أسباب زيادة الرزق

أسباب زيادة الرزق

الرزق

من أكبر الهموم التي تشغل بال العباد وتسيطر على تفكيرهم قضية الرزق ، وانشغالهم في تحصيلها، ومن المعلوم أنّ الله -تعالى- لمّا خلق الخلق قسم بينهم أرزاقهم، فلم ينسَ أحداً منهم، حتى الجنين في بطن أمّه هيّأ له أسباب الرزق، فلا بدّ أن يحرص الإنسان على ألّا تطغى هذه القضية على حياته، فيسلك طرق جمع المال في الحلال والحرام، حتى تطغى الماديّات على حياته وأخلاقه ودينه، فينسى ما أمره الله به من الأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة، فالواجب على المسلم أن يبذل جهده ويأخذ بالأسباب ثمّ يتوكّل على الله، فيظهر ضعفه له، وحاجته إليه، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لو أنَّكم توَكَّلُونَ على اللَّهِ تعَالى حقَّ توَكُّلِه لرَزقَكم كما يرزقُ الطَّيرَ تغدو خِماصًا وتروحُ بِطانًا).

أسباب زيادة الرزق

من المعلوم أنّ السعة في الرزق من الأمور التي يسعى لتحصيلها كلّ إنسانٍ، ولا يصل إليها الإنسان إلّا بتوفيقٍ من الله تعالى، فالحصول على المال من زينة الحياة الدنيا، كما قال الله تعالى: (المالُ وَالبَنونَ زينَةُ الحَياةِ الدُّنيا)، وجعل الله لزيادة الرزق واتساعه أسباباً يحصل باتباعها الأجر والثواب، بالإضافة إلى ما يحصل من سعة الرزق، وفيما يأتي بيان بعض الأسباب بشكلٍ مفصّلٍ:

  • التقوى ؛ فهي باب كلّ خيرٍ، والمانع من الوقوع في كلّ محرّمٍ، وهي من الأسباب التي تفرّج الكروب، وتجلب الرزق، كما قال الله تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)، والتقوى كما عرّفها عليّ بن أبي طالب أنّها: الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل، فمن كان نهجه في حياته التقوى فلا يخاف على رزقه.
  • الاستغفار ؛ فله فوائد جليلة، كما أنّه سهلٌ على اللسان، وجائز في كلّ زمانٍ، وقد أمر الله -تعالى- به، فقال: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).
  • الدعاء ؛ فهو الوسيلة التي يتواصل بها العبد مع ربّه، وبه يطلب العبد ما يشاء من تفريج كربٍ، أو شفاءٍ من مرضٍ، أو سعة رزقٍ، فما على المسلم إلّا أن يدعو ربّه متضرّعاً له، طالباً منه أن يُوسع له في رزقه.
  • التسبيح؛ فيسبّح المسلم الله في كلّ زمانٍ، فيثقل ميزانه، ولعلّ الله بثقل ميزانه يرزقه.
  • التّوكل على الله ، فيعتقد المسلم في نفسه أنّ الله -تعالى- هو المعطي والمانع، وأن لا أحداً غيره يستطيع أن ينقص من رزق الآخر شيئاً، ولو فعل ما فعل، فيأتي بالأسباب ثمّ يتوكّل على الله، مع يقينه التام أنّ الله هو المعطي، والرازق، والمانع.
  • صلاة الضحى ؛ ففيها من الخير الكثير، حيث ورد في الحديث القدسي : (ابنَ آدمَ اركعْ لي أربعَ ركَعاتٍ من أولِ النهارِ أكفِك آخرَه).
  • الزواج؛ فقد توعّد الله -تعالى- للفقير بالغنى إن تزوّج.
  • الولد؛ فهو من أسباب الرزق، وقد نهى الله -تعالى- عن الامتناع من الإنجاب بسبب الخوف من الرزق، فكلّ مولود يُولد ورزقه يأتي معه.
  • صلة الرحم ؛ فهي من أعظم أسباب السعة في الرزق، كما قال رسول الله: (مَن أحبَّ أن يبسُطَ لَه في رزقِه، ويُنسَأَ لَه في أثَرِه، فليَصِلْ رَحِمَهُ).
  • الصّدقة ؛ فهي صورةٌ من صور تكافل المجتمع والتعاون فيما بينهم، سواءً كان الإنفاق قليلاً أو كثيراً، فالله -عزّ وجلّ- ينمّي المال بالإنفاق منه، ولا يعدّ الإنفاق نقصاناً للمال، بل نماءً له.

قواعد وضوابط الرزق

إنّ الإيمان بقضية الرزق جزءٌ هامٌ من الإيمان بالله تعالى، فالله الذي تكفّل بالرزق وضع له في كتابه ضوابط، وحدّد له معالم، فهو الذي يُوسع على العباد في الرزق، وهو الذي يقتر عليهم، لحكمةٍ لا يعلمها إلّا هو لما فيه صلاحهم، وفيما يأتي بيان بعض الضوابط بشكلٍ مفصّلٍ:

  • أرزاق العباد على الله تعالى؛ فقد قرّر الله هذه القاعدة في كتابه الكريم، فلا رازق ولا معطي إلّا هو، كما لا خالق إلّا هو، فقد خلق الخلق ورزقهم دون أن ينقص ذلك من ملكه شيء، ودون بذل مشقّة أو عناء في ذلك، فلو قام كلّ الخلق في لحظةٍ واحدةٍ وفي مكانٍ واحدٍ، فسأله كلّ واحد منهم مسألته فأعطاه، لم ينقص ذلك من ملكه شيء، فالإنسان يسعى ثمّ يتوكّل على الله حقّ التوكّل ، والله يفيض عليه من عطائه ما لا حدّ له.
  • الرزق عند الله فلا همّ؛ فقد قال الله تعالى: (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ)، فلا حقّ لمن يقتل أولاده خوفاً من الوقوع في الفقر، فالذي خلقهم تكفّل برزقهم.
  • كثرة الرزق لا تدلّ على محبّة الله تعالى؛ فقد يفيض الله من رزقه على أهل الضلال ما يغمرهم به، ويقتر على أهل الإيمان، فليس ذلك علامةً على محبّة الله لأهل الضلال وكرهه لأهل الإيمان، فالله يعطي الدنيا لمن يحبّ ومن لا يحبّ، ولا يعطي الإيمان إلّا من يحب.
  • الله هو المتصرّف في أرزاق العباد؛ فيجعل من يشاء منهم غنيّاً، ويجعل من يشاء منهم فقيراً ، وله في ذلك حكماً.
  • الرزق يُبارك فيه بالطاعة، ويُمحق بالمعصية.
  • الرزق الذي كتبه الله لكلّ عبدٍ من عباده سيأتيه لا محالة؛ فلو اجتمع كلّ أهل الأرض على أن ينقصوا من الرزق الذي كتبه الله لأحدٍ من عباده لن ينقصوا منه شيء، ورزقه آتيه لا محالةً.
مزيد من المشاركات
كيف نقلي الباذنجان دون أن يمتص زيت

كيف نقلي الباذنجان دون أن يمتص زيت

الباذنجان يعتبر الباذنجان من الخُضار الّتي تستخدم بشكلٍ كبيرٍ في الطّبخ، ولاسيّما في المطبخ العربيّ. ويوجد الكثير من الوصفات التي يُمكن استخدام الباذنجان فيها؛ كالمسقعة، ومقلوبة الباذنجان، وغيرها المزيد. تتنوّع وصفات الباذنجان؛ في اللّون، والطّعم، والحجم، ويتدرّج لونها بين اللّون البنفسجيّ والأسود، ويوجد منه ما يأتي باللّون الأبيض، وهذا النّوع موجودٌ يوجد في الهند وبعض بلدان آسيا. يتميّز الباذنجان بطعمه المُرّ الخفيف إذا كانَ نيّئاً، ويُصبح طريّاً طيّب المذاق بعد الطّبخ. ولكنّ المشكلة التي
فوائد سم الأفاعي

فوائد سم الأفاعي

الأفعى الأفعى عبارة عن حيوان زاحف تتميّز بطول جسمها وعدم امتلاكها لأطراف حيثُ يتكوّن جهازها العظمي من الجمجمة، والعمود الفقري، والأضلاع، وتغير الأفاعي جلدها بين الفترة والأخرى من خلال عملية تسمّى بالانسلاخ والتي تحدث أربع مرات خلال السنة الواحدة. تتغذى بعض أنواع الأفاعي على الحشرات وبعضها الآخر على الفرائس الصغيرة والفرائس الكبيرة والبيض، أمّا أنواع الأفاعي فهي متعددة، ويتمّ تمييزها من خلال اللون، والطول، ودرجة السمّية، حيثُ يمتلك كلّ نوع منها لوناً مميزاً فمنها الداكن ومنها الفاتح، وتختلف في
أين تزرع الكاكا

أين تزرع الكاكا

فاكهة الكاكا تُعدّ الكاكا أو الكاكي (بالإنجليزيّة: Persimmon) من أنواعِ الفواكه، وتَمتاز ثمارها بلونها البرتقالي، ومذاقها الشبيه بمذاقِ العسل، وتتوفر العديد من أصناف الكاكا، إلّا أنّ الصنفين الأكثر شيوعاً هما الهاشيا التي تشبه شكل القلب، وتحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المركباتِ النباتيّةِ التي تُسمّى العفص (بالإنجليزيّة: Tannins) التي تُسبّب المذاق المرّ للثمارِ غير الناضجة، ولذلك لا يمكن تناول هذا الصنف قبل نضوجه، أمّا الصنف الآخر فهو الفيويو (بالإنجليزيّة: Fuyu)، والذي يشبه شكل الطماطم ، ويُمكن
قصر القسطل

قصر القسطل

نبذة عن قصر القسطل يعد قصر القسطل أحد القصور الأموية، حيث بُني في عهد الخليفة الأموي يزيد بن عبد الملك خلال القرن 8 ميلادي، وقد بينت الدراسات الأثرية أنّ نظام البناء جاء على نمط البيت الشامي، كما استخدمت الفسيفساء التي تعود إلى العصر الأموي في بنائه، وقد تمتعت مدينة القسطل بشهرة في عهد الأمويين أيضًا، حيث ذكرها الشعراء في قصائدهم، ويقع قصر القسطل في الأردن، وتحديدًا على بعد 25 كم جنوب العاصمة الأردنية عمان، وعلى ارتفاع 753 متر عن مستوى سطح البحر، وتشير كلمة القسطل في اللغة العربية إلى الموقع
أضرار رطوبة الجدران

أضرار رطوبة الجدران

أضرار رطوبة الجدران على الصحة قد تسبب رطوبة الجدران أضرارًا ومشكلات صحية على الشخص في حال تشكّل العفن معها، مما يسبب الآتي: التهيّج قد يسبب استنشاق العفن أو لمسه آثارًا جانبية لبعض الأشخاص، مثل: العطاس. سيلان الأنف. احمرار العيون. الطفح الجلدي . الحساسية للعفن في حال معاناة الشخص من الحساسية تجاه العفن، قد تظهر عليه أعراض التهيّج السابقة إضافةً إلى ضيق التنفس، وفي حال كان الشخص يعاني من الربو، فقد يزيد العفن من نوبات الربو لديه. وإضافةً إلى الأشخاص الّذين يعانون من الحساسية والربو، تعدّ الفئات
تلخيص رواية الفرسان الثلاثة

تلخيص رواية الفرسان الثلاثة

تلخيص رواية الفرسان الثلاثة رواية الفرسان الثلاثة من تأليف أليكسندر دوماس، وفيما يأتي ملخص لها: دارتانيان في باريس كان دارتانيان بطل الرواية شابًا في مقتبل العمر من مدينة جاسكونيا، ولكنَّه كان يطمح أن يسافر إلى مدينة باريس ويلتحق بفرسان الملك، وفعلًا انطلق دارتانيان إلى باريس ومعه وصفة لها أثر جيد في علاج الجروح، وليس معه إلا حصانه الهزيل الضعيف، إضافةً إلى وثيقة توصية من والده، وقد أرسلها معه لصديقه قائد فرسان الملك السيد ترايفل من أجل أن يضمَّ ولده إلى فرسان الملك. لكنَّ دارتانيان اضطرَّ
أشهر عازفي الكمان

أشهر عازفي الكمان

الكمان الكمان، أو كما يُطلق عليه اسم "الكمنجة"، هو من الآلات الوتريّة التي تضمّ أربعة أوتار، ويُعتبر الكمان من أشهر الآلات الموسيقية التي تُستخدم كثيراً في عزف الموسيقا الكلاسيكية، وصوت الكمان من أحنّ وأرق وأجمل وأعذب الأصوات على الإطلاق، وقد تطوّر شكله وصناعته عاماً بعد عام، حتى وصل إلى ما هو عليه الآن. اتّخذ الكمان الشكل الحالي في القرن السادس عشر، وبقي عليه إلى الآن؛ حيث تغيّر شكله ووضعية القوس فيه، وقوّة شد الأوتار والفتحات وغيرها، وتتمّ صناعة آلة الكمان من تسعٍ وسبعين قطعة منفصلة عن بعضها
الأديان في العصر الجاهلي

الأديان في العصر الجاهلي

تعدّدت المعتقدات الدينية في العصر الجاهلي ، فهناك فئة اعتقدت بوجود الله خالقًا ومسيّرًا للكون، وفئة أخرى أرجعت خلق الكون وتسيير الأمور إلى عناصر أخرى، وفي ما يأتي الأديان التي شاعت في العصر الجاهلي: الحنيفية يعتبر أتباع الحنيفية من قدامى الموحدين في الجزيرة العربية، والحنفاء هم الذين آمنوا بإبراهيم عليه السلام، وسُمّي من كان على دين إبراهيم الحنيف، فكان السواد الأعظم من قريش على دين إبراهيم، يحجون البيت الحرام، ويؤدون المناسك، ويكرمون الضيف، وينكرون الظلم والفواحش، ويعظمون الأشهر الحرم، يُقر