شعر روعه

شعر روعه

أبيات شعر روعة

يستخدم الناس الشعر للتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم التي قد تعجز الكلمات العادية عن التعبير عنها أحيانًا، وتتنوع الأشعار في مضمونها، وفي طريقة سردها، ومنها شعرٌ فصيح، ومنها شعرٌ شعبي عامي، وقد جمعنا لكم في هذا المقال أبياتًا شعرية متنوعة المواضيع.

شعر روعة عن الصداقة

من أجزل ما قيل عن الصداقة:

شعر فصيح عن الصداقة

وابـدأْ عَـدوَّكَ بالتحيّـةِ ولتَكُـنْ

منـهُ زمانَـكَ خائفـاً تتـرقَّـبُ

واحـذرهُ إن لاقيتَـهُ مُتَبَسِّمـاً

فالليـثُ يبـدو نابُـهُ إذْ يغْـضَـبُ

إنَّ العدوُّ وإنْ تقادَمَ عهـدُهُ

فالحقـدُ بـاقٍ فـي الصُّـدورِ مُغيَّـبُ

وإذا الصَّديـقٌ لقيتَـهُ مُتملِّقـاً

فهـوَ العـدوُّ وحـقُّـهُ يُتجـنَّـبُ 

لا خيرَ فـي ودِّ امرئ مُتملِّـقٍ

حُلـوِ اللسـانِ وقلبـهُ يتلهَّـبُ

يلقاكَ يحلفُ أنـه بـكَ واثـقٌ

وإذا تـوارَى عنـكَ فهـوَ العقـرَبُ

يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً

ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ

وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ

فالصفحُ عنهـمْ بالتَّجـاوزِ أصـوَبُ

واخترْ قرينَكَ واصطنعهُ تفاخراً

إنَّ القريـنَ إلـى المُقـارنِ يُنسـبُ

إنَّ الغنيَ من الرجالِ مُكـرَّمٌ

وتـراهُ يُرجـى مـا لديـهِ ويُرهـبُ

ويُبَشُّ بالتَّرحيـبِ عنـدَ قدومِـهِ

ويُقـامُ عنـدَ سلامـهِ ويُقـرَّبُ

والفقرُ شينٌ للرِّجالِ فإنـه

حقـاً يهـونُ بـه الشَّريـفُ الأنسـبُ

واخفضْ جناحَكَ للأقاربِ كُلِّهـمْ

بتذلُّـلٍ واسمـحْ لهـمْ إن أذنبـوا

ودعِ الكَذوبَ فلا يكُنْ لكَ صاحباً

إنَّ الكذوبَ يشيـنُ حُـراً يَصحـبُ

وزنِ الكلامَ إذا نطقـتَ ولا تكـنْ

ثرثـارةً فـي كـلِّ نـادٍ تخطُـبُ

واحفظْ لسانَكَ واحترزْ من لفظِهِ

فالمرءُ يَسلَـمُ باللسـانِ ويُعطَـبُ

والسِّرُّ فاكتمهُ ولا تنطُـقْ بـهِ

إنَّ الزجاجـةَ كسرُهـا لا يُشعَـبُ

وكذاكَ سرُّ المرءِ إنْ لـمْ يُطـوهِ

نشرتْـهُ ألسنـةٌ تزيـدُ وتكـذِبُ

شعر شعبي عن الصداقة

ما يعرف الخوّة يا كَوَد الأصَاحِيبْ

اللي يحفظون الصداقة أمَانَه. 

شرواكم هم أهل الوفاء والمُواجِيبْ

وإلا الردي دايم طويل لِسَانَه.

ومن لا يعرف العيب ما همه الْعَيبْ

حتى لو أن العيب يلحق إخُوانَه.

وعود البخور ليحترق ريحته طيّبْ

وطيب الرجل بالمرجلة والشهامَة.

وبعض العرب زلات هرجه عذاريّبْ

وبعض العرب زلات هرجه ميانة.

وأكثر مثل يطري على قبل لا غيبْ

ترى الخوى يا ناس مثل الأمانة.

شعر روعة عن الوقت

من القصائد التي تناولت موضوع الوقت:

شعر فصيح عن الوقت

الوقـتُ أغلى من اليـاقـوتِ والذهـبِ

ونـحن نَـخســرهُ فـي اللهـوِ واللعـبِ

وسـوف نُســأل عـنـه عـنـد خـالقِـنـا

يوم الحسـابِ بذاك المـوقـفِ النّشـِبِ

نلهـــو ونلعـــبُ والأيـــــامُ مــدْبِـرةٌ

تجريْ سراعاً تُجِدُّ السيرَ في الهربِ

والـفــوتُ مـقـتـرِبٌ والموتُ مرتقِبٌ

والحـالُ منـقـلِبٌ والنـاسُ في لـعــبِ

وقـد نســـيـنـا مـن الأيــام أطــولـهـا

يومَ الحسابِ ويومَ العرضِ والكربِ

خـمـســون ألفاً من الأعــوام يِعْدِلُـها

مـمــا نَعـدّ مــن الأيـــــام والحــِقـب

والشمسُ فوق رؤوسِ الناس تحرقهم

ولـيـس يحْجـُبُـها شـيءٌ مـن الحُجبِ

والـنــــار مـوقـــدةٌ واللهُ أوقـــدهــــا

وقـودُها النـاسُ لـمْ توقدْ من الحطبِ

فـاعْـملْ لنفسـك وأْمَلْ في السلامة

لا تركنْ إلى النومِ أو تشـكو من التعبِ 

فإنـمـا أنـت مَـجــْزِيٌّ بـمــا عـمـلـتْ

يـداك فاعـمـلْ لهـا في رفعـةِ الرتبِ

وإنما الفـــوز فيـمــا كـُنـتَ تـعمــلـهُ

مـخـافةَ الله لا فـي الجــاهِ والنـســبِ

شعر شعبي عن الوقت

تدري زمان أول وش اللي محليه

إن النوايا فــي قسى الوقت زينة

وصدق النفوس وطهرها والمشاريه

وخوة شرف لأجله تباع الثمينة

شعر روعة عن الحب

من أجمل ما قيل في الحب:

شعر فصيح عن الحب

قلبي يُحَدّثني بأَنّكَ مُتْلِفِي

روحي فِداكَ عرَفْتَ أمَ لم تَعْرِفِ

لم أَقْضِ حَقّ هَواكَ إن كُنتُ الذي

لم أقضِ فيِه أسىً ومِثليَ مَنْ يَفي

ما لي سِوَى روحي وباذِلُ نفسِهِ

في حُبّ مَن يَهْواهُ ليسَ بِمُسرِف

فلَئِنْ رَضِيتَ بها فقد أسعَفْتَني

يا خَيبَة المَسْعَى إذا لم تُسْعِفِ

يا مانِعي طيبَ المَنامِ ومانِحي

ثوبَ السّقامِ بِهِ ووَجْدِي المُتْلِفِ

عَطفا على رَمقي وما أبقَيتَ لي

منْ جسميَ المُضْنى وقلبي المُدَنَفِ

فالوَجْدُ باقٍ والوِصَالُ مُماطلي

والصّبْرُ فانٍ واللّقاء مُسَوّفي

لم أَخلُ من حَسَدٍ عليك فلا تُضِعْ

سَهَري بتَشْنِيع الخَيالِ المُرجِفِ

واسأَلْ نجومَ اللّيلِ هل زارَ الكَرَى

جَفني وكيف يزورُ مَن لم يَعْرِفِ

لا غَرْوَ إن شَحّتْ بغُمْضِ جُفُونها

عيني وسَحّتْ بالدّموعِ الذّرّفِ

وبما جرَى في موقفِ التوديعِ مِنْ

ألمِ النّوَى شاهدتُ هَولَ الموقفِ

إن لم يكن وْصلٌ لدَيْكَ فعِدْ به

أَمَلي وَمَاطِلْ إنْ وَعَدْتَ ولا تفي

فالمَطْلُ منكَ لدَيّ إنْ عزّ الوفا

يحلو كوَصَلٍ من حبيبٍ مُسْعِفِ

شعر شعبي عن الحب

ودي بك وأبيك وأباك وابغاك

جمّعتها لرضاك واختار فيها

شف ويش منها يتبع احكاك ورضاك

واللي لك اسقي مسمعك لا ضميها

غديت افراحكاي وأساير احكاك

وانا تشّرف لكنتي واهتويها

مضمونها ودي بشوفتك وأهواك

ياللي دروب أهل الردى ما تجيها

صانك ولي أمرك وحبك وداراك

ولا قدر ردع الحظوظ ومجيها

نفسك مهذبها وعز الله ربّاك

ما يدري أن جيش الهيام يغزيها

الله قسم يبلاك بي وانت يبلاك

باللي سواتي في العرب يرتجيها

محبة ن ذربه من القلب تكساك

محبة ن صدق الهوى يكتسيها

يامرك قلبك بالوفا لي وتنهاك

ناس ن على لاماك تفرك يديها

رزين عقل ومن مزايا مزاياك

نفسك تحب وعفتك تمتطيها

تطيع عقل ن ما بعد زل وأغواك

مشاعرك تعصاه ..وانت تعصيها

ما شفت منك إلا عيونك ويمناك

محبة ن راع الردى ما يبيها

يقبض فوادي لا تخيلت فرقاك

شف عين ن ما سواك يعنيها

وياعزوة إخوانك ومطلب هذولاك

ناس ن محبة والدك تدعيها

ناس ن تخدم أبيك كله لعيناك

هو يحسب أن الله عليه يهديها

يا جعلها تفدى على الأرض ماطاك

الله بمن هو مثلها يبتليها

لكن لعب في ياوليفي تغّلاك

نفسي غلاك من الصدود يحديها

تبطي علي وأنا هنا واتحراك

كبدي لواهيب الصبر تشتويها

اجمّع علومك امن هناك وهناك

الله لو أنها تنشري لا أشتريها

وعذرك أنا لاهي يا ويش اللي الهاك

لاهي ومرنمنت لاهي تليها

كانك مشكك في الوفا والغلا هاك

جوالي أقر القائمه كل أبيها

رقمك مع الصادر ولا وارد سواك

والناس في اللي لم يرد عليها

وإياك واياني...واياني إياك

من غيبة ن من دون عذر يحميها

9الآداب
مزيد من المشاركات
أين ينظر المصلي أثناء الصلاة

أين ينظر المصلي أثناء الصلاة

أين ينظر المصلِّي أثناء الصَّلاة يختلف محل النَّظر في الصَّلاة بحسب الموضع في الصَّلاة، وبحسب نوع الصَّلاة، فقد ذهب الشَّافعيَّة والحنابلة إلى سُنِّيّة النَّظر إلى محلِّ السُّجود في جميع الصلوات، حيث جاء عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- أنَّ الصَّحابة الكرام كانوا يرفعون أبصارهم إلى السَّماء في الصَّلاة، فلمَّا نزل قولهُ -تعالى-: (الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ)، صاروا ينظرون إلى محلِّ سُجودهم، واستثنى الشَّافعيّة صلاة الجنازة من النظر لموضع السُّجود فيها؛ لأنَّ السُّنَّة النَّظر إلى
حكم عن العدل

حكم عن العدل

حكم عن العدل أفضل الولاة من بقي بالعدل ذكره، واستمده من بعده. من العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه، بمثل ما يأتي به لنفسه. ليس من العدل أن تطلب من الآخرين ما لست أنت مستعداً لفعله. لا يمكن أن تكون العدالة لطرف واحد، وإنما لكلا الطرفين. سأقيم العدل لأمنع الظلم، بنشر العلم، وإزالة الجهل، فبالعدل نرقى، ونسمو، وبالظلم نخسر، وندنو. لا يستطيع أحد أن يمنحك الحرية، ولا يستطيع أحد أن يمنحك المساواة أو العدالة أو أي شيء آخر، فإن كنت رجلاً، فعليك أن تأخذها بنفسك. أقم العدل بحياتك، ومع غيرك ليصل الحق
تعريف البطالة الموسمية

تعريف البطالة الموسمية

تعريف البطالة الموسمية هي نوع من أنواع البطالة، تُسبب معاناة القوى العاملة في أوقات معينة من العام، وذلك بسبب انخفاض الطلب على العمالة، وما يترتب عليه من تبعات ونتائج سلبية، في حين تُعرَّف البطالة الموسمية في المعجم العربيّ بأنها: نقص مؤقت في العمل لعدم توفر وظائف في وقت محدد من السنة. البطالة بشكل عام هي قدرة الأفراد على العمل والسعي في البحث عن فرصة عمل، مع انعدم توافرها، وعادةً ما يتم الخلط بين مفهوم البطالة الموسميّة و البطالة المقنعة ، لذلك يُشار إلى أنَّ البطالة المقنعة هي تعيين عدد أكثر
دور المرشد التربوي في المدرسة

دور المرشد التربوي في المدرسة

دور المرشد التربوي في المدرسة يقوم المرشد التربوي بأدوار مهمة وحساسة داخل المدرسة تثري العملية التعليمية وترفع من جودتها ويمكن ذكر هذه الأدوار على النحو الآتي: إعداد ملف خاص لكل طالب في المدرسة وخصوصاً الطلبة المستجدين، بحيث يشمل المعلومات الأساسية عن الطالب، ومستواه الأكاديمي، ونتائجه الدراسية السابقة، والحالة الصحية العامة له، وميوله ورغباته وهوياته. توعية الطلبة بالأنظمة الأكاديمية المعمول بها داخل المدرسة. التنسيق مع الكوادر التدريسية حيال تحديد العبء المعرفي المناسب للطلبة وفقاً للمرحلة
تفسير رؤية الخشب في المنام

تفسير رؤية الخشب في المنام

تفسير رؤيا الخشب عند ابن شاهين فسّر ابن شاهين رؤيا الخشب في المنام بالمنافقين؛ مستندًا على ما وصف اللهُ به المنافقين بقوله تعالى: {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ}، كما أنّه فسّر المنام بتفسيراتٍ أخرى كما هو موضح على النحو الآتي: من المحتمل أن يدل منام رؤيا الخشب في مكان لا يُنكر على خير ولا بأس بهذه الرؤيا، فإن رآه في مكان يُنكر وغير محمود فالتأويل يدل على نفاق وفساد الرائي. من المحتمل أن تدل رؤيا الخشب لأهل الصلاح والدين على رؤية أهل الفساد و النفاق ممن يسعون في الأرض فسادًا. من المتوقع أن
إمارة أبوظبي

إمارة أبوظبي

دولة الإمارات العربية المتحدة استقلت دولة الإمارات العربية المتّحدة في الثاني من كانون أول عام 1971م، إذ كان هذا التاريخ بداية لتأسيسها، وتتكون دولة الإمارات العربية من سبعِ إمارات توحدت معاً، وهي إمارة أبو ظبي ، ودبي، والشّارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة ، والفجيرة، وتعد دولة الإمارات إحدى الدّول الرائدة في مجال الاقتصاد، والأمن، كما يعرف فيها تنوع اجتماعي كبير، ويعود اتحاد الإمارات السبع إلى العهد الذي انتخب فيه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي من قبل حكّام الإمارات
أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

ترتيب زوجات النبيّ وأسماؤهنّ يُعَدّ النبيّ محمد-صلّى الله عليه وسلّم- أفضل الأنبياء، وخاتمهم، وقد خصّه الله بخصائص كثيرة تميّزه عن غيره، منها الزواج بأكثر من أربع نساء؛ فقد تزوّج بإحدى عشرة زوجة شرّفهنّ الله بقوله: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ)، وهنّ أيضاً زوجاته -صلّى الله عليه وسلّم- في الجنّة، وقد تُوفّي رسول الله وهو راضٍ عنهنّ، وعددهنّ حينئذٍ تسع، وهنّ: سودة، وعائشة، وحفصة، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وأم حبيبة، وجويرية، وصفيّة، وميمونة
ما سبب نزول سورة النصر

ما سبب نزول سورة النصر

سبب نزول سورة النصر أنزلت هذه السورة على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في أوسط أيّام التشريق، فعرف من نزولها عليه، بأنّها الوداع، ثم قام في الناس، وخطب خطبة الوداع، وسبب نزولها أنّ الله أمر الرسول -صلى الله عليه وسلّم- بالتسبيح والاستغفار إذا ما رأى علامة النصر؛ وهي دخول الناس إلى الإسلام جماعات جماعات. متى نزلت سورة النصر؟  سورة مدنيّة نزلت في المدينة المنورة، بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وهي آخر سورة نزلت جميعًا. المقصود بالفتح في سورة النصر  وردت عدّة تفسيرات في المقصود بالنصر المذكور