شعر عن نكران المعروف

شعر عن نكران المعروف

نكرانُ المعروف

نكرانُ المعروف هو دليلٌ واضحٌ على سوء أخلاق كلّ من يقوم به، فدائماً ما نقدّم لهم يد العون والمعروف فيقابلوا ذلك بنكران الجميل، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، فمن الأمور التي يجب المحافظة عليها عدم نكران معروف لإنسان قدّم لنا الكثير، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعراً جميلاً عن نكرانِ المعروف.

شعر عن نكران المعروف لابن المشرف

لك الحمد الّلهم يا خير ناصر

لدين الهدى ما لاح نجم لناظر

وما انفلق إلّا صباح من مطلع الضيا

فجل وجلى حالكات الدياجر

لك الحمد ما هبّ النسيم من الصبا

ما أنهل ودقّ المعصرات المواطر

على الفتح والنصر العزيز الذي سما

فقرت به منا جميع النواظر

وإظهار دين قد وعدت ظهوره

على الدين طرا في جميع الجزائر

وعدت فأنجزت الوعود ولم تزل

معزا لأرباب التقى والبصائر

لك الحمد مولانا على نصر حزبنا

على كل باغ في البلاد وفاجر

ومن بعد حمد الله جل ثناؤه

على نعم لم يحصها عدّ حاصر

نقول لأعداء بنا قد تربصوا

عليكم أديرت سيئات الدوائر

ألم تنظروا ما أوقع الله ربنا

بعجمانكم أهل الجدود العواثر

بأول هذا العام ثم بعجزه

بأيام شهر الصوم إحدى الفواقر

هموا بدلوا النعماء كفروا وجاهروا

بظلم وعدوان وفعل الكبائر

فكم نعمة نالوا وعز ورفعة

على كل باد في الفلاة وحاضر

إذا وردوا الإحساء يرعون خصبها

وفي برها نبت الرياض الزواهر

وكم أحسن الوالي إليهم ببذله

وبالصفح عنهم في السنين الغوابر

وكم نعمة أسدى لهم بعد نعمة

ولكنه أسدى إلى غير شاكر

ومن يصنع المعروف في غير أهله

يلاقي كما لاقى مجير أم عامر

لقد بطروا بالمال والعز فاجتروا

على حرمة الوالي وفعل المناكر

فمدوا يد الآمال للملك واقتفوا

لكل خبيث ناكث العهد غادر

وأبدوا لأهل الضغن ما في نفوسهم

من الحقد والبغضا وخبث السرائر

هموا حاولوا الإحسا ومن دون نيلها

زوال الطلى ضرباً وقطع الحناجر

فعاجلهم عزم الإمام بفيلق

رماهم به مثل الليوث الخوادر

وقدم فيهم نجله يخفق اللوا

عليه وفي يمناه أيمن طائر

فأقبل من نجد بخيل سوابق

ترى الأكم منها سجدا للحوافر

فوافق في الوفرى جموعا توافرت

من البدو أمثال البحار الزواخر

سبيعا وجيشا من مطير عرمرما

ومن آل قحطان جموع الهواجر

ولا تنس جمع الخالدي ففيهم

قبائل شتى من عقيل وعامر

سار بموار من الجيش أظلمت

له الأفق من نقع هنالك ثائر

فصبح أصحاب المفاسد والخنا

بسمر القنا والمرهفات البواتر

بكاظمه حيث التقى جيش خالد

بهرمز نقلا جاءنا بالتواتر

فلما أتى الجهراء ضاقت بجيشه

وجالت بها الفرسان بين العساكر

فولى العدا الأدبار إذ عاينوا الردى

بطعن وضرب بالظبى والخناجر

فما اعتصموا إلّا بجلة مزبد

من البحر يعلو موجه غير جازر

فغادرهم في البحر للحوت مطعما

وقتلى لسرحان ونمر وطائر

تفاءلت بالجيران والعز إذ أتى

بشيرا لنا عبد العزيز بن جابر

فواها لها من وقعة عبقرية

تشيب لرؤياها نواصي الأصاغر

بها يسمر الساري إذا جد في السرى

ويخطب من يعلو رؤوس المنابر

تفوه بمدح للإمام ونجله

ومعشره أهل العلا والمفاخر

كفاه من المجد المؤثل ما انتمى

إليه من العليا وطيب العناصر

فشكرا إمام المسلمين لما جرى

وهل تثبت النعماء إلا لشاكر

فهنيت بالعيدين بالفتح أولا

وعيد كمال الصوم إحدى الشعائر

وشكر الأيادي بالنواصي بالتقى

بترك المناهي وامتثال الأوامر

صبرت فنلت النصر بالصبر والمنى

وما انقادت الآمال إلّا لصابر

فدونك من أصداف بحري لآلئا

إلى نظمها لا يهتدي كل شاعر

وبكرا عروسا أبرزت من خبائها

شبيهة غزلان اللواء النوافر

إلى حسنها يصبو وينشد ذو الحجى

لك الخير حدثني بظبية عامر

وأختم نظمي بالصلاة مسلما

على من إليه الحكم عند التشاجر

محمد المختار والآل بعده

وأصحابه الغر الكرام الأكابر

مدى الدهر والأزمان ما قال قائل

لك الحمد اللهم يا خير ناصر.

شعر عن نكران المعروف لزهير بن أبي سلمى

وَمَن يَكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضلِهِ

عَلى قَومِهِ يُستَغنَ عَنهُ وَيُذمَمِ

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ

يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ

ومن لا يزد عن حوضه بنفسه

يهدم ومن يخالق الناس يعلم

وَمَن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقها

وَإن يرق أَسبابَ السَماءِ بِسُلَّمِ

وَمَن يَعصِ أَطرافَ الزُجاجِ ينلنهُ

يُطيعُ العَوالي رُكِّبَت كُلَّ لَهذَمِ

وَمَن يوفِ لا يُذمَم وَمَن يُفضِ قَلبُهُ

إِلى مُطمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمجَمِ

وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوّاً صَديقهُ

وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ

وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ

وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ

وَمَن يزل حاملاً على الناسَ نَفسَهُ

وَلا يُغنِها يَوماً مِنَ الدَهرِ يُسأَمِ

شعر عن نكران المعروف لنزار قباني

قالت له

أتحبني وأنا ضريرة

وفي الدنيا بناتُ كثيرة

الحلوةُ و الجميلةُ و المثيرة

ما أنت إلّا بمجنون

أو مشفقٌ على عمياء العيون ..

قال…

بل أنا عاشقٌ يا حلوتي

ولا أتمنى من دنيتي …

إلا أن تصيري زوجتي …

وقد رزقني الله المال

وما أظنُّ الشفاء مٌحال

قالت

إن أعدتّ إليّ بصري

سأرضى بكَ يا قدري

وسأقضي معك عمري

لكن..

من يعطيني عينيه

وأيُّ ليلِ يبقى لديه

وفي يومٍ جاءها مُسرِعا

أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا

وستبصرين ما خلق اللهُ وأبدعا

وستوفين بوعدكِ لي

وتكونين زوجةً لي

ويوم فتحت أعيُنها

كان واقفاً يمسُك يدها

رأتهُ

فدوت صرختُها

أأنت أيضاً أعمى؟

وبكت حظها الشُؤومَ

لا تحزني يا حبيبتي

ستكونين عيوني ودليلتي

فمتى تصيرين زوجتي

قالت

أأنا أتزوّجُ ضريراً

وقد أصبحتُ اليومَ بصيرا

فبكى

وقال سامحيني

من أنا لتتزوّجيني

ولكن

قبل أن تترُكيني

أريدُ منكِ أن تعديني

أن تعتني جيداً بعيوني

مزيد من المشاركات
أسباب الحكة في المهبل

أسباب الحكة في المهبل

أسباب حكَّة المهبل تنتج الحكَّة المهبليّة بسبب خلل في التوازن البكتيريّ للمهبل، أو الإصابة بالعدوى المُسبِّبة لالتهاب المهبل ، وقد يُرافقها إفرازات مهبليّة، وألم، وفيما يأتي بعض الأسباب التي تُؤدِّي إلى حكَّة المهبل: تعرُّض المهبل لبعض المُهيِّجات الكيميائيّة، مثل: البخَّاخات النسائيّة. موانع الحَمْل الموضعيّة. ورق الحمَّام المُعطَّر. الصابون، وفُقاعات الحمَّام. الكريمات، والمراهم. الإصابة ببعض الأمراض الجلديّة، مثل: الإكزيما، والصدفيّة. الإصابة بالتهاب المهبل الجرثوميّ الناتج عن اختلال
تعريف الحديث الموضوع

تعريف الحديث الموضوع

تعريف الحديث الموضوع الوضع في اللُّغة: حطّ الشَّيء ووضعه، وسُمِّي بذلك؛ لانحطاط رُتبته، وفي الاصطلاح: هو الحديث المكذوب، والمُختلق، والمصنوع، مع نسبته إلى النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وهذا تعريف ابن الصَّلاح له، وعرَّفه غيره بأنَّه ما نُسب إلى النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- كذباً ممَّا لم يقله أو يفعله أو يُقرُّه، ويقع في المرتبة في آخر الحديث الضعيف ، وجعلوه قسماً من الأحاديث من باب المعرفة، وليس من باب أنَّه جُزءٌ من الحديث، ويُشير إليه المُحدِّثين بالتَّصريح، كقولهم: موضوع، باطل، كذب، أو
كيف أحافظ على شعري بعد الصبغة

كيف أحافظ على شعري بعد الصبغة

الشعر المصبوغ يحتاج الشعر المصبوغ إلى الكثير من العناية والاهتمام، وذلك لاحتواء الصبغات على نسبة عالية من الموادّ الكيميائية والتي من شأنها أن تسبّب التلف والضرر للشعر، وتعدّ الوصفات والخلطات المنزلية من أفضل الطرق التي يتمّ اللجوء إليها، وفي هذا المقال سنتعرّف على مجموعة من الوصفات الطبيعيّة المنزلية للحفاظ على الشعر المصبوغ. وصفات طبيعيّة للحفاظ على الشعر بعد الصبغة الألوفيرا للألوفيرا قدرة الكبيرة على حماية الشعر من التلف والضرر، وذلك من خلال وضع كمية كافية من الألوفيرا على فروة الرأس مع
الدكتور أحمد عمارة (إستشاري الصحة النفسية)

الدكتور أحمد عمارة (إستشاري الصحة النفسية)

الدكتور أحمد عمارة (استشاري الصحة النفسية) الدكتور أحمد عمارة هو دكتور مصري متخصص في الطب النفسي ، حاصل على شهادة جامعية في علاج الاضطرابات النفسية ، ويعالج العديد من الأمراض النفسية مثل: القلق، الاكتئاب، التوحد، الهلع، الفوبيا، الوسواس القهري وغيرهم بطريقة مختلفة وفريدة من نوعها. نشأة الدكتور أحمد عمارة نشأ الدكتور أحمد عمارة منذ الطفولة في بيئة محافظة ومتدينة، حيث إن جده كان واحد من علماء الأزهر الشريف الأجلاء، وهو الشيخ عبد المجيد صبح رحمه الله، والذي أثر في تفكير عمارة وساعد في تشكيل عقله
دولة السويد

دولة السويد

جغرافية السويد السويد، المعروفة رسميًا بمملكة السويد (بالإنجليزية: Kingdom of Sweden) هي إحدى الدول الأوروبية، وعاصمتها مدينة ستوكهولم، وفيما يلي استعراضٌ لأهم المعلومات الجغرافية عنها: الموقع الجغرافي: تقع السويد في شبه الجزيرة الإسكندنافية في شمال أوروبا . الموقع الفلكي: تقع السويد على خط العرض ("54.01 '11 °62) درجة شمالاً، وخط الطول ("1.91 '34 °17) درجة شرقًا. المساحة: 447425 كيلومترًٍا مربعًا. الارتفاع فوق سطح البحر: تعتبر السويد من المناطق المنخفضة نسبيًا؛ حيث يبلغ متوسط ارتفاعها 320
خصائص العسل الطبيعي

خصائص العسل الطبيعي

خصائص العسل الطبيعي يتميز العسل الطبيعي بخصائص عدة تميزه عن الغسل المغشوش أو المُصنّع، وهذه الخصائص كما يأتي: العسل الطبيعي ليس له رغوة، ولا يُكوّن رغوة أبداً، أما إن أصبح رغوياً يكون مغشوشاً. لزوجته عالية، ولهذا يكون سيلانه بطيئاً ولا يسيل من الوعاء الذي يُحفظ به إلّا بصعوبة، على عكس العسل المغشوش الذي يسيل بسرعة ويكون تنقيطه سهل. نسيجه ناعم وخالٍ من وجود أي تكتّلات، أما العسل المغشوش فيكون مليئاً بالتكتّلات ونسيجه خشن. طبقاته متماسكة وعلى شكل وحدة واحدة متكاملة وغير منفصل، أما العسل المغشوش
ما هو اسم العملة البريطانية

ما هو اسم العملة البريطانية

الجنيه الاسترلينيّ إنّ العُملةَ الرسميّةَ المُتداولةَ، والمُستخدمةَ في بريطانيا هي عملةُ الجنيهِ الإسترلينيّ (بالإنجليزية: The pound sterling)، ويُرمَز لها بالرمزِ (£)، كما تُعرَف ب(GBP)، وهو اختصارٌ لجملةِ (Great Britain Pound)، والجنيهُ الواحدُ مُكوّنٌ من مئةِ قسمٍ من فئةٍ نقديّةٍ فرعيّةٍ أصغرَ تُسمّى البنس (بالإنجليزية: pence)، ويُعرَف اختصاراً ب(p)، أمّا مهمّةُ تصميمِ الفئاتِ النقديّةِ لعملةِ الجنيهِ الإسترلينيّ، وطباعتها فهي تُوكَل إلى بنكِ إنجلترا الذي يُمثّلُ البنكَ المركزيَّ للمملكةِ
الحكمة من زكاة الفطر

الحكمة من زكاة الفطر

الحكمة من زكاة الفطر زكاة الفطر هي صدقة مقدرة محددة القيمة عن كل مسلم قبل صلاة عيد الفطر في مصارف معينة ، وهي واجبة على كل مسلم صغير أو كبير، ذكر أو أنثى، حر أو عبد، ويُخرجها المسلم عن نفسه وعن أهل بيته من زوجاته وأولاده. وثبت وجوبها بما رواه ابن عمر -رضي الله عنه- عن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ