صفات المنافقين في القرآن

صفات المنافقين في القرآن

صفات المُنافقين في القرآن

ذكر الله -سُبحانه- في القرآن الكريم عدداً من صفات المُنافقين، فيما يأتي بيان البعض منها:

  • التكاسل في أداء العبادات: إذ قال الله -تعالى- في ذلك: (وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّـهَ إِلَّا قَلِيلًا)، فمن صفات المُنافق أداء العبادات بإظهار التثاقل منها، والتكاسل، والتعاجز، ومن صور ذلك أيضاًً؛ التخلّف عن أداء صلاة الجماعة، استدلالاً بما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه، عن ابن مسعود -رضي الله عنهما- أنّه قال: (وَلقَدْ رَأَيْتُنَا وَما يَتَخَلَّفُ عَنْهَا إلَّا مُنَافِقٌ مَعْلُومُ النِّفَاقِ)، وذلك إن كان التخلّف عن الجماعة دون وجود وتحقّق عُذرٍ شرعيٍّ.
  • الخِداع: إذ قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ)، أيّ أنّ المُنافقين يُظهرون أعمالاً أمام النّاس، إلّا أنّ باطنهم يخالف تلك الأعمال، فهم غير صادقين بما يُظهرون ويُبطنون.
  • الخوف والجُبْن والهَلَع: وهي من أهمّ الصفات التي جعلت المنافقين يُظهرون خلاف باطنهم، قال -تعالى-: (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)، فمن شدّة خوفهم فإنّهم يعتقدون وقوع مصيبةٍ ما حين سماع أيّ صياحٍ، كما قال -عزّ وجلّ- أيضاً: (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ*لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ)، فالمُنافق يحتمي بأي شيءٍ عند القتال؛ من شدّة خَوْفه.
  • بُغْض وكراهة ما أنزل الله -تعالى- من الأوامر: قال -تعالى-: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)، وذلك السبب في حبوط أعمال المُنافقين، وعدم قبولها.
  • البُخْل: فالمؤمن الحقّ يتّصق بالبَذْل والعطاء، فالبُخْل من صفات المُنافقين، إذ قال -عزّ وجلّ-: (بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ).
  • الغَدْر: إذ لا عهد للمُنافقين؛ فهم يعاهدون الله -تعالى- على الالتزام بأوامره، وأدائها، إلّا أنّهم يُنقضون ذلك العهد، ولا يؤدّونه، قال -تعالى-: (وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ*فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ*فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ).
  • الفرح بمُصيبة المؤمن: فالمُنافق يفرح بما أصاب المؤمن من المصائب، ويُصيبه الحُزن بنَيل المؤمن للخير والنِّعم، قال -تعالى-: (إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ).
  • مُخالفة حُكم الله -تعالى-: إذ إنّ حكم الله -تعالى- يُخالف أهواء المُنافقين، ولا يُمكّنهم من تحقيق مُرادهم، وتحقيق شهواتهم ونزواتهم؛ ولذلك فإنّهم يُخالفون أوامر الله -سبحانه-، فإيمانهم بما ورد عنه يكون ظاهراً لا باطناً، فلا يستجيبون لحُكم الله؛ بل يصدّون عنه، ويلتزمون ويخضعون لما يُوافق مصالحهم ومعتقداتهم، قال -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا*وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا).
  • الشكّ: إذ قال -تعالى-: (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ).
  • إظهار الصلاح وإخفاء الفساد: قال -تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ).
  • الاستهزاء والسُّخرية من المؤمنين: كما جاء في قَوْله -تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ).
  • تَرْك الهدى والأخذ بالضلالة: قال -تعالى-: (أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ).
  • الأمر بالمُنكر والنّهي عن المعروف: فقد قال -تعالى-: (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ).
  • الكذب في الأيمان: قال -تعالى-: (اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّـهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، ويُقصد بذلك أنّ المُنافقين كانوا يحلفون الأيمان كذباً، كما كانوا يُنفّرون من الإسلام، وينشروا الشُبَه والافتراءات على الإسلام، وبذلك كانوا يصدّون عن سبيل الله -تعالى-.
  • الخيانة: فمن صفات المنافقين خيانة الأمانة، كما ثبت فيما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ)، فخيانة العبد للأمانة التي بينه وبين الله -تعالى-، أو التي بينه وبين العباد؛ من علامات النِّفاق، وفَقْد الإيمان، أمّا المؤمن؛ فإنّ الأمانة من أعظم وأجلّ أخلاقه وصفاته.
  • الكذب: فالمنافق يُعرف باعتياه على الكذب في الأمور كلّها؛ صغيرها، وكبيرها.
  • الإعراض عن حكم الله وحكم الرسول: فالمُنافق لا يلتزم بما ورد عن الله -تعالى-، وعن الرسول -عليه الصلاة والسلام، من أوامر ونواهي؛ بل يتولّى ويُعرض عنها.
  • المُجاملة والمُخادعة: وذلك في سبيل تحقيق الرغبات والأهواء، بعيداً عن تحقيق مقاصد الإسلام؛ بل إعراضاً عنها.

تعريف النِّفاق

النّفاق في اللغة: من النّفق؛ وهو السِّرْب في الأرض، وسُمّي المُنافق بذلك؛ لأنّه يُنافق كالدخول من جُحْرٍ، والظهور من جُحْرٍ آخرٍ، وكذلك فالمنافق يُعلن إسلامه، ثمّ يخرج منه على وجهٍ ومثالٍ آخرٍ، والنِّفاق بكسر النون؛ يُراد به فَعْل المُنافق، وعلى ما سبق فالنِّفاق هو؛ الدخول في الإسلام على وجهٍ، والخروج منه على وجهٍ آخرٍ، ويُقصد بالنِّفاق في الشَّرع: إظهار ما يتوافق مع الحقّ، وإخفاء ما يخالفه، فالمُنافق هو مَن أظهر ارّف.لحقّ أمام النّاس، ولكنّه في الحقيقة على باطلٍ من الفعل أو الاعتقاد، والنّفاق يُطلق على ما عليه من اعتقادٍ، أو فعلٍ، وقد ذكر الله -تعالى- عدداً من صفات ومناقب المنافقين في القرآن الكريم؛ بغاية الحذر منهم، وعدم الالتفات لِما يرد عنهم من الشُبَه والافتراءات، فلم يتطرّق القرآن لذكر أشخاص وأعيان المُنافقين؛ فالأمر لا علاقة له بالأفراد، بل إنّما بالمنهج، والاعتقادات، والافتراءات.

أنواع النِّفاق

يتفرّع النِّفاق إلى نوعَين؛ بيانهما آتياً:

  • النّوع الأوّل: النِّفاق العمليّ، أو النِّفاق الأصغر؛ ويكون بالإتيان بفعلٍ أو عملٍ من أفعال أو أعمال المًنافقين، مع بقاء ورسوخ الإيمان في القلب، وتجدر الإشارة إلى أنّ النِّفاق العمليّ أو الأصغر؛ لا يُخرج العبد من ملّة الإسلام، إلّا أنّه يعد من الوسائل التي قد تصل بالعبد لذلك.
  • النّوع الثّأني: النِّفاق الاعتقاديّ، أو النِّفاق الأكبر؛ وهو النِّفاق المتمثّل بإظهار الإسلام فقط، دون الاعتقاد به باطناً، وهو النِّفاق الذي ورد ذكره في القرآن الكريم في مَعْرِض الذمّ، وما كان موجوداً زمن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.
مزيد من المشاركات
مميزات السيرة الذاتية الورقية

مميزات السيرة الذاتية الورقية

مميزات السيرة الذاتية الورقية تمتلك السيرة الذاتيّة الورقيّة عدداً من المميزات أهمّها: تقديمُها شرحاً ملخّصاً عن مؤهلات الفرد، وتساعد أصحاب العمل على أخذ نبذة عامّة عن مهاراته. استعمالها أثناء التقدّم للمقابلة الشخصيّة، لتسهيل المحادثة. كونها أفضلَ في عرض المحتوى، والتصميم بشكلٍ رائع، حيث تتعرّض السير الذاتية الرقميّة أحياناً لفقدان تصميمها، وظهورها بشكل مسطّح عند فتحها عبر أجهزة الكمبيوتر بواسطة البرمجيات المختلفة. امتيازُ السيرة الذاتيّة الورقيّة بأنّها تقدّم المعلومات اللازمة لأصحاب العمل،
ما هو تحليل الهرمونات

ما هو تحليل الهرمونات

تحليل الهرمونات تحليل الهرمونات هو عبارة عن تحليل طبي تقوم به المرأة لتحليل الهرمونات الجنسيّة أي الهرمونات المسؤولة عن صحتها الإنجابية، وتشمل مجموعة من الهرمونات تقوم المرأة بتحليلها، وهناك بعض الهرمونات التي يجب على المرأة أن تقوم المرأة بفحصها في ثاني يوم من حدوث الدورة الشهرية وهما ( FSH) و( LH ). حالات تستدعي المرأة لإجراء التحليل عندما يتأخّر حدوث الحمل لدى المرأة فإنها تذهب إلى الطبيب النسائي وأحد الفحوصات التي يشملها التشخيص هي تحليل الهرمونات. كما وتحتاج المرأة للمراجعة الطبيب عند
المدارس النقدية في العصر الحديث

المدارس النقدية في العصر الحديث

المدارس النقدية في العصر الحديث المدرسة البنيوية البنية هي مجموعة الأجزاء التي تربطها علاقات مشتركة، وتشكل مع بعضها نسقاً واحداً له قانونه الخاص، وتتميز هذه الأجزاء بالتحول والحركية داخلها بعيداً عن أي مؤثر خارجي، بناءً على ذلك تُعَرَّف البنيوية بأنها منهج وصفي يرى في العمل الأدبي نصاً مغلقا له نظامه الداخلي الذي يمنحه وحدته، وهو نظام يكمن في تلك الشبكة من العلاقات التي تنشأ بين كلماته. ولذلك استندت البنيوية على مجموعة من المبادئ كما يأتي: التركيز على البنية الداخلية للنص، والتركيز على دراسة
شروط الرقية الشرعية

شروط الرقية الشرعية

شروط الرقية الشرعية إنّ للرقية الشرعية شروطًا حددّها أهل العلم باستقراء النصوص الشرعيّة؛ حتّى تكون الرقية صحيحةً، ويُتحصّل نفعها، وينبغي على المسلم معرفتها؛ ليكون على علمٍ بها، وينتبه للخرافات المنتشرة والدجل الحاصل بما يتنافى مع مقاصد الرقية الشرعية، وآتيًا بيان هذه الشروط. يقين المرقي والراقي بأن الشفاء من الله تعالى فالعبادات لا تؤتي ثمارها إذا لم تكن خالصة لوجه الله تعالى، ويجب في الرقية الشّرعية أن يكون الدّعاء بها لله وحده فلا يُتوسل لغيره إذ أنّ الله تعالى هو الشافي وهو النّافع الضّار
أين يقع طور سيناء

أين يقع طور سيناء

الموقع الجغرافي لطور سيناء يقع طور سيناء في مصر، وقال الجوهري أن طور سيناء جبل يقع في الشام، وطور سيناء هو الجبل الذي كلّم الله تعالى عليه نبيه موسى عليه السلام، ويمتاز طور سيناء بكثرة أشجاره، ولقد ورد ذكر اسم هذا الجبل في كتاب الله العزيز؛ إذ يقول الله سبحانه وتعالى: ((وَطُورِ سِينِينَ)) وأورد ياقوت الحموي في كتابه آثار البلاد وأخبار العباد على أنّ طور سيناء يقع بين الشام ووادي القريتين الذي يقع بالقرب من مدين. مدينة طور سيناء تُعتبر مدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء، وتُعرف باسم جبل
أجمل رسائل

أجمل رسائل

أجمل رسائل إلى الأم لا أحد يشبهك يا أمي ، فأنت قمري في عتمة الليالي، ونور شمسي في صباحاتي، وعلى يديك تعلمت معنى الحب غير المشروط. أمي.. التسعة أشهر التي سكنتُها فِي جوفِك لا يرد جميِلها يوماً واحِداً، لكِ الدنيا بأكملها وأنتِ كُل أعيادِي. ألف حب وألف تقدير لكل أم على قيد الحياة، وألف رحمة وألف نور لكل أم فارقت الحياة. أي مدينة تخلو منك يا أمي هي مدينة لا تنبض، أشجارها لا تنبت، وجدرانھا حزينة . أراك اليوم أجمل من رأيت، ومن كفيك طهراً ارتويت، لئن قالوا الحياة، أقول: أمي بحب منك يا نبعي استقيت.
مظاهر النفاق الاجتماعي

مظاهر النفاق الاجتماعي

مفهوم النفاق الاجتماعي يتمثل النفاق الاجتماعي بتظاهر الشخص بالصفات التي ليست من طبيعة شخصيته، بحيث يقول ما لا يفعل، أو يدّعي أن لديه معتقدات يؤمن بها، وهو على خلاف ذلك في الحقيقة ، ويُعرَّف علم النفس النفاق الاجتماعي على أنه حالات من التناقض والاختلاف المعرفي، والذي يروّج فيه الشخص لمماراسات وسلوكيات لا يقوم بها في الواقع. مظاهر النفاق الاجتماعي يمكننا القول أنّ النفاق من أقبح الصفات التي قد يتصف بها الإنسان، فنجده غير واضح في أحاديثه ومتلون في أفعاله وأقواله، وأوجه النفاق الاجتماعي كثيرة
ما هي أخلاق المسلم

ما هي أخلاق المسلم

ما هي أخلاق المسلم؟ الأخلاق لغةً: جمع ومُفردها: خُلُق، والخُلُق اسمٌ لطبيعة الإنسان وسجيّته التي خُلِقَ عليها. أما معنى الأخلاق اصطلاحاً: فقد عرّفها الجرجاني بأنّها: "عبارة عن هيئة للنفس راسخة، تصدر عنها الأفعال بسهولةٍ ويُسرٍ، من غير حاجةٍ إلى فكرٍ و رَوِيّةٍ". وهناك نوعان من الأخلاق: الأخلاق الفطرية وهي التي تكون غريزة من غرائز الشخص وطِباعه التي خُلِق وَجُبِلَ عليها. الأخلاق المُكتسبة وقد يحتاج المسلم إلى التمرُّسِ والاجتهاد والسّعي للتحلّي بها. أقسام أخلاق المسلم تتنوّع أخلاق المسلم