شعر إيليا أبو ماضي عن الحياة

شعر إيليا أبو ماضي عن الحياة

قصيدة: فلسفة الحياة

قال إيليا أبو ماضي :

أَيُّهَا ذا الشاكي وَما بِكَ داءٌ

:::كَيفَ تَغدو إِذا غَدَوتَ عَليلا

إِنَّ شَرَّ الجُناةِ في الأَرضِ نَفسٌ

:::تَتَوَقّى قَبلَ الرَحيلِ الرَحيلا

وَتَرى الشَوكَ في الوُرودِ وَتَعمى

:::أَن تَرى فَوقَها النَدى إِكليلا

هُوَ عِبءٌ عَلى الحَياةِ ثَقيلٌ

:::مَن يَظُنُّ الحَياةَ عِبءً ثَقيلا

وَالَّذي نَفسُهُ بِغَيرِ جَمالٍ

لا يَرى في الوُجودِ شَيئًا جَميلا

لَيسَ أَشقى مِمَّن يَرى العَيشَ مُرّاً

:::وَيَظُنُّ اللَذاتِ فيهِ فُضولا

أَحكَمُ الناسِ في الحَياةِ أُناسٌ

:::عَلَّلوها فَأَحسَنوا التَعليلا

فَتَمَتَّع بِالصُبحِ ما دُمتَ فيهِ

:::لا تَخَف أَن يَزولَ حَتّى يَزولا

وَإِذا ما أَظَلَّ رَأسَكَ هَمٌّ

:::قَصِّرِ البَحثَ فيهِ كَيلا يَطولا

أَدرَكَت كُنهَها طُيورُ الرَوابي

:::فَمِنَ العارِ أَن تَظَلَّ جَهولا

ما تَراها وَالحَقلُ مِلكُ سِواها

:::تَخِذَت فيهِ مَسرَحًا وَمَقيلا

تَتَغَنّى وَالصَقرُ قَد مَلَكَ الجَوَّ

:::عَلَيها وَالصائِدونَ السَبيلا

تَتَغَنّى وَرَأَت بَعضَها يُؤ

:::خَذُ حَيّاً وَالبَعضَ يَقضي قَتيلا

تَتَغَنّى وَعُمرُها بَعضُ عامٍ

:::أَفَتَبكي وَقَد تَعيشُ طَويلا

فَهيَ فَوقَ الغُصونِ في الفَجرِ تَتلو

:::سُوَرَ الوَجدِ وَالهَوى تَرتيلا

وَهيَ طَورًا عَلى الثَرى واقِعاتٌ

تَلقُطُ الحَبَّ أَو تُجَرُّ الذُيولا

كُلَّما أَمسَكَ الغُصونَ سُكونٌ

:::صَفَّقَت لِلغُصونِ حَتّى تَميلا

فإذا ذَهَّبَ الأَصيلُ الرَوابي

:::وَقَفَت فَوقَها تُناجي الأَصيلا

فَاِطلُبِ اللَهوَ مِثلَما تَطلُبُ الأَط

:::يارُ عِندَ الهَجيرَ ظِلّاً ظَليلا

وَتَعَلَّم حُبَّ الطَبيعَةِ مِنها

:::وَاِترُكِ القالَ لِلوَرى وَالقيلا

قصيدة: تأملات

قال إيليا أبو ماضي:

لَيتَ الَّذي خَلَقَ الحَياةَ جَميلَةً

:::لَم يُسدِلِ الأَستارَ فَوقَ جَمالِها

بَل يَيتَهُ سَلَبَ العُقولَ فَلَم يَكُن

:::أَحَدٌ يُعَلِّلُ نَفسَهُ بِمَنالِها

لِلَّهِ كَمتُغري الفَتى بِوِصالِها

:::وَتَضُنُّ حَتّى في الكَرى بِوِصالِها

تُدنيهِ مِن أَبوابِها بِيَمينِها

:::وَتَرُدُّهُ عَن خِدرِها بِشَمالِها

كَم قُلتُ هَذا الأَمرُ بَعضُ صَوابِها

:::فَوَجَدتُهُ بِالخَبَرِ بَعضَ مَحالِها

وَلَكَم خُدِعتُ بِئالِها وَذَمَمتُهُ

:::وَرَجِعتُ أَظمَأَ ما أَكونُ لِئالِها

قَد كُنتُ أَحسَبُني أَمِنتُ ضَلالَها

:::فَإِذا الَّذي خَمَّنتُ كُلُّ ضَلالِها

إِنَّ النُفوسَ تَغُرُّها آمالُها

:::وَتَظَلُّ عاكِفَةً عَلى آمالِها

ذَهَبَ الصِبا وَأَنا أُعالِجُ سِرَّها

:::مُتَحَيِّرًا في كَنَهِها وَمَآلَها

حَتّى رَأَيتُ الشَمسَ تُلقي نورَها

:::في الأَرضِ فَوقَ سُهولِها بِحِبالِها

وَرَأَيتُ أَحقَرَ ما بَناهُ عَنكَبٌ

:::مُتَلَفِّفًا وَمُطَوَّقًا بِحِبالِها

مِثلَ القُصورِ العالِياتِ قِبابُها

:::الشامِخاتِ عَلى الذَرى بِقِلالِها

فَعَلِمتُ أَنَّ النَفسَ تَخطُرُ في الحِلى

:::وَالوَشيِ مِثلُ النَفسِ في أَسمالِها

لَيسَت حَياتَكَ غَيرَ ما صَوَّرتَها

:::أَنتَ الحَياةُ بِصَمتِها وَمَقالِها

وَلَقَد نَظَرتُ إِلى الحَمائِمِ في الرُبى

:::فَعَجِبتُ مِن حالِ الأَنامِ وَحالِها

لِلشَوكِ حَظُّ الوَردِ مِن تَغريدِها

:::وَسَيكَهُ مِن بَعدُ في إِعوالِها

تَشدو وَصائِدُها يَمُدُّ لَها الرَدى

:::فَاِعجَب لِمُحسِنَةٍ إِلى مُغتالِها

فَغَبَطتُها في أَمنِها وَسَلامِها

:::وَوَدَدتُ لَو أُعطيتُ راحَةَ بالِها

وَجَعَلتُ مَذهَبَها مِنَفسِيَ مَذهَبًا

:::وَنَسَجتُ أَخلاقي عَلى مِنوالِها

مَن لَجَّ في ضَيمي تَرَكتُ سَمائَهُ

:::تَبكي عَلَيَّ بِشَمسِها وَهِلالِها

وَهَجَرتُ رَوضَتُهُ فَأَصبَحَ وَردُها

:::لِليَأسِ كَالأَشواكِ في أَدغالِها

وَزَجَرتُ نَفسي أَن تَميلَ كَنَفسِهِ

:::عَن كَوثَرِ الدُنيا إِلى أَوحالِها

نِسيانُكَ الجاني المُسيءَ فَضيلَةٌ

:::وَخُمودُ نارٍ جَدَّ في إِشعالِها

فاربأ بِنَفسِكَ وَالحَياةُ قَصيرَةٌ

:::أَن تَجعَلَ الأَضغانَ مِن أَحمالِها

قصيدة: سيّرت في فجر الحياة سفينتي

قال إيليا أبو ماضي:

سَيَّرتُ في فَجرِ الحَياةِ سَفينَتي

:::وَاِختَرتُ قَلبِيَ أَن يَكونَ إِمامي

فَجَرَت عَلى الأَمواجِ قَصرًا مِن رُأى

:::مِلءَ الفَضا مِلءَ المَدى المُتَرامي

وَأَقَلَّ مِنها البَحرُ حينَ أَقَلَّها

:::دُنيا مِنَ الأَضواءِ وَالأَنغامِ

وَمَشى الخَيالُ عَلى الحَياةِ بِسِحرِهِ

:::فَإِذا الهَوى في الماءِ وَالأَنسامِ

وَإِذا الرِمالُ أَزاهِرٌ فَوّاحَةٌ

:::وَالشَطُّ هَيكَلُ شاعِرٍ رَسّامِ

وَإِذا العَبابُ مَلاعِبٌ وَمَراقِصٌ

:::وَإِذا أَنا مِن صَبوَةٍ لِغَرامِ

أَتَلَقَّفُ اللَذاتِ غَيرَ مُحاذِرٍ

:::وَأَعُبُّ في الزَلّاتِ وَالآثامِ

لا أَكتَفي وَأَخافُ أَنّي أَكتَفي

:::فَكَأَنَّما في الاِكتِفاءِ حِمامي

وَكَأَنَّ هُدبِيَ أَن تَطولَ ضَلالَتي

:::وَكَأَنَّ رَبّي أَن يَدومَ أُوامي

مَرَّت بِيَ الأَعوامُ تَتلو بَعضَها

:::وَأَنا كَأَنِّيَ لَستُ في الأَعوامِ

كَالمَوجِ ضِحكي كَالضِياءِ تَرَنُّحي

:::كَالفَجرِ زَهوي كَالخِضَمِّ عُرامي

حَتّى إِذا هَتَفَ المَشيبُ بِلِمَّتي

:::وَدَنَت يَدُ الماحي إِلى أَحلامي

صَرَخَ الحِجى بي ساخِطًا مُتهَكِمًا

:::هَذا الغِنى شَرٌّ مِنَ الإِعدامِ

أَسلَمتَني لِلقَلبِ وَهوَ مُضَلَّلٌ

:::فَأَدرَّني وَأَضَرَّكَ اِستِسلامي

يا صاحِبي أَطلِقني مِن سِجنِ الرُأى

:::أَنا تائِهٌ أَنا جائِعٌ أَنا ظامي

وَأَرادَ عَقلي أَن يَقودَ سَفينَتي

:::لِلشَطِّ في بَحرِ الحَياةِ الطامي

قصيدة: سئمت نفسي الحياة مع الناس

قال إيليا أو ماضي:

سَئِمَت نَفسي الحَياةَ مَعَ الناسِ

:::وَمَلَّت حَتّى مِنَ الأَحبابِ

وَتَمَشَّت فيها المَلالَةُ حَتّى

:::ضَجِرَت مِن طَعامِهِم وَالشَرابِ

وَمِنَ الكَذِبِ لابِسًا بُردَةَ الصِدقِ

:::وَهَذا مُسَربَلاً بِالكِذابِ

عَلَّمَتني الحَياةُ في القَفرِ أَنّي

:::أَينَما كُنتُ ساكِنًا في التُرابِ

وَسَأَبقى ما دُمتُ في قَفَصِ الصَل

:::ـصالِ عَبدَ المُنى أَسيرَ الرَغابِ

خِلتُ أَنِّي في القَفرِ أَصبَحتُ وَحدي

:::فَإِذا الناسُ كُلُّهُم في ثِيابي

قصيدة: إنّ الحياة قصيدة أعمارنا

قال إيليا أبو ماضي:

إِنَّ الحَياةَ قَصيدَة أَعمارُنا

:::أَبياتُها وَالمَوتُ فيها القافِيَه

مَتِّع لِحاظَكَ في النُجومِ وَحُسنِها

:::فَلَسَوفَ تَمضي وَالكَواكِبُ باقِيَه

7الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل حلاوة البقرة

طريقة عمل حلاوة البقرة

حلاوة البقرة تعد حلاوة البقرة من الحلويات الشعبية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، والمفضلة لدى العديد من الأشخاص؛ نظراً للذة طعمها، وشكلها الذي يشبه حلى التوفي، كما تتميز بسهولة تحضيرها، ومن الممكن الحصول عليها من المحلات التجارية بالإضافة إلى إمكانية تحضيرها في المنزل بمكوّنات بسيطة ومتوفرة وغير مكلفة، لذا سنذكر في هذا المقال كيفية تحضير حلاوة البقرة في المنزل بطريقة سهلة وشهية. طريقة عمل حلاوة البقرة المكوّنات: كوبان من السكر الناعم. بيضتان. ربع كوب من الزيت النباتي. نصف إصبع من الزبدة
تفسير حلم النخل والبلح

تفسير حلم النخل والبلح

تفسير رؤية النخل والبلح عند النابلسي هنالك عدة تأويلات لرؤية النخل والبلح عند النابلسي ، منها ما يأتي: النخل في المنام، قد يكون رجل عالم أو ولد. قد يدل النخل في المنام، على طول العمر والأولاد. قد يدل رؤية النخلة في المنام، على زوجة أو دار أو أرض. من رأى أنه ملك نخلًا كثيرًا؛ فإنه قد يتولى على رجال بقدر ذلك، وإن كان تاجرًا ربما ازدادت تجارته، وإن كان من أهل الأسواق قد ينال مكاسب. رؤية النخلة اليابسة، من المحتمل أن تدل على رجل منافق. رؤية قلع النخل، قد تدل على وقوع وباء في المكان. من رأى أن نواة
علي نجم ( إعلامي إذاعي كويتي)

علي نجم ( إعلامي إذاعي كويتي)

من هو علي نجم؟ هو علي نجم القوماني هو مقدم برامج إذاعية كويتية، وهو المنتج السابق لإذاعة مارينا إف إم في الكويت، ولد علي في 25 مارس عام 1989م في الكويت ، وهو كو يتي الجنسية، ودرس في حضانة السندس التي تقع في منطقة الفنطاس، ثم تخرج من المرحلة الابتدائية من مدرسة عبد العزيز رشيد بمنطقة الأندلس، وأكمل مسيرته التعليمية في مدرسة ثانوية الأصمعي التي تقطع في قرطبة، ثم دخل تخصص الترجمة واللغويات الإنجليزية في جامعة جوست، وتخرج عام 2012م. بداية حياته المهنية شارك علي في مسابقة إذاعية "أنت مذيع 3" في
تمارين على الأسماء الموصولة وإعرابها

تمارين على الأسماء الموصولة وإعرابها

تمارين على الأسماء الموصولة وإعرابها الاسم الموصول؛ هو اسم مُبهم لا دلالة له على مُعيّن من خلال الإتيان بجملة (اسمها صلّة الموصول أو صلة) بعده تحتوي على ضمير يعود عليه، فمثلًا الاسم الموصول (الذي) وحده في جملة (أحمد هو الذي) لا دلالة له، ولكن إنْ أُدخل على جملة (أحمد هو الذي سافر أخوه)، أصبح له دلالة ومعنى. أمّا بالنّسبة للأسماء الموصولة فكلّها مبنيّة وهي (الذي، التي، الذين، الّلواتي، الّلوائي، الّلائي، الألي)، ما عدا (الّلذين، الّلذان، الّلتان، الّلتين) فهذه الأسماء تُعامل مُعاملة المُثنّى في
أضرار زلال البول

أضرار زلال البول

أضرار زلال البول يُعرَف زلال البول (بالإنجليزيّة: Proteinuria) بوجود كميات غير طبيعية من البروتين في البول، إذ تتمثل وظيفة الكلى بمنع مرور كميات كبيرة من بروتين البلازما من خلالها إلى البول، بالإضافة إلى تنقية المعادن، والسوائل، والفضلات من الدم. أعراض الإصابة بزلال البول تظهر أعراض زلال البول في الحالات التي يكون فقدان البروتين من الجسم فيها شديداً، إذ لا يتسبب زلال البول في معظم الأحيان بأية أعراض، لذا يتم الكشف عنه من خلال الفحص الروتيني للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، ويمكن
أشعار جديدة

أشعار جديدة

لن نفترق من قصائد بدر شاكر السياب : هبت تغمغم سوف نفترق روح على شفتيك تخترق صوت كأن ضرام صاعقة ينداح فيه ... وقلبي الأفق ضاق الفضاء وغام في بصري ضوء النجوم وحطم الألق فعلى جفوني الشاحبات وفي دمعي شظايا منه أو مزق فيم الفراق أليس يجمعنا حب نظل عليه نعتنق حب ترقرق في الوعود سنا منه ورف على الخطى عبق أختاه صمتك ملؤه الريب فيما الفراق أما له سبب الحزن في عينيك مرتجف و اليأس في شفتيك يضطرب ويداك باردتان مثل غدي وعلى جبينك خاطر شجب ما زال سرك لا تجنحه آه مأججة ولا يثب حتى ضجرت به وأسأمه طول الثواء
فوائد البابونج للشعر مع الحناء

فوائد البابونج للشعر مع الحناء

البابونج والحناء يعتبر البابونج من الأعشاب العطريّة البرّية المستخدمة على نطاقٍ واسع حول العالم للأغراض العلاجيّة سواء للجسم، أو البشرة، أو الشعر، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من المواد الغذائية مثل المواد المضادة للأكسدة، والزيوت الطيّارة، بالإضافة إلى الفيتامينات وغيرها، وقد تبين بأنّ مزج البابونج مع الحنّاء يمنح الشعر فائدةً عظيمةً ومضاعفة، وذلك لأنّ الحنّاء أيضاً تحتوي على المواد المفيدة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على فوائد خليط البابونج والحناء للشعر. فوائد البابونج للشعر مع الحنّاء
طريقة فهم الآخرين

طريقة فهم الآخرين

فهم الآخرين من المعروف أنّ الإنسان لا يستطيع التعايش في هذا العالم وحده وبدون التعايش مع الآخرين؛ فالإنسان اجتماعي بطبعه، كما أنّه بحاجة دوماً للتكلُم مع الآخرين ومجالستهم ومشاركتهم في الكثير من الأمور، وقد يجد الإنسان نفسه قد وقع ضحية لسوء ظن الآخرين أو عدم فهمهم، أو قد يفقد القدرة على فهمهم هو الآخر في كثيرٍ من الأحيان، مما قد يسبب له العديد من المشاكل، في هذا المقال سنقدّم بعض الخطوات العملية التي قد تساعد على فهم الآخرين. طريقة فهم الآخرين معرفة الطرف الآخر معرفة ماضيه وتاريخ حياته الشخصي،