شعر النابغة الذبياني

شعر النابغة الذبياني

قصيدة: عفا ذو حُسًا من فرتنى فالفوارع

قال النّابغة الذّبياني :

عَفا ذو حُسًا مِن فَرتَنى فَالفَوارِعُ

:::فَجَنبا أَريكٍ فَالتِلاعُ الدَوافِعُ

فَمُجتَمَعُ الأَشراجِ غَيَّرَ رَسمَها

:::مَصايِفُ مَرَّت بَعدَنا وَمَرابِعُ

تَوَهَّمتُ آياتٍ لَها فَعَرَفتُها

:::لِسِتَّةِ أَعوامٍ وَذا العامُ سابِعُ

رَمادٌ كَكُحلِ العَينِ لَأيًا أُبينُهُ

:::وَنُؤيٌ كَجَذمِ الحَوضِ أَثلَمُ خاشِعُ

كَأَنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُبولَها

:::عَلَيهِ حَصيرٌ نَمَّقَتهُ الصَوانِعُ

عَلى ظَهرِ مِبناةٍ جَديدٍ سُيورُها

:::يَطوفُ بِها وَسطَ اللَطيمَةِ بائِعُ

فَكَفكَفتُ مِني عَبرَةً فَرَدَدتُها

:::عَلى النَحرِ مِنها مُستَهِلٌّ وَدامِعُ

عَلى حينَ عاتَبتُ المَشيبَ عَلى الصِبا

:::وَقُلتُ أَلَمّا أَصحُ وَالشَيبُ وازِعُ

وَقَد حالَ هَمٌّ دونَ ذَلِكَ شاغِلٌ

:::مَكانَ الشِغافِ تَبتَغيهِ الأَصابِعُ

وَعيدُ أَبي قابوسَ في غَيرِ كُنهِهِ

:::أَتاني وَدوني راكِسٌ فَالضَواجِعُ

قصيدة: لعمرك ما خشيت على يزيد

قال النّابغة الذبيانيّ:

لَعَمرُكَ ما خَشيتُ عَلى يَزيدٍ

:::مِنَ الفَخرِ المُضَلَّلِ ما أَتاني

كَأَنَّ التاجَ مَعصوبًا عَلَيهِ

:::لِأَذوادٍ أُصِبنَ بِذي أَبانِ

فَحَسبُكَ أَن تُهاضَ بِمُحكَماتٍ

:::يَمُرُّ بِها الرَويُّ عَلى لِساني

فَقَبلَكَ ما شُتِمتُ وَقاذَعوني

:::فَما نَزُرَ الكَلامُ وَلا شَجاني

يَصُدُّ الشاعِرُ الثَنيانُ عَنّي

:::صُدودَ البَكرِ عَن قَرمٍ هِجانِ

أَثَرتَ الغَيَّ ثُمَّ نَزَعتَ عَنهُ

:::كَما حادَ الأَزَبُّ عَنِ الظِعانِ

فَإِن يَقدِر عَلَيكَ أَبو قُبَيسٍ

:::تَمَطَّ بِكَ المَعيشَةُ في هَوانِ

وَتُخضَب لِحيَةٌ غَدَرَت وَخانَت

:::بِأَحمَرَ مِن نَجيعِ الجَوفِ آني

وَكُنتَ أَمينَهُ لَو لَم تَخُنهُ

:::وَلَكِن لا أَمانَةَ لِليَمانِ

قصيدة: المرءُ يأمل أن يعيش

قال النّابغة الذّبيانيّ:

المَرءُ يَأمُلُ أَن يَعيشَ

:::وَطولُ عَيشٍ قَد يَضُرُّه

تَفنى بَشاشَتُهُ وَيَبقى

:::بَعدَ حُلوِ العَيشِ مُرُّه

وَتَخونُهُ الأَيّامُ حَتّى

:::لا يَرى شَيئًا يَسُرُّه

كَم شامِتٍ بي إِن هَلِكتُ

:::وَقائِلٍ لِلَّهِ دَرُّه

قصيدة: هذا غلام حسن وجهه

قال النّابغة الذّبيانيّ:

هَذا غُلامٌ حَسَنٌ وَجهَهُ

:::مُستَقبِلُ الخَيرِ سَريعُ التَمام

لِلحارِثِ الأَكبَرِ وَالحارِثِ ال

:::ـأَصغَرِ وَالأَعرَجِ خَيرِ الأَنام

ثُمَّ لِهِندٍ وَلِهِندٍ وَقَد

:::أَسرَعَ في الخَيراتِ مِنهُ إِمام

خَمسَةُ آبائِهِمُ ما هُمُ

:::هُم خَيرُ مَن يَشرَبُ صَوبَ الغَمام

قصيدة: أتاني أبيت اللعن أنّك لمتني

قال النّابغة الذّبيانيّ:

أَتاني أَبَيتَ اللَعنَ أَنَّكَ لِمتَني

:::وَتِلكَ الَّتي أُهتَمُّ مِنها وَأَنصَبُ

فَبِتُّ كَأَنَّ العائِداتِ فَرَشنَني

:::هَراسًا بِهِ يُعلى فِراشي وَيُقشَبُ

حَلَفتُ فَلَم أَترُك لِنَفسِكَ رَيبَةً

:::وَلَيسَ وَراءَ اللَهِ لِلمَرءِ مَذهَبُ

لَئِن كُنتَ قَد بُلِّغتَ عَنّي خِيانَةً

:::لَمُبلِغُكَ الواشي أَغَشُّ وَأَكذَبُ

وَلَكِنَّني كُنتُ اِمرًأ لِيَ جانِبٌ

:::مِنَ الأَرضِ فيهِ مُستَرادٌ وَمَذهَبُ

مُلوكٌ وَإِخوانٌ إِذا ما أَتَيتُهُم

:::أُحَكَّمُ في أَموالِهِم وَأُقَرَّبُ

كَفِعلِكَ في قَومٍ أَراكَ اِصطَنَعتَهُم

:::فَلَم تَرَهُم في شُكرِ ذَلِكَ أَذنَبوا

فَلا تَترُكَنّي بِالوَعيدِ كَأَنَّني

:::إِلى الناسِ مَطلِيٌّ بِهِ القارُ أَجرَبُ

أَلَم تَرَ أَنَّ اللَهَ أَعطاكَ سورَةً

:::تَرى كُلَّ مَلكٍ دونَها يَتَذَبذَبُ

فَإِنَّكَ شَمسٌ وَالمُلوكُ كَواكِبٌ

:::إِذا طَلَعَت لَم يَبدُ مِنهُنَّ كَوكَبُ

وَلَستَ بِمُستَبقٍ أَخًا لا تَلُمَّهُ

:::عَلى شَعَثٍ أَيُّ الرِجالِ المُهَذَّبُ

فَإِن أَكُ مَظلومًا فَعَبدٌ ظَلَمتَهُ

:::وَإِن تَكُ ذا عُتبى فَمِثلُكَ يُعتِبُ

قصيدة: يا دار ميّة بالعلياء فَالسند

قال النّابغة الذّبيانيّ:

يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ

:::أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ

وَقَفتُ فيها أُصَيلانًا أُسائِلُها

:::عَيَّت جَوابًا وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ

إِلّا الأَوارِيَّ لَأيًا ما أُبَيِّنُها

:::وَالنُؤيَ كَالحَوضِ بِالمَظلومَةِ الجَلَدِ

رَدَّت عَلَيهِ أَقاصيهِ وَلَبَّدَهُ

:::ضَربُ الوَليدَةِ بِالمِسحاةِ في الثَأَدِ

خَلَّت سَبيلَ أَتِيٍّ كانَ يَحبِسُهُ

:::وَرَفَّعَتهُ إِلى السَجفَينِ فَالنَضَدِ

أَمسَت خَلاءً وَأَمسى أَهلُها اِحتَمَلوا

:::أَخنى عَلَيها الَّذي أَخنى عَلى لُبَدِ

فَعَدِّ عَمّا تَرى إِذ لا اِرتِجاعَ لَهُ

:::وَاِنمِ القُتودَ عَلى عَيرانَةٍ أُجُدِ

مَقذوفَةٍ بِدَخيسِ النَحضِ بازِلُها

:::لَهُ صَريفٌ صَريفُ القَعوِ بِالمَسَدِ

كَأَنَّ رَحلي وَقَد زالَ النَهارُ بِنا

:::يَومَ الجَليلِ عَلى مُستَأنِسٍ وَحِدِ

مِن وَحشِ وَجرَةَ مَوشِيٍّ أَكارِعُهُ

:::طاوي المُصَيرِ كَسَيفِ الصَيقَلِ الفَرَدِ

سَرَت عَلَيهِ مِنَ الجَوزاءِ سارِيَةٌ

:::تُزجي الشَمالُ عَلَيهِ جامِدَ البَرَدِ

6الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي أقل دولة عدد سكان في العالم

ما هي أقل دولة عدد سكان في العالم

دولة الفاتيكان تُعَدّ دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالَم من حيث عدد السكّان؛ حيث يبلغ تعداد السكّان فيها أقلّ من 1,000 نسمة؛ فوِفقاً لآخر الدراسات، والتقديرات التي أجرتها مُنظّمات دوليّة مُختصّة تابعة للأمم المُتَّحِدة، فإنّ عدد سُكّانها يُقدَّر ب(800) نسمة لعام 2019م؛ وهي بذلك تحتلّ المرتبة (233) والأخيرة كأصغر دُول العالَم بعدد السكّان. نبذة عن دولة الفاتيكان تُوجَد دولة الفاتيكان -والتي تُعَدّ مدينة الفاتيكان عاصمتها- في قارة أوروبا، وتمتدّ على مساحة حوالي 0,44 كيلومتراً مُربّعاً؛ وعليه
أجمل تهاني عيد الميلاد

أجمل تهاني عيد الميلاد

تهاني عيد الميلاد عيد ميلاد الأشخاص المميزين في حياتنا يعتبر يوم فرح وسرور على قلوبنا، فبعيد ميلادهم نشتري لهم أجمل الهدايا ونحضر قوالب من الحلوى اللذيذة لتفرح قلوبهم وأيضاً ننسج أجمل عبارات التهاني التي تعبر عما بداخلنا من محبة لهم، ولذلك فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل تهاني عيد الميلاد. أجمل تهاني عيد الميلاد لربما يكون عامك الجديد مفاجئ لك بالسعادة والضحك والشعور بالحب، أتمنى أن تجد الكثير من الذكريات الحلوة المبهجة، عيد ميلاد سعيد. أتمنى أن يكون عيد ميلادك هذا مليء بالكثير من الساعات السعيدة
طرق عمل اللحمة المفرومة

طرق عمل اللحمة المفرومة

مقدّمة يُمكن عمل العديد من الوصفات باستخدام اللّحمة المفرومة وهي عبارة عن لحمة مطحونة إمّا ناعمة أو خشنة ويتمّ تحضيرها باستخدام آلة فرم اللّحم أو محضّرة الطعام، فهذه اللّحمة المفرومة يمكن خلطها مع الأرزّ لتحضير المحاشي، كما يمكن استخدامها مع البازيلا والجزر لتحضير السمبوسك، أو يمكن تحضير صينيّة من المعكرونة اللّذيذة منها وغيرها الكثير من الأطباق الشهيّة. تحضير اللّحمة المفرومة في البداية قومي بشراء اللّحم المراد فرمه واغسليه ثمّ ضعيه في مصفاة حتّى يجفّ من ماؤه، عند اختيار اللّحم المراد فرمه
عالم الأسرة والمجتمع

عالم الأسرة والمجتمع

الأسرة ومكانتها في الإسلام تعدّ الأسرة اللبنة الأولى في بناء المجتمع، ويعتمد بناء المجتمع أو انهياره على بنائها أو انهيارها، فإذا انهارت فقد انهار المجتمع بأكمله، وقد حرص الإسلام على تكوين هذه اللبنة، والعناية بها عندما كان حريصاً على تكوين المجتمع، فوضع الإسلام المبادئ والقوانين التي تنظّم الأسرة ، وتحافظ عليها، وأوجب على المجتمع المسلم الالتزام بها، فكلا الزوجين يدخلا مؤسسة الزواج لتحقيق مصالحٍ مشتركةٍ لكل منهما، وللمجتمع الذي يعيشان فيه، وحتى يتمتع الطرفان فيه بأواصر المودّة والمحبّة،
أمثلة على مد الصلة الكبرى

أمثلة على مد الصلة الكبرى

مد الصلة الكبرى مد الصلة الكبرى: هو صلة هاء الضمير أي هاء الكناية المتحركة والواقعة بين متحركين بياء مدية حال كونها مجرورة، وبواو مدية حال كونها مضمومة، على أن يأتي بعدها همزة قطع ، لذا فإنّ هذا المد لا يتحقق إلّا بثلاثة أمور: أوّلهما؛ أن تكون هاء الكناية متحركة بضم أو كسر، وثانيهما؛ أن يكون الحرف الواقع قبل هاء الكناية وبعدها متحرك، وثالثها؛ أن يأتي بعد هاء الكناية همزة قطع، أمّا مقدار مد الصلة الكبرى فإنّه يُمدّ حال الوصل بمقدار أربع إلى خمس حركات لكونه من أنواع المد الجائز المنفصل، وأمّا
عادات وتقاليد غريبة في الهند

عادات وتقاليد غريبة في الهند

الهند تقع الهند في جنوب قارّة آسيا، وتحدّها من الشمال الصين، ونيبال، وبوتان، وأفغانستان، ومن الجنوب سيرلانكا، أمّا من الغرب فتحدّها باكستان وبحر العرب، ومن الشرق خليج البنغال، وبنغلاديش، ومينمار. وتنقسم الهند إلى 28 ولاية، بالإضافة إلى سبع مناطق اتحاديّة، وتعد نيودلهي العاصمة الرسميّة للهند، أمّا أشهر المدن وأكبرها فهي مومباي، ودلهي، ومدارس، وحيدر آباد. وتعدّ الهند بمساحتها البالغة 3.165.596 كم سابعَ أكبر دولةٍ في العالم، كما تعدّ ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بعد جمهوريّة الصين الشعبيّة،
نبذة عن زيد بن الحسين

نبذة عن زيد بن الحسين

نبذة عن زيد بن الحسين زيد بن الحسين (1898-1970) هو أصغر أبناء الشريف حسين بن علي ، شريف مكة ومن الأسرة الهاشمية الحاكمة، عُيّن ولي عهد المملكة العربية السورية 1920م، وتزوج من "فخر النساء زيد" وأنجب منها رعد بن زيد، وهو الابن الوحيد له، وأمه هي عادلة خانم. نشأة زيد بن الحسين ولد أصغر أبناء الشريف حسين في الدولة العثمانية في إسطنبول بتاريخ (28 فبراير 1898)، وذهب مع والده الشريف الحسين إلى الحجاز، ونشأ نشأة حربية عسكرية، وساهم الأمير زيد مع أشقائه في الثورة على الأتراك، حيث هزموا الدولة العثمانية
كيف تم حفظ القرآن الكريم

كيف تم حفظ القرآن الكريم

كيف تم حفظ القرآن الكريم أُنزل القرآن الكريم من عند الله -سبحانه وتعالى- على سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- عن طريق الوحي جبريل، وأنزله الله -تعالى- على نبيه بالتدريج لا دفعة واحدة؛ حتى يتم استيعابه وحفظه بطريقة أسهل وأبسط، ولتمكين الناس من حفظه عن ظهر قلب وعدم نسيانه، وبقصد التدرّج في تأسيس الأمة. وقد حفظ الله القرآن الكريم من أي تبديل أو تحريف أو زيادة أو نقصان، وسخّر له مَن يحفظه في الصدور وفي السطور حتى وصل إلينا بالتواتر محفوظاً من أي تبديل أو تغيير، فقد قال الله في محكم كتابه: (إِنَّا