شعر غرامي

شعر غرامي

قصيدة بلوى غرامي – للشاعر ماجد الزهراني

بلوى غرامي ولا أحلم الله بلاني بتعذيبه

لاهي حبيبي ولو يعلم عني تأنى بتكذيبه

كم لي أنادي عليه أزهم أبدي شعوري ويدري به

أشكي غرامي على ملهم يعنى بقلبي وتدريبه

أبدي شعوري ولو مبهم أعدي بوعدي لتحبيبه

رمشة برمشه ليا سلهم ألقى وفاتي بتصويبه

أبغى حبيبي عليّ يفهم جا له خفوقي معَ طيبه

أوفي وعهدي ترى مبرم للي تغلّى بترحيبه

والله وتالله أنا مغرم أنسى كياني وترتيبه

فؤادي قد أضر به الغرام للشاعر عبد الغني النابلسي

فؤادي قد أضر به الغرامُ

وجسمي قد تناهبه السقامُ

فيا من قد سهرت بهم وناموا

لغير جمالكم نظري حرامُ

وغير كلامكم عندي كلامُ

سمعت من العواذل كل لومٍ

وكنت عن السوى في حال صومٍ

سعدنا أن رأيناكم بنومٍ

وعمر النسر معكم بعض يومٍ

وساعة غيركم عام فعامُ

جرى منكم لموعدنا مطالُ

فليت بكم يكون لنا وصالُ

وكم هجر أراه وكم دلالُ

وصبري عنكمو شيء محالُ

وما لي قاتل إلا الفطامُ

لشمس جمالكم سترت غيومي

فأوصافي بها أنا في غمومِ

ويا من قد أنيط بهم علومي

إذا عاينتكم زالت همومي

وإن غبتم دنا مني الحِمامُ

تذكُّرُكم أهاج بنا رسيسا

وأسكرنا فأشبهَ خندريسا

وهل ألقى سواكم لي أنيسا

أود بأن أكون لكم جليسا

ويُنصبَ لي بربعِكمو خيامُ

على ليل الجفا منّوا بفجرِ

وكفوا بالعطا عن فرط حجرِ

وإن رمتم بأن تحظا بأجرِ

فداووا بالوصال مريض هجرِ

يهيم بكم إذا جن الظلامُ

هنا صبٌّ متى وافى نسيمُ

يهيج به لكم وجدٌ مقيمُ

ومشتاق له صبر عديمُ

حديث غرامه فيكم قديمُ

وملبسه من الحب السقامُ

لنوعٍ من محبتكم وفصلِ

رُمينا من لواحظكم بنصلِ

عسى ولعل منكم بعض وصلِ

فأنتم للوجود أجل أصلِ

إذا شئتم تحصَّل لي المرامُ

بكم علمُ السوى قد صار جهلا

ولست أرى لكم في الكون أهلا

متى منكم يذوق الصب نهلا

بكم صعب الأمور يعود سهلا

فبالإحسان جودوا يا كرامُ

شربت شرابكم طفلاً وكهلا

وعانيت الهوى صعباً وسهلا

فمهلاً يا كرام الحي مهلا

وليس سواكمو للجود أهلا

فكيف نزيل ساحتكم يضامُ

لذ بالغرام ولذة الأشواق لمحمود قابادو

لُذ بالغرامِ وَلذّةِ الأشواقِ لغرام ولذة ا

وَاِختَر فَناءك في الجمالِ الباقي

وَاِخلَع سُلوك فهو ثوبٌ مخلقٌ

وَاِلبسَ جديدَ مكارمِ الأخلاقِ

وَتوقّ مِن نارِ الصدود بشربةٍ

مِن ماءِ دمعكَ فهوَ نعمَ الواقي

وَإِذا دَعاكَ إلى الصبا نفسُ الصبا

فَأجِب رَسولَ نسيمهِ الخفّاقِ

وَإِذا شربتَ الصرفَ مِن خمرِ الهوى

إِيّاكَ تغفَل عَن جمالِ الساقي

وَاِلقَ الأحبّة إِن أردتَ وِصالهم

مُتلذّذاً بالذلِّ وَالإملاقِ

أَوَليس مِن أحلى المطاعمِ في الهوى

عزُّ الحبيبِ وذلّة العشّاقِ

قصيدة نبطية باسم غرام أحباب – للشاعر حامد زيد

على ذاك الطريق اللي يسمونه غرام أحباب

وطت رجلي على دربه ولا أدري وش نوى فيني

تبعته لآخر دروبه .. ألين أن القمر قد غاب

تعب قلبي ، ولا تعبت مسافاتٍ توديني

لقيت الليلة الجردا : هدب ظل وسما وأعشاب

بعد ذاك الظلام اللي يتوهني عناويني

صدفتك معجبه فيني وياليت..الغرام إعجاب

وتراك انتي الهنوف اللي هقيتك تستحقيني

عطيتك عشق من قلبي..وسلمت لغلاك رقاب

وغيرك يحترق قلبه ولا يقدر يحاكيني

أنا قبلك صدفت عيون لكن ويش جاب لجاب؟

ترى كل العيون اللي لقتني ما تكفيني

رماني حظي العاثر عليك وجيت لك طلاب

ولا أنتي اللي عشقتيني ولا انتي اللي عتقتيني

تعالي واعتقي ذاك الخفوق المولع المرتاب

مهب لاجلي ، عشان الله يجازيك ويجازيني

تعدي في سما عشقي ولو عشقي خراب أصحاب

وصوني بالهوى نفسك قبل لا انتي تصونيني

وشيليني على متنك : خفوقٍ باريٍ منصاب

ومن فوق الغرام العذب .. شيليني وحطيني

ولا منك هقيتيني شجاع وما يطيق يهاب

أنا لك بالهوى والله مثل ما انتي هقيتيني

أنا ما أمشي ورا غيرك ولو أنه يطق الباب

وترى عيبٍ عليّ أطعن..ولو كثرت سكاكيني

زهودٍ ما يطيق الدم لا داين ولا طلاب

شجاع وعارفٍ نفسي وأظن أنك تعرفيني

غيورٍ ماعرفت أضحك مع الغدر ببّرود أعصاب

أبيع عيوني الثنتين قبل أنك تخونيني

إذا شد الغرام .. اترك خفوقي : بين ناب وناب

لفرقى تكسر ضلوعي .. ولا عشقٍ يوطّيني

أنا رجلٍ ولي غيره .. وإذا شفت الهوى كذاب

تثور بقلبي الفزعه ولا تهدى شياطيني

سؤالك لو يزعزع بي كياني ما قبلت عتاب

اجي لك وأسالك نفس السؤال اللي سألتيني

عن العشق القديم أبواب .. تقفيها كثير أبواب

بعد ذاك الحبيب اللي خدعني وانخدع فيني

أبي عشق تحسب له كل نظرات العيون حساب

وأبي قلبٍ علي قلبي ، وابى دينٍ على ديني

وابي نظرة عطا توفي ولا تخلف بدون أسباب

وابي منك قبل لا نتي تصديني .. توديني

وابي دربٍ على العذال صعبٍ ومتعبٍ وغلاب

وابي نفس الطريق الصعب يبعدهم ويدنيني

ترى لو للقلوب عيون ولدموع العيون أهداب

حشى ما تنزل الدمعه لغيرك لو تركتيني

أنا أول من عرف قدرك وأنا توي صغير وشاب

وابي منك ما دام أنك عرفتيني تحبيني

ما دام أني لقيتك في طريق أسمه غرام أحباب

دخيل الله ، وبعد الله دخيلك .. لا تخليني

ما دام أن كل من يحيا على وجه التراب تراب

عسى تنساني الدنيا مادام أنتي ذكرتيني

10الآداب
مزيد من المشاركات
ابن تيمية

ابن تيمية

العلماء العاملون خلّد المؤرّخون في صفحات التاريخ الإسلاميّ ذِكْر من أكرمهم الله -تعالى- بهمّة العلم والعمل، ولا زال النّاس يذكرونهم في مجالسهم، وينهلون من فيض علومهم ومعارفهم، ومن هؤلاء العلماء العاملين عالم وداعية ذاع صيته في الآفاق، وهو الإمام أحمد بن تيمية الحرّاني الذي لُقّب بشيخ الإسلام، وقد كانت حياة الشّيخ تتقلّب بين مجالس العلم التي تصدّى فيها لمهمّة تفسير القرآن والفقه وتعليم المسلمين أمور دينهم، وبين مواقف البطولة والجهاد والحثّ على التّضحية دفاعاً عن حِمى الإسلام وحياض المسلمين، وقد
بحث حول تونس

بحث حول تونس

تونس دولة تونس وعاصمتها تونس، هي إحدى دول المغرب العربي والتي تقع في الجزء الشمالي من القارة الإفريقية على سواحل البحر الأبيض المتوسط ، حيث تبلغ مساحتها 163610 كيلومتراً مربعاً، وقد اختلف الباحثون حول سبب التسمية، فهناك من يقول بأن أصل الاسم يرجع إلى الآلهة تانيت التي كان يعبدها الفينيقيون في تلك الفترة، كما ويرجح البعض الآخر بأن السبب هو مشتق من الكلمة "ونس"، وذلك بسبب المعاملة الطيبة التي كان يتميز بها سكان المنطقة من احترام الضيوف وتسليتهم والعديد من التفسيرات الأخرى. تتميز جمهورية تونس
كيف تصير عبقرياً

كيف تصير عبقرياً

الاطلاع على ما هو جديد تُعتبر طريقةُ الاطلاع على المعلومات، والأفكار الجديدة من العوامل التي تساعدُ على رفع مستوى الذكاء عند الإنسان، فالاطلاع على وجهات النظر المختلفة للآخرين يعمل على فتح الآفاق المعرفية، وتوسيع المدارك، والمعلومات، فالعبقرية تأتي من خلال معرفة وجهات النظر التي تختلف مع وجهات النظر التي اعتدنا على تبنيها، أو سماعها، وذلك لأنّها تساهم في عملية التفكير، والبحث، وبالتالي تعزيز النمو المعرفي. تحسين المهارات العلائقية أشارَ علماء النفس في عدد من الأبحاث إلى العلاقة المترابطة،
تحويل من لتر إلى كيلو جرام

تحويل من لتر إلى كيلو جرام

خطوات تحويل اللتر إلى كيلو جرام يعرف الكيلو جرام (بالإنجليزية: Kilogram) بأنه الوحدة الأساسية لقياس الكتلة في النظام المتري، ويُرمز له بالرمز (كغ أو Kg) وهو يُعبّر عن كتلة 1000 سم 3 من الماء، أما اللتر (liter) يُرمز له بالرمز (لتر أو L) فيُعرف بأنه وحدة قياس الحجم الأساسية في النظام المتري، وهو يساوي حجم 1 كغ من الماء النقي عند درجة حرارة 4 درجات مئوية. بالرغم من أن الكيلو جرام واللتر وحدتين تُستخدمان لقياس كميات مختلفة من الأشياء إلا أنه يمكن التحويل بينهما، وفي ما يأتي تندرج الخطوات اللازمة
ما هو سبب ارتداء رواد الفضاء ملابس خاصة

ما هو سبب ارتداء رواد الفضاء ملابس خاصة

رداء الفضاء رداء الفضاء أو بذلة الفضاء هي بذلة ترتدى للحفاظ على حياة رجال الفضاء، حيث يتم صناعتها لحماية رواد الفضاء من الظروف الجوية الصعبة، وبشكلٍ عام تتصف البذلة بالفراغ والخلو من الهواء ودرجات الحرارة المنخفضة، ويستخدم هذا النوع من الملابس عند العمل في مدار حول الكرة الأرضية، أو القيام برحلة جوية إلى سطح القمر، أو عند الرجوع من القمر إلى الأرض، وعلى الرغم من الإيجابيات المتعددة لها إلا أنّها لا تحمي روّاد الفضاء من الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة الكونية أثناء وجودهم في المركبات الفضائية أو
ملخص رواية أمواج أكما

ملخص رواية أمواج أكما

نبذة عن رواية أمواج أكما تعد رواية أمواج أكما الجزء الثالث من قواعد جارتين، تتكون الرواية من 320 صفحة للكاتب عمرو عبد الحميد، وقد صدرت هذه الرواية عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع سنة 2020م، تحمل بين الرواية بين صفحتها رسالة تتحدث عن أهمية المحافظة على المبادئ و القيم الإنسانية حتى في أسوأ الظروف وأصعبها، وحتى مع ألد الأعداء. ملخص رواية أمواج أكما رواية أمواج أكما هي الرواية الخامسة للكاتب الطويلة، وهي الجزء الثالث والأخير من ثلاثيته قواعد جارتين، تدور أحداث رواية أمواج أكما في عالم الخيال
كيفيه العناية بالبشرة

كيفيه العناية بالبشرة

البشرة يجب أن تكون العناية بالبشرة من الأولويات لدى أيّ شخص، فهي لا تقلّ أهميةً عن العناية بصحة الجسم، ومع ذلك فإنّه يتمّ تجاهل هذا الأمر، ولكن حتّى يحصل الشخص على بشرة جيدة لا بدّ من العناية بها لتبدو في أفضل حالاتها، كما يجب اتباع الطريقة الصحيحة للعناية بها. كيفية العناية بالبشرة فيما يأتي أهم الطرق للعناية بالبشرة: تنظيف الوجه مرتين مرةً في الصباح ومرةً في الليل، باستخدام المنتج المناسب لنوع البشرة، وهذا لجعل البشرة صحيةً وتبدو بشكل أجمل. العناية بشعر الوجه، وهذه من الأمور المهمة للحصول
حكم زيارة القبور

حكم زيارة القبور

حكم زيارة القبور حكم زيارة القبور للرجال تُسنّ زيارة القبور للرجال باتفاق فقهاء المذاهب الأربعة، ذلك أنّ في زيارتها تذكّرٌ للموت والآخرة و الدعاء للأموات ، استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (زَارَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَن حَوْلَهُ، فَقالَ: اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي في أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهَا، فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي، وَاسْتَأْذَنْتُهُ في أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا، فَأُذِنَ لِي، فَزُورُوا القُبُورَ؛ فإنَّهَا تُذَكِّرُ