شعر ابو العتاهية عن الحب

شعر ابو العتاهية عن الحب

قصيدة يا إخوتي إن الهوى قاتلي

قال أبو العتاهية :

يا إِخوَتي إِنَّ الهَوى قاتِلي

فَيَسِّروا الأَكفانَ مِن عاجِلِ

وَلا تَلوموا في اتِّباعِ الهَوى

فَإِنَّني في شُغُلٍ شاغِلِ

عَيني عَلى عُتبَةَ مُنهَلَّةٌ

بِدَمعِها المُنسَكِبِ السائِلِ

يا مَن رَأى قَبلي قَتيلاً بَكى

مِن شِدَّةِ الوَجدِ عَلى القاتِلِ

بَسَطتُ كَفّي نَحوَكُم سائِلاً

ماذا تَرُدّونَ عَلى السائِلِ

إِن لَم تُنيلوهُ فَقولوا لَهُ

قَولاً جَميلاً بَدَلَ النائِلِ

أَوكُنتُمُ العامَ عَلى عُسرَةٍ

مِنهُ فَمَنّوهُ إِلى قابِلِ

كَأَنَّها مِن حُسنِها دُرَّةٌ

أَخرَجَها اليَمُّ إِلى الساحِلِ

كَأَنَّ في فيها وَفي طَرفِها

سَواحِراً أَقبَلنَ مِن بابِلِ

لَم يُبقِ مِنّي حُبُّها ما خَلا

حُشاشَةً في بَدَنٍ ناحِلِ

قصيدة يا عتب سيدتي أما لك دين

يا عُتبَ سَيِّدَتي أَما لَكَ دينُ

حَتّى مَتى قَلبي لَدَيكِ رَهينُ

وَأَنا الذَلولُ لِكُلِّ ما حَمَّلتِني

وَأَنا الشَقِيُّ البائِسُ المِسكينُ

وَأَنا الغَداةَ لِكُلِّ باكٍ مُسعِدٌ

وَلِكُلِّ صَبٍّ صاحِبٌ وَخَدينُ

لا بَأسَ إِنَّ لِذاكَ عِندي راحَةً

لِلصَبِّ أَن يَلقى الحَزينَ حَزينُ

يا عُتبُ أَينَ أَفِرُّ مِنكِ أَميرَتي

وَعَلَيَّ حِصنٌ مِن هَواكِ حَصينُ

قصيدة من صدق الجب لأحبابه

مَن صَدَقَ الحُبَّ لِأَحبابِهِ

فَإِنَّ حُبَّ ابنِ عُزَيزٍ غُرور

أَنساهُ عَبّادَةَ ذاتَ الهَوى

وَأَذهَبَ الحُبَّ الَّذي في الضَمير

خَمسونَ أَلفاً كُلُّها راجِحٌ

حُسناً لَها في كُلِّ كيسٍ صَرير

قصيدة يذا الذي في الحب يلحى أما

يَذا الَّذي في الحُبِّ يَلحى أَما

وَاللَهِ لَو كُلِّفتَ مِنهُ لِما

كُلِّفتُ مِن حُبِّ رَخيمٍ لَما

لُمتَ عَلى الحُبِّ فَذَرني وَما

أَلقى فَإِنّي لَستُ أَدري بِما

بُليتُ إِلّا أَنَّني بَينَما

أَنا بِبابِ القَصرِ في بَعضِ ما

أَطوفُ في قَصرِهِم إِذ رَمى

قَلبي غَزالٌ بِسِهامٍ فَما

أَخطى بِها قَلبي وَلَكِنَّما

سَهماهُ عَينانِ لَهُ كُلَّما

أَرادَ قَتلي بِهِما سَلَّما

قصيدة دار بليت بحبها

دارٌ بُليتُ بِحُبِّها

خَوّانَةٌ لِمُحِبِّها

كُلٌّ مُعَنّى مُبتَلىً

بِعَطائِها وَبِسَلبِها

وَبِخَلبِها وَغُرورِها

وَبِبُعدِها وَبِقُربِها

وَبِحَمدِها وَبِذَمِّها

وَبِحُبِّها وَبِسَبِّها

إِن لَم تُعَن بِقَناعَةٍ

ضاقَت عَلَيكَ بِرُحبِها

ما تَنقَضي لَكَ لَذَّةٌ

إِلّا بِرَوعَةِ خَطبِها

إِن أَقبَلَت بِغَضارَةٍ

سَحَّ النَعِيُّ بِجَنبِها

قصيدة من كان يزعم أن سيكتم حبه

مَن كانَ يَزعُمُ أَن سَيَكتُمُ حُبَّهُ

أَو يَستَطيعُ السَترُ فَهوَ كَذوبُ

الحُبُّ أَغلَبُ لِلرِجالِ بِقَهرِهِ

مِن أَن يُرى لِلسِرِّ فيهِ نَصيبُ

وَإِذا بَدا سِرُّ اللَبيبِ فَإِنَّهُ

لَم يَبدُ إِلّا وَالفَتى مَغلوبُ

إِنّي لَأَحسُدُ ذا هَوىً مُستَحفِظاً

لَم تَتَّهِمهُ أَعيُنٌ وَقُلوبُ

قصيدة عزة الحب أرته ذلتي

عِزَّةُ الحُبِّ أَرَتهُ ذِلَّتي

في هَواهُ وَلَهُ وَجهٌ حَسَن

وَلِهَذا صِرتُ مَملوكاً لَهُ

وَلِهَذا شاعَ ما بي وَعَلَن

قصيدة بالله يا حلوة العينين زوريني

بِاللَهِ يا حُلوَةَ العَينَينِ زوريني

قَبلَ المَماتِ وَإِلّا فَاِستَزيريني

هَذانِ أَمرانِ فَاِختاري أَحَبَّهُما

إِلَيكَ أَو لا فَداعي المَوتَ يَدعوني

إِن شِئتِ موتاً فَأَنتِ الدَهرَ مالِكَةٌ

روحي وَإِن شِئتِ أَن أَحيا فَأَحيِيني

يا عُتبَ ما أَنتِ إِلّا بُدعَةٌ خُلِقَت

مِن غَيرِ طينٍ وَخَلقُ الناسِ مِن طينِ

كَم عائِبٍ لَكَ لَم أَسمَع مَقالَتَهُ

وَلَم يَزِدكِ لَدَينا غَيرَ تَزيِينِ

كَأَنَّ عائِبَكُم يُبدي مَحاسِنَكُم

وَصفاً فَيَمدَحُكُم عِندي وَيُغريني

ما فَوقَ حُبِّكِ حُبّاً لَستُ أَعلَمُهُ

فَلا يَضُرُّكِ أَن لا تَستَزيديني

إِنّي لَأَعجَبُ مِن حُبٍّ يُقَرِّبُني

مِمَّن يُباعِدُني مِنهُ وَيُقصيني

لَو كانَ يُنصِفَني مِمّا كَلِفتُ بِهِ

إِذاً رَضيتُ وَكانَ النِصفُ يُرضيني

يا أَهلَ وُدِّيَ إِنّي قَد لَطَفتُ بِكُم

في الحُبِّ جُهدي وَلَكِن لا تُبالوني

الحَمدُ لِلَّهِ قَد كُنّا نَظُنُّكُمُ

مِن أَرحَمِ الناسِ طُرّاً بِالمَساكينِ

أَمّا الكَثيرُ فَلا أَرجوهُ مِنكِ وَلَو

أَطمَعتِني في قَليلٍ كانَ يَكفيني
3الآداب
مزيد من المشاركات
حلم الطلاق

حلم الطلاق

رؤية الطلاق في المنام عند ابن شاهين هو على أوجه، وللمعبرين في ذلك أقوال: قال أبو سعيد الواعظ: من رأى أنّه طلّق امرأته فإنّه يستغني، لقوله تعالى: (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ)، وقيل إنّ صاحب هذه الرؤيا يفارق رئيسه، فإن النساء ذوات كيد كالملوك، وقيل إن كان صاحب الرؤيا ذا منصب فإنّه يعزل، ومن رأى أنّه طلق زوجته باتاً فإنّه يترك شغله ولا ينوي الرجوع فيه، ومن رأى أنّه طلّق امرأته ثمّ غار عليها فإنّه يكون حريصاً على مراجعتها، فإنّ الغيرة عند المعبرين تؤول بالحرص، وقال ابن
أين يقع جبل اللوز

أين يقع جبل اللوز

الموقع الجغرافيّ لجبل اللوز يقع جبل اللوز في مدينة تبوك ، وفي الشمال الغربيّ من المملكة العربيّة السعوديّة، وعلى مقربة من الحدود الأردنيّة، ويُعتبر جبل اللوز أحد المُكوّنات للدرع العربيّ، والذي يُطلق عليه (جبال مدين)؛ وذلك حسب التسميّة الجغرافيّة، ويُعدُّ هذا الجبل أعلى السلاسل الجبليّة في جهة الشمال الغربيّ، وهي عبارة عن امتداد لجبال السروات، والتي تمتد من غرب تبوك، وحتّى وادي رم الواقع داخل الأراضي الأردنيّة، ويُشار إلى أنَّ هذه السلسلة الجبليّة ينتج عنها عدد من الأودية التي تظهر في الجهة
جمهورية أيرلندا

جمهورية أيرلندا

جمهورية أيرلندا أيرلندا هي دولة تقع في أوروبا ، حيث تحتل خمسة أسداس مساحة الجزيرة الرئيسية في أقصى جهة الغرب من الجزر البريطانية، كما يمتاز ساحل المحيط الأطلسي الأيرلندي بأنّه ذو امتداد كبير قد يصل إلى حوالي 3200كم من المحيط، كما أنّ عزلتها الجغرافية كانت عاملاً مهماً في تطوّر التقاليد والتراث والثقافة التي لها صلة كبيرة باللغة الغيلية، بالإضافة إلى أنّ أيرلندا تشتهر بوجود ثروة فلكلورية فيها. عدد السكان في جمهورية أيرلندا بناءً على أحدث التقديرات للأمم المتحدة يبلغ عدد سكان أيرلندا الحالي
احلى الكلام الحب

احلى الكلام الحب

أحلى الكلام المؤثر في الحب أحلى الكلام المؤثر في الحب فيما يأتي: الحب تجربة حية لا يُعانيها إلّا من يعيشها. (سيمون دي برافو) الحب كالحرب من السهل أن تشعلها، ومن الصعب أن تُخمدها. الحب هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان، ويكسبان فيها معًا أو يخسران معًا. الحب جزء من وجود الرجل، ولكنه وجود المرأة بأكمله. (بيرون) الرجل يُحب ليُسعد بالحياة، والمرأة تحيا لتُسعد بالحب. ( جان جاك روسو ) قد يُولد الحب بكلمة، ولكنه لا يُمكن أبدًا أن يموت بكلمة. الحب هو أن تحترم نصفك الآخر بأقصى الحدود. في إطار
بحث عن إدارة شؤون الأسرة

بحث عن إدارة شؤون الأسرة

مفهوم إدارة شؤون الأسرة تُعرف إدارة شؤون الأسرة على أنها مجموعة شاملة من الأنشطة التربوية والاجتماعية والإنسانية التي يتم من خلالها إنجاز جميع مسؤوليات الأسرة المختلفة سواء بشكل جسماني أو بشكل عقلاني، بمعنى آخر تعني إدارة شؤون الأسرة تنظيم وتوجيه أمور الأسرة واتخاذ القرارت اللازمة لتكوين أسرة متزنة، ومستقرة ولها دور فعال وإيجابي في المجتمع. أهداف إدارة شؤون الأسرة لا شك أنّ إدارة أمور وشؤون الأسرة لها العديد من الأهداف، منها: تحليل ودراسة شؤون الأسرة في جميع المجالات، وذلك بهدف تبني حلول جذرية
عمل طبخات جديدة

عمل طبخات جديدة

طبخات جديدة تحتار ربة البيت في ما تقدمه لعائتلها على وجبة الغداء، فهر دائماً تحاول التجديد في أنواع الأطباق والوصفات التي تقدمها كلّ يوم، لذلك تلجأ إلى تعلّم الوصفات الجديدة عن طريق الاشتراك ببعض صفوف فن الطهي، أو عن طريق متابعة برامج الطهي على التلفاز، وقد تختار الإنترنت كوسيلةٍ لتعلّم كل ما هو جديد في عالم الطبخ، وفي هذا المقال سنذكر ثلاث وصفات من المطبخ العالميّ، والتي يمكن لأيّ ربة منزل أن تحضرها في المنزل. كاشياتوري الدجاج الإيطالية المكوّنات: أربع قطع من أفخاد الدجاج. قطعتان من صدور
أقوال الشيخ زايد

أقوال الشيخ زايد

أقوال الشيخ زايد الثروة الحقيقية هي ثروة الرجال وليس المال والنفط، ولا فائدة في المال إذا لم يسخر لخدمة الشعب. لقد علمتنا الصحراء أن نصبر طويلاً حتى ينبت الخير، وعلينا أن نصبر ونواصل مسيرة البناء حتى نحقق الخير لوطننا. إننا لا ننظر إلى الشباب على أساس أن هذا ابن فلان أو قريب فلان لكننا ننظر إليهم على أساس ما يقدمونه من جهد لوطنهم. إن رفع مستوى المواطن والدولة ككل هو رائدنا وفوق كل شيء، والدولة مثل الشجرة التي يجب أن تحظى بعناية مواطنيها وحرصهم على تنميتها، وكل مواطن عليه أن يحترم وطنه. إن
تمارين على الإعراب والبناء

تمارين على الإعراب والبناء

يعرّف الإعراب بأنه الالتزام بالحركات التي تفرضها العوامل اللفظية على أواخر الكلمات، وعليه فإنّ الكلمات المعربة هي الكلمات التي تتغير حركاتها الإعرابية بتغيير موقعها من الجملة، أمّا البناء فهو لزوم الكلمة حالة إعرابية واحدة بغض النظر عن موقعها في الجملة. التمرين الأول ميّز الأسماء المعربة من المبنية في الكلمات التي باللون الغامق في الجُمل الآتية يعمل محمودٌ في التجارة الاسم "محمودٌ" هو اسم "مُعرب"، ونوعه من الأسماء المعربة "اسم مفرد". اجتهد الطالبان في الدراسة الاسم "الطالبان" هو اسم "مُعرب"،