شعر حب حزين

شعر حب حزين

شعر حب حزين

فيما يأتي مجموعة أشعار عن الحب حزينة:

يُفنى الزمانَ ولا أَخونَ عهدكِ

أَبدا ولو قاسيتُ كُلَ الهوانِ

أَصبو إليكِ كُلما بَرقٌ سَرى

أَو ناحَ طيُر الأيكِ في الأغصانِ

-

أُعللُ قَلبي في الغرامِ وأكتمُ

ولكنَ حالي عن هَوايَ يُترجمُ

وكنتُ خَلياً لستُ أَعرفُ ما الهوى

فأصبحتُ حَياً والفؤادُ متيمُ

-

وصلَ الكِتابُ كتابك فأخذتهُ

ولَصقتهُ من الحرقةِ بِفؤادي

فكأنكمْ عندي نهاري كلهُ

وإذا رقدتُ يكونُ تحتَ وسادي

-

أميرة الحسنِ حلي قَيد أسراكِ

واشفي بِعذب اللمى تَعذيب مضناكِ

أميرة الحسنِ لمْ أَدرِ الغرامَ ولا

حر الجوي قبلَ ما شاهدتُ رؤياكِ

أميرةَ الحسنِ خافي الله واعدلي

بالحكم إِن كانَ ربُ الجمالَ ولاكِ

-

رددي أَحرُفَ الهوى فَكِلانا

في هواهُ معذبُ مقتولُ

لا تَقولي سَينتهي فهوانا

اختيارٌ وقدرٌ فَلنْ يَردهُ المستحيلُ

-

ومن عجب إِني أَحنُ إِليهم

وأَسألُ شوقاً عنهُم وهم معي

وتبكي عيني وهم في سوادها

ويشكو النوى قلبي وهم بين أَضلعي

-

ودعتهُ وبودي لو يودعني

صفو الحياة وإِنّي لا أُودعهُ

وكم تشبث بي يوم الرحيل ضحى

وأدمعي مستهلات وأَدمعهُ

-

كم سهرت الليل والشوق معي

ســاهر أرقبــه كي لا أنامْ

وخيال الوجد يحمي مضجعي

قائلاً: لا تَدنُ! فالنوم حرامْ

وسقامي هامس في مسمعي:

من يريد الوصل لا يشكو السقامْ

قصائد حب حزين

من القصائد الحزينة عن الحب ما يأتي:

إذا كانَ دمْعي شاهدي كيفَ أجْحَدُ

للشاعر عنترة بن شدّاد:

إذا كانَ دمْعي شاهدي كيفَ أجْحَدُ

ونارُ اشتياقي في الحشا تتوقَّد

وهيهاتَ يخفى ما أُكنُّ من الهوى

وثوبُ سقامي كلَّ يومٍ يجدَّدُ

أقاتلُ أشواقي بصبري تجلداً

وقلبيَ في قيدِ الغرامِ مقيدَّ

إلى الله أشكُو جَوْرَ قَوْمي وظُلْمَهُمْ

إذا لم أجِدْ خِلاً على البُعد يَعْضُدُ

خليليَّ أمسى حبُّ عبلة قاتلي

وبأْسِي شديدٌ والحُسامُ مُهَنَّدُ

حرامٌ عليّ النومُ يا ابنة مالكٍ

ومَنْ فَرْشُهُ جمْرُ الغَضا كيْف يَرْقُدُ

سأندبُ حتى يعلم الطيرُ أنني

حزينٌ ويرثي لي الحمامُ المغرِّدُ

وأَلثِمُ أرْضاً أنْتِ فيها مقيمَة

لَعَلَّ لَهيبي مِنْ ثرى الأَرضِ يَبْرُدُ

رَحَلْتِ وقلْبي يا ابْنَة العمِّ تائهٌ

على أثرِ الأضغان للرِّكب ينشدُ

لئنْ تشمتِ الأعداء يا بنتَ مالكٍ

فإنّ ودادي مثلما كانَ يعهدُ

حبّ تحت الصفر

للشاعر نزار قباني:

هو البحرُ.. يفصل بيني وبينَكِ..

والموجُ، والريحُ، والزمهريرْ..

هو الشِعْرُ.. يفصل بيني وبينكِ..

فانتبهي للسقوط الكبيرْ..

هو القَهْرُ.. يفصل بيني وبينكِ..

فالحبُّ يرفُضُ هذي العلاقَةَ

بين المرابي.. وبين الأجيرْ..

-

أحبُّكِ..

هذا احتمالٌ ضعيفٌ.. ضعيفْ

فكلُّ الكلام به مثلُ هذا الكلام السخيفْ

أحبُّكِ.. كنتُ أحبُّكِ.. ثم كرهتُكِ..

ثم عبدتُكِ.. ثم لعنتُكِ..

ثم كَتبتُكِ.. ثم محوتُكِ..

ثم لصقتُكِ.. ثم كسرتُكِ..

ثم صنعتُكِ.. ثم هدمتُكِ..

ثمَّ اعتبرتُكِ شمسَ الشموسِ.. وغيّرتُ رأيي.

فلا تعجبي لاختلاف فصولي

فكل الحدائقِ، فيها الربيعُ، وفيها الخريفْ..

هو الثلجُ بيني وبينكِ..

ماذا سنفعلُ؟

إنَّ الشتاءَ طويلٌ طويلْ

هو الشكُّ يقطعُ كلَّ الجُسُورِ

ويُقْفِلُ كلّ الدروبِ..

ويُغْرِقُ كلَّ النخيلْ

-

أحبّكِ!

يا ليتني أستطيعُ استعادةَ

هذا الكلام الجميلْ..

أُحبُّكِ..

أين تُرى تذهبُ الكَلِماتْ؟

فما كان يمكنني قبل عامَيْنِ

أصبح ضرباً من المستحيلْ

وما كنتُ أكتبُهُ تحت وهج الحرائقِ

أصبحَ ضرباً من المستحيلْ..

-

إن الضبابَ كثيفٌ

وأنتِ أمامي.. ولستِ أمامي

ففي أي زاويةٍ يا تُرى تجلسينْ؟

أحاولُ لَمْسك من دون جدوى

يداكِ جليديّتانِ.. زجاجيّتان.. محنّطتانِ..

وأوراقُ أيلولَ تسقُط ذاتَ الشمال وذاتَ اليمينْ

ووجهُكِ يسقط في البحر شيئاً فشيئاً

كنصف هلالٍ حزينْ..

-

تموتُ القصيدةُ من شدَّة البَرْدِ..

من قِلّة الفحم والزيْتِ..

تيبَسُ في القلب كلُّ زهور الحنينْ

فكيف سأقرأ شعري عليكِ؟

وأنتِ تنامينَ تحت غطاءٍ من الثلجِ..

لا تقرأينَ.. ولا تسمعينْ..

وكيف سأتلو صلاتي؟

إذا كنتِ بالشعر لا تؤمنينْ..

وكيف أقدّمُ للكلمات اعتذاري؟

وكيف أُدافعُ عن زمن الياسمينْ؟

-

جبالٌ من الملح.. تفصل بيني وبينكِ..

كيف سأكسر هذا الجليدْ؟

وبين سريرٍ يريدُ اعتقالي..

وبين ضفيرة شعرٍ تكبِّلني بالحديدْ؟

-

أحبُّكِ.. كنت أُحبُّكِ حتى التَنَاثُرِ.. حتى التبعثُرْ..

حتى التبخّرِ.. حتى اقتحامِ الكواكبِ..

حتى ارتكابِ القصيدة..

أُحبُّكِ.. كنتُ قديماً أحبّكِ..

لكنَّ عينيكِ لا تأتيانِ بأيِّ كلامٍ جديدْ

أُحبُّكِ.. يا ليتني أستطيع الدخولَ لوقت البنفسج..

لكنَّ فصلَ الربيع بعيدْ..

ويا ليتني أستطيع الدخولَ لوقت القصيدة..

لكنَّ فصلَ الجنون انتهى من زمانٍ بعيد..

لكنَّ عينيكِ لا تأتيانِ بأيِّ كلامٍ جديدْ

أُحبُّكِ.. يا ليتني أستطيع الدخولَ لوقت البنفسج..

لكنَّ فصلَ الربيع بعيدْ..

ويا ليتني أستطيع الدخولَ لوقت القصيدة..

لكنَّ فصلَ الجنون انتهى من زمانٍ بعيد..

كان لنا حنين

للشاعر فاروق جويدة:

أمّاه.. ليتك تسمعين

لا شيء يا أمي هنا يدري حكايا الحائرين

كم عشت بعدك شاحب الأعماق مرتجف الجبين

والحب في الطرقات مهزوم على زمن حزين

-

بيني وبينك جد في عمري جديد

أحببت يا أمي.. شعرت بأنّ قلبي كالوليد

واليوم من عمري يساوي الآن ما قد كان

من زمني البعيد

-

وجهي تغيّر

لم يعد يخشى تجاعيد السنين

والقلب بالأمل الجديد فراشة

صارت تطوف مع الأماني تارة

وتذوب.. في دنيا الحنين

-

والحب يا أمي هنا

شيء غريب في دروب الحائرين

وأنا أخاف الحاسدين

قد عشت بعدك كالطيور بلا رفيق

وشدوت أحزان الحياة قصيدة

وجعلت من شعري الصديق

قلبي تعلم في مدينتنا السكون

والناس حولي نائمون

لا شيء نعرف ما الذي قد كان يومًا أو يكون!

لم يبقَ في الأرض الحزينة غير أشباح الجنون

-

أماه يومًا.. قد مضيت

وكان قلبي كالزهور

وغدوت بعدك أجمع الأحلام من بين الصخور

في كل حلم كنت أفقد بعض أيامي وأغتال الشعور

حتى غدا قلبي مع الأيام شيئاً من صخور!

يوماً جلست إليك ألتمس الأمان

قد كان صدرك كل ما عانقت في دنيا الحنان

وحكيت أحوال ويأس العمر في زمن الهوان

وضحكت يوماً عندما

همست عيونك.. بالكلام

قد قلت أنّي سوف أشدو للهوى أحلى كلام

وبأنّني سأدور في الأفاق أبحث عن حبيب

وأظل أرحل في سماء العشق كالطير الغريب

عشرون عاماً

منذ أن صافحت قلبك ذات يوم في الصباح

ومضيت عنك وبين أعماق تعانقت الجراح

جربت يا أمي زمان الحب عاشرت الحنين

وسلكت درب الحزن من عمري سنين

لكن شيئا ظل في قلبي يثور.. ويستكين

حتى رأيت القلب يرقص في رياض العاشقين

وعرفت يا أمي رفيق الدرب بين السائرين

عينان يا أمي يذوب القلب في شطآنها

أمل ترنم في حياتي مثلما يأتي الربيع

ذابت جراح العمر وانتحر الصقيع..

-

أحببت يا أمي وصار العمر عندي كالنهار

كم عشت أبحث بعد فرقتنا على هذا النهار

في الحزن بين الناس في الأعماق

خلف الليل في صمت البحار

ووجدتها كالنور تسبح في ظلام فانتفض النهار

-

ما زلت يا أمي أخاف الحزن

أن يُستلّ سيفاً في الظلام

وأرى دماء العمر

تبكي حظّها وسط الزحام

فلتذكريني كلّما

همست عيونك بالدعاء

ألا يعود العمر مني للوراء

ألا أرى قلبي مع الأشياء شيئاً من شقاء

وأضيع في الزمن الحزين

وأعود أبحث عن رفيق العمر بين العاشقين

وأقول.. كان الحب يوماً

كانت الأشواق

كان.....

كان لنا حنين!

6الآداب
مزيد من المشاركات
المسافة بين ينبع والمدينة

المسافة بين ينبع والمدينة

المدينة المنورة المدينة المنوّرة المباركة الملقّبة باسم "طيبة" من قبل المسلمين، فالمدينة المنورة هي أول عاصمة إسلامية، ومن أكثر الأماكن المقدّسة في التاريخ والمهمّة دينياً وحضارياً. تقع المدينة المنورة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وبمساحة تقدر بخمسمائة وتسعة وثمانين كيلومتر مربع، ويغلب الطابع المعماري على أجزاء المدينة، فأغلب مناطق المدينة مدنية وسكنية، وبعض أجزائها الأخرى تتكون من سهول وجبال ومنحدرات وأودية أيضاً، وتحتوي على بعض الأراضي الزراعية. المدينة المنورة عُرفت
أقوال مأثورة خلدها التاريخ

أقوال مأثورة خلدها التاريخ

أجمل ما قيل عبر التاريخ عندما يكون لديك الشجاعة لمتابعة أحلامك فقد تحققها (والت ديزني). المجد هو أن تنهض بعد كل مرة تسقط فيها والمجد لا يكون في عدم السقوط (كونفوشيوس). عندما تحدد أهدافك قد تكون خطوة أولى لتحويل ما هو غير مرئي لمرئي (أنتوني روبينز). السر في التغيير ليس أن تحارب ما هو قديم بل أن تبني الجديد ( سقراط ) . أتمنى أن أكون أفضل ولا تمنيت أن يكون ذلك الأمر سهلا (جيم رون). حدد هدفك الرئيس من الحياة وكرس كل نشاطك حوله (بريان تريسي). عندما تستثمر في المعرفة فقد يخدم مصلحة فضلى (بنجامين
كيفية قياس درجة الحرارة تحت الإبط

كيفية قياس درجة الحرارة تحت الإبط

قياس درجة الحرارة تعتبر درجة الحرارة الطبيعية للإنسان 37 درجة أي ما يقارب 36.4°سيلسيوس أو 97.4° فهرنهايت للأطفال، ويعتبر الأطفال هم الأكثر عرضةً للإصابة بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة، والتي تعتبر شائعة لديهم لأنّها وسيلة الجسم الأولى لمحاربة البكتيريا والفيروسات المختلفة، ويتم تحديد وجود ارتفاع في درجة الحرارة عند وصولها لحوالي 37.5 درجة أو أعلى من ذلك، وذلك من خلال قياسها بطرق مختلفة منها تحت الإبط التي سنتحدث عنها في هذا المقال. أنواع موازين الحرارة ميزان الحرارة الرقمي هو الأكثر دقة عند
ما معنى الظلم مؤذن بخراب العمران؟

ما معنى الظلم مؤذن بخراب العمران؟

معنى الظلم مؤذن بخراب العمران تُعدّ هذه العبارة أثراً من آثار الظلم على المجتمع؛ إذ إن الاعتداء على أموال الناس وممتلكاتهم، يعد إرهاصاً من إرهاصات انهيار الدول، وذهاب الممالك؛ لترك الناس السعي في الأرض؛ وذلك لذهاب آمالهم في تحصيل منفعة هذا السعي؛ إذ مآلها إلى النهب والاستبداد، فتكسُد الأسواق، وتتلَف الزروع، وتخرب البيوت، فلا يبقى فيها ساكن. وقد بيّن ذلك مؤسّس علم الاجتماع العلامة المسلم عبد الرحمن ابن خلدون، في كتابه: (العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر، ومن عاصرهم من ذوي الشأن
طريقة القرص بالعجوة

طريقة القرص بالعجوة

الأقراص المحلاة تُعتبر الأقراص المحلاة هي الوجبة المفضلة لأغلبيّة الأفراد في وجبة السناك، حيث إنّها تساعد على الشعور بالسعادة وتحسين المزاج، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، حيث تحضّر بشكل كبير في شهر رمضان المبارك نظراً لسهولة تحضيرها بالإضافة إلى لذة طعمها، وتوجد عدة أنواع من الأقراص المحلاة نذكر منها أقراص الشوكولاتة، وأقراص جوز الهند، والأقراص بالعجوة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحضير الأقراص بالعجوة. الأقراص بالعجوة المكونات عشر كاسات من الطحين المنخول. كأسان من الزبدة. كأس
كلمات معبرة عن الشوق

كلمات معبرة عن الشوق

الشوق من الأمور الصعبة علينا ويجب وما أصعبها على المحبين، وهنا سوف نذكر لكم كلمات معبرة عن الشوق. كلمات معبرة عن الشوق فقط حينما تشتاق تحب وتبدع في حبك. كنت أموت في غيابك ألف مرة وأنا حيّ، ينشغل قلبي بهمك وأنت قلبك مو علي. زادني اللقاء شوقاً إلى لقياك فالحب يولد من جديد كلما ألقاك. في غيابك لف دنياي السكون وفي وجودك تضحك أحزاني وتهون. دمعة تسيل وشمعة تنطفي والعمر دونك يختفي، ودونك قلبي ينتهي. أذكرك وأشتاق، وأسهر مع الأشواق وأكتب على الأوراق البعد لا يطاق. إنّ هواك في قلبي يضيء العمر إشراقاً،
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (سياسي قطري)

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (سياسي قطري)

من هو حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني؟ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني هو سياسي ودبلوماسي قطري ورجل أعمال، شغل منصب رئيس الوزراء ووزيرًا سابقًا ل وزارة الخارجية القطرية ، كما أنه استلم مناصب ووظائف عديدة، ويعتبر مهندس السياسة في قطر؛ لما يتمتع به من حنكة ودهاء سياسي، إضافة للنفوذ الاقتصادي، وتنسب له نجاحات كثيرة في الدولة القطرية، كما أنه يمتلك ثروة طائلة جعلت له مكانًا بين أثرياء العالم وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية، ويبلغ إجمالي ثروة حمد بن جاسم بـ 1.2 مليار دولار أمريكي. نشأة حمد بن جاسم آل ثاني ولد
أمراض الحلق

أمراض الحلق

التهاب الحلق و اللوزتان يُصاب الأشخاص بالتهاب الحلق (بالإنجليزية: Strep Throat) نتيجة العدوى ببكتيريا المكورة العقدية من المجموعة أ (بالإنجليزية: Group A Streptococcus Bacteria)، وقد يُصابوا بالتهاب اللوزتين (بالإنجليزية: Tonsillitis) نتيجة العدوى بأنواعٍ مُختلفة من الفيروسات والبكتيريا؛ بما في ذلك البكتيريا المكورة العقدية من المجموعة أ، وتجدر الإشارة إلى تشابه الأعراض بين المرضين؛ كالمُعاناة من انتفاخ اللوزتين واحمرارهما، وصعوبة البلع، والصّداع، وانتفاخ الغُدد اللمفاوية في الرقبة، ولكن قد