شعر محمود درويش

شعر محمود درويش

قصيدة: أيها المارون

أيها المارون بين الكلمات العابرة
احملوا أسماءكم وانصرفوا
واسحبوا ساعاتكم من وقتنا، وانصرفوا
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة
وخذوا ما شئتم من صور، كي تعرفوا
أنكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء
أيها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف - ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار - ومنا لحمنا
منكم دبابة أخرى - ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص وانصرفوا
وعلينا، نحن، أن نحرس ورد الشهداء
وعلينا، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء
أيها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر مروا أينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
خلنا في أرضنا ما نعمل
ولنا قمح نربيه ونسقيه ندى أجسادنا
ولنا ما ليس يرضيكم هنا
حجر أو خجل
فخذوا الماضي، إذا شئتم إلى سوق التحف
وأعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، إن شئتم
على صحن خزف
لنا ما ليس يرضيكم، لنا المستقبل ولنا في أرضنا ما نعمل
أيها المارون بين الكلمات العابرة
كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة، وانصرفوا
وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس
أو إلى توقيت موسيقى مسدس
فلنا ما ليس يرضيكم هنا، فانصرفوا
ولنا ما ليس فيكم: وطن ينزف شعبًا
وطن يصلح للنسيان أو للذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة
آن أن تنصرفوا
وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا
آن أن تنصرفوا
ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا
فنا في أرضنا ما نعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الأول
ولنا الحاضر، والحاضر، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا والآخرة
اخرجوا من أرضنا
من برنا من بحرنا
من قمحنا من ملحنا من جرحنا
من كل شيء، واخرجوا من ذكريات الذاكرة
أيها المارون بين الكلمات العابرة!

قصيدة: عن الصمود

لو يذكر الزيتون غارسهُ
لصار الزيت دمعا!
يا حكمة الأجدادِ
لو من لحمنا نعطيك درعا!
لكن سهل الريح،
لا يعطي عبيد الريح زرعا!
إنا سنقلع بالرموشِ
الشوك والأحزان قلعا!
وإلام نحمل عارنا وصليبنا!
والكون يسعى
سنظل في الزيتون خضرته،
وحول الأرض درعا!
إنا نحب الورد،
لكنا نحب القمح أكثرْ
ونحب عطر الورد ،
لكن السنابل منه أطهرْ
بالصدر المسمر
هاتوا السياج من الصدور
من الصدور؛ فكيف يكسرْ؟
اقبض على عنق السنابلِ
مثلما عانقت خنجرْ!
الأرض، والفلاح، والإصرار،
قال لي كيف تقهر
هذي الأقاليم الثلاثة،
كيف تقهر؟

قصيدة: إلى أمي

أحنُّ إلى خبز أمي
وقهوة أُمي
ولمسة أُمي
وتكبر فيَّ الطفولةُ
يومًا على صدر يومِ
وأعشَقُ عمرِي لأني
إذا مُتُّ،
أخجل من دمع أُمي!
خذيني، إذا عدتُ يومًا
وشاحًا لهُدْبِكْ
وغطّي عظامي بعشب
تعمَّد من طهر كعبك
وشُدّي وثاقي
بخصلة شعر
بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك
عساني أصيرُ إلهًا
إلهًا أصيرْ
إذا ما لمستُ قرارة قلبك!
ضعيني، إذا ما رجعتُ
وقودًا بتنور ناركْ
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدتُ الوقوف
بدون صلاة نهارك
هَرِمْتُ، فردّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك
صغار العصافير
درب الرجوع
لعُشِّ انتظارِك!

قصيدة: لا شي يُعجبني

"لا شيءَ يُعْجبُني"
يقول مسافرٌ في الباصِ – لا الراديو
ولا صُحُفُ الصباح ، ولا القلاعُ على التلال
أُريد أن أبكي
يقول السائقُ: انتظرِ الوصولَ إلى المحطَّةِ،
وابْكِ وحدك ما استطعتَ
تقول سيّدةٌ: أَنا أَيضًا. أنا لا
شيءَ يُعْجبُني. دَلَلْتُ ابني على قبري،
فأعْجَبَهُ ونامَ، ولم يُوَدِّعْني
يقول الجامعيُّ: ولا أَنا، لا شيءَ
يعجبني. دَرَسْتُ الأركيولوجيا دون أَن
أَجِدَ الهُوِيَّةَ في الحجارة. هل أنا
حقًا أَنا؟
ويقول جنديٌّ: أَنا أَيضًا. أَنا لا
شيءَ يُعْجبُني. أُحاصِرُ دائمًا شَبَحًا
يُحاصِرُني
يقولُ السائقُ العصبيُّ: ها نحن
اقتربنا من محطتنا الأخيرة، فاستعدوا
للنزول
فيصرخون: نريدُ ما بَعْدَ المحطَّةِ،
فانطلق!
أمَّا أنا فأقولُ: أنْزِلْني هنا. أنا
مثلهم لا شيء يعجبني، ولكني تعبتُ
من السِّفَرْ.
5الآداب
مزيد من المشاركات
كتب عن تقنيات زراعة الأنسجة النباتية

كتب عن تقنيات زراعة الأنسجة النباتية

كتب تقنيات وتطبيقات زراعة الأنسجة النباتية فيما يلي ذكر لجزء من اللمحات العامة من بعض الكتب المتعلقة بتطبيقات وتقنيات زراعة الأنسجة النباتية: نبذة عن كتاب أساسيات زراعة الأنسجة النباتية تقوم فكرة الكتاب حول عملية وضع أجنة مزروعة لبعض النباتات الصليبية لأول مرة، حيث أنتجت نباتات معملية نجحت في زراعة بساتين الفاكهة في المختبر باستخدام البذور، وقمم النمو، والأنسجة، والخلايا، والبروتوبلاست، والأنثرات، وحبوب اللقاح والكالس، وحققت نجاحًا تناسليًا من خلال زراعة عقل الجذور في بيئة غذائية لزراعة
أنواع المد

أنواع المد

المد الطبيعي يُعرَّف المدُّ الطبيعيِّ بأنَّه: المدُّ الذي لا تقومُ ذاتُ حرفِ المدِّ إلَّا بهِ؛ ويَرجع سبب تسميتِه بهذا الاسم إلى أنَّ من يتمتّع بالطبيعيةِ السّليمة لا يَزيد ولا ينقصُ به، وينطق حرف المدّ بالطّريقة الصّحيحة، ويُطلق عليهِ أيضًا اسم المدِّ الأصليِّ؛ إذ إنَّه أصلُ المدودِ كلِّها، ومقدار المدِّ الطّبيعيّ حركتانِ فقط، و المدّ الطبيعي له عدةُ أنواعٍ ، وفيما يأتي ذكرها مع أمثلة: المدَّ الطبيعي الثابتُ وصلًا ووقفًا، سواءً أكان حرفُ المدِّ مُتطرفاً أم مُتوسّطا، ويُلحقُ بهذا النوعِ
أشعار حب واشتياق

أشعار حب واشتياق

شعر أغالب فيك الشوق والشوق أغلب يقول المتنبي: أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ أمَا تَغْلَطُ الأيّامُ فيّ بأنْ أرَى بَغيضاً تُنَائي أوْ حَبيباً تُقَرّبُ وَلله سَيْرِي مَا أقَلّ تَئِيّةً عَشِيّةَ شَرْقيّ الحَدَالى وَغُرَّبُ عَشِيّةَ أحفَى النّاسِ بي مَن جفوْتُهُ وَأهْدَى الطّرِيقَينِ التي أتَجَنّبُ وَكَمْ لظَلامِ اللّيْلِ عِندَكَ من يَدٍ تُخَبِّرُ أنّ المَانَوِيّةَ تَكْذِبُ وَقَاكَ رَدَى الأعداءِ تَسْري إلَيْهِمُ وَزَارَكَ فيهِ ذو الدّلالِ
شرح تعريف الحرية للأطفال

شرح تعريف الحرية للأطفال

شرح تعريف الحرية للطفل يُمكن تعريف الحرية على أنّها واحدة من الحقوق الفطرية التي يكتسبها الإنسان بمجرّد ولادته، وهي ليست من الأشياء المادية التي يُمكن لمسها أو شمّها أو رؤيتها؛ إنّما تعني أن يعيش الإنسان بالطريقة التي يُريد؛ فيعيش حيث يرغب مثلًا، ويأكل ما يشاء، ويتعلّم ما يُحب، وبهذا يُمكن تطبيق الحرية على جوانب متعددة ومختلفة من الحياة. إنّ المكان الأول لتعليم الأطفال مفهوم الحرية هو المنزل؛ إذ يُعد الآباء بتطبيقهم لمفهوم الحرية النموذج و القدوة بالنسبة لأبنائهم، إلى جانب ذلك، هناك العديد من
أفضل جامعة في العالم

أفضل جامعة في العالم

جامعات العالم يوجد في دول العالم الكثير من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، فلا توجد مدينةٌ لا توجد فيها جامعةٌ أو اثنتين، ويوجد تنافسٌ كبيرٌ بين هذه الجامعات من حيث جودة التعليم وقوة طلابها العلمية والمعرفية، ومن حيث استخدام الوسائل التعليمية الحديثة، وهو متفاوتٌ بين جامعةٍ وأخرى؛ وذلك تبعاً لظروفها وإمكانياتها وموقعها، فلا يمكن أن نقيس مثلاً جامعةً في أمريكا بجامعةٍ في إفريقيا؛ لأن الفرق في الإمكانيات والحاجيات مختلفٌ، وهناك تصنيفٌ لجامعات العالم باستخدام معايير محددة لترتيب الجامعات. تم وضع
صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر)

صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر)

صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر) صحّ عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، فَرَأَى زِحَامًا ورَجُلًا قدْ ظُلِّلَ عليه، فَقالَ: ما هذا؟ فَقالوا: صَائِمٌ، فَقالَ: ليسَ مِنَ البِرِّ الصَّوْمُ في السَّفَرِ)، وهذا الحديث ثابتٌ في صحيح الإمام البخاري -رحمه الله-، فحكمه صحيح. شرح الحديث يتضمّن الحَديث عن رخصة الإفطار في السّفر، فالصوم هو إمساك الإنسان عن الأكل والشرب والجماع وعن كل ما يدخل إلى جسمه من الفجر الصادق إلى المغرب، وقصد
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هي إحدى المؤسّسات العلمية السعودية، تمتلك شخصية اعتبارية مستقلة، تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1977م، وكان يطلق عليها في ذلك الوقت مسمى المركز الوطنيّ العربيّ السعوديّ للعلوم التقنية، وسمّيت باسم مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية بحلول عام 1985م، ويتولى رئاسة المدينة سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، ونائبه الأستاذ الدكتور عبد العزيز محمد السويلم. جاءت الفكرة من المدينة سعياً لإجراء البحوث العلميّة التطبيقية
أبيات شعر عن العلم والأخلاق

أبيات شعر عن العلم والأخلاق

أبيات من قصيدة بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم يقول جبران خليل جبران في وصف العلم: بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم ولا رقي بغير العلم للأمم يا من دعاهم فلبته عوارفهم لجودكم منه شكر الروض للديم يحظى أولو البذل إن تحسن مقاصدهم بالباقيات من الآلاء والنعم فإن تجد كرما في غير محمدة فقد تكون أداة الموت في الكرم معاهد العلم من يسخو فيعمرها يبني مدارج للمستقبل السنم وواضع حجرا في أس مدرسة أبقى على قومه من شائد الهرم شتان ما بين بيت تستجد به قوى الشعوب وبيت صائن الرمم لم يرهق الشرق إلا عيشه ردحا والجهل