن مالك في ألفيته :

ارفع مُضارعاً إذا يُجرَّد * من ناصبٍ وجازمٍ كـ (تسعد)

الحروف التي تنصب الفعل المضارع

الحروف التي تنصب الفعل المضارع هي: لن، وكي، وأنْ، وإذن، يقول ابن مالك في ألفيته:

وبِـ (لن) انصِبهُ و(كي)، كذا (أنْ) * لا بعد عِلمٍ، والتي من بعد الظن

ونَصبوا بـ(إذن) المستقبلا * إن صُدرت والفعل بعد مُوصلا

3تعليم
مزيد من المشاركات
كيفية أداء العمرة عن الميت

كيفية أداء العمرة عن الميت

كيفية أداء العمرة عن الميت لأداء العمرة صفةٌ وكيفيةٌ يأتي بها من أراد العمرة، ولا تختلف الكيفية فيمن أراد أن يؤدي العمرة عن نفسه، أو عن أحد الأقارب من الموتى أو الأصدقاء، إلّا ب النيّة ، وكيفيتها، وبيان ذلك كالآتي: يجب أن يكون المسلم المُعتمر عن المُتوفى قد اعتمر عن نفسه من قبل. يُستحب للمعتمر عند وصوله إلى الميقات أن يغتسل ويتنظّف، وهكذا تفعل المرأة، حتى وإن كانت حائضاً أو نفساء. يتجرّد الرجال من جميع الملابس المخيطة، ويلبسوا إزاراً ورداءً. ينوي المعتمر الدخول في النسك بقلبه، ويتلفّظ بلسانه،
بحث عن خصائص الثدييات

بحث عن خصائص الثدييات

بحث عن خصائص الثدييات تتميّزُ الثدياتُ عن باقي صنوف الحيوانات بتنوّعها العجيب، وطريقة حياتها الاجتماعية المترابطة، سواءً على اليابسة (غابات وصحارٍ)، أو تحت سطح البحر، بالإضافة لتبايُنها في أحجامها أيضاً، فيما يلي سنتطرق بالذكر لأبرز الخصائص، والمزايا التي تشملُ عالم الثديات: امتلاك الشعر والفراء: تملك جميع الثديات ما يغطي بعضاً من أجسامها من شعر، وفراء، مع تنوع أشكاله، وحالاته، فهناك الفرو الكثيف، والشعر الطويل، وتتبيّن أهميّة الشعر في حماية الحيوان من برودة الشتاء، والحفاظ على الجلد تحته،
أطعمة لطفل عمره سنة

أطعمة لطفل عمره سنة

تغذية الطفل في عمر السنة يمكن أن تقرر الأم التي تعتمد في تغذية طفلها على الرضاعة الطبيعية بأنّ عمر سنةٍ واحدةٍ هو الوقت المناسب لبدء فطام طفلها، وقد يكون الفطام التدريجي، وإزالة رضعة واحدة كل فترة أسهل وأفضل بالنسبة للأم والطفل، وعادةً ما تكون الرضعة قبل النوم هي آخر رضعة متبقية قبل الفطام بشكل كامل. ويجدر الذكر أنَّ الأطفال الصغار في هذا العمر يميلون إلى اتباع نظامٍ غذائيٍّ مشابه لنظام الأم، ويُنصح بشكل عام بالاستمرار في إدخال أطعمة متنوعةٍ إلى النظام الغذائيّ للطفل؛ بقوامٍ، ونكهاتٍ جديدة،
ما معنى هضبة

ما معنى هضبة

الهضبة تُعرّف الهضبة بأنّها منطقة مرتفعة أو منطقة بشبه مستوى سطح الأرض، وتكون مساحة القمة لديها أكبر من الجبل ، ويحدّها من جوانبها عادةً منحدر حاد، كما تكون محاطةً بقطعة أرضٍ أو محيطات، ومن الأمثلة على الهضاب: هضبة دكن في الهند، وهضبة كولومبيا في شمال غرب الولايات المتحدة، وهي عبارة عن هضابٍ بازيلتية، تشكلت بفعل تتابع تدفقات الحمم البركانية التي تغطي مئات الآلاف من الأميال المربعة المتراكمة على سطح الأرض، وهناك هضاب أخرى تشكلت بفعل الطيّ للأعلى، وبعضها الآخر تشكل بسبب التآكل من الأراضي القريبة
أهمية خدمة العملاء

أهمية خدمة العملاء

خدمة العملاء يؤشّر اهتمام الشّركات التّجاريّة بعملائها على مدى نجاحها في أداء أعمالها المختلفة، فالشّركة النّاجحة التي تسعى لأن تكون دائمًا في مصافّ الشّركات الكبيرة الرّابحة تراها دائمًا تهتم بالنّاس الذين تتعامل معهم، حتّى أنّ كثيرًا من تلك الشّركات تستحدث قسمًا خاصًّا يطلق عليه قسم خدمة العملاء تكون وظيفته خدمة شريحة المتعاملين مع خدمات الشّركة ومنتجاتها والاستماع إلى آرائهم ومقتراحاتهم وشكاويهم والعمل على تلبيتها أو حلّها. إنّ الشّركات التّجاريّة تختلف فيما بينها في طريقة خدمة العملاء،
كلمة عن يوم الكرامة

كلمة عن يوم الكرامة

الكرامة مجد وشهامة إنّ معركة الكرامة من المعارك الشاهدة على ما حقّقه نشامى القوات المسلحة - الجيش العربي فقد قدّموا أروع التضحيات والبطولات دفاعاً عن أرض الأردن الطاهر، وأذاقوا فيها العدو ّكأس الذل والانكسار، سُطّرت هذه المعركة في الحادي والعشرين من آذار لعام ألفٍ وتسعمئة وثمانية وستين للميلاد، وهو اليوم الذي يحتقل به الأردنيون من كل سنة. إذ سطّر الجيش العربي الأردني والمقاومون الفلسطينيون والعرب ملحمةً تاريخيةً، حيث كسر نشامى قواتنا بصمودهم أسطورة الجيش الذي لا يُقهر، وألحقوا بالعدو أفدح
كيف أفتح بشرتي

كيف أفتح بشرتي

طرق طبيعية لتفتيح البشرة الألوفيرا يمكن استخدام هلام الألوفيرا لتفتيح البشرة ؛ فهو يساعد على الحد من تصبغات البشرة، وظهور البقع الداكنة، وتحسين صحتها، ويمكن استخدامه عن طريق: وضع هلام الألوفيرا على البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة. غسل البشرة بالماء النظيف. تكرار العملية مرتين يومياً، ولمدة أسبوعين للحصول على أفضل النتائج. العسل يُعد العسل أحد المكونات الطبيعية الفعالة في تفتيح البشرة؛ فهو يُزيل آثار حب الشباب، والبقع الداكنة، ويساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويمكن استخدامه عن طريق: تطبيق
الحكمة من تعدد أسماء يوم القيامة

الحكمة من تعدد أسماء يوم القيامة

يوم القيامة يوم القيامة هو اليوم الذي يأتي بعد نهاية الحياة الدنيا وهلاك الجميع، فلا يبقى أحد سوى الله -تعالى- حيث قال الله -تعالى-: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ* وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) ، وقد سمّى الله -تعالى- يوم القيامة بالعديد من الأسماء ، وفيما يأتي بيانٌ لأشهرها ومعانيها: اليوم الآخر: وقد يسمّى بالآخرة أو دار الآخرة، وسمّي بذلك لأنّه يومٌ لا يوم بعده، حيث قال الله -تعالى-: (وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) . الساعة: حيث قال