شعر صوفي في حب الله

شعر صوفي في حب الله

أبيات من قصيدة ما بين معترك الأحداق والمهج

قال الشاعر ابن الفارض سلطان العاشقين قصيدته في حب المولى عز وجل:

ما بَيْنَ مُعْتَركِ الأحداقِ والمُهَجِ

أنا القَتِيلُ بلا إثمٍ ولا حَرَجِ

ودّعتُ قبل الهوى روحي لما نَظَرْتَ

عينايَ مِنْ حُسْنِ ذاك المنظرِ البَهجِ

للَّهِ أجفانُ عَينٍ فيكَ ساهِرةٍ

شوقًا إليكَ وقلبٌ بالغَرامِ شَجِ

وأضلُعٌ نَحِلَتْ كادتْ تُقَوِّمُها

من الجوى كبِدي الحرّا من العِوَجِ

وأدمُعٌ هَمَلَتْ لولا التنفّس مِن

نارِ الهَوى لم أكدْ أنجو من اللُّجَجِ

وحَبّذَا فيكَ أسْقامٌ خَفيتَ بها

عنّي تقومُ بها عند الهوى حُجَجي

أصبَحتُ فيكَ كما أمسيَتُ مكْتَئِبًا

ولم أقُلْ جَزَعًا يا أزمَةُ انفَرجي

أبيات من قصيدة قلبي يحدّثني بأنك متلفي

قال الشاعر ابن الفارض سلطان العاشقين قصيدته في حب الله عز وجل:

قلبي يُحَدّثني بأَنّكَ مُتْلِفِي

روحي فِداكَ عرَفْتَ أمَ لم تَعْرِفِ

لم أَقْضِ حَقّ هَواكَ إن كُنتُ الذي

لم أقضِ فيِه أسىً ومِثليَ مَنْ يَفي

ما لي سِوَى روحي وباذِلُ نفسِهِ

في حُبّ مَن يَهْواهُ ليسَ بِمُسرِف

فلَئِنْ رَضِيتَ بها فقد أسعَفْتَني

يا خَيبَة المَسْعَى إذا لم تُسْعِفِ

يا مانِعي طيبَ المَنامِ ومانِحي

ثوبَ السّقامِ بِهِ ووَجْدِي المُتْلِفِ

عَطفاً على رَمقي وما أبقَيتَ لي

منْ جسميَ المُضْنى وقلبي المُدَنَفِ

فالوَجْدُ باقٍ والوِصَالُ مُماطلي

والصّبْرُ فانٍ واللّقاء مُسَوّفي

أبيات من قصيدة أحبّك حبّين حبّ الهوى

قالت الشاعرة رابعة العدوية إمامة العاشقين قصيدتها في حب الله عز وجل:

أحبّك حُبين؛ حبّ الهوى

وحبّا لأنك أهلٌ لذاكا

فأما الذي هو حُبّ الهوى

فشُغلي بذكرِك عمّن سواكا

وأما الذي أنتَ أهلٌ له

فكشفُك للحُجب حتى أراكا

أبيات من قصيدة لا يقْدرُ الحبُّ أنْ يخْفي محاسنهُ

قال الشاعر عفيف الدين التلمساني قصيدته في حب الله تعالى:

لا يُقَدِّرُ الحُبُّ أَنْ يَخْفَى مَحاسِنُهُ

وَإِنَّما في سَناهُ الحَجْبُ تَحْتَجِبُ

أُعاهِدُ الراحَ أَنَّى لا أُفارِقُها

مِنْ أَجْلِ أَنَّ الثَنايا شِبْهَها الحَبَبَ

وَأَرْقُبُ البَرْقَ لاسَقَياهُ مَنْ أَرْبَى

لكِنَّهُ مَثَّلَ خَدَّيْهِ لَهُ لِهَبْ

يا سالِمًا في الهَوَى مِمّا أُكابِدَهُ

رِفْقًا بِأَحْشاءِ صَبِّ شَفِّها الوَصْبِ

فَالأَجْرُ يا أَمْلَى إِنْ كُنْتَ تَكْسِبُهُ

مِنْ كُلِّ ذي كَبِدٍ حِراءً تَكْتَسِبُ

يا بَدْرُ تَمَّ مُحاقي في زِيادَتِهِ

ما أَنْ تنجلي عَنْ أُفُقِكَ السَحَبِ

صَحا السُكارَى وَسُكْرَى فِيكَ دامَ وَما

لِلسُكَّرِ مِنْ سَبَبٍ يُرْوَى وَلا نِسْبِ

أبيات من قصيدة يا سروري ومُنيتي واعتمادي

قالت الشاعرة رابعة العدوية إمامة العاشقين قصيدتها في حب المولى عز وجل:

يا سروري ومنيتي وعمادي

وأنيسي وعدتي ومرادي

أنت روح الفؤاد أنت رجائي

أنت لي مؤنس وشوقك زادي

أنت لولاك يا حياتي وأنسي

ما تشتت في فسيح البلاد

كم بدت منةٌ، وكم لك عندي

من عطاء ونعمة وأيادي

حبك الآن بغيتي ونعيمي

وجلاء لعين قلبي الصادي

ليس لي عنك -ما حييتُ- براحٌ

أنت مِنّي مُمَكّنٌ في السوادِ

إن تكن راضيًا عني فإنني

يا منى القلب قد بدا إسعادي.

أبيات من قصيدة بكيتُ ودمع العين للنفس راحة

قال الشاعر سمنون المحب قصيدته في حب الله عز وجل:

بكيتُ ودمع العين للنفس راحة

ولكن دمع الشوق ينكى به القلبُ

وذكرى لما ألقاه ليس بنافعي

ولكنه شيء يهيج به الكرب

فلو قيل لي من أنت قلت معذب

بنار مواجيد يضرمها العتب

بليت بمن لا أستطيع عتابه

ويعتبني حتى يُقال لي الذنب

أبيات من قصيدة راحتي في خَلوتي

قالت الشاعرة رابعة العدوية إمامة العاشقين قصيدتها في حب الله عز وجل:

راحتي يا إخوتي في خلوتي

وحبيب دائمًا في حضرتي

لم أجد لي عن هواه عوضًا

وهواه في البرايا محنتي

حيثما كنت أشاهد حسنه

فهو محرابي إليه قبلي

إن مت وجدًا وما تم رضى

وأعنائي في الورى وَاشقوتي

يا طبيب القلب يا كل المنى

جد بوصلٍ منك يشفي مهجتي

يا سروري يا حياتي دائمًا

نشأتي منك وأيضًا نشوتي

قد هجرت الخلق جمعًا أرتجي

منك وصلًا فهو أقصى منيتي

أبيات من قصيدة إلى كم أنت في بحر الخطايا

قال الشاعر الحسين بن منصور الحلاج في حب المولى عز وجل:

إِلى كَم أَنتَ في بَحرِ الخَطايا

تُبارِزُ مَن يَراكَ وَلا تَراهُ

وَسَمتُكَ سمَتٌ ذي وَرَعٍ وَدينٍ

وَفِعلُكَ فِعلُ مُتَّبعٍ هَواهُ

فَيا مَن باتَ يَخلو بِالمَعاصي

وَعَينُ اللَهِ شاهِدَةٌ تَراهُ

أَتَطمعُ أَن تَنالَ العَفوَ مِمَّن

عَصيتَ وَأَنتَ لم تَطلُب رِضاهُ

أَتَفرَحُ بِالذُنوبِ وبالخطايا

وَتَنساهُ وَلا أَحَدٌ سِـواهُ

فَـتُب قَبلَ المَماتِ وَقَبلَ يَومٍ

يُلاقي العَبدُ ما كَسَبَت يَداهُ

أبيات من قصيدة تِه دلالًا فأنت أهلٌ لذاكا

قال الشاعر ابن الفارض سلطان العاشقين قصيدته في حب الله عز وجل:

تِهْ دَلاَلًا فأَنْتَ أهْلٌ لِذَاكا

وتحَكّمْ فالحُسْنُ قد أعطاكا

ولكَ الأمرُ فاقضِ ما أنتَ قاض

فَعَلَيَّ الجَمَالُ قد وَلاّكَا

وتَلافي إن كان فه ائتلافي

بكَ عَجّلْ به جُعِلْتُ فِداكا

وبِمَا شِئْتَ في هَواكَ اختَبِرْنِي

فاختياري ما كان فيِه رِضَاكَا

فعلى كُلّ حالَةٍ أنتَ مِنّي

بيَ أَوْلى إذ لم أَكنْ لولاكا

وكَفَاني عِزّاً بحُبّكَ ذُلّي

وخُضوعي ولستُ من أكْفاكا

وإذا ما إليكَ بالوَصْلِ عَزّتْ

نِسْبَتِي عِزّةً وصَحّ وَلاكا

أبيات من قصيدة ما لي بٌعدٌ بعدَ بُعدك

قال الشاعر الحسين بن منصور الحلاج قصيدته في حب الله عز وجل:

فما لي بُعْدٌ بَعْدَ بُعْدِكَ بَعْدَما

تـَيَقـَّنْتُ أنّ القرب والبُعد واحد

وإنّي وإن أُهْجِرتُ فـَالهَجْرُ صاحبي

وكيف يصحّ الهجر والحُبّ واجد

لك الحمد في التوفيق في محض ِخالصٍ

لعبدٍ زكي ما لغيرك ساجد

لا تلمني فاللوم منّي بعيـد

وأَجِرْ سيـّدي فإنـّي وحيد

إنّ في الوعد وَعْدك الحقّ حقًا

إنّ في البدء بدء أمري شديد

مَن أراد الكتاب هذا خطابي

فاقرؤوا واعلموا بأنّي شهيـد

قد تصبّرتُ وهل يصـ

ـبرُ قلبي عــن فؤادي

أبيات من قصيدة عجبتُ منك ومني

قال الشاعر الحسين بن منصور الحلاج قصيدته في حب الله عز وجل:

عَجِبتُ مِنكَ وِمنّي

يا مُنيَةَ المُتَمَنّي

أَدَنَيتَني مِنكَ حَتّى

ظَنَنتُ أَنَّكَ أَني

وَغِبتُ في الوَجدِ حَتّى

أَفنَيتَني بِكَ عَنّي

يا نِعمَتي في حَياتي

وَراحَتي بَعدَ دَفني

ما لي بِغَيرِكَ أُنسٌ

إِذ كُنتَ خَوفي وَأَمني

يا مَن رِياضُ مَعاني

هِ قَد حَوَت كُلَّ فَنِّ

وَإِن تَمَنَّتُ شَيئًا

فَأَنتَ كُلُّ التَمَنّي

أبيات من قصيدة زِدني بفرط الحب فيك تحيّرا

قال الشاعر ابن الفارض سلطان العاشقين قصيدته في حب المولى عز وجل:

زِدْني بفَرْطِ الحُبّ فيك تَحَيّرا

وارْحَمْ حشًا بلَظَى هواكَ تسعّرا

وإذا سألُتكَ أن أراكَ حقيقةً

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

يا قلبُ أنتَ وعدَتني في حُبّهمْ

صَبرًا فحاذِر أن تَضِيقَ وتَضجرا

إنَّ الغرامَ هوَ الحياةُ فمُتْ بِهِ

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

قُل لِلّذِينَ تقدَّموا قَبلي ومَن

بَعدي ومَن أضحى لأشجاني يَرَى

عني خذوا وبي اقْتدوا وليَ اسمعوا

وتحدّثوا بصَبابتي بَينَ الوَرى

ولقد خَلَوْتُ مع الحَبيب وبَيْنَنَا

سِرٌّ أرَقّ منَ النسيمِ إذا سرى

أبيات من قصيدة نسختُ بحبي آية العشق قبلي

قال الشاعر ابن الفارض سلطان العاشقين قصيدته في حب المولى عز وجل:

نسخْتُ بِحَبّي آية العِشْقِ من قبلي

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

وكلُّ فَتىً يهوى فإنّي إمَامُهُ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

ولي في الهوى عِلْمٌ تَجِلّ صفاتُهُ

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يكنْ في عِزّةِ الحبِّ تائهًا

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

إذا جادَ أقوامٌ بمالٍ رأيْتَهُمْ

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

وإن أودِعوا سِرًا رأيتَ صُدورهم

قُبورًا لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ

وإن هُدّدوا بالهَجْرِ ماتوا مَخافَةً

وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل

أبيات من قصيدة لبّيكَ لبّيكَ يا سرّي ونَجوائي

قال الشاعر الحسين بن منصور الحلاج قصيدته في حب المولى عز وجل:

لَبَّيكَ لَبَيكَ يا سِرّي وَنَجوائي

لَبَّيكَ لَبَّيكََ يا قَصدي وَمَعنائي

أَدعوكَ بَل أَنتَ تَدعوني إِلَيكَ فَهَل

نادَيتُ إِيّاكَ أَم نادَيتَ إِيّائي

يا عَينَ عَينِ وَجودي يا مدى هِمَمي

يا مَنطِقي وَعَبارَتي وَإيمائي

يا كُلَّ كُلّي وَيا سَمعي وَيا بَصَري

يا جُملَتي وَتَباعيضي وَأَجزائي

يا كُلَّ كُلّي وَكُلُّ الكُلِّ مُلتَبِسٌ

وَكُلُّ كُلِّكَ مَلبوسٌ بِمَعنائي

يا مَن بِهِ عَلِقَت روحي فَقَد تَلِفَت

وَجدًا فَصِرتُ رَهينًا تَحتَ أَهوائي

أَبكي عَلى شَجَني مِن فُرقَتي وَطَني

طَوعًا وَيُسعِدُني بِالنَوحِ أَعدائي

أَدنو فَيُبعِدُني خَوفي فَيُقلِقُني

شَوقٌ تَمَكَّنَ في مَكنونِ أَحشائي

فَكَيفَ أَصنَعُ في حُبٍّ كُلِّفتُ بِهِ

مَولايَ قَد مَلَّ مِن سُقمي أَطِبّائي

قالوا تَداوَ بِهِ فَقُلتُ لَهُم

يا قَومُ هَل يَتَداوى الداءُ بِالدائي

حُبّي لِمَولايَ أَضناني وَأَسقَمَني

فَكَيفَ أَشكو إِلى مَولايَ مَولائي

إِنّي لَأَرمُقُهُ وَالقَلبُ يَعرِفُهُ

فَما يُتَرجِمُ عَنهُ غَيرُ إيمائي

يا وَيحَ روحي وَمِن روحي فَوا أَسفي

عَلَيَّ مِنّي فَإِنّي أَصِلُ بَلوائي

كَأَنَّني غَرِقٌ تَبدوا أَنامِلَهُ

تَغَوُّثًا وَهوَ في بَحرٍ مِنَ الماءِ

وَلَيسَ يَعلَمُ ما لاقَيتُ مِن أَحَدٍ

إِلّا الَّذي حَلَّ مِنّي في سُوَيدائي
37الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد زيت القرع للشعر

فوائد زيت القرع للشعر

القرع يسمى القرع باليقطين وهو يتميز بشكله الدائري وملمسه الناعم، وهو ذو لون أصفر غامق مائل للون البرتقالي، وقشرته سميكة تحوي بداخلها البذور واللب، وتظهر أوراقها كبيرة الحجم مغطاة بأشواك غزيرة وينتج نبات القرع أزهاراً ذكرية وانثوية، وله سيقان ثابتة وشائكة ومنحرفة، وينتشر نمو نبات القرع في العديد من المناطق حول العالم مثل نيوزيلندا، واستراليا الإنجليزية، وأمريكا الشمالية، وله العديد من الفوائد حيث يعتبر مليناً للمعدة، ويساهم في تنشيط الكبد، ويعالج حالات الصداع والشقيقة، ويخفف الأمراض النفسية
أفخاذ الدجاج بالبف باستري

أفخاذ الدجاج بالبف باستري

أفخاذ الدجاج بالبف باستري مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ عشرة أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من الزيت. بصلة صغيرة المفروم. فص من الثوم المفروم. كيلو غرام من الدجاج المسلوق. نصف ملعقة صغيرة من القرفة. حبة متوسطة من الجزر المبروش. بيضتان. كوبان من البقسماط . باكيت من البف باستري مربعات. زيت الذرة -للقلي-. المعكرونة الأصابع -للتشكيل-. نصف كوب من كلٍ من: الفلفل الأحمر الحلو المفروم ناعم. الفلفل الأخضر الحلو المفروم ناعم. ملعقة صغيرة من كلٍ من: الملح. البهار المشكل . ربع
معلومات عن منظمة أوبك

معلومات عن منظمة أوبك

منظمة أوبك منظمة "أوبك" وهي الاختصار لمنظمة الأقطار المصدرة للنفط (بالإنجليزية OPEC)، ووظيفة هذه المنظمة هي القيام بتوحيد وإدارة تنسيق السياسات النفطية للدول المنتسبة للمنظمة، وتهدف بذلك إلى ضمان الاستقرار للأسواق النفطية من خلال تأمين كميات نفطية كافية ومنتظمة وضمن حدّ تكلفة معقول ومناسب للمستهلكين، وضمان الاستمرارية في المبيعات والدخل المستمر للمنتجين، وضمان عادل للعوائد على رأس مال المستثمرين في النفط وصناعته. نبذة عن منظمة أوبك أُنشئت منظمة أوبك في 14/9/1960 وذلك بعد اجتماع عُقد في العراق
طريقة عمل قرع العسل الحادق

طريقة عمل قرع العسل الحادق

قرع العسل يعد قرع العسل أحد أصناف الخضار الشتوية الحلوة، ومع أنه حلو المذاق بطبيعته فيمكن عمل أطباق حلوة منه أو أطباق حاذقة، وذلك يعتمد بشكل رئيسي على المكونات التي تتم إضافتها إليه لتشكيل الطبق، ويمكن إضافة مكونات مختلفة عديدة إليه بحسب الرغبة والذوق، مثل العدس أو اللحم أو غيره. عمل قرع العسل الحادق المكونات أربع حبات من قرع العسل. حبة بصل متوسطة الحجم. أربع بيضات كبيرة. خمس ملاعق كبيرة من القشدة. مئة جرام من جبنة الشيدر (أي ما يعادل كوب واحد من الجبنة المبروشة)، أو يمكنك استبداله بأي نوع آخر
علاج جفاف الجلد

علاج جفاف الجلد

نصائح وإرشادات لتخفيف جفاف الجلد يُعرَف جفاف الجلد على أنَّه الحالة التي يفقد فيها الجلد قُدرته على الاحتفاظ برطوبته ومرونته، والذي قد يُعزَى حدوثه إلى العديد من الأسباب : وجود مشكلات صحيّة معينة. التقدم بالسنّ. التواجد في المناخ البارد والجاف. اتباع سلوكيات معيَّنة، مثل: استخدام أنواع الصابون قويَّة الفعالية. تكرار الاستحمام. ويُشار إلى أنَّ معظم حالات جفاف الجلد تُظهِر استجابةً وتحسّنًا ملحوظًا عند إجراء بعض التغييرات في أسلوب الحياة واتباع عادات معينة، ومن هذا المُنطلق، نذكر في الآتي مجموعة
طريقة التخلص جفاف الوجه

طريقة التخلص جفاف الوجه

جفاف الوجه يعتبر جفاف الوجه من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص لا سيّما في حال كان هناك عدم الاهتمام والعناية برطوبة البشرة وصحتها، وعلى العكس في حال تمّ الإفراط في غسل الوجه باستخدام الصابون، أو قلّة شرب الماء، او التعرض لظروف مناخية متغيرة، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق للتخلّص من جفاف الوجه. طرق التخلص من جفاف الوجه قناع العسل والأفوكادو اهرسي نصف حبة أفوكادو، وأضيفي لها نصف كوب من العسل، واخلطي جيداً. طبّقي الخليط على وجهك مدّة عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ اغسلي وجهك
من هو فاتح بيت المقدس

من هو فاتح بيت المقدس

فاتح بيت المقدس يُعدُّ خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو فاتح بيت المقدس؛ إذ تمكّن من فتحها في السنة الخامسة أو السادسة عشرة للهجرة، واستمرَّ بيت المقدس تحت حكم المسلمين مدّة خمسة قرون، وفي أثناء حكم العبيديين الباطنيين للشام وقع بيت المقدس تحت سيطرة الصليبيين، ومكث تحت سيطرتهم مدّة تسعين عاماً، وبعد ذلك تمكّن المسلمين في ظل حكم الأيوبيين من استرجاعه، وبقي في رحاب المسلمين لمدّة تجاوزت ثمانية قرون، وفي أواسط القرن الهجري الماضي سيطر اليهود على بيت المقدس. عمر بن الخطاب عمر بن الخطاب
حلق شعر المولود

حلق شعر المولود

حلق شعر المولود سنَّت الشَّريعة الإسلامية حلق شعر المولود في اليوم السَّابع من ولادته، ومعرفة وزنها من أجل تحديد قيمتها فضة، ومن ثمَّ يُتصدَّق بهذه القيمة للفقراء والمساكين؛ حيث إنّ عملية الحلق هذه لها فوائد عظيمة، إمّا من ناحية الأجر والثواب والبَركة، أو من ناحية الإعجاز العلميِّ في صِحَّةِ المولود عندما يكون صغيراً أو حتى عندما يكبر، حيث إنّنا سنُبيّن حكم حلق شعر المولود في الشَّريعة بالأدلِّةِ الصَّحيحة، والفوائد التي أخبر عنها العلماء في مجال الطِّبِّ البشري. حكم حلق شعر المولود لقد ورد في