صفات وألقاب الصحابة الذين بشروا بالجنة

صفات وألقاب الصحابة الذين بشروا بالجنة

الصحابة الذين بُشِّروا بالجنّة

بشّر النبي -صلى الله عليه وسلّم- العديد من صحابته -رضوان الله عليهم جميعا- بالجنّة، واشتهر منهم عشرة ذُكِروا ب الحديث الصحيح الذي رواه سعيد بن زيد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وقال "أشهَدُ على رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنِّي سمِعْتُه يقولُ: (عشَرةٌ في الجنَّةِ: النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في الجنَّةِ وأبو بكرٍ في الجنَّةِ وعُمَرُ في الجنَّةِ وعُثمانُ في الجنَّةِ وعلِيٌّ في الجنَّةِ وطَلحةُ بنُ عُبَيدِ اللهِ في الجنَّةِ والزُّبيرُ بنُ العوَّامِ في الجنَّةِ وسعدُ بنُ مالكٍ في الجنَّةِ وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ في الجنَّةِ) ولو شِئْتُ لَسمَّيْتُ العاشرَ قالوا: مَن هو؟ فسكَت فقالوا: مَن هو؟ فقال: سعيدُ بنُ زيدٍ).

صفات وألقاب الصحابة الذين بشروا بالجنة

أبو بكر الصديق

كان -رضي الله عنه- صدّيقاَ أوّاهًاً شديد الحياء كثير الورع حازماً مع اتصافه بالرحمة، وكان غنيّا مالاَ وجاها وأخلاقا، ولم يؤثر عنه شرب الخمر لسلامة فطرته وعقله، ولم يؤثر عنه عبادة الأصنام، ولم يؤثر عنه الكذب، فقد حاز من الخُلُق أعلاه، ومن الإيمان أكمله.

وكان له عدّة ألقاب -رضي الله عنه- سنذكرها فيما يأتي:

  • الصدّيق
  • العتيق
  • الأواه

عمر بن الخطاب

كان -رضي الله عنه- شديداً في الحق، ذكيًا ثاقب الرأي، شديد الهيبة، كثير الورع ، وافر العدل؛ يحاسب نفسه قبل أن يحاسب رعيته، غزير العلم قال عنه ابن مسعود -رضي الله عنه-: "لَمَّا مَاتَ عُمَرُ ذَهَبَ تِسْعَةُ أَعْشَارِ الْعِلْمِ"،ووصفته الصحابية الجليلة الشفاء ابنة عبد الله فقالت: "كان والله عمر إذا تكلّم أسمع، وإذا مشى أسرع، وإذا ضرب أوجع"

ولُقب ب الفاروق ؛ ومعناه الذي يفرِّق بين الحق والباطل، وروي عن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللَّهَ جعلَ الحقَّ على لسانِ عمرَ وقلبِهِ).

عثمان بن عفان

كان -رضي الله عنه- رجلاً حييّا ستّيرا تستحي منه ملائكة الرّحمن، وصفه أحد أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال: "مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا حَدَّثَ أَتَمَّ حَدِيثًا وَلا أَحْسَنَ مِنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، إِلا أَنَّهُ كَانَ رَجُلا يَهَابُ الْحَدِيثَ"،ولُقب بذي النورين؛ لأنه تزوّج بابنتي الرسول -صلى الله عليه وسلم- رقية ثم أم كلثوم

علي بن أبي طالب

نشأ في بيت النبوة وشبَّ على الصلاح، وكان فارسا مقداما شجاعا وكان قمّة في الزهد والورع وكان ذو علمٍ وحكمة، ولُقب بأبي السبطين؛ أي الحسن والحسين ، ولقبه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأبي تراب.

جَاءَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَيْتَ فَاطِمَةَ فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا في البَيْتِ، فَقالَ: (أيْنَ ابنُ عَمِّكِ؟ قالَتْ: كانَ بَيْنِي وبيْنَهُ شيءٌ، فَغَاضَبَنِي، فَخَرَجَ، فَلَمْ يَقِلْ عِندِي فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لِإِنْسَانٍ: انْظُرْ أيْنَ هُوَ؟ فَجَاءَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، هو في المَسْجِدِ رَاقِدٌ، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو مُضْطَجِعٌ، قدْ سَقَطَ رِدَاؤُهُ عن شِقِّهِ، وأَصَابَهُ تُرَابٌ، فَجَعَلَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَمْسَحُهُ عنْه، ويقولُ: قُمْ أبَا تُرَابٍ).

الزبير بن العوّام

كان الزبير بن العوام -رضي الله عنه- رفيع الخصال عظيم الشمائل، وكان شريفاً في قومه، وكان قوي الدين، شجاع، شديد الولع بالشهادة، سَخيّ، وكان واسع الثراء، وكان شديد الإنفاق في سبيل الله حتى مات مديوناً، وكان من أصحاب الشورى الستّة الذين وكّلهم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لاختيار خليفة بعده،ولُقب بحواريّ النبي -صلى الله عليه وسلّم-

عبد الرحمن بن عوف

تاجر ناجح، ثري، يجود بثروته بسخاء وغبطة ضمير، مؤمن أريب يأبَ أن تذهب حظوظه من الدين أو أن يتخلّف به ثراؤه عن قافلة الإيمان ومثوبة الجنّة، ولم يُذكر لعبد الرحمن بن عوف لقب في كتب السير

سعد بن أبي وقاص

كان سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- يتحلى بيقين صلب، وإخلاص عميق، وكان دائب الاستعانة على دعم تقواه باللقمة الحلال، فهو يرفض في إصرار عظيم كل درهم فيه إثارة من شبهة، ولقد عاش سعد حتى صار من أغنياء المسلمين وأثريائهم، وهو الوحيد من المسلمين الذي افتداه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأبيه وأمه.

طلحة بن عبيد الله

كان من المبكرين بإسلامه، وكان من أكثر المسلمين ثراءً، وكان وجيها في قومه، وكان في مقدمة الصفوف في جميع المشاهد والغزوات التي حضرها يبتغي بذلك وجه الله ويفتدي راية الرسول الأمين، ولقّبه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بـطلحة الخير، وطلحة الجود، وطلحة الفيّاض إطراءً لجوده المفيض.

سعيد بن زيد

كان من أشراف قريش وسادتهم فلم يلقَ من العذاب ما لقيه أصحابه؛ فلم يهاجر إلى الحبشة معهم، وكان يلازم النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعُرف بين أصحابه أنه مجاب الدعوة.

عامر بن الجراح

هو أحد السابقين للإسلام، وكان محل ثقة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولم يصرفه شيء عن نصرة دين الله ونصرة رسول الله، ولُقب ب أمين الأمة .

5إسلام
مزيد من المشاركات
بحث حول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

بحث حول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

الطاقة الشمسية يعدّ الضوء الساقط من الشمس باتّجاه الأرض من المصادر المتجددة للطاقة ، والتي تكفي لإمداد العالم بأسره بالطاقة الكهربائية اللازمة من خلال توليدها ومن ثمّ تخزينها لاستخدامها لاحقًا في التطبيقات المختلفة. وعلميًا يمكن تعريف الطاقة الشمسية (بالإنجليزية: Solar energy) بأنّها الطاقة الحرارية والضوئية الناتجة عن الإشعاع الكهرومغناطيسي المُنبعث من الشمس والذي يمكن الاستفادة منه في الحصول على أشكال أخرى من الطاقة. تتصدّر الصين مجال إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الاستغلال الأمثل للطاقة
ما هو الزمرد

ما هو الزمرد

الزمرد الزمرد هو نوع من الأحجار الكريمة ذات القيمة الكبيرة، ويكون لون الزمرد أخضراً شفافاً وكلما زادت دَّرجة خُضرته ارتفعت قيمته وزادت دَّرجة صفائه، ومن لونه اكتسب اسمه حيث أنَّ اسمه أتى من المُصطلح اللاتيني Emerald والتي تُطلق على اللون الأخضر وتشمل اللون الأخضر بكَّافة تدَّرجاته، وكما أنَّ كلمة Emerald تُستخدم في اللغة الإنجليزيَّة. ويتكون الزمرد من معدن البريل، ومعدن البريل يحتوي على مادتي سيليكات البيريليوم والألمنيوم، وأمَّا بالنسبة للونه الأخضر فإنَّهُ يعتمد على الكميَّة التي يتواجد به
فوائد عشبة الزعيترة

فوائد عشبة الزعيترة

فوائد عشبة الزعيترة فوائد عشبة الزعيترة حسب درجة الفعاليّة لا توجد أدلة كافية على فعاليته Insufficient Evidence التحسين من الدورة الدموية والتقليل من الضغط: أشارت دراسةٌ أوليّةٌ أُجريت على الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم ونُشرت في مجلّة Plant Foods for Human Nutrition عام 2013، إلى أنّ المُستخلص المائي لعشبة الزعيترة قد يساعد على خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، والمقاومة المحيطية في مجرى الدم، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة نتيجة كونه مصدراً للفينولات، وحمض الروزمارينيك، وحمض
طريقة إعداد التمن

طريقة إعداد التمن

التمَّن يُعتبر التمَّن أو الأرز من أهمِّ المكوّنات المُستخدمة في تحضير الأكلات العربيَّة والآسيويَّة، ويُعتبر من أكثر المواد الغذائيَّة التي تمدُّ الجسمَ بالطاقةِ، والكربوهيدرات، بالإضافةِ إلى كونهِ مكوناً متنوعاً، إذ يُمكن استخدامه في تحضير الحلويات، والوجبات الرئيسيَّة، والسلطات، في هذا المقال سنقدم وصفاتٍ وطُرقاً مختلفة لتحضير التمن بشكلٍ سهلٍ وبسيط. التمن البسمتي المكوّنات حبَّةٌ من البصل المفروم فرماً ناعماً. كوبان من التمن البسمتي المنقوع في الماء لمدة ربع ساعة. ثلاثةُ أكوابٍ من مرق
خصائص رياض الأطفال

خصائص رياض الأطفال

رياض الأطفال تعدّ مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يمر بها الطفل، وتبدأ هذه المرحلة من سن 4 سنوات إلى سن 6 سنوات، ويتم ذلك بوجود الأطفال في الروضة لعدد معين من الساعات، وذلك مع وجود المدرسة التي ستهيئ لهم جواً مناسباً للتعلم، وتساعدهم على عمل الأنشطة المختلفة، ودراسة عدّة مواد؛ فهذه المرحلة هي القاعدة الأساسية لجميع المراحل التعليمية، كما أنها من أهم المراحل التربوية والتعليمية التي تدعم الطفل من الناحية النفسية بشكل كبير؛ لأنها تزيد من قوة شخصيته وثقته بنفسه. يتعلم الطفل في هذه المرحلة
مدينة الرياض

مدينة الرياض

مدينة الرياض تعدّ العاصمة الرسمية والسياسية للملكة العربية السعودية، والواقعة تحديداً في الجهة الشرقية من هضبة نجد، وتتبع لإقليمي نجد واليمامة، تبعد عن كلٍ من المدينة المنورة ومكة المكرمة حوالي ثمانمئة كيلومتر، تقدّر مساحتها بحوالي ألف وأربعمئة وخمسة وثلاثين كيلومتراً مربعاً. وينتشر فيها ما يزيد عن خمسة ملايين نسمة، واحد وستين بالمئة منهم سكان أصليون وتسعة وثلاثون بالمئة منهم وافدون إليها من جميع أنحاء العالم، تحديداً البلدان العربية، وسمّيت بالرياض نسبةً إلى طبيعتها؛ حيث تحتوي على مجموعة
كيف أجعل أولادي يصلون

كيف أجعل أولادي يصلون

تعليم الأبناء الصلاة في سن السابعة يبدأ تعليم الأبناء على الصلاة من عمر 7 سنوات، وهذا يُشترط على الذكور والإناث من الأبناء؛ حيث يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ( مُرُوا أولادَكُم بالصلاةِ وهُم أبناءُ سبعِ سنينَ، واضرِبُوهُم عليهَا وهُمْ أبْنَاءُ عَشْرٍ وفرِّقُوا بينِهِم في المَضَاجِعِ)، وقد حرص الإسلام على البدء مع الأبناء منذ سنتهم السابعة؛ لأنّ الطفل في هذا العمر يصبح قادراً على التمييز بين الأمور، والحكمة من ضرب الأبناء على الصلاة عند بلوغهم سن العاشرة مع عدم وجوبها عليهم، هو التمرّن
حكم الوقوف بعرفة

حكم الوقوف بعرفة

حكم الوقوف بعرفة يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وعرفة هو المكان المعروف الذي يقف فيه الحاجّ في هذا اليوم، والوقوف بعرفة ركنٌ من أركان الحج ولا يتم الحج إلا به، وذلك بإجماع الأمة، ودلّ على ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم-: (الحجُّ عرفةُ). ويبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي وقت وقوف الحجاج بعرفة بطلوع فجر يوم النحر ، والقدر المفروض من الوقوف وما يجزئ الحاج هو وقوفه لمدة ساعة من هذا الوقت، سواءً كان نائماً أم يقظاً، وسواءً مرّ بها أم وقف، ولا يشترط الطهارة أو استقبال