شعراء الشيعة في العصر العباسي الأول

شعراء الشيعة في العصر العباسي الأول

شعراء الشيعة في العصر العباسي الأول

من أبرز شعراء الشيعة في العصر العباسي الأول ما يأتي:

السيد الحميري

هو إسماعيل بن محمد بن يزيد بن ربيعة بن مفرغ الحميري، وُلد في البصرة عام 105هـ وقد كان السيد الحميري في بداية إقبال الدولة العباسية محبًّا لها، ولكن لاحقًا تغيرت مواقفه وعبر عن ذلك في شعره، كما كان يفخر بحميريته، ونظم شعرًا في آل البيت ، ومن قصائده في رثاء الحسين بن علي -رضي الله عنهما- قوله:

امررْ على جدثِ الحسينِ

وقل لأعظُمِه الزكيّهْ

يا أعظُمًا لا زلتِ من

وَطفاءَ ساكبةٍ رويّهْ

ما لَذَّ عيشٌ بعد رضِّـ

ـكِ بالجياد الأعْوَجِيّهْ

قبرٌ تضمّنَ طيّباً

آباؤه خيرُ البريّهْ

آباؤه أهلُ الريا

سةِ والخِلافةِ والوصيّهْ

والخيرِ والشّيمِ المهذْ

ذَبةِ المطيَّبةِ الرضيّهْ

فإذا مررتَ بقبرهِ

فأطلْ به وقفَ المطيّهْ

وابكِ المطهَّرِ للمطهَّر

والمطهّرةِ الزكيّهْ

كبكاءِ مُعْوِلَة غَدت

يومًا بواحدِها المنيِّهْ

دعبل الخزاعي

هو دعبل بن علي بن رزين، وقد اختلف العلماء في اسمه، فقيل محمد وقيل الحسن وقيل عبد الرحمن، يُذكر أنّه من خزاعة صليبة، وُلد في الكوفة سنة 148هـ، وقد نشأ دعبل الخزاعي في بيت أدبٍ وشعر، فقد كان أبوه شاعرًا متوسّطًا، وكذلك الأمر أيضًا بالنسبة لعمّه ولأخويه.

ما لبث دعبل أن صار من أكبر هجّائي عصره، ولم يكد ينجو من أحد، فكان إذا مدح رجلًا اليوم عاد في اليوم التالي ليهجوه، وقد هجا عددًا من الشخصيات في الدولة العباسية ، ورثا آل البيت بأشعاره، ومن أشهر قصائده في ذلك قوله:

لِآلِ رَسولِ اللَهِ بِالخَيفِ مِن مِنىً

وَبِالرُكنِ وَالتَعريفِ وَالجَمَراتِ

دِيارُ عَلِيٍّ وَالحُسَينِ وَجَعفَرٍ

وَحَمزَةَ وَالسُجّادِ ذي الثَفِناتِ

دِيارٌ عَفاها جَورُ كُلِّ مُنابِذٍ

وَلَم تَعفُ لِلأَيّامِ وَالسَنَواتِ

قِفا نَسأَلِ الدارَ الَّتي خَفَّ أَهلُها

مَتى عَهدُها بِالصَومِ وَالصَلَواتِ

وَأَينَ الأُلى شَطَّت بِهِم غَربَةُ النَوى

أَفانينَ في الآفاقِ مُفتَرِقاتِ

هُمُ أَهلُ ميراثِ النَبِيِّ إِذا اِعتَزَوا

وَهُم خَيرُ قاداتٍ وَخَيرُ حُماةِ

وَما الناسُ إِلّا حاسِدٌ وَمُكَذِّبٌ

وَمُضطَغِنٌ ذو إِحنَةٍ وَتِراتِ

إِذا ذَكَروا قَتلى بِبَدرٍ وَخَيبَرٍ

وَيَومِ حُنَينٍ أَسبَلوا العَبَراتِ

وَكَيفَ يُحِبّونَ النَبِيَّ وَأَهلَهُ

وَقَد تَرَكوا أَحشاءَهُم وَغراتِ

لَقَد لايَنوهُ في المَقالِ وَأَضمَروا

قُلوبًا عَلى الأَحقادِ مُنطَوِياتِ

قُبورٌ بِكوفانٍ وَأُخرى بِطَيبَةٍ

وَأُخرى بِفَخٍّ نالَها صَلَواتي

وَقَبرٌ بِأَرضِ الجَوزَجانِ مَحَلُّهُ

وَقَبرٌ بِباخَمرا لَدى العَرِماتِ

وَقَبرٌ بِبَغدادٍ لِنَفسٍ زَكِيَّةٍ

تَضَمَّنَها الرَحمَنُ في الغُرُفاتِ

وَقَبرٌ بِطوسٍ يا لَها مِن مُصيبَةٍ

تُرَدَّدُ بَينِ الصَدرِ وَالحَجَباتِ

فَأَمّا المُمَضّاتُ الَّتي لَستُ بالِغًا

مَبالِغَها مِنّي بِكُنهِ صِفاتِ

إِلى الحَشرِ حَتّى يَبعَثَ اللَهُ قائِمًا

يُفَرِّجُ مِنها الهَمَّ وَالكَرَباتِ

نُفوسٌ لَدى النَهرَينِ مِن أَرضِ كَربَلا

مُعَرَّسُهُم مِنها بِشَطٍّ فُراتِ

ديك الجن

هو عبد السّلام بن رغبان المعروف بديك الجن، وُلد في حمص سنة 161هـ، وقد كان جدّه مسؤول عن ديوان الإعطاء لدى أبي جعفر المنصور ، لم يكن دين الجن من الشعراء المتكسبين بشعرهم فلم يقصد أحدًا لهذا السبب.

عُرف بصحبته مع أحمد بن علي الهاشمي وأخيه جعفر وقد مدحهما مدحًا كثيرًا، ولعلّ هذا بسبب تشيّعه، فقد كان ديوانه يعجّ ب أشعار الرثاء لآل البيت والحسين على وجه الخصوص، وله مرثيّة ظلّ الشيعة زمنًا يتلونها وينوحون بها، وفيها يقول:

يا عَينُ لا للغَضَا ولا الكُثُبِ

بُكَا الرَّزَايا سِوى بُكا الطّرَبِ

جُودِي وجِدِّي بملءِ جَفْنِكِ ثُمْـ

ـمَ احْتفِلي بالدُّموعِ وانْكسبي

يا عينُ في كَرْبُلاَ مَقَابِرُ قَدْ

تَرَكْنَ قَلبي مَقَابرَ الكُرَبِ

مَقابرٌ تحتَها مَنابِرُ مِنْ

عِلْمٍ وحِلْمٍ ومَنْظَرٍ عَجَبِ

مِنَ البَهَاليلِ آلِ فاطمةٍ

أَهْلِ المعالي والسّادةِ النُّجُبِ

كَمْ شَرِقَتْ مِنْهُمُ السُّيُوفُ وكَمْ

رُوِّيَتِ الأَرْضُ مِنْ دَمٍ سَرِبِ

نَفْسي فِداءٌ لَكُمْ ومَنْ لَكُمُ

نَفْسي وأُمِّي وأُسْرَتي وأَبي

لا تَبْعَدُوا يا بَني النّبِيِّ على

أَنْ قَد بَعُدْتُمْ والدُّهْرُ ذُو نُوَبِ

يا نَفْسُ لا تَسْأَمِيْ ولا تَضيقِي

وَارْسِي على الخَطْبِ رَسْوَةَ الهُضُبِ

صُوني شُعَاعَ الضَّمير واسْتَشْعِرِي

الصَّبْرَ وحُسْنَ العَزَاءِ واحْتَسِبي

فالخَلْقُ في الأرضِ يَعْجَلُونَ ومَوْ

لاكِ على تَوْأَدٍ ومُرْتَقَبِ

لابُدَّ أَنْ يُحْشَرَ القتيلُ وأَنْ

يُسْأَلَ ذُو قَتْلِهِ عَنِ السّبَبِ

فالوَيْلُ والنّارُ والثُّبُورُ لِمَنْ

قَدْ أَسْلَموهُ لِلْجَمْرِ واللّهَبِ

يا صَفْوَةَ اللهِ في خَلائقه

وأَكْرَمَ الأَعْجَمِينَ والعَربِ

أَنْتُمْ بُدُورُ الهُدَى وأَنْجُمُهُ

وَدَوّحَةُ المَكْرُماتِ والحَسَبِ

وسَاسَةُ الحَوْضِ يَوْمَ لا نَهَلٌ

لِمُورِدِيكُمْ مَوارِدَ العَطَبِ
4الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أكون ذكياً مع الناس

كيف أكون ذكياً مع الناس

تقبل اختلافات الناس ‎يُعد تقبّل آراء الآخرين من أهمّ الأمور في التعاملات بين البشر، وهذا ما يُميّز الأذكياء، فإنّهم يُدركون طبيعة وجود الاختلافات في وجهات النظر من شخص لآخر، وبذكائهم يتجنّبون إصدار أحكام سيّئة عن الآخرين، ويتقبّلون اختلافهم، ممّا يُمكّنهم من التعايش في المُجتمع باختلافه، واختلاف قيمه بشكل أسهل. التحكم في المشاعر يتميّز الشخص الذكي عند تعامله مع الناس، بقدرته على التحكُّم بعواطفه وسيطرته عليها، فهو يثق بمشاعره الخاصّة، كما أنّه يحرص على تجنب المواقف التي يُمكن أن تظهر فيها
أكلات لبنانية بالدجاج

أكلات لبنانية بالدجاج

الملوخية على الطريقة اللبنانية مدة التحضير 20 دقيقة مدة الطبخ 45 دقيقة تكفي ل 5 أشخاص درجات الصعوبة متوسط المكوّنات كيلو ونصف من أوراق الملوخية. دجاجة كاملة. عودان من القرفة. ورقتا غار. أربع حبات من الهال. كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة. كوز من الثوم المُقشّر. حبتان من البصل المُقشّر. ثلاث ملاعق صغيرة من الكزبرة اليابسة. نصف ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة. ملعقة صغيرة من الملح. رشّة من الفلفل الأسود. خمس ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. حبة من الليمون الحامض. حبة من الفلفل الحا المفروم ناعماً -
أكبر مدن فلسطين

أكبر مدن فلسطين

مدينة القدس الشرقية تُشير إحصائيات عام 2019م إلى أنّ مدينة القدس الشرقية أكبر المدن الفلسطينية؛ وذلك من حيث عدد السكان البالغ نحو 428,304 نسمة، وتتمتع مدينة القدس بموقع جغرافي مميز؛ إذ تقع المدينة على بعد 52 كيلومتر عن الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، كما تبعد 22 كيلومتر عن البحر الميت، وتمتد هذه المدينة بين مرتفعات نابلس في الشمال، وبين جبال الخليل في الجنوب، وتُعتبر مدينةً مقدسةً لأتباع الديانات السماوية الثلاثة، وهي: الإسلامية، واليهودية، والمسيحية، وتُمثّل القدس إحدى أقدم مدن الأرض
معلومات عن مدينة أصيلة المغربية

معلومات عن مدينة أصيلة المغربية

مدينة اصيلة المغربية تعتبر مدينة اصيلة المغربية نجمة شمال المغرب و جوهرة المحيط وقلادة الشمال وملتقى الثقافة العربية، هي أسماء مختلفة أطلقت على مدينة أصيله المغربية الهادئة الأنيقة، التي شهدت تحولات هامة على مدى ثلاثة عقود في مستوى البنيات التحتية والمرافق العمومية وأشكال العمران، واستطاعت أن تتحول إلى قطب ثقافي وسياحي هام، بفضل روح المبادرة التي تُميز سكانها وأهاليها، حيث يحج إليها آلاف المثقفون كل سنة. سبب تسمية مدينة اصيلة تطلق على المدينة أسماء مختلفة منها اسم أزيلة الذي أطلقه عليها
وصفة لعلاج الكحة

وصفة لعلاج الكحة

الكحة يُعرف السُعال أو الكحة (بالإنجليزية: Cough)، بأنّه ردة فعل طبيعية من الجسم استجابةً لتهيج في الحلق أو الشعب الهوائية، وعلى الرغم من كون السعال مزعجاً إلا أنّه طريقة يستخدمها الجسم في حماية نفسه من المهيجات الخارجية، كالغبار مثلاً، الذي يعمل كمهيج للأعصاب التي ترسل الإشارات العصبية للدماغ، فيرسل الدماغ إشارات إلى العضلات الموجودة في البطن والصدر؛ لمحاولة اخراج الهواء من الرئة حتى يتمكن الجسم من إخراج المادة المهيجة، ويُقسم السعال إلى نوعين، وهما: السعال الحاد (بالإنجليزية: Acute coughs)؛
ترتيب حروف الهجاء

ترتيب حروف الهجاء

ترتيب حروف الهجاء إن الحروف الهجائية تتكون من 28 حرفاً إضافة إلى الهمزة (ء) ، وقد قام علمء النحو العرب بترتيب الحروف بثلاثة طرق ، وهي الترتيب الألفبائي ، والترتيب الأبجدي ، والترتيب الصوتي (والذي ابتكره النحوي الخليل بان أحمد الفراهيدي) ، وهذه هي طرق ترتيب الحروف: أولاً : الترتيب الألفبائي: وهو الترتيب الذي نتعلمه في المدرسة وهو: (أ.ب. ت. ث. ج. ح. خ. د. ذ. ر. ز. س. ش. ص. ض. ط. ظ. ع. غ. ف. ق. ك. ل. م. ن. هـ. و. ي). وقد وضع هذا الترتيب : نصر بن عاصم ، ويحيى بن يعمُر العَدواني ، وقد وضعاه زمن
أهم أعمال عمر بن الخطاب في الإسلام

أهم أعمال عمر بن الخطاب في الإسلام

أهم أعمال عمر بن الخطاب حَظِيَ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بمكانة متميزة في حياة النبيّ عليه الصلاة والسلام، فقد كان مستشاره الأمين إلى جانب أبي بكر الصديق رضي الله عنه، بالإضافة إلى أنّه من كُتّاب الوحي الذين كانوا يكتبون ما يتنزل من كتاب الله تعالى، وهو أحد الذين اختارهم النبيّ لجباية الصدقات، كما بلّغ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في كثير من المواقف، وهو أحد الصحابة الذين اشتهروا بالفتوى والقضاء في عهد رسول الله، كما شارك -رضي الله عنه- المسلمين في بناء المساجد، ومنها: المسجد النبوي،
تعريف التربية الفنية

تعريف التربية الفنية

تعريف التربية الفنية تُعرّف التربية الفنية على أنّها كافة البرامج التعليمية والمناهج الدراسية القائمة على الفنون الملموسة أو المرئية، وتُدرّس من قِبل معلمين مختصّين باتّباع نهج متسلسل قائم على معايير معيّنة، وتشمل التربية الفنية عدّة أنواع ومجالات، وهي كالآتي: الفنون البصرية: مثل: الرسم، وفنون النحت، والأعمال الفخارية، وأعمال التصميم؛ والتي تشمل التصميم الداخلي، وتصميم المجوهرات، والملابس. الفنون الأدائية: مثل: الرقص، والموسيقى، والمسرح، وغير ذلك. الفنون المعتمدة على استخدام الكمبيوتر: