طرق تدريس النحو

طرق تدريس النحو

النحو

يُعرِّف ابن جني النحو على أنّه انتحاء سَمت كلام العرب في تصرُّفه من إعراب، وتثنية، وجمع، وتصغير، وإضافة، ونسب، والهدف منه أن يلحقَ بالعربيّة من ليس من أهلها من حيث الفصاحة، فيصبحُ ناطقاً لها، كما أنّه مجموعة من القواعد والمقاييس التي تتعلَّق بأحوال الكلام، من حيث الإعراب والبناء، كما يهتمُّ بطريقة تكوين الجُمل ، ويُعرِّفه التربويّون في الاصطلاح بأنّه مجموعة من القواعد تُعرَف بها أواخر الكلمات التي تكوَّنت من تركيب بعضها مع بعض، من إعراب وبناء، وبمراعاة قواعد النحو، تُصبح الكتابة خالية من الأخطاء، كما أنّ النحو يُقلِّل من الأخطاء عند النُّطق والكلام؛ وذلك لأنّ النحو علم يدرس بُنية، وتكوين، وشكل الكلمة في اللغة العربيّة .

والنحو عند العرب قديماً هو الإعراب ، والمقصود بذلك ضَبط حركة أواخر الكلمات في الجملة بناءً على موقعها الإعرابيّ، وبذلك فهو عِلمٌ يهتمّ بأواخر الكلمات من حيث بنائها، وإعرابها، أمّا في العصر الحديث فقد توسَّع تعريف عِلم النحو ليشتملَ على اختيار الكلمات، وارتباطها، وتناسُقها في نَمط صوتيّ مُعيَّن، وعلاقاتها معاً في الجملة، والنحوُ لغة كما جاء في لسان العرب هو إعرابٌ للكلام العربي، وهو القصد والطريق.

أمّا اصطلاحاً فبالرجوع إلى تعريف ابن خلدون يتلخَّص لنا أنّ النحو هو العِلم الذي من خلاله تتبيّن أصول المقاصد بالدلالة، فتُعرَف الكلمة وتتميّز، هل هي فاعل أم مفعول، مبتدأ أم خبر، وقد أعطى ابن خلدون النحو أهميّة كبيرة؛ وذلك لأنّ الجهل به يُؤدّي إلى الالتباس في فَهم الكلام، ومن هذه التعريفات يتّضح أنّ هناك ثلاثة محاور يهتمّ بها علم النحو، وهي: أحوال أواخر الكلام من حيث التشكيل، وإعراب الكلمة، وبالتالي تحديد صحّة الكلام أو فساده، وأخيراً دراسة الجملة كاملة.

طرق تدريس النحو

لتدريس النحو عدّة طُرُق، منها:

  • الطريقة الاستقرائيّة: وتعتمد الطريقة الاستقرائيّة على أسلوب يُمكِّن العقل من تتبُّع مسار أجزاء المعرفة وصولاً إلى صورتها الكاملة، باستخدام أسلوب الاستقصاء، وهذا الأسلوب هو أسلوب فلسفيّ يستند إلى الطريقة الاستقرائيّة، ومن خلال هذه الطريقة يستثمر المُعلِّم المعلومات القديمة، ويربطها بالمعلومات الجديدة، باستخدام أسلوب التعميم، أو القاعدة، وعلى الطالب أن يكتشفَ المعلومة بنفسه؛ ممّا ينمّي قوّة التفكير لديه، ويجعله مستقلاً به، كما يثير عنصرَ التشويق، ويُكسبه الثقة بالنفس .
  • الطريقة القياسيّة: وهي طريقة قديمة لتدريس النحو، وتعتمد على انتقال الحُكم من الكلّ إلى الجزء، ومن المبادئ إلى النتائج، وبذلك يَصل العقل من المجهول إلى المعلوم، وباستخدام هذه الطريقة فإنّ المُعلِّم يكتب القاعدة، ومن ثمّ يستخرج النتائج، بحيث يسير بخطوات مُقرَّرة مُسبَقاً؛ ولذلك فهي طريقة سهلة، وسريعة وتساعد على الحفظ.
  • أسلوب النص: تعتمد هذه الطريقة على تدريس النحو من خلال تحليل نصٍّ كامل من حيث جميع جوانبه اللغويّة، وأفكاره، وأحداثه، وسياقه، وشكله اللغويّ، وكلّ ما يختصّ بطبيعة اللغة صوتاً، ومبنىً، ومعنىً، وبلاغةً، ونحواً، وهذه الطريقة تجعل الطالب مُحبّاً للنحو أكثر؛ حيث إنّها تُشعره بأنّ اللغة جزءٌ مُهمٌّ من حياته، وتختلف هذه الطريقة عن الطريقة الاستقرائيّة من حيث أنّ النص هنا كامل ويُعبِّر عن فكرة مُتكاملة، بينما الطريقة الاستقرائيّة تعتمد على مجموعة من الأمثلة والجُمل التي لا رابط بينها.
  • أسلوب تحليل الجملة: وتعتمد على فَهم المعنى، حيث يساعد المُعلِّم الطلّاب على تحليل النص، مثل: تحليل آية قرآنية، أو حديث نبويّ شريف، أو قصيدة شِعر ، أو قولٍ مأثورٍ، أو جملةٍ ما، وهذا التحليل يعتمد على فَهم المعنى نفسه، وبالتالي يستطيع الطالب تحديد موقع الكلمة من الإعراب، ومن ثم استنتاج القاعدة النحويّة بشكل صحيح، وهذه الطريقة تساعده على تركيب الجمل تركيباً سليماً عن طريق التكرار، كما تمنحه المقدرة على أن يتذوَّق النصوص، ويكتب بطريقة خالية من الأخطاء.
  • الأسلوب التكامليّ: ويرى هذا النوع من أساليب تدريس النحو بأنّ فروع اللغة جميعها تتّحد وتتجمّع لتُشكِّل وحدة اللغة، وهذا يعني أنّه لا يمكن إهمال أيّ فرع من الفروع، أو الاهتمام بأحدها على حساب الآخر، ويمكن أن نرى ذلك واضحاً من خلال التعبير ، والذي من أهمّ أهدافه تدريب الطلّاب على الكتابة، والقراءة الصحيحة، بحيث تكون القواعد وسيلة للوصول إلى النتيجة دون الاهتمام بأسلوب السَّرد وحَشو المعلومة، بل من خلال توظيفها.
  • أسلوب الدور التمثيليّ: ومن خلال هذا الأسلوب يتمّ توضيح القاعدة النحويّة عن طريق لَعب الأدوار، والتي تكون عادة مُستوحاة من الحياة العامّة، وهذه الطريقة من النظريّات الحديثة في التدريس، وهي طريقة تُنمِّي لدى الطالب القدرةَ على التعبير، وتقليد الآخرين ، وهذا يساعده على الاكتشاف والاستنتاج، ونُموّ مهارات التفكير لديه، ومن أهمّ أهداف هذه الطريقة كما حدَّدها ريتشارد كورتس: تعزيز تعليم التلميذ، وتعزيز قدراته.
  • أسلوب توظيف المطالعة: إنّ المطالعة فَرع من فروع اللغة العربيّة التي تُعتبَر مُترابطة ومُتكاملة، ومن خلال الرَّبط بين المطالعة والقواعد، يتعوّد لسان الطالب على اللفظ الصحيح، ويأتي دور المُعلِّم من خلال الرَّبط بين القراءة الجَهريّة للطالب والقواعد، بحيث يتأكَّد من أنّ قراءته خاليةٌ من الأخطاء؛ وذلك لأنّ الخطأ يعمل على تغيير وتشويه المعنى، ومن خلال الحصص المُقرَّرة للقراءة يتمّ اكتشاف القواعد النحوية، ويكون التطبيق عليها مُتمثِّلاً بحلّ التمرينات.
  • أسلوب الرسوم البيانيّة: وهذه الطريقة من أقدم وسائل التدريس ، وهي وسيلة تدريس بصريّة حسّية وتُعتبَر أقوى من التدريس باستخدام الكلمة فقط؛ حيث إنّها تبقى مُدّة أطول في الذاكرة، وهي سهلة الفَهم، وتقوم على استخدام الرسومات؛ لتثبيت المعلومة في ذِهن الطالب، كما أنّها طريقة مُسلِّية، ولا تُشعِرُ الطالب بالملل.
  • التدريس بأسلوب المواقف التعليميّة: وهذا النوع من الأساليب يتطلَّب من المُعلِّم اختيار مواقف من حياة الطالب اليوميّة، سواءً كان ذلك في البيت، أو في المدرسة، أو في الشارع، بحيث يُسهِّل عليه فَهم وإدراك الموقف، ويجب أن يكون الموقف مُشوِّقاً؛ حتى يشدَّ انتباه الطالب للمتابعة مع المُعلِّم الذي يَتمثّل دوره بإدخال القاعدة النحوية ضمن الموقف، بعيداً عن عَرضها بصورة نمطيّة ومُجرَّدة.
  • أسلوب إعراب أمثلة العَرض: ويتضمَّن هذا النوع من التدريس عمليّات الإعراب للكلمات؛ وذلك لأنّ الإعراب يبيّن المقصد ويوضِّح الغاية، ويُعتبَر مظهراً من مظاهر الدقّة في البيان.
  • أسلوب تجزئة القاعدة النحويّة: وهذه الطريقة لا تُعطي الطالب القاعدة دفعة واحدة، وإنّما تُعطَى على عدّة مراحل، وتُستخدَم في حالة القواعد التي يَصعب على الطالب فَهمها من أوّل مرة؛ ولذلك يتمّ تجزئتها له؛ ليسهل عليه استيعابُها.

أهداف تدريس النحو

لتدريس النحو أهداف عديدة، وتشتمل هذه الأهداف على ما يأتي:

  • المساعدة على حفظ اللسان والقلم من الوقوع في الخطأ، وجَعل الإنسان يعتاد اللغة بشكل صحيح بعيداً عن الخطأ .
  • تدريب الطالب على قوّة المُلاحظة، وأساليب التفكير المختلفة والمنطقيّة.
  • المساعدة على فَهم المقصود من الكلام بطريقة صحيحة، واستيعاب المعاني.
  • زيادة وتنمية الثروة اللغويّة.
  • المساعدة على تطبيق القواعد في أساليب الكلام، والاستفادة منها في الحياة اليوميّة.
  • تنمية القدرة على فَهم ما هو مقروء، أو مسموع لدى الطالب.
  • المساعدة على إدراك الفروق بين التراكيب، والعبارات، والجمل، والكلمات.

مشكلات تدريس النحو وطُرُق علاجها

إنّ من أهمّ المشكلات والصعوبات التي تواجه المُعلِّم في تدريس النحو هي أنّ الطالب قد يحفظ عدداً لا بأس به من القواعد، ويتقن الإعراب، إلّا أنّه عندما يُطلَب منه إنشاء موضوع تعبير، فإنّه يقع في أخطاء نحويّة كثيرة، وهنا يظهر الخلل في طريقة تدريس النحو، أو الأداة المُستخدَمة في ذلك، ويعود أساس هذه المشكلة إلى اختلاف اللغة المنطوقة في حياة الطالب عن اللغة المكتوبة التي تُدرَّس؛ وهذا ما يجعل الطالب يجد صعوبة في الكتابة والتعبير بطريقة نحويّة صحيحة، بالإضافة إلى وجود ضَعف عند مُدرِّسي اللغة العربيّة، وعدم تمكُّنهم من النحو، كما أنّ هدف المُدرِّس من تدرسيه للنحو عادة ما ينحصر في إتقان طلّابه للإعراب، من خلال حفظ القاعدة، ولحلّ هذه المشكلة يمكن استخدام بعض من هذه الوسائل:

  • إلغاء أيّ قاعدة نحويّة لا تُضيف للطالب أيّ تقدُّم في طريقة كتابته لموضوع تعبير.
  • تطبيق الطالب للقاعدة التي تعلَّمها، ويكون ذلك باستحضارها في جميع دروس اللغة العربيّة من أدب ، وإنشاء، وتعبير، وليس في حصص النحو والإعراب فقط.
  • تعويد الطالب على التحدُّث باللغة العربيّة الفُصحى، وتشجيعه على ذلك، وتصويب الأخطاء التي قد يقع فيها أثناء التحدُّث.
  • إفساح المجال للطالب لكتابة نصوص عربيّة ذاتيّة.
  • رَبط القواعد والنصوص بحياة الطالب العمليّة؛ حتى تبقى القاعدة حاضرةً في ذهنه، بحيث تأخذ صفة الواقعيّة لا صفة النظريّة.
  • تحدُّث المُعلِّم مع تلاميذه بلغة عربيّة فصيحة؛ بحيث يكون قُدوة لهم في ذلك، ممّا يُعوِّدهم على سماع اللغة بطريقة سليمة؛ وذلك لأنّ أسلوب الاستماع وما يتبعُه من أسلوب المُحاكاة، أفضل بكثير من أسلوب التلقين.
  • التركيز على أسلوب الاستقراء، والبُعد عن الأسلوب الفلسفيّ والمنطقيّ في تدريس القاعدة النحويّة.
  • عَرض نصوص مألوفة وسهلة الاستيعاب، والابتعاد عن النصوص الصعبة والمليئة بالمُصطلحات الغريبة والصعبة.
  • التركيز في الامتحانات على تحقيق الأهداف المرجوّة من دراسة القاعدة النحوية، وهي الكتابة والتعبير بشكل سليم، وعدم التركيز على تطبيق واستذكار القاعدة النحويّة من خلال الإعراب.
مزيد من المشاركات
شرح آداب الصلاة للأطفال

شرح آداب الصلاة للأطفال

شرح آداب الصلاة للأطفال آداب تتعلق بالمشي إلى الصلاة الأدب هو ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- مرة أو مرتين ولم يواظب ويستمر على هذا الفعل، والأدب مشروع وهو من الأمور المستحب فعلها والقيام بها، وهنالك مجموعة من الآداب المتعلقة بالمشي إلى الصلاة، والاستعداد لها وهي على النحو الآتي: يستحب عند الخروج إلى المسجد للصلاة أن يخرج المسلم وهو متوضئ، وكله خضوع وسكينه لله -تعالى-. يستحب أن يقول المسلم عند خروجه إلى المسجد للصلاة أو إذا خرج من بيته عموماً، كما كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: (بسمِ
ما هي فوائد وأضرار الحرمل

ما هي فوائد وأضرار الحرمل

يُسمّى الحرمل أيضًا غَلْقَةُ الذِّئْبِ أو السَّذَابُ البَرِّيُّ، واسمه العلميّ (Peganum harmala)، وهو نباتٌ عشبي مُعمّر دائم النمو، وغالبًا ما ينمو في الظروف والمناخات شبه الجافة، ومناطق السهول، والتربة الرمليّة، ويعود أصله إلى بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط.استُخدِم الحرمل قديمًا في العلاجات التقليديّة في آسيا الوسطى، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، إذ استُخدِم كمادةٍ مُخدّرةٍ في الشرق الأوسط، وفي الغرب الحديث، كما تُستخدَم الصبغة الحمراء المُستخرجة من بذور الحرمل لصبغ السجاد، وصبغ الصوف في غرب
حذف أکاونت إیمو

حذف أکاونت إیمو

حذف أکاونت إیمو على جهاز الخلوي يتم حذف حساب الإيمو على جهاز الخلوي من خلال اتباع الخطوات الآتية: فتح تطبيق الإيمو. الضغط على الثلاث نقاط الموجودة أعلى الشاشة. الضغط على أيقونة الإعدادات (Settings). تمرير شاشة الإعدادات لأسفل واختيار خيار إعدادات حساب إيمو (imo Account Settings). اختيار خيار حذف حساب إيمو (DELETE IMO ACCOUNT) من الخيارات التي ستظهر على الشاشة. إدخال رقم الهاتف الخاص بحساب الإيمو لإلغاء الحساب. اختيار خيار حذف (Delete) لتأكيد حذف الحساب. تبِعات حذف أکاونت إیمو يمكن تعديل أو
التعريف بالمقامات العراقية

التعريف بالمقامات العراقية

المقامات العراقية المقامات العراقية هي مؤلفات غنائية وموسيقية، تتداخل فيها مجموعة أنغام منسجمة مع بعضها البعض، وتتكامل في بنائها النغمي وحسن صياغتها وجمال انتقالاتها بين قطعة وأخرى أو جنس وآخر، وتتميز بارتجال المغني فيها أو من يسمى (قارئ المقام) حسب قدراته الصوتية وخبرته في علم المقامات، وارتجاله في الغناء لا يكون عشوائيًا؛ بل يخضع لشروط متوارثة عبر الأجيال وقواعد أساسية تنطبق على المقام عمومًا وأخرى فرعية لكل مقام على حدة. خصائص المقامات العراقية من خصائص المقامة العراقية أنها كانت معبرة عن
ما هو البروتون؟

ما هو البروتون؟

تعريف البروتون يعود أصل كلمة بروتون (بالإنجليزية: Proton) إلى اللغة اليونانية وتعني "أولًا"، وهو الأساسية التي تتكون منها الذرة، ويوجد في نواة الذرة، وشحنة البروتون الكهربائية 1، وكتلته1، ، وللبروتون العديد من المترادفات نذكر منها ما يلي: proto. primitive. ancient. earliest. first. prehistoric. antediluvian. primordial. primal. lower. original. خصائص البروتون هناك العديد من الخصائص الفيزيائية التي يتمتع بها البروتون، ومنها: الرمز: يرمز للبروتون بالرمز P أو بالرمز P. المجموعة: تنتمي البروتونات
مكونات الشخصية في علم النفس

مكونات الشخصية في علم النفس

الشخصيّة في علم النفس تحتلّ دراسة الشخصيّة جزءاً كبيراً من اهتمام علماء النفس في العالم؛ لأنّها النواة الأساسيّة التي يمكن من خلال فهمها وتحليلها بصورة دقيقة توقع التصرفات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في المواقف المختلفة، وبذلك يمكن تعديل سلوك الإنسان نحو الأفضل من خلال تعديل اضطرابات الشخصيّة، والذي يمكن تحديدها من خلال الدراسة الدقيقة، ويُعرّف علماء نفس الشخصيّة بأنّها مجموعة الصفات البشريّة الموروثة والمكتسبة من التفاعلات الاجتماعيّة المختلفة، وتشمل الصفات البدنيّة والصفات النفسيّة،
القلقلة الكبرى والصغرى

القلقلة الكبرى والصغرى

القلقلة الكبرى والصغرى تُعَرَّف القلقة في اللغة؛ هي مصدر قَلْقَلَ وتعني التحريك، نقول قلقلة القارورة؛ أي قمنا بتحريكها، وقلقلة حرف القاف تعني؛ نطق الحرف بحركة تكون خفيفة كنطق الصوت حين يكون ساكنًا، عندما نقول قلقل الشيء في الأرض؛ أي ضرب فيها، وقلقل الشيء أي قمنا بتحريكه. وتُعَرَّف بالاصطلاح؛ هي قوة وشدة اضطراب حركة الصوت عند النطق به في حال سكونه، ويكون الحرف في مخرجه حتى نستطيع سماع نبرة قوية له، وتتكون من خمسة حروف مجموعة في كلمة "قطب جد" تسمى هذه الأحرف بالمقلقلة وذلك لاضطراب اللسان في الفم
مسعود أوزيل (لاعب كرة قدم ألماني تركي)

مسعود أوزيل (لاعب كرة قدم ألماني تركي)

مسعود أوزيل فيما يأتي بطاقة تعريفية باللاعب مسعود أوزيل: الاسم: مسعود أزيل (Mesut Özil). مكان وتاريخ الولادة: جيلسنكيرشن/ ألمانيا، 15 أكتوبر 1988م (33 عامًا). الجنسية: ألماني. الطول: 1.8 متر. النادي الحالي: فناربخشه إس كيه. مركز اللعب: هجوم/ خط الوسط. القدم التي يلعب بها: اليسرى. رقم اللاعب: 10. حياة مسعود أوزيل الشخصية ينتمي مسعود أوزيل لعائلة مهاجرة مسلمة تعود في أصولها إلى تركيا، وكانت نشأته في منطقة بسمارك لأسرة متوسطة الحال، فوالده "مصطفى أوزيل" كان يعمل في صناعة المعادن، أما والدته فهي