شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي

شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي

شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي

لم يكن من شعراء الجاهلية مَن توسّع في كتابة شعر الاعتذار إلى حدٍ بعيد سوى الشاعر النابغة الذبيانيّ، وبشكلٍ عامّ، يستخدم الشعراء أسلوب الاعتذار في شعرهم حتى يُظهروا ندمهم وبراءتهم من أمور قاموا بفعلها.

النابغة الذبياني

هو زياد بن معاوية بن ضباب بن جناب بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان، كنيته أبو أمامة وأبو ثمامة، وهو من أشراف ذبيان، قدّم الذبياني شعرًا للنعمان بن المنذر كاعتذار عن سوء التفاهم الذي وقع بينهما، وفيما يأتي بعض من هذه الأبيات:

أتاني أبيت اللعن أنك لمتني

وتلك التي أهتم منها وأنصب

فبت كأن العائدات فرشنني

هراسًا به يعلى فراشي ويقشب

حلفت فلم أترك لنفسك ريبة

وليس وراء الله للمرء مذهب

لئن كنت قد بلغت عني خيانة

لمبلغك الواشي أغش وأكذب

ولكنني كنت امرءًا لي جانب

من الأرض فيه مستراد ومذهب

ملوك وإخوان إذا ما أتيتهم

أحكم في أموالهم وأقرب

كفعلك في قوم أراك اصطنعتهم

فلم ترهم في شكر ذلك أذنبوا

وإنك شمس والملوك كواكب

إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

فلا تتركني بالوعيد كأنني

إلى الناس مطلي به القار أجرب

ألم تر أن الله أعطاك سورة

ترى كل ملك دونها يتذبذب

ولست بمستبق أخا لا تلمه

على شعث أي الرجال المهذب

فإن أك مظلومًا فعبد ظلمته

وإن تك ذا عتبى فمثلك يعتب

عدي بن زيد العبادي

عدي بن زيد العبادي شاعر جاهلي نصرانيّ ينتمي إلى قبيلة تميم، ذو معرفةٍ واسعةٍ واطّلاع كبير، ألّف كتابًا في تاريخ الروم ، وقيل إنّ له كتبًا أخرى، وقد وصفه الجاحظ بقوله "صاحبُ كُتًب". دخل العبادي السجن على يد النعمان بن المنذر، فقام بكتابة الشعر له مادحًا إياه، ومعتذرًا منه راجيًا بذلك أن يخرجه من السجن، ومن تلك الأبيات:

سَعَى الأعداءَ لا يَالُونَ شَرّاً

عَلَيَّ وَرَبَّ مكَّةَ والصَّليبِ

أرادُوا أن يُمَهَّلَ عَن كَبيرٍ

فَيُسجَنَ أو يُدَهدى في قَلِيبِ

ثمّ يقول:

أَلاَ مضن مُبلغُ النُّعمانَ عَنِّي

وقد تُهدَى النَّصيحَةُ بالَمغيبِ

أَحظِّي كانَ سِلسِلَةً وقَيداً

وغُلاٍّ والبَيانُ لَدَى الطَّبيبِ

وعلة الجرمي

هو وعلة بن الحارث الجرمي، شاعر وفارس جاهليّ يمانيّ الأصل، قيل إنه من جرم قضاعة، وردت عنه بعض الأبيات الفكاهية الاعتذارية، وهي كما يأتي:

فدى لكما رجلي أمي وخالتي

غداة الكلاب إذ تحز الدوابر

نجوت نجاء لم ير الناس مثله

كأني عقاب عند تيمن كاسر

خدارية سفعاء لبد ريشها

من الطل يوم ذو أهاضيب ماطر

كأنا وقد حالت حذنة دوننا

نعام تلاه فارس متواتر

فمن يك يرجو في تميم هوادة

فليس لجرم في تميم أواصر
13الآداب
مزيد من المشاركات
حكم علي بن ابي طالب

حكم علي بن ابي طالب

حكم ومقولات الإمام علي بن أبي طالب حكم في فن التعامل مع الناس الناس أعداء ما جهلوا. أعداؤك ثلاثة: عدوك ، وصديق عدوك ، وعدو صديقك. إن النعمـة موصولـة بالشكــر، والشكــر متعلـق بالمزيـد. ولن ينقطـع المزيـد من الله حتى ينقطـع الشكـر من العبـد. من ينصب نفسـه للنـاس إمامـًا، فليبـدأ بتعليـم نفسـه قبل تعليم غيــره. خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ. الإيثار شيمة الأبرار. لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ
تعريف الضمان الاجتماعي

تعريف الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي تنص المادة 22 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، على أن لكل فرد من أفراد المجتمع الحق في الضمان الاجتماعي وواجب توفير ما يحتاجه عن طريق الدولة التي يقيم بها، حيث يجب على كل دولة تنظيم مواردها لضمان توفير الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية الضرورية لكرامة الإنسان وتنمية شخصيته كعضو فعال في المجتمع. تعريف الضمان الاجتماعي يعرف الضمان الاجتماعي أنه مجموعة البرامج التي تقوم بها الحكومة، أو الفئة المسؤولة في مجتمع ما، من أجل تعزيز رفاهية السكان، ويتم ذلك عن طريق اتخاذ التدابير اللازمة
طريقة طبخ الفول المعلب

طريقة طبخ الفول المعلب

الفول يعتبر الفول من أكثر أنواع البقوليات انتشاراً في العالم، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل الحديد، والمعادن، وغيرها الكثير، ويمكن تحضيره بالكثير من الطرق، وله نوعان، النوع الأول هو الفول الأخضر، والنوع الثاني هو الفول المدمس، وهذا هو الذي سنتحدث عنه في هذا المقال، ويكون في العادة في علبة مغلقة، ويمتاز بطعمه اللذيذ والرائع، بالإضافة إلى أنّه سهل التحضير، ورخيص لحد كبير، وبالتالي يستطيع أي شخص تحضيره مهما كان وضعه المادي، ويمكن إعداده بالكثير من الطرق، وتضاف
من أقوال سفيان الثوري

من أقوال سفيان الثوري

من أقوال سفيان الثوري في الزهد من أقوال سفيان الثوري في الزهد ما يأتي: وسُئل: ما الزّهد؟ قال: سقوط المنزلة. الزّهد زهدان: زهد فريضة، وزهد نافلة، فالفرض: أن تدع الفخر والكبر، والعلوّ، والرّياء، والسّمعة، والتّزيّن للنّاس، وأمّا زهد النّافلة: فأن تدع ما أعطاك الله من الحلال، فإذا تركت شيئًا من ذلك، صار فريضةً عليك ألاّ تتركه إلاّ لله. ليس الزّهد بأكل الغليظ، ولبس الخشن، ولكنّه قصر الأمل ، وارتقاب الموت. ليكن جليسك من يزهدك في الدنيا، ويرغبك في الآخرة وإياك ومجالسة الذين يخوضون في حديث الدنيا ،
تعريف الاحتكاك

تعريف الاحتكاك

مفهوم الاحتكاك قوة الاحتكاك (بالإنجليزية: Frictional Force) هي القوة التي تنشأ بين سطحين سواء في الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية، نتيجةً لتلاصق هذين السطحين وتحركهما باتجاهين متعاكسين، بمعنى آخر، فإنّ القوة التي تُقاوم حركة سطح عند تلامسه مع سطح آخر هي قوة الاحتكاك، وتحيط قوة الاحتكاك بالإنسان في جميع نواحي الحياة، فمثلًا، تتعرض الآلات لقوة الاحتكاك الأمر الذي يؤدي إلى فقدانها بعضًا من طاقتها. إضافةً إلى أنّ قوة الاحتكاك تؤثر على سير السيارة في الطريق، فتفقدها ربع طاقتها الناتجة وذلك بسبب
طرق لتفتيح الوجه

طرق لتفتيح الوجه

تفتيح الوجه تتعرّض بشرة الوجه في كثيرٍ من الأحيان لمجموعةٍ من العوامل التي تؤثر على نقائها وصفائها، مثل: بقع حبّ الشباب، أو الحروق بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو الاستخدام المفرط لمستحضرات العناية الكيماويّة، وهذا ما يجعل البشرة تبدو شاحبةً وباهتةً، ممّا يؤثر على جمالها وأناقتها، ولذلك سنذكر في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية التي تستخدم لتفتيح الوجه. طرق لتفتيح الوجه لتفتيح الوجه يمكن عمل الوصفات المنزلية التالية: البطاطس: نهرس حبةً من البطاطس، ونمزجها مع نصف كوبٍ من الحليب، ثمّ نضع
ما فوائد الاستحمام

ما فوائد الاستحمام

يُعد الاستحمام (Shower) من الأنشطة الحياتية اليومية التي يقوم بها البشر بشكلٍ مستمرٍ، بهدف الحصول على النظافة اللازمة، والتخلص من الأوساخ والشوائب التي تعلق بالجسم عبر الاحتكاك بالأجسام المختلفة، ونتيجة التعرض للعوامل الخارجية المؤثرة، بما في ذلك الطقس والغبار والأتربة، وللتخلص من الروائح الكريهة المنبعثة من الجسم والشعر، حيث تتمّ هذه العملية عن طريق غسل البدن بشكلٍ كاملٍ باستخدام الماء والصابون، ثمّ تجفيفه جيداً، ونظراً لأهمية هذا النشاط سنذكر أبرز فوائده في هذا المقال. ما فوائد الاستحمام؟
بماذا وعد الله النساء في الجنة

بماذا وعد الله النساء في الجنة

وصف نعيم الجنة جعل الله -تعالى- الجنة مزينةً مهيّأةً بأبهى حلّةٍ وشكلٍ؛ جزاءً وإحساناً منه لعباده الذين استقاموا في الحياة على ما يرضيه ويحبّه، ولقد قال الله -تعالى- في الحديث القدسيّ في وصف الجنة: (أعددتُ لعبادي الصالحين: ما لا رأَتْ عَينٌ، ولا أُذُنٌ سمِعَتْ، ولا خطَر على قلبِ بَشَرٍ)، فكان هذا وصف الجنة عموماً؛ أنّ نعيمها لا يخطر على قلب بشر، ولو استغرق لذلك الساعات، والإيام في التفكير، والبحث، والتأمّل في كيفيّتها وحُسنها، فكان هذا الحديث كافياً ليملأ قلب المسلم بالفرح، والرضا حيال هذا