شعر المعتمد بن عباد

شعر المعتمد بن عباد

الأغراض الشعرية عند المعتمد بن عباد

تنوعت الأغراض الشعرية عند المعتمد بن عباد، وخاصةً في مرحلتي حياته قبل الأسر وما بعد الأسر، ومن تلك الأغراض ما يأتي:

الحنين

برز الحنين كواحد من الأغراض الشعرية عند المعتمد بن عباد؛ بسبب اختلاف الحياة التي كان يعيشها في شبابه عن تلك التي كان يعيشها في الإمارة، إذ إنّ اختلاف نوعية الحياة قد أثّر كثيرًا في غرض الحنين الذي اندمج مع الغزل بالمرأة والافتتان بها، فهذا ما كان يُسيطر على حياة ابن عباد.

يقول المعتمد بن عبّاد في هذه الأبيات وقد ظهر بمظهر العاشق ضعيف القوى أمام المرأة التي يُحبّها:

قلتُ متى ترحمُني

قال ولا طول الأبد

قلتُ: فقد أيأستني

من الحياة قال: قد

الغزل

برع ابن العباد في الغزل؛ لأنّ شخصيته كانت رقيقةً صادقةً وأبعد ما يكون عن القسوة أو التعصب، خاصةً غزله لزوجته اعتماد الرميكية التي تزوجها أولًا من أجل بيت شعري استطاعت أن تختصر الكلام فيه بلاغيًا بعد أن عجز عن ذلك ابن عمار، ومن ذلك ما نسجه على البحر الطويل :

أَباحَ لِطَيفي طَيفُها في الكَرى الخَدّ

فَعَضَّ بِهِ تُفاحَةً وَاِجتَنى وَردا

وَألمَتني ثَغراً شَمَمتُ نَسيمهُ

فَخُيِّلَ لي أَنّي شَمَمتُ بِهِ نَدّا

وَلَو قَدَرَت زارَت عَلى حال يَقظَةٍ

وَلَكِن حِجابُ البَينِ ما بَينَنا مُدّا

في الأبيات السابقة، تظهر العاطفة القوية والصادقة التي تحتضن قلب ابن عباد في حديثه عن زوجته وأم أولاده، وقد لازم المعتمد هذا الحب حتى آخر يوم من أيام حياته في المنفى.

الحماسة

لم تكن حياة ابن عباد عاديةً على الإطلاق، خاصّةً أنّه تعرض للخيانات وسُلب منه ملكه، وكانت النصائح تنهال عليه من كلّ حدب وصوب، حتى يُبدِي لهم الخضوع لينجو بنفسه ويأخذوا المُلك منه، ولكن لينجو هو بحياته، فكان رده في بضعة أبيات شعرية حيث قال:

لمّا تَماسَكتِ الدُموعُ

وَتنبّهَ القَلبُ الصَديعُ

وَتَناكَرَت هِمَمي لَما

يَستامها الخَطبُ الفَظيعُ

قالوا الخُضوعُ سياسَةٌ

فليبدُ مِنك لَهُم خُضوعُ

وَأَلَذُّ مِن طَعم الخُضو

عِ عَلى فَمي السَمُّ النَقيعُ

إِن يسلب القَومُ العدى

مُلكي وتسلمني الجُموعُ

الرثاء والتفجع

لمّا أجهز المرابطون على ابن المعتمد بن عباد المأمون وقضوا عليه، حزن على ذلك حزنًا عظيمًا، واستوحى من الطبيعة بعضًا من مظاهرها لتُعينه على استجماع الكلمات بين يديه، إذ قال:

بَكَت أَن رأت إِلفَين ضَمهُما وَكرُ

مَساءً وَقَد أَخنى عَلى إِلفها الدَهرُ

بَكَت لَم تُرِق دَمعاً وَأَسبلتُ عَبرَةً

يُقصّرُ عَنها القطر مَهما هَما القطرُ

وَناحَت فَباحَت وَاِستَراحَت بِسرّها

وَما نَطقَت حَرفًا يَبوحُ بِهِ سِرُّ

فَماليَ لا أَبكي أَمِ القَلبُ صَخرَةٌ

وَكَم صَخرَةٍ في الأَرضِ يَجري بِها نَهرُ

الصورة الشعرية عند المعتمد بن عباد

تنوعت الصورة الشعرية عند المعتمد بن عباد، ومن أنواعها ما يأتي:

التجسيد

إنّ معنى التجسيد هو تقديم المفاهيم والمفردات كافةً بقالب محسوس أيّ بصورة بشرية، وهو واحد من أنواع الاستعارة التشبيهية، وقد عُني بها شعراء كُثر وأبدعوا فيها، ومن بينهم المعتمد بن عباد، ومن ذلك قوله:

قَد كانَ كالثُعبان رُمحُكَ في الوَغى

فَغَدا عَلَيكَ القَيدُ كالثُعبانِ

مُتَمَدّداً يَحميكَ كُلّ تعدّدٍ

مُتَعَطِّفاً لا رَحمَةً لِلعاني

هُنا أسبغ المعتمد بن عباد على الرمح صفةً من صفات الكائنات الحية؛ حيث يُشبهه بالثعبان الذي يتحرك ويتمدد، وأظهر القيد كذلك بصورة الثعبان الذي يُضيق على الإنسان، فيُؤدي به إلى الاختناق والموت.

التشخيص

إنّ التشخيص هو إسباغ صفة العاقل على غير العاقل، أمّا التجسيد فهو إبراز ما لا يُدرَك بالحواس الخمسة في صورة حسيّة، والمنعم للنظر في أشعار ابن عباد يجد أنّه اعتمد في نصوصه التشخيص أكثر من التجسيد؛ حيث أسبغ في أكثر من موضع صفة الإنسان على الدهر، فهو يُعطي ويبخل ويبذل ويحزن ويبكي، ومن ذلك ما قاله:

مَن يَصحَبِ الدَهر لَم يَعدَم تَقَلّبَهُ

وَالشَوكُ يَنبُتُ فيهِ الوَردُ والآسُ

يَمُرّ حينا وَتَخلو لي حَوادِثُهُ

فَقَلَّما جَرحت إِلّا اِنثَنَت تاسو

وهو بذلك يُسبغ على الدهر صفات الإنسان؛ حيث يكون صاحبًا وهو يجري عليه ما يجري على الإنسان من صفات بشرية تتعلق بالتقلب والتغير والغدر وما إلى ذلك من الأمور، فاستطاع المعتمد من خلال التشخيص أن يُسبغ على لوحته الأدبية نشاطًا وحركة واسعة، فلم تعد ساكنةً ولا جامدةً، وهو ما ميز أدبه كثيرًا عن غيره من الشعراء.

الحركة

إنّ تحريك الصورة يختلف اختلافًا كليًا عن رصد الصورة المتحركة، ومعنى تحريك الصورة أيّ: إسباغ للحركة على الشيء الثابت مثل سعي القلوب أو طيرانها أو ما شابه ذلك، والحركة تلك لا تتكئ سوى على الخيال الذي يتمتع به الشاعر، ومن ثم ينقله إلى المتلقي عدا عن أثر الصورة الحركية في البناء الشعري.

حيث يصل بالقصيدة إلى غاية التعبير، ومن ذلك ما استعاره ليُعبر فيه عن طيران السرور بالقلب مع أن القلب لا يطير ولكنّه عبّر بهذه الصورة عن قوة المشاعر الإنسانية، فقال:

هَذا فُؤاديَ قَد طارَ السُرورُ بِهِ

إِن كُنتَ تَنقُلكَ الوَخّادَةُ الرُسُمُ

سأكتُم اللَيلَ ما أَشكوهُ مِن بُعُدٍ

وَأسألُ الصُبحَ عَنكُم حينَ يَبتَسِمُ

التشكيل الصوتي في شعر المعتمد بن عباد

إنّ [١] توظيف الإيقاع الصوتي في القصيدة من أبرز ملامح الشعر العربي بشكل عام، وشعر المعتمد بن عباد بشكل خاص، حيث يعكس الصوت اللغوي في القصيدة حركات النفس الدّاخلية وما تمرّ به من تماوجات، وهو يُعين بشكل على رسم صورة واضحة في نفس المتلقي.

برز ذلك في شعرٍ له قاله في بناته لمّا دخلن عليه بعد الأسر، وقد كُنّ في العيد في حالة يُرثى لها، حيث قال:

فيما مَضى كُنتَ بِالأَعيادِ مَسرورا

فَساءَكَ العيدُ في أَغماتَ مَأسورا

تَرى بَناتكَ في الأَطمارِ جائِعَةً

يَغزِلنَ لِلناسِ ما يَملِكنَ قَطميراً

بَرَزنَ نَحوَكَ لِلتَسليمِ خاشِعَةً

أَبصارُهُنَّ حَسراتٍ مَكاسيرا

يَطأنَ في الطين وَالأَقدامُ حافيَةٌ

كَأَنَّها لَم تَطأ مِسكًا وَكافورا

هُنا يُبرز تكرار الشاعر لاستخدام حرف السين، وهو الحرف الذي تصطك الأسنان فيه مستغلًا ما في ذلك الحرف من دلالات وإيقاع هادئ تنسجم انسجامًا واضحًا مع حالة الأسى التي يعيشها الشاعر.

بذلك استطاع أن يُناغم ما بين الصوت الذي اعتمده في قصيدته، وما بين المعنى الذي أراده وهو الحزن والأسى، وهو بذلك يُسطر في القصيدة شتى معاني الأسى التي تحتل خلجات صدره.

أثر الإيقاع الموسيقي في بناء النص عند المعتمد بن عباد

إنّ القافية وحرف الروي والوزن العروضي هي القوائم التي تستند القصيدة عليها، فترفع منها وتُقرب معانيها إلى ذهن المتلقي، فالشاعر لا يستخدم حرف الروي إلا بعد تأكده من مناسبته للقصيدة، والمعاني التي اختارها في تلك القصيدة.

لا بُدّ من الأخذ بعين الاعتبار المكان والحدث والحالة التي يعيشها الشاعر والزمان الذي تُقال القصيدة فيه، فمثلًا في قصيدته لمّا تماسكت الدموع حين قال:

لمّا تَماسَكتِ الدُموعُ

وَتنبّهَ القَلبُ الصَديعُ

وَتَناكَرَت هِمَمي لَما

يَستامها الخَطبُ الفَظيعُ

اختار من العين حرف روي له؛ لأنّ العين من الحروف الحلقية التي تحمل في طيّاتها قوة، وهو يحتاج في هذا المقام إلى مثل هذا الحرف الذي يُعبر عن مكنونات صدره في الأسر والحصار.

لم يغفل ابن عباد عن أهمية البحر والوزن في التعبير عن معانيه، ففي قصيدته "قيدي" يختار البحر السريع؛ بسبب إيقاعاته السريعة التي تُعبر عن كل ما في نفسه من الثورة والجموح.

نماذج من شعر المعتمد بن عباد

فيما يأتي مجموعة من شعر المعتمد بن عباد:

قصيدة أغائبة الشخص عن ناظري:

أَغائِبَةَ الشَخصِ عَن ناظِري

وَحاضِرَةً في صَميمِ الفُؤادِ

عَلَيكِ السَلامُ بِقَدرِ الشُجون

وَدَمع الشُؤونِ وَقَدرِ السُهادِ

تملكتِ مِنّي صَعبَ المَرامي

وَصادَفتِ ودّي سَهلَ القيادِ

مُراديَ لُقياكِ في كُلِّ حين

فيا ليت أَنّي أَعطى مُرادي

أَقيمي عَلى العهدِ ما بَينَنا

وَلا تَستَحيلي لِطولِ البِعادِ

دسَستُ اِسمَكِ الحُلوَ في طيّ شِعري

وَألّفتُ فيهِ حُروفَ اِعتِمادِ

قصيدة قبر الغريب سقاك:

قَبرَ الغَريب سَقاكَ الرائِحُ الغادي

حَقّاً ظَفَرتَ بِأَشلاء ابن عَبّادِ

بِالحِلمِ بالعِلمِ بِالنُعمى إِذِ اِتّصلَت

بِالخَصبِ إِن أَجدَبوا بالري لِلصادي

بالطاعِن الضارِب الرامي إِذا اِقتَتَلوا

بِالمَوتِ أَحمَرَ بالضرغمِ العادي

بالدَهر في نِقَم بِالبَحر في نِعَمٍ

بِالبَدرِ في ظُلمٍ بِالصَدرِ في النادي

نَعَم هُوَ الحَقُّ وَافاني بِهِ قَدَرٌ

مِنَ السَماءِ فَوافاني لِميعادِ

وَلَم أَكُن قَبلَ ذاكَ النَعشِ أَعلَمُهُ

أَنَّ الجِبال تَهادى فَوقَ أَعوادِ

كَفاكَ فارفُق بِما اِستودِعتَ مِن كَرَمٍ

رَوّاكَ كُلُّ قَطوب البَرق رَعّادِ

يَبكي أَخاهُ الَّذي غَيَّبتَ وابِلَهُ

تَحتَ الصَفيحِ بِدَمعٍ رائِح غادي

حَتّى يَجودَكَ دَمعُ الطَلّ مُنهَمِرًا

مِن أَعيُن الزَهرِ لم تَبخَل بِإِسعادِ

وَلا تَزالُ صَلاةُ اللَهِ دائِمَةً

عَلى دَفينكَ لا تُحصى بِتعدادِ

قصيدة كتبت وعندي من فراقك ما عندي:

كَتَبتُ وَعِندي مِن فراقِكِ ما عِندي

وَفي كَبِدي ما فيهِ مِن لَوعَة الوَجدِ

وَما خَطَّتِ الأَقلامُ إِلّا وَأَدمُعي

تَخُطُّ كِتابَ الشَوق في صَفحَة الخَدِّ

وَلَولا طِلابُ المَجدِ زُرتُكِ طَيَّهُ

عَميداً كَما زارَ النَدى وَرَقَ الوَردِ

فَقَبَّلتُ ما تَحتَ اللثامِ مِنَ اللَمى

وَعانَقتُ ما فَوقَ الوِشاح إِلى العِقد

أَغانيةً عَنّي وَحاضِرَةً مَعي

لَئِن غِبتِ عَن عَيني فَإِنَّكِ في كَبِدي

أَقيمي عَلى العَهدِ الَّذي كانَ بَينَنا

فَإِنّي عَلى ما تَعلَمينَ مِنَ العَهد
11الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أمسح صوري من جوجل

كيف أمسح صوري من جوجل

مسح الصور من جوجل يمسح الكثيرون صورهم المحفوظة في جوجل، لزيادة الشعور بالأمان من محاولة سرقتها، واستخدامها في الأمور غير القانونية؛ كتشويه سمعة الآخرين، فمن الممكن الوصول إلى حسابك، وصورك إذا فُتح من أي متصفحٍ آخر، مما يدفع العديد للبحث عن الحلول بشتى الطرق لمواجهة هذه المشكلة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية مسح الصور من جوجل. كيف أمسح صوري من جوجل افتح تطبيق صور Google. اضغط على كلمة الصور الموجودة في الجزء السفلي. اضغط بشكلٍ مطول على الصور أو الفيديوهات المراد حذفها. اضغط على كلمة المهملات
علاج سمنة الفخذين

علاج سمنة الفخذين

سُمنة الفخذين تُعاني فئة كبيرة من الأشخاص من مشكلة تراكم الدهون في الجزء السُفلي من الجسم وتحديداً في منطقة الفخذين، مما يؤثر سلباً في المظهر الخارجي للجسم، وفي ثقة الأشخاص بأنفسهم، ويسبب كابوساً حقيقياً للنساء على وجه التحديد، حيث تنتج هذه المشكلة بفعل عدة عوامل، منها ما يتعلق بتناول الأطعمة الغنيّة بالدهون، والجلوس لساعات طويلة، وقلّة شرب الماء، فضلاً عن العوامل الوراثيّة وغيرها من الأسباب، ونظراً لتأثيرها السلبي لا بدّ من إيجاد الطرق الكفيلة بعلاجها، وفيما يأتي سنذكر أبرزها. طرق علاج سمنة
قوانين الاحتمالات في الرياضيات

قوانين الاحتمالات في الرياضيات

قوانين الاحتمالات هناك مجموعة من القوانين الخاصة بالاحتمالات، وهي: احتمالية وقوع الحادث = عدد عناصر الحادث/عدد عناصر الفضاء العيني (Ω)، والأمثلة الآتية توضّح ذلك: مثال: ما هو احتمال الحصول على العدد 4 عند رمي حجر النرد؟ عدد عناصر الحادث = 1 عدد عناصر الفضاء العيني = 6، وذلك لأن حجر النرد يتكون من (1، 2، 3، 4، 5، 6)، وهي النتائج الممكنة لهذه التجربة. احتمالية الحصول على العدد 4 = 1/6. مثال: يحتوي صندوق على 5 كرات، أربعة منها زرقاء، وواحدة حمراء، فما هو احتمال الحصول على كرة زرقاء عند سحب كرة
أقوال مأثورة عن النفاق

أقوال مأثورة عن النفاق

النفاق هو أن تقول ما لا تفعل و تظهر عكس ما تخفي في قلبك، أن تظهر الخير وتكتم الشر، أن تذيع الحب والاحترام وتخفي الكره والحسد، والمنافق هو الشخص الذي يتسم بهذه الصفة لأنه يمتلك وجهان يظهر أحدهما حسب الموقف الذي يمر به؛ فالنفاق من أسوأ الصفات التي يتصف بها الشخص فهي تنشئ البعد والكره بين الناس وتفرّق بينهم، لهذا نورد لكم هنا أقوال مأثورة تعبّر عن النفاق والمنافقين. لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق. النّفاق أخ الشّرك. من عمل ما ليس من طبعه ولو كان صواباً، تعرض لخطرين، خطر النفاق
رسائل اعتذار قوية ومؤثرة للمعلمة

رسائل اعتذار قوية ومؤثرة للمعلمة

رسائل اعتذار مؤثرة للمعلمة من رسائل الاعتذار للمعلمة: تعلمني القراءة والكتابة، تعلمني النباهة والنجابة، تعلمني أمور الدين حتى أسير وأقتفي نهج الصحابة، وتغرس حب دين الله فينا تجود بعلمها مثل السحابة، فالعذر منك. معلمي الغالي قد لا أحسن التعبير ولا أتقن فن الاعتذار ، ولكن أثق أن قلبك واسع لي وأعلم أنك لن تزعل من ابنك إذا أتى إليك وكله أسف على ما فعل وأتى يطلب رضاك ويقول لك أنا آسف بكل ما تحمله كلمة آسف من معانى أعلم أني أخطأت ولكن أتمنى منك قبول اعتذاري والصفح عني. ابنك وتلميذك معلمي الغالي
القوة والحركة في الفيزياء

القوة والحركة في الفيزياء

الفيزياء قدّم علم الفيزياء العديد من التفسيرات والحلول للظواهر والمسائل الحياتيّة؛ حيث تمكّن الإنسان من تفسير المسائل الغامضة التي تحدث بشكل يومي في حياة الإنسان من خلال القوانين الفيزيائيّة الأساسيّة كالحركة والقوّة والسرعة والتسارع؛ كما تمّ تطوير العديد من الاختراعات ودعم الاكتشافات من خلال علم الفيزياء. وتُعدّ مفاهيم القوّة والحركة من المفاهيم الفيزيائيّة الأساسيّة في الميكانيكا الكلاسيكيّة، وتمّ استخدام مفهومهما والقوانين الفيزيائيّة الخاصّة بهما لحل وتفسير الظواهر، وتطوير قوانيّن جديدة
خطوات صبغ الشعر في البيت

خطوات صبغ الشعر في البيت

صبغ الشعر صبغ الشعر هو تغيير لون الشعر إلى اللون المفضل، وعادةً ما يُصبغ الشعر في الصالون، ولكنها تعد عمليةً مكلفةً مادياً، وتحتاج إلى الكثير من الوقت؛ أي مدّة ثلاث ساعات تقريباً، وهناك طريقة للتخلص من هذه المشكلة، وهي صبغ الشعر في المنزل من خلال اختيار اللون المناسب للشعر، وأدوات صبغ الشعر، واختيار علامة تجارية جيدة للصبغة، وغير مكلفة مادياً. خطوات صبغ الشعر تساعد صبغة الشعر على تغيير مظهر الشكل، ليصبح مظهراً جديداً، وتعتبر عملية صبغ الشعر في المنزل عملية بسيطة وفعالة في الحصول على اللون
ما فوائد بول البعير

ما فوائد بول البعير

العلاج بالبول انقسمت الآراء حول التداوي ببول البعير إلى قسم مؤيد مرجعيته الأدلة من الطب النبوي على ثبوت فوائده، وقسم معارض متخوّف من الآثار السلبية التي قد تنجم عن تناول بول البعير، ونعرض في هذا المقال الرأيين المختلفين. يُوصف العلاج بالبول (بالإنجليزية: Urine-therapy) بأنّه أحد أشكال التداوي بالطب البديل أو الشعبيّ، ويعود تاريخ استخدام البول في العلاج إلى مئات السنين قبل الميلاد، ولا يزال إلى عصرنا هذا يُستخدم في العديد من الدول لعلاج بعض الأمراض المختلفة، وتعتمد طريقة العلاج بالبول على