شعر مغربي عن الحب

شعر مغربي عن الحب

قصيدة "قلب معذب" للشاعر المغربي مَحمد اسموني

من يداوي لي فؤاداً

قد شكـا داء وداء

سَلْ حبيبي كم طبيبٍ

حاذقٍ بالجهل بـاء

عاجز عن فهم دائي

مادرى من أين جاء!

لم أعدْ أرضي فؤاداً

واهـناً بالحب نـاء

سَلْ غريمي كم دمـوعٍ

لم تصـحح ما أساء

كيف أحيا دون قلبٍ

وهْوَ يلهو كيف شاء

يا شهودي أنصفوني

من عنيد قد أسـاء

قصيدة " لِذا الْحُبِّ عِنْدي" للشاعر المغربي أبو الحسن الششتري

لِذا الْحُبِّ عِنْدي

مقَامٌ عظِيمْ

وأنَّه كُلُّوا

لِمَنْ لَو صَبَرْ

فمَن بُلِي مِنْكم

بِهذا الْهَوَى

يصْبِر ولا يَجْعَلْ

لِدَاؤُ هُ دَوَا

وِصالُوا وهجْرُوا

هُ عِنْدِي سَوَا

إِنْ كانْ حَبِيبَكْ

بقَلْبِكْ مُقِيم

فَلاَش تَشكُو هَجْرُو

مَتى ما هَجَرْ

لَم قَطْ هَجَرنِي

حَبِيبي أنَا

ولا جارْ عَليَّا

ولاَ قَد جَنَى

يَعْمَلْ إِشْ ما يَعمل

هُ عِنْدي الْمُنَى

وِصالُوا وهَجْرُوا

جعَلْتُوا نَعِيمْ

وأنْتَ يا عاقِل

أنْظُرْ ذَا النّظَرْ

لاشْ تُبْصِرْ مُفَرِّق

والتَّفْريقْ مُحالْ

وتَجْعلْ لِحُبِّكْ

هِجارْ وَوِصالْ

ما هُو إِلاَّ واحِد

وبغَير انْفِصال

فأنْتَ الْمُعَوِّجْ

وهو الْمُسْتقِيم

وأيْش ما ظَهَرْ لَكْ

فِمِنَّكْ ظَهَرْ

تُريدْ أنْ نُقِيم لكْ

على ذَا دَلِيلْ

مُور أنْظُرْ لِوَجْهِكْ

في مِرْآهْ صَقِيل

عَلَى حالْ جمالِكْ

تَرَى ثَمْ جَمِيلْ

وإِنْ كانْ ظَهَرْ لَكْ

مَلَكْ أو رَجِيم

فأنْتَ هُ وحْدَكْ

ما ثَمَّ آخَرْ

إِياك لا تعمل

صِنَاعَك صِناع

وإِيّاكْ لا تُنْفِقْ

قِطاعكْ قِطاعْ

لِئلاَّ يُقالْ لَكْ

ارجع وانْطِباعْ

وإِلاَّ يُقالْك

مِثَالاً قَديمْ

حَقَّا يا حَبِيبي

تَمْشِي للسَّفَر

قصيدة "أصابني حب الهوى" للشاعر المغربي أبو الفيض الكتاني

أصابني حب الهوى

ولم نجد له دوى

ألا فؤادي قد كوى

من حب الريم المغنّج

وقال أيضا:

كم كنت في غمرات الحب أستبق

وكم أراني بحر الشوق أغتبق

وكم دهتني خطوب قد تشيب بها

ذوائبي وسهام الفتك تختنق

وكم رمتني بسهم الدهر عن بعد

وما أحول عن التهيام أنتشق

وكم سهرت على ود النوافح في

صيد الظباء عليها الروح تنفتق

وكم نصبت لها فخ الجفون على

مهواة وكر لعل الطيف ينسرق

أو تعثرن بذيل الحسن في نار

من ليلها فترى جفني تنطبق

وكم دنوت لنبت الشيح أرعى به

عل مهاة يراها الجفن يسترق

وكم تنمرت في قنص الشوارد لا

يصدني سارب عنهم وما أثق

وكم أحوم بحول الحي أرصدها

في كل مدرجة والقلب مؤترق

وكم تسورت في أرض المعارف ما

أرى سواها ولو بالبين أحترق

وكم رعفت لذاذات المنى ولكم

جارت علينا وكم للقلب ينفهق

وكم رتقت ميادين المعاطب لا

يألوني جهدا هيامي ما أرى أفق

وكم إذا كنت في سود الأسنة لا

أزال أذكر ثغرا منها ينعبق

ألا وإن مصابات الهوى ما رثت

لمن رمته خطوب والهوى أنق

وما درت ببرازخ لنا اقتنصت

أشكال من في مرائي الهجر يخترق

فالجيد جيد وإني أقتفي أثرا

من أجلها وهلال الأفق منمحق

ما كنت أدري نحول الأفق وهو مصا

ب بالهوى من هلال الأرض يا أفق

إني إذا اصطحباني أرض منطقة

البروج أحسبه بالوصل يحترق

وإن تناءت به الأرحام وانتعشت

أوصاله ولذيذ الوصل مفترق

فلا تزال شعاعات المطارح في

وصل التضايق في شكل له طرق

فاعجب لعال يرى في الكون مقتبسا

أنواره وبدا بالوصل ينفلق

وأعجب لناء يرى حيا وقد قربت

أنفاسه في ممات ما له فلق

هم أهل بدر فما في فعلهم حرج

وليهنك العلم فضلا ما بدا الأفق

قصيدة "عليهِ من الحبِّ طولَ الدوامِ" للشاعر المغربي أحمد الغزال

عليهِ من الحبِّ طولَ الدوامِ

سلامٌ مُضافٌ لألفِ سلامِ

سلامٌ يَفوقُ عَبيرَ الشذا

وبالندِّ يُزري ومِسكِ الخِتامِ

قصيدة "حبيبةٌ بِحبِّها الحُسنُ أَمَر" للشاعر الحمراء المغربي

حبيبةٌ بِحبِّها الحُسنُ أَمَر

يا جِسمَ شَمسٍ فوقَه وجهُ قَمَر

يا دُرَّةً صيغَت على شَكلِ البَشَر

يا قُرَّةَ العينِ ويانورَ البَصَر

كيف اصطِباري فيكِ ضاعَ صَبري

يا ظبيةً وفي فُؤادي تَرعَى

مَن ذا الذي أباحَ قَتلي شرعاً

أرسليت فوقَ الجيدِ منكِ فَرعا

صارت به أهلُ الغَرامِ صَرعى

لا يَعرِفون خالداً من عَمرو

يا مَن تَفوقُ البدرَ في الكَمالِ

هل لك ميلٌ في الهوى كمَالي

أيا حبيبةُ سِوَاكِ مالي

لو أننَّي أنفقتُ فيكِ مالي

بِنظرةٍ إليكِ أغنَت فَقري

ألحُسنُ شيءٌ ما لَه مثيلٌ

وكلُّ شيءٍ حازَهُ جَميلُ

والنَّفسُ دائماً له تميلُ

وصاحبُ العِزِّ له ذَليلُ

في قيدِ أسرِ نهيهِ والأمرِ

حبيبةٌ مَليحةُ الطِّباعِ

جَميلةُ الأخلاقِ والأوضاعِ

ونُزهةُ الأبصارِ والأسماعِ

مَن كَلَّ في أوصافِها يراعي

وحسنُها قد حارَ فيه فكري

بحقِّ ما في مُهجَتي منَ الهوى

وما بِقَلبي من تَباريحِ الجَوى

صِلي الذي أضَرَّهُ طولُ النَّوى

ولم يَجِد لِدائِه يَوماً دَوا

إلا اللّقا مع ابتسام الثَّغرِ

قصيدة "يا قمرًا" للشاعر المغربي ابن زيدون

يا قَمَراً مَطلَعُهُ المَغرِبُ

قَد ضاقَ بي في حُبُّكَ المَذهَبُ

أَعتِبُ مِن ظُلمِكَ لي جاهِداً

وَيَغلِبُ الشَوقُ فَأَستَعتِبُ

أَلزَمتَني الذَنبَ الَّذي جِئتَهُ

صَدَقتَ فَاِصفَح أَيُّها المُذنِبُ

7الآداب
مزيد من المشاركات
لماذا أشعر بدوخة

لماذا أشعر بدوخة

القلق يمكن أن يُسبّب الشعور بالقلق الشديد معاناة الشخص من الدوخة (بالإنجليزية: Dizziness)، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى كالغثيان والتقيؤ، وإنّ القلق المُسبّب لذلك عادة ما يكون شديداً، مثل القلق من الاختبارات أو المواقف العاطفية الشديدة، أو غير ذلك، وعلى أية حال يجدر القول إنّ الدوخة تزول بانتهاء مثل هذه المواقف. السكري يُعرّف مرض السكري (بالإنجليزية: Diabetes) بأنّه المعاناة من عدم قدرة الجسم على القيام بعمليات أيض سكر الجلوكوز، الأمر الذي يُسبّب ارتفاعاً حاداً في مستويات السكر في الدم، وكما
ما فوائد اللبن للوجه

ما فوائد اللبن للوجه

يعتبر اللبن الزبادي من أهم المواد الطبيعية المستخدمة للعناية ببشرتك، لذلك ننصحك دائماُ باستخدامه بشكل يومي، فهو يعمل على منحك بشرة نضرة وجذابة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد تعرفي عليها معنا في هذا المقال. فوائد اللبن للوجه ترطيب البشرة يعمل اللبن على إعادة إحياء البشرة الباهتة، عن طريق تطبيقه مرتين أو ثلاث مرات على شكل قناع يدهن على البشرة، فهو يعمل على منع جفافها، وذلك بسبب وجود حمض اللينيك المهم في عملية ترطيب الوجه، ولكن احرصي بداية على غسل الوجه بالماء، ثمّ دهن اللبن على كا أجزاء الوجه
كيفية صلاة الجنازة في المذاهب الأربعة

كيفية صلاة الجنازة في المذاهب الأربعة

كيفية صلاة الجنازة في المذاهب الأربعة اختلف فقهاء المذاهب في أركان صلاة الجنازة كالتالي: مذهب المالكية قالوا بأنّ صلاة الجنازة لا تصحّ إلا بخمس أركان وهي النيّة ومحلها القلب والتكبيرات الأربع والدّعاء بعد كل تكبيرة، ثم التسليم مرة واحدة بعد التكبيرة الرابعة. مذهب الحنابلة قالوا بأنّ صلاة الجنازة تلزمها ستة أمور وهي النيّة في القلب والتكبيرات الأربع وقراءة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى حيث اعتبروا أن الفاتحة ركن فيها، والصلاة على النّبي -عليه السلام- -والمقصود الصلاة الإبراهيمية - بعد التكبيرة
ارتفاع متوازي الاضلاع

ارتفاع متوازي الاضلاع

ارتفاع متوازي الأضلاع لإيجاد ارتفاع متوازي الأضلاع يتمّ الحاجة إلى تعريف كل من ارتفاع، وقاعدة، ومساحة متوازي الأضلاع، ويُعرف متوازي الأضلاع بأنّه شكل رباعي يكون فيه كل ضلعين متقابلين متساويين في الطول، ومتوازيين، أمّا قاعدة متوازي الأضلاع فهي الضلع السفلي للشكل، أمّا الارتفاع فهو المسافة بين قاعدة متوازي الأضلاع وأعلى الشكل، ويُعبّر عن مساحة متوازي الأضلاع بالعلاقة الآتية: مساحة متوازي الأضلاع = طول القاعدة × الارتفاع. وبالتالي فإنّ ارتفاع متوازي الأضلاع = مساحة متوازي الأضلاع / طول القاعدة.
ما هو الجذام

ما هو الجذام

مرض الجذام يُصنّف مرض الجذام (بالإنجليزية: Leprosy) والمعروف أيضاً باسم مرض هانسن (بالإنجليزية: Hansen's Disease) على أنّه أحد الأمراض المُعدية التي تُصيب الإنسان نتيجة التعرّض لأحد أنواع البكتيريا المعروفة بالمتفطّرة الجذاميّة (بالإنجليزية: Mycobacterium leprae)، ويتميز هذا النوع من البكتيريا ببطء نموه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجذام يؤثر بشكل أساسيّ في الجلد، والأعصاب المُحيطيّة (بالإنجليزية: Peripheral nerves)، والأغشية المخاطيّة المبطّنة للجهاز التنفسيّ العُلويّ والعينين، ومن المعروف أنّ مرض
علامات تجلط الدم عند الحامل

علامات تجلط الدم عند الحامل

تجلط الدم عند الحامل يقوم الدم بالعديد من الوظائف المهمّة في الجسم، ومن هذه الوظائف حركته باستمرار في الجسم طوال فترة الحياة، ويستطيع الدم إضافةً لذلك إيقاف النزيف عند حدوث إصابة معيّنة أو جروح، وذلك ما يُسمى بتجلّط الدم (بالإنجليزية: Blood Clots)، وتُعتبر هذه التجلطات صحيّة عندما تمنع الجسم من خسارة كميات كبيرة من الدم في حالات النزيف، ولكن عندما تتكوّن في أوقات لا يحتاجها الجسم فيها؛ قد يؤدّي ذلك إلى احتمالية الإصابة بمشاكل صحية خطيرة؛ مثل: السكتة الدماغية والنوبة القلبية. وتزداد احتمالية
صفات الجنة ونعيمها والأسباب الموصلة لها

صفات الجنة ونعيمها والأسباب الموصلة لها

الجنة الجنة هي دار الإقامة يوم القيامة بعد الحساب، فالله تعالى يدعو عباده إلى القيام بالأعمال الصالحة لنيل مغفرة الذنوب ومن ثم الفوز بنعيم الجنة التي أعدّها الله تعالى مكافأةً لعباده المؤمنين والمتقين الذين حاربوا الشيطان والشهوات في الدنيا واتبعوا أوامره عزّ وجل، قال تعالى في قرآنه الكريم: (وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربّكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين) [آل عمران: 133]. يُقال بأنّ الجنّة سُميّت جنةً لأنها تُغطّي داخلها بأشجارها، ولقد ذكر الله تعالى مواصفات للجنة في كتابه الكَريم وشرحها
طريقة عمل مهلبية كاسترد

طريقة عمل مهلبية كاسترد

المهلبية المهلبية أو ما تعرف في بعض البلدان أيضاً باسم المحلبية، هي عبارةٌ عن أحد أطباق الحلويات المشهورة في دول الوطن العربي، وتختلف تسمية هذا النوع عند بعض البلدان وذلك حسب اللهجة العامية الخاصة به، حيث تعرف في مصر باسم المهلبية، أما في سوريا فتعرف باسم محلاية، بينما تسمى في ليبيا محلبية، وفي الجزائر محلبي، وقد سميت بهذا الاسم نسبةً إلى يزيد بن المهلب بن أبي صفرة الذي عاش زمن الدولة الأموية والذي أمر الخدم بصنع طبق حلوى مميز، حيث حضروا هذا الطبق الذي عرف باسمه ليخلده التاريخ فيما بعد، وفي