شعر غزل نزار قباني

شعر غزل نزار قباني

نزار قبّاني

هو شاعرٌ سوريُّ الجنسيّة، عُرف بأنّه أفضل من قال الشّعر في الغزل والحب في العصر الحديث، وبه اقتدى المُغنيون، فلحّنوا قصائده لينتج عنها عملاً فنّياً رائعاً، من أشهرها؛ صباحك سكّر، هل عندك شك، قولي أحبّك، كل عام وأنت حبيبتي، أكرهها، زيديني عشقاً، حبيبتي والمطر، طوق الياسمين وغيرها الكثير، وسنذكر لكم في هذا المقال أجمل قصائده الّتي تحدّثت عن الحبّ والعشق.

قصائد غزليّة لنزار قباني

قصيدة حب بلا حدود

يا سيِّدتي

كنتِ أهمّ امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العام

أنتِ الآنَ أهمُّ امرأةٍ

بعد ولادة هذا العامْ

أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالسّاعاتِ وبالأيَّام

أنتِ امرأةٌ

صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ

ومن ذهب الأحلام

أنتِ امرأةٌ كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوام

يا سيِّدتي:

يا مغزولةً من قطنٍ وغمام

يا أمطاراً من ياقوتٍ

يا أنهاراً من نهوندٍ

يا غاباتِ رخام

يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ

وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ

لن يتغيّر شيء في عاطفتي

في إحساسي

في وجداني في إيماني

فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلام

يا سيِّدتي

لا تَهتمّي في إيقاع الوقتِ، وأسماء السنوات

أنتِ امرأةً تبقى امرأةً في كلّ الأوقاتْ

سوف أحِبُّكِ

عد دخول القرن الواحد والعشرين

وعند دخول القرن الخامس والعشرين

وعند دخول القرن التاسع والعشرين

وسوف أحبُّكِ

حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ

وتحترقُ الغابات

يا سيِّدتي:

أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ

ووردةُ كلِّ الحريات

يكفي أن أتهجّى اسمَكِ

حتّى أصبحَ مَلكَ الشعرِ

وفرعون الكلمات

يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ

حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ

وترفع من أجلي الرايات

يا سيِّدتي

لا تَضطربي مثلَ الطّائرِ في زَمَن الأعياد

لَن يتغيّرَ شيءٌ منّي

لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريان

لن يتوقّف نَبضُ القلبِ عن الخفقان

لن يتوقّف خجَلُ الشعرِ عن الطيرانْ

حين يكون الحبُ كبيراً

والمحبوبة قمراً

لن يتحوّل هذا الحُبُّ

لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيران

يا سيِّدتي:

ليس هنالكَ شيءٌ يملأ عَيني

لا الأضواءُ

ولا الزينات

ولا أجراس العيد

ولا شَجَرُ الميلاد

لا يعني لي الشارعُ شيئاً

لا تعني لي الحانةُ شيئاً

لا يعنيني أيّ كلامٍ

يكتبُ فوق بطاقاتِ الأعياد

يا سيِّدتي:

لا أتذكَّرُ إلّا صوتَكِ

حين تدقُّ نواقيس الأعياد

لا أتذكر إلّا عطرَكِ

حين أنام على ورق الأعشاب

لا أتذكّر إلّا وجهكِ

حين يهرهر فوق ثيابي الثلجُ

وأسمع طَقطَقة الأحطاب

ما يُفرِحُني يا سيِّدتي

أن أتكوَّمَ كالعصفور الخائفِ

بين بساتينِ الأهداب

ما يبهرني يا سيِّدتي

أن تهديني قلماً من أقلام الحبرِ

أعانقُهُ

وأنام سعيداً كالأولاد

يا سيِّدتي:

ما أسعدني في منفاي

أقطِّرُ ماء الشعرِ

وأشرب من خمر الرهبان

ما أقواني

حين أكونُ صديقاً

للحريّةِ والإنسان

يا سيِّدتي:

كم أتمنّى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ

وفي عصر التصويرِ

وفي عصرِ الرُوَّاد

كم أتمنّى لو قابلتُكِ يوماً

في فلورنسَا

أو قرطبةٍ

أو في الكوفَةِ

أو في حَلَبً

أو في بيتٍ من حاراتِ الشام

يا سيِّدتي:

كم أتمنّى لو سافرنا

نحو بلادٍ يحكمها الغيتار

حيث الحبُّ بلا أسوار

والكلمات بلا أسوار

والأحلامُ بلا أسوار

يا سيِّدتي

لا تَنشَغِلي بالمستقبلِ، يا سيّدتي

سوف يظلُّ حنيني أقوى ممّا كانَ

وأعنفَ ممّا كان

أنتِ امرأةٌ لا تتكرَّرُ في تاريخ الوَردِ

وفي تاريخِ الشعْرِ

وفي ذاكرةَ الزنبق والرّيحان

يا سيِّدةَ العالَمِ:

لا يشغِلُني إلا حبُّكِ في آتي الأيّام

أنتِ امرأتي الأولى

أمّي الأولى

رحمي الأوّلُ

شَغَفي الأوّل

شَبَقي الأوَّلُ

طوق نجاتي في زَمَن الطوفان

يا سيِّدتي:

يا سيِّدة الشِعْرِ الأُولى

هاتي يَدَكِ اليُمْنَى كي أتخبَّأ فيها

هاتي يَدَكِ اليُسْرَى

كي أستوطنَ فيها

قُولي أيَّ عبارة حُبٍّ

حين تبتدئ الأعيادْ

قصيدة من قال لا أحبّك

من قال لا أحبّك

أحبّك من قال أنّي لا أحبّك

حبيبتي من قال إنّك حبيبتي

إنّك بعضٌ من أحرفي

بعضٌ من كلماتي بعضٌ من حبري

بعضٌ من امتداداتي

فافهميني وافهمي أنّي من صلب الشعراء ولدت

افهميني وافهمي أنّي من مزاج الجنون جئت

فأنتِ لي كما كلّ النّساء

من قال إنّي لا أحبّك؟

فأنا لكلّ حبّ النساء أرغب

من قال إنّك المرأة التي أريد؟

فأنتِ كأيّ قصيدةٍ أكتب

إنّك بعضٌ من امتداد الغروب

إنّك بعضٌ من امتداد القمر

إنّك في قصائدي بعض من ألواح القدر

ألف أنثى، ألف أنثى

داخل قصائدي، وألف حبٍّ

ألف عشق داخل دمي

ألف امرأةٍ لها أنتمي

فافهميني وافهمي

أنّك لست حبّاً أوّل وأخير

وأنّك لست في قلبي عشقاً أثير

إنّك حبيبتي كما كلّ لوحاتي

وكما كلّ محطّاتي

كألف ألف قصيدة أكتب

نهر الأحزان

عيناكِ كنهري أحـزانِ

نهري موسيقى.. حملاني

لوراءِ، وراءِ الأزمـانِ

نهرَي موسيقى قد ضاعا

سيّدتي.. ثمَّ أضاعـاني

الدمعُ الأسودُ فوقهما

يتساقطُ أنغامَ بيـانِ

عيناكِ وتبغي وكحولي

والقدحُ العاشرُ أعماني

وأنا في المقعدِ محتـرقٌ

نيراني تأكـلُ نيـراني

أأقول أحبّكِ يا قمري؟

آهٍ لـو كانَ بإمكـاني

فأنا لا أملكُ في الدنيـا

إلا عينيـكِ وأحـزاني

سفني في المرفأ باكيـةٌ

تتمزّقُ فوقَ الخلجـانِ

ومصيري الأصفرُ حطّمني

حطّـمَ في صدري إيماني

أأسافرُ دونكِ ليلكـتي؟

يا ظـلَّ الله بأجفـاني

يا صيفي الأخضرَ ياشمسي

يا أجمـلَ.. أجمـلَ ألواني

هل أرحلُ عنكِ وقصّتنا

أحلى من عودةِ نيسانِ؟

أحلى من زهرةِ غاردينيا

في عُتمةِ شعـرٍ إسبـاني

يا حبّي الأوحدَ.. لا تبكي

فدموعُكِ تحفرُ وجـداني

إني لا أملكُ في الدنيـا

إلا عينيـكِ.. وأحزاني

أأقـولُ أحبكِ يا قمـري؟

آهٍ لـو كـان بإمكـاني

فأنـا إنسـانٌ مفقـودٌ

لا أعرفُ في الأرضِ مكاني

ضيّعـني دربي.. ضيّعَـني

اسمي.. ضيَّعَـني عنـواني

تاريخـي! ما ليَ تاريـخٌ

إنـي نسيـانُ النسيـانِ

إنـي مرسـاةٌ لا ترسـو

جـرحٌ بملامـحِ إنسـانِ

ماذا أعطيـكِ؟ أجيبيـني

قلقـي؟ إلحادي؟ غثيـاني

ماذا أعطيـكِ سـوى قدرٍ

يرقـصُ في كفِّ الشيطانِ

أنا ألـفُ أحبّكِ.. فابتعدي

عنّي.. عن نـاري ودُخاني

فأنا لا أمـلكُ في الدنيـا

إلا عينيـكِ... وأحـزاني

قارئة الفنجان

جَلَسَت والخوفُ بعينيها

تتأمَّلُ فنجاني المقلوب

قالت:

يا ولدي.. لا تَحزَن

فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب

يا ولدي،

قد ماتَ شهيداً

من ماتَ على دينِ المحبوب

فنجانك دنيا مرعبةٌ

وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..

ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..

وتموتُ كثيراً يا ولدي

وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..

وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب

بحياتك يا ولدي امرأةٌ

عيناها، سبحانَ المعبود

فمُها مرسومٌ كالعنقود

ضحكتُها موسيقى وورود

لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..

وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود

فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي

نائمةٌ في قصرٍ مرصود

والقصرُ كبيرٌ يا ولدي

وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود

وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..

من يدخُلُ حُجرتها مفقود..

من يطلبُ يَدَها..

من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود

من حاولَ فكَّ ضفائرها..

يا ولدي..

مفقودٌ.. مفقود

بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً

لكنّي.. لم أقرأ أبداً

فنجاناً يشبهُ فنجانك

لم أعرف أبداً يا ولدي..

أحزاناً تشبهُ أحزانك

مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً

في الحُبِّ.. على حدِّ الخنجر

وتَظلَّ وحيداً كالأصداف

وتظلَّ حزيناً كالصفصاف

مقدوركَ أن تمضي أبداً..

في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع

وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...

وترجعُ كالملكِ المخلوع..

شؤونٌ صغيرة

تمر بها أنت.. دون التفات

تساوي لدي حياتي

جميع حياتي..

حوادث.. قد لا تثير اهتمامك

أعمر منها قصور

وأحيا عليها شهور

وأغزل منها حكايا كثيرة

وألف سماء..

وألف جزيرة..

شؤون..

شؤونك تلك الصغيرة

فحين تدخن أجثو أمامك

كقطتك الطيبة

وكلي أمان

ألاحق مزهوة معجبة

خيوط الدخان

توزعها في زوايا المكان

دوائر.. دوائر

وترحل في آخر الليل عني

كنجم، كطيب مهاجر

وتتركني يا صديق حياتي

لرائحة التبغ والذكريات

وأبقى أنا..

في صقيع انفرادي

وزادي أنا.. كل زادي

حطام السجائر

وصحن.. يضم رمادا

يضم رمادي..

وحين أكون مريضة

وتحمل أزهارك الغالية

صديقي.. إلي

وتجعل بين يديك يدي

يعود لي اللون والعافية

وتلتصق الشمس في وجنتي

وأبكي.. وأبكي.. بغير إرادة

وأنت ترد غطائي علي

وتجعل رأسي فوق الوسادة..

تمنيت كل التمني

صديقي.. لو أني

أظل.. أظل عليلة

لتسأل عني

لتحمل لي كل يوم

ورودا جميلة..

وإن رن في بيتنا الهاتف

إليه أطير

أنا.. يا صديقي الأثير

بفرحة طفل صغير

بشوق سنونوة شاردة

وأحتضن الآلة الجامدة

وأعصر أسلاكها الباردة

وأنتظر الصوت..

صوتك يهمي علي

دفيئًا.. مليئًا.. قوي

كصوت نبي

كصوت وارتطام النجوم

كصوت سقوط الحلي

وأبكي.. وأبكي..

لأنك فكرت في

لأنك من شرفات الغيوب

هتفت إلي..

ويوم أجيء إليك

لكي أستعير كتاب

لأزعم أني أتيت لكي أستعير كتاب

تمد أصابعك المتعبة

إلى المكتبة..

وأبقى أنا.. في ضباب الضباب

كأني سؤال بغير جواب..

أحدق فيك وفي المكتبة

كما تفعل القطة الطيبة

تراك اكتشفت؟

تراك عرفت؟

بأني جئت لغير الكتاب

وأني لست سوى كاذبة

وأمضى سريعا إلى مخدعي

أضم الكتاب إلى أضلعي

كأني حملت الوجود معي

وأشعل ضوئي.. وأسدل حولي الستور

وأنبش بين السطور.. وخلف السطور

وأعدو وراء الفواصل.. أعدو

وراء نقاط تدور

ورأسي يدور..

كأني عصفورة جائعة

تفتش عن فضلات البذور

لعلك.. يا.. يا صديقي الأثير

تركت بإحدى الزوايا..

عبارة حب قصيرة..

جنينة شوق صغيرة

لعلك بين الصحائف خبأت شيا

سلاما صغيرا.. يعيد السلام إليا..

وحين نكون معًا في الطريق

وتأخذ - من غير قصد - ذراعي

أحس أنا يا صديق..

بشيء عميق

بشيء يشابه طعم الحريق

على مرفقي..

وأرفع كفي نحو السماء

لتجعل دربي بغير انتهاء

وأبكي.. وأبكي بغير انقطاع

لكي يستمر ضياعي

وحين أعود مساء إلى غرفتي

وأنزع عن كتفي الرداء

أحس - وما أنت في غرفتي -

بأن يديك

تلفان في رحمة مرفقي

وأبقي لأعبد يا مرهقي

مكان أصابعك الدافئات

على كم فستاني الأزرق..

وأبكي.. وأبكي.. بغير انقطاع

كأن ذراعي ليست ذراعي..

5الآداب
مزيد من المشاركات
تشخيص مرض الربو

تشخيص مرض الربو

تشخيص مرض الربو من الجدير بالذكر أنّه لا توجد طريقة تشخيصية مُحددة واحدة يتمّ من خلالها تشخيص الإصابة بالربو (بالإنجليزية: Asthma) أو كما يُسمى بالحساسية الصدرية، أو حساسية الصدر بشكلٍ قطعيّ، ولأجل ذلك قد يتطلّب التشخيص المناسب والدقيق للربو إجراء عدّة اختبارات لتأكيد الإصابة بالحالة أو استبعادها، وفي العديد من الحالات قد يصعب تشخيص الربو لدى صغار السّن، وسيتمّ بيان النّهج المُتّبع في تشخيص مرض الربو بشيءٍ من التفصيل كما يلي: التاريخ الشخصي والطبي في أولى الخطوات التشخيصية لمرض الربو، يقوم
فوائد الرسم للصحة النفسية

فوائد الرسم للصحة النفسية

فوائد الرسم للصحة النفسية يوفر الرسم فوائد عدّة للصحة النفسيّة وقد يكون لفوائده في تحسين نفسية الفرد دور كبير في التأثير على حياتهِ اليومية، وقد تمّ اتّباع طريقة العلاج بالفن (بالإنجليزية: Art therapy) من قِبَل الأطباء والمعالجين النفسيين منذ عدّة عقود لعلاج الأشخاص من مختلف الفئات العُمريّة بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطراباتٍ عقليّة أو نفسيّة، والمشاركون في الحروب، والسجناء، كما وجد أنّ العلاج بالفن يفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض جسدية و اضطرابات نفسيّة في آن واحد، ومن الفوائد
أول من رمى سهم في سبيل الله

أول من رمى سهم في سبيل الله

أول من رمى سهماً في سبيل الله ذُكر أنّ أول من رمى سهماً في سبيل الله كان الصحابيّ الجليل سعد بن أبي وقاص، وهو سعد بن مالك بن أُهَيْب القرشي الزُّهْري المكِّي، وله قرابةٌ للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من جهة أمّه آمنة، فكان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يصفه بخاله، وفي وصفه الخلقيّ أنّه كان قصيراً، غليظاً، دحداحاً يميل إلى السمرة، كان سعد ثالث ثلاثة أسلموا، فكان يقول أنّه مكث سبعة أيامٍ وهو يمثل ثلث الإسلام. المشاهد التي شهدها سعد شهد سعدٌ المشاهد كلّها مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وكان
مكونات التربة الزراعية

مكونات التربة الزراعية

تقسيم التربة يُنظر إلى التربة بشكل عام باعتبارها مزيجاً من أربعة مواد أساسيّة، وتنقسم هذه المواد ليكون ما نسبته حوالي 45% من التربة مكوّناً من الجسيمات الصخريّة التي تعرّضت للتفكك بمرور الوقت بفعل الرياح والمياه بالإضافة للعمليات الكيميائيّة، كما تتكوّن التربة مما نسبته 5% تقريباً من المواد العضوية الناتجة عن تحلل البقايا النباتيّة والحيوانيّة، إلى جانب ما يُقارب 25% من مكوّنات التربة هو عبارة عن ماء، و25% أخرى تُشكّل الهواء. مكوّنات التربة الهواء يتواجد الهواء بشكل طبيعي في الغلاف الجوي
سيرة عائشة رضي الله عنها

سيرة عائشة رضي الله عنها

اسم السيدة عائشة وكنيتها  عائشة بنت عبد الله بن أبي قحافة بن عثمان بن عامر بن كعب بن كنانة، زوجةُ النَّبي -صلّى الله عليه وسلّم-، وابنة خليفة الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- أبو بكر الصديق، وأمّها أمّ رومان بنت عامر الكنانية. كانت أم المومنين عائشة -رضي الله عنها- أفقه نساء الأمة ، هاجر بِها والِداها وتزوجها الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- قبل الهجرة للمدينة المنورة وبعد وفاة زوجتهِ السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، وكانت عائشة -رضي الله عنها- تُكنّى بأم عبدالله نسبة لابن أختها عبد الله بن
ما هي ورشة العمل

ما هي ورشة العمل

ما هي ورشة العمل؟ تعرف ورش العمل بأنّها اجتماعات مصممة خصيصًا لتحقيق عدد من الأهداف ، كما يمكن تعريفها على أنّها برامج تعليميّة قصيرة تتراوح مدتها ما بين 45 دقيقة إلى يومين كاملين، وقد تكون جلسة واحدة في الأسبوع وتمتدّ لعدة أسابيع، ويقدمها أشخاص ذوي خبرة في هذا المجال، ويلتحق بها عدد يتراوح بين 6-15 مشاركًا، والذينَ غالباً ما يكونون جميعهم متخصصين في نفس المجال، وتهدف هذه الورش لتدريس أو تقديم مهارات، أو تقنيات، أو أفكار عملية للمشاركين في الورشة وفي نفس تخصصهم، حتى يتمكنوا من استخدامها في
أنواع الأنوف وأسماؤها

أنواع الأنوف وأسماؤها

أسماء الأنواع المختلفة لشكل الأنف وصفاتها يُعدّ الأنف أحد أهم أعضاء الجسم، وهو العضو المخصص لحاسة الشم، ويختلف شكل الأنف من شخص لشخص وهناك أشكال وأنواع كثيرة للأنوف منها ما يأتي: الأنف اليوناني وهو الأنف المستقيم والضيق، الذي لا يحتوي على أي منحنيات أو تعرجات، وتكون فتحات الأنف فيه ضيقة، ويعتبر من أجمل الأنوف ويطمح الكثير في الحصول على هذا النوع من الأنف عند طبيب التجميل، وسُمي بهذا الاسم نسبةً للمنحوتات اليونانية القديمة. الأنف الروماني أُخذ اسم هذا النوع من التماثيل الرومانية حيث تتشابه شكل
معنى آية: قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم

معنى آية: قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم

معنى آية: قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم قال الله -عز وجل-: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ)، تتحدث هذه عن إحدى النعم والمعجزات التي منها الله -عز وجل- على إبراهيم -عليه الصلاة والسلام-، وهذه المعجزة حدثت عندما قام قوم إبراهيم -عليه السلام- بإلقاء إبراهيم -عليه السلام- في النار؛ فنجاه الله -عز وجل- من قومه. عندما حطم إبراهيم -عليه السلام- الأصنام قرر قومه أن يحرقوه، فصاروا يجمعون الحطب مدة شهر، حتى أن المرأة المريضة إذا شفيت؛ تنذر أن تحمل الحطب لحرق