شعر في مدينة حلب

شعر في مدينة حلب

مدينة حلب

حلب من أكبر المدن في سوريا، وهي عاصمة محافظة حلب، وما زالت المدينة تحتفظ بتراثها القديم، ولقد نالت لقب عاصمة الثقافة الإسلامية، وقد برع الشعراء في كتابة القصائد عن مدينة حلب، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعراً جميلاً عن مدينة حلب.

شعر المتنبي عن حلب

مَا لَنَا كُلُّنَا جَوٍ يا رَسُولُ

أنَا أهْوَى وَقَلبُكَ المَتْبُولُ

كُلّما عادَ مَن بَعَثْتُ إلَيْهَا

غَارَ منّي وَخَانَ فِيمَا يَقُولُ

أفْسَدَتْ بَيْنَنَا الأمَانَاتِ عَيْنَاهَا

وَخَانَتْ قُلُوبَهُنّ العُقُولُ

تَشتَكي ما اشتكَيتُ مِن ألمِ الشّوقِ

إلَيها وَالشّوْقُ حَيثُ النُّحولُ

وَإذا خامَرَ الهَوَى قلبَ

صَبّ فَعَلَيْهِ لِكُلّ عَينٍ دَلِيلُ

زَوِّدينَا من حُسنِ وَجْهِكِ ما دامَ

فَحُسنُ الوُجوهِ حَالٌ تحُولُ

وَصِلِينَا نَصِلْكِ في هَذِهِ الدّنيَا

فإنّ المُقامَ فيها قليلُ

مَن رَآهَا بعَيْنِها شَاقَهُ القُطّانُ

فيهَا كمَا تَشُوقُ الحُمُولُ

إن تَرَيْني أدِمْتُ بَعدَ بَيَاضٍ

فَحَميدٌ مِنَ القناةِ الذُّبُولُ

صَحِبَتني على الفَلاةِ فَتَاةٌ

عادَةُ اللّوْنِ عندَها التّبديلُ

سَتَرَتْكِ الحِجالُ عَنهَا وَلكِنْ

بكِ مِنهَا منَ اللَّمَى تَقبيلُ

مِثْلُهَا أنتِ لَوّحَتني وَأسقمـتِ

وَزَادَتْ أبْهاكُما العُطْبُولُ

نَحنُ أدْرَى وَقد سألْنَا بِنَجْدٍ

أطَوِيلٌ طَرِيقُنَا أمْ يَطُولُ

وَكَثيرٌ مِنَ السّؤالِ اشتِيَاق

وَكَثِيرٌ مِنْ رَدّهِ تَعْليلُ

لا أقمنَا عَلى مَكانٍ وَإن طَابَ

وَلا يُمكِنُ المكانَ الرّحيلُ

كُلّمَا رَحّبَت بنا الرّوْضُ قلنَا

حَلَب قصدُنَا وَأنْتِ السّبيلُ

فِيكِ مَرعَى جِيادِنَا وَالمَطَايَا

وَإلَيهَا وَجِيفُنَا وَالذّميلُ

وَالمُسَمَّوْنَ بالأمِيرِ كَثِيرٌ

وَالأمِيرُ الذي بها المَأمُولُ

الذِي زُلْتُ عَنْهُ شَرْقاً وَغَرْباً

وَنَداهُ مُقابِلي مَا يَزُولُ

وَمعي أيْنَمَا سَلَكْتُ كَأنّي

كُلُّ وَجْهٍ لَهُ بوَجْهي كَفِيلُ

وَإذا العَذْلُ في النّدَى زَارَ سَمْعاً

فَفَداهُ العَذُولُ وَالمَعْذُولُ

وَمَوَالٍ تُحْيِيهِمِ مِنْ يَدَيْهِ

نِعَمٌ غَيْرُهُمْ بهَا مَقْتُولُ

فَرَسٌ سابِحٌ وَرُمْحٌ طَوِيلٌ

وَدِلاصٌ زَغْفٌ وَسَيفٌ صَقيلُ

كُلّمَا صَبّحَتْ دِيارَ عَدُوٍّ

قالَ تِلكَ الغُيوثُ هذي السّيولُ

دَهِمَتْهُ تُطايِرُ الزّرَدَ المُحـكَمَ

عَنْهُ كَمَا يَطيرُ النّسيلُ

تَقنِصُ الخَيلَ خَيلُهُ قنَصَ الوَحـشِ

وَيَستأسرُ الخَميسَ الرّعيلُ

وَإذا الحَرْبُ أعرَضَتْ زَعَمَ

الهَوْلُ لِعَيْنَيْهِ أنّهُ تَهْوِيلُ

وَإذا صَحّ فالزّمانُ صَحيحٌ

وَإذا اعتَلّ فالزّمانُ عَليلُ

وَإذا غابَ وَجْهُهُ عَنْ مَكانٍ

فَبِهِ مِنْ ثَنَاهُ وَجْهٌ جَميلُ

لَيسَ إلاكَ يا عَليُّ هُمَامٌ

سَيْفُهُ دونَ عِرْضِهِ مَسْلُولُ

كَيفَ لا تأمَنُ العِراقُ وَمِصر

وَسَرَاياكَ دونَهَا وَالخُيُولُ

لَوْ تَحَرّفْتَ عَن طَرِيقِ الأعادي

رَبَطَ السِّدْرُ خَيلَهُمْ وَالنّخيلُ

وَدَرَى مَنْ أعَزّهُ الدّفعُ عَنهُ

فيهِمَا أنّهُ الحَقِيرُ الذّليلُ

أنتَ طُولَ الحَيَاةِ للرّومِ غازٍ

فَمَتى الوَعْدُ أن يكونَ القُفولُ

وَسِوى الرّومِ خَلفَ ظَهرِكَ رُومٌ

فَعَلَى أيّ جَانِبَيْكَ تَمِيلُ

قعَدَ النّاسُ كُلهُم عَنْ مَساعيكَ

وَقامت بها القنَا وَالنُّصُولُ

ما الذي عِنْدَهُ تُدارُ المَنَايَا

كالّذي عِندَهُ تُدارُ الشَّمولُ

لَسْتُ أرْضَى بأنْ تكُونَ جَوَاداً

وَزَمَاني بأنْ أرَاكَ بَخيلُ

نَغّصَ البُعدُ عَنكَ قُرْبَ العَطايا

مَرْتَعي مُخصِبٌ وَجِسمي هَزِيلُ

إن تَبَوّأتُ غَيرَ دُنْيَايَ داراً

وَأتَاني نَيْلٌ فَأنْتَ المُنيلُ

فمِن عَبيدي إن عِشتَ لي ألفُ كافور

وَلي مِن نَداكَ رِيفٌ ونِيلُ

مَا أُبالي إذا اتّقَتْكَ اللّيَالي

مَنْ دَهَتهُ حُبُولُها وَالْخُبُولُ

شعر عن حلب

في القُدسِ والشَّامِ أم بغدادَ أم حَلبِ

نَادى صَغيرٌ على المَوتى من العَربِ

رأتهُمُ العينُ أشلاءً ممزقةً

والقلبُ منفطرٌ من شدةِ الغَضبِ

يا ويحَ مَن تَرَكَ الأشرارَ تَنهَشُهُم

وأدخَلَ الرأسَ كالنعامِ في التُّرَبِ

أخا العروبةِ يا هماً أسيرُ بِهِ

فِي الجاهليةِ لَمْ تُعرضْ عَن النسبِ

أينَ المروءةُ في الجيناتِ سائدةً

قد أصبحت طفرةً في الأهلِ والعَصبِ

ما يملكُ الفردُ منَّا غيرَ مَكرُمَةٍ

من الدعاءِ لمن يشكو من الكُرَبِ

قد صادرَ الظلمُ مِنَّا كلَّ أسلحةٍ

حتى السيوفَ وإن كانت مِن الخشبِ

يا ربِّ في حلبَ الشهباءِ ملحمةٌ

أتت على الدُّورِ والأطفالِ واللُّعَبِ

يا ربِّ سلِّطْ على الأشرارِ قاطبةً

ما ذاقَ فرعونُ قبلَ الموتِ من تعبِ

يا ربِّ رُحماكُ من إثمٍ ألمَّ بِنَا

حتى قضيتَ قصاصَ الذنبِ والعَتبِ

يا ربِّ ضَاقت فَفرِّجْ همَّ أمَّتنا

ورُدَّ للشامِ طعمَ التينِ والعنبِ

وأطلقِ الناسَ مِن أغلالِ سادَتها

كي تُنقذَ القُدسَ والأقصى مِن اللهبِ

فَرجْ على أهلنا في كلِّ عاصمةٍ

مِن العواصمِ كي تُشفى مِن العَطبِ

إنَّا كفرنا بأطيافٍ معدَّدةٍ

ما جاءَ مِنها سوى التضليلِ والكذبِ

إنَّا دعوناكَ مولانا بكُربتنا

فأنقذِ الأهلَ في الدُنيا من النَّصَبِ

وطهرِ الأرضِ مِمن ذَلَّ إخوتنا

والظَالمين من الأعرابِ والرُّتَبِ

واعطِ يا ربِّ من ساسوا رعيتَهم

شيئاً من الدينِ والأخلاقِ والأدبِ

ورُدَّ يا ربِّ ثوباً كانَ يَستُرنا

من الحريرِ أوِ الديباجِ والقصبِ

شعر عن حلب لنزار قباني

كل الدروب لدى الأوربيين توصل إلى روما

كل الدروب لدى العرب توصل إلى الشعر

وكل دروب الحب توصل إلى حلب

صحيح أن موعدى مع حلب تأخر ربع قرن

وصحيح أن النساء الجميلات لا يغفرن لرجل

لا ذاكرة له ولا يتسامحن مع رجل لا ينظر

فى أوراقه الروزنامة..

ولا يقدم لهن فروض العشق اليومي

كل هذا صحيح ولكن النساء الجميلات وحلب

واحدة منهن

يعرفن أيضا أن الرجل الذي يبقى صامداً في نار العشق

خمساً وعشرين سنة ويجيء ولو بعد خمس وعشرين سنة

هو رجل يعرف كيف يحب ويعرف من يحب

ربما لم أضع حلب على خريطتى الشعرية

وهذه إحدى أكبر خطاياي ولكن حلب كانت دائماً

على خريطة عواطفي وكانت تختبئ في شراييني

كما يختبئ الكحل في العين السوداء

وكما يختبئ السكر في حبة العنب

واليوم تتفجر الحلاوة كلها على فمي

فلا أعرف من أين يبدأ الشعر ومن أين

يبدأ النبيذ ومن أين تبتدأ الشفة

ومن أين تبتدأ القبلة

ومن أين تبتدأ دموعي

ومن أين تبتدأ حلب

لا أريد أن أتغزل بحلب كثيراً

حتى لا تطمع

ولا أريد أن أتكلم عن الحب

بقدر ما أريد أن أحب

كلماتنا فى الحب تقتل حبنا

إن حروفنا تموت حين تقال

كل ما أريد أن أقوله أن حب النساء

وحب المدن قضاء وقدر

وها أنذا في حلب

لأواجه قدراً من أجمل أقداري

مزيد من المشاركات
مكونات الزيت الأفغاني

مكونات الزيت الأفغاني

ما هي مكونات الزيت الأفغاني؟ يرجع السبب في فوائد زيت الحشيش الأفغاني للشعر إلى مكوناته، حيثُ إنه يحتوي على: الأوميجا 3 والأوميجا 6. يحتوي على فيتامين هـ. يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة بصيلات الشعر. يحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تعمل على زيادة إنبات الشعر. يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل: الفسفوس، والزنك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. هل يمكنني تحضير الزيت الأفغاني في المنزل؟ نعم، يمكنك تحضير الزيت الأفغاني في المنزل بواسطة الخطوات التالية: أحضري زيوت السمسم والخروع
مفهوم الإعلام الرقمي

مفهوم الإعلام الرقمي

الإعلام الرقميّ تتعدّد أشكال وسائل الإعلام ، فتشمل وسائل الإعلام الإخباريّة، ووسائل الإعلام التقليديّة، لتتعدّاها إلى وسائل الإعلام الرقميّة، وممّا لا اختلاف فيه أنّ جميع الناس على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم يستخدمون واحدة أو أكثر من هذه الوسائل، ومن الجدير بالذكر أنّ الإعلام الرقميّ أصبح المسيطر على المجتمع، حيث تمّ تحويل العديد من الصحف المحليّة والعالميّة من صحف ورقيّة إلى صحف إلكترونيّة، بالإضافة إلى اعتماد محطّات التلفاز والمحطّات الإذاعيّة على الإعلام الرقميّ، وكذلك انتشار مواقع التواصل
كيفية معرفة الأحجار الكريمة الاصلية

كيفية معرفة الأحجار الكريمة الاصلية

الأحجار الكريمة هي أحجار أساسها مادة السيليكا، تحتوي على معادن متبلورة، وتتنوّع الأحجار الكريمة بتنوّع المعادن التي تدخل في تركيبها، وتتشكّل هذه الأحجار في باطن الأرض على أعماق مختلفة. عرف الإنسان الأحجار الكريمة منذ الأزل، وكان يستخدمها لصناعة رؤوس الرماح نظراً لصلابتها، وأيضاً لعمل الحلي والتمائم نظراً لجمال ألوانها ولصلابتها، سُمّي الحجر كريماً بسبب ندرته، ولصعوبة استخراجه وصقله وتشكيله، وحتى يومنا هذا عمليّات استخراجه وصناعته بصورته النهائية مكلفة، وهذا جعل من أسعار الأحجار الكريمة مرتفعة
طريقة الخطبة الشرعية

طريقة الخطبة الشرعية

طريقة الخطبة الشرعية يجدر بالذّكر في البداية أنّ الخِطبة في الإسلام لا تُعدّ من العقود، فهي المرحلة التي تسبق العقد، وهي وعدٌ بالزواج، لذا لا يترتّب عليها الآثار وإن اقترنت بقراءة الفاتحة أو تبادل الهدايا، لِذا فللخطبة ضوابط وأحكام ينبغي مراعاتها في الشريعة الإسلامية. مرحلة اختيار كل من الخاطبين للآخر مقوماتٌ تُراعى عند الاختيار في الزواج الزّواجُ سُنّةٌ مِن سُنَنِ الخَلَق، إذ يجتمعُ بِه الإنسانُ مَعَ شريكٍ يُسانِدُهُ في الحياة، ولمّا كانَ لهُ أهمّية عظيمة، أشادتْ الشّريعةُ السّمحاء بنصائحَ
كم لون في قوس قزح

كم لون في قوس قزح

كم لوناً في قوس قزح؟ يتكون قوس قزح من 7 ألوان أساسية، وهي بالترتيب -من أعلى القوس إلى الأسفل- كالآتي: الأحمر. البرتقالي. الأصفر. الأخضر. الأزرق. النيلي. البنفسجي. تعريف قوس قزح قوس قزح هو قوس متعدد الألوان ، أو خط منحنٍ يظهر في السماء في فصل الشتاء، ويُعتبر من أجمل الظواهر الحيّة التي يشاهدها الإنسان، حيث يبدأ بالظهور عندما تضرب أشعة الشمس قطرات المطر المتساقطة من السحب المطيرة، فهذا المزيج الرائع من الأمطار ونور الشمس يكوّنان ظاهرة طبيعيّة فريدة من نوعها تزّين السماء وأعين الناظرين إليها.
طريقة عمل اللحم بالعجين

طريقة عمل اللحم بالعجين

اللحم بالعجين تعتبر المعجّنات من الأكلات المفضّلة لدى كثير من الناس، وتتميّز بتنوّع الأشكال، والحشوات، والنكهات، فمنها حشوة الجبنة، والسّبانخ، واللحمة، ومن الممكن أيضاً أن تؤكل دون حشو، أو تحشى بالحلويات كالشوكولاتة، كما تعدّ من أسهل وأبسط الأطباق التي تعدّ في المنزل، وفي هذا المقال سنتناول طريقة أعداد إحدى أنواع المعجّنات اللذيذة والمفيدة وهي اللحم بعجين أو الصفيحة باللحم. مكوّنات العجينة أربعة كؤوس من الطحين. ملعقة صغيرة من الخميرة الفوريّة. ربع كأس من الماء الدافئ. ملعقة صغيرة من السكر.
طريقة عمل كفتة لحم بالفرن

طريقة عمل كفتة لحم بالفرن

كفتة لحم في الفرن الكفتة من أشهر الأطباق العربية، وأكثرها سهولة في التحضير، وما يميز هذا الطبق مذاقه اللذيذ، وقيمته الغذائية العالية؛ لأنّ اللحم مصدر للبروتين، ومن الممكن تحضير الكفتة مع بعض الخضار؛ وخاصة البطاطس أو الطماطم في بعض الأحيان لرفع القيمة الغذائية للطبق، ويمكن تحضيره بالعديد من الطرق والوصفات المختلفة التي تناسب ذوق الجميع، ومن أشهر وصفات الكفتة صينية الكفتة بالطحينة. صينية الكفتة بالطحينة المكوّنات مكوّنات الكفتة: كيلوغرام من اللحم الهبر الطازج. ثمرة بصل متوسطة الحجم. ثلاثة فصوص
أبو الحسن الأشعري

أبو الحسن الأشعري

أبو الحسن الأشعريّ هو عليّ بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بُردة بن أبي موسى الأشعريّ، ويُكنّى بأبي الحسن، أمّا الأشعريّ؛ نسبةٌ إلى قبيلةٍ يمنيّةٍ اسمها أشعر، وهم من ولد سبأ، وكان مولد أبي الحسن الأشعريّ في البصرة سنة ستين ومئتين للهجرة ، وعاش في بغداد، وتوفي فيها سنة أربعٍ وعشرين وثلاثمٍئة من الهجرة. تكوينه العلميّ كان الإمام أبو الحسن الأشعريّ قد تعلّق بمذهب المعتزلة بادىء الأمر، حتى وصل فيه غايته، وفهم جميع مسائله، ثمّ كان يورد الأسئلة على