شعر أبي فراس الحمداني في الفخر

شعر أبي فراس الحمداني في الفخر

قصيدة: أراك عصي الدمع شيمتك الصبر

قال أبو فراس الحمداني :

أَراكَ عَصِيَّ الدَمعِ شيمَتُكَ الصَبرُ

أَما لِلهَوى نَهيٌ عَلَيكَ وَلا أَمرُ

بَلى أَنا مُشتاقٌ وَعِندِيَ لَوعَةٌ

وَلَكِنَّ مِثلي لايُذاعُ لَهُ سِرُّ

إِذا اللَيلُ أَضواني بَسَطتُ يَدَ الهَوى

وَأَذلَلتُ دَمعاً مِن خَلائِقِهِ الكِبرُ

تَكادُ تُضيءُ النارُ بَينَ جَوانِحي

إِذا هِيَ أَذكَتها الصَبابَةُ وَالفِكرُ

مُعَلِّلَتي بِالوَصلِ وَالمَوتُ دونَهُ

إِذا مِتَّ ظَمآناً فَلا نَزَلَ القَطرُ

حَفِظتُ وَضَيَّعتِ المَوَدَّةَ بَينَنا

وَأَحسَنَ مِن بَعضِ الوَفاءِ لَكِ العُذرُ

وَما هَذِهِ الأَيّامُ إِلّا صَحائِفٌ

لِأَحرُفِها مِن كَفِّ كاتِبِها بَشرُ

بِنَفسي مِنَ الغادينَ في الحَيِّ غادَةً

هَوايَ لَها ذَنبٌ وَبَهجَتُها عُذرُ

تَروغُ إِلى الواشينَ فِيَّ وَإِنَّ لي

لَأُذناً بِها عَن كُلِّ واشِيَةٍ وَقرُ

بَدَوتُ وَأَهلي حاضِرونَ لِأَنَّني

أَرى أَنَّ داراً لَستِ مِن أَهلِها قَفرُ

وَحارَبتُ قَومي في هَواكِ وَإِنَّهُم

وَإِيّايَ لَولا حُبَّكِ الماءُ وَالخَمرُ

فَإِن يَكُ ماقالَ الوُشاةُ وَلَم يَكُن

فَقَد يَهدِمُ الإيمانُ ماشَيَّدَ الكُفرُ

وَفَيتُ وَفي بَعضِ الوَفاءِ مَذَلَّةٌ

لِإِنسانَةٍ في الحَيِّ شيمَتُها الغَدرُ

وَقورٌ وَرَيعانُ الصِبا يَستَفِزُّها

فَتَأرَنُ أَحياناً كَما أَرِنَ المُهرُ

تُسائِلُني مَن أَنتَ وَهيَ عَليمَةٌ

وَهَل بِفَتىً مِثلي عَلى حالِهِ نُكرُ

فَقُلتُ كَما شاءَت وَشاءَ لَها الهَوى

قَتيلُكِ قالَت أَيَّهُم فَهُمُ كُثرُ

فَقُلتُ لَها لَو شِئتِ لَم تَتَعَنَّتي

وَلَم تَسأَلي عَنّي وَعِندَكِ بي خُبرُ

فَقالَت لَقَد أَزرى بِكَ الدَهرُ بَعدَنا

فَقُلتُ مَعاذَ اللَهِ بَل أَنتِ لا الدَهرُ

وَما كانَ لِلأَحزانِ لَولاكِ مَسلَكٌ

إِلى القَلبِ لَكِنَّ الهَوى لِلبِلى جِسرُ

وَتَهلِكُ بَينَ الهَزلِ وَالجَدِّ مُهجَةٌ

إِذا ما عداها البَينُ عَذَّبَها الهَجرُ

فَأَيقَنتُ أَن لاعِزَّ بَعدي لِعاشِقٍ

وَأَنَّ يَدي مِمّا عَلِقتُ بِهِ صِفرُ

وَقَلَّبتُ أَمري لا أَرى لِيَ راحَةً

إِذا البَينُ أَنساني أَلَحَّ بِيَ الهَجرُ

فَعُدتُ إِلى حُكمِ الزَمانِ وَحُكمِها

لَها الذَنبُ لاتُجزى بِهِ وَلِيَ العُذرُ

كَأَنّي أُنادي دونَ مَيثاءَ ظَبيَةً

عَلى شَرَفٍ ظَمياءَ جَلَّلَها الذُعرُ

تَجَفَّلُ حيناً ثُمَّ تَرنو كَأَنَّها

تُنادي طَلاً بِالوادِ أَعجَزَهُ الخُضرُ

فَلا تُنكِريني يا اِبنَةَ العَمِّ إِنَّهُ

لِيَعرِفُ مَن أَنكَرتِهِ البَدوُ وَالحَضرُ

وَلا تُنكِريني إِنَّني غَيرُ مُنكِرٍ

إِذا زَلَّتِ الأَقدامُ وَاِستُنزِلَ النَصرُ

وَإِنّي لَجَرّارٌ لِكُلِّ كَتيبَةٍ

مُعَوَّدَةٍ أَن لايُخِلَّ بِها النَصرُ

وَإِنّي لَنَزّالٌ بِكُلِّ مَخوفَةٍ

كَثيرٌ إِلى نُزّالِها النَظَرُ الشَزرُ

فَأَظمَأُ حَتّى تَرتَوي البيضُ وَالقَنا

وَأَسغَبُ حَتّى يَشبَعَ الذِئبُ وَالنَسرُ

وَلا أُصبِحُ الحَيَّ الخَلوفَ بِغارَةٍ

وَلا الجَيشَ مالَم تَأتِهِ قَبلِيَ النُذرُ

ويا رب دارٍ لَم تَخَفني مَنيعَةٍ

طَلَعتُ عَلَيها بِالرَدى أَنا وَالفَجرُ

وَحَيٍّ رَدَدتُ الخَيلَ حَتّى مَلَكتُهُ

هَزيماً وَرَدَّتني البَراقِعُ وَالخُمرُ

وَساحِبَةِ الأَذيالِ نَحوي لَقيتُها

فَلَم يَلقَها جافي اللِقاءِ وَلا وَعرُ

وَهَبتُ لَها ما حازَهُ الجَيشُ كُلَّهُ

وَرُحتُ وَلَم يُكشَف لِأَبياتِها سِترُ

وَلا راحَ يُطغيني بِأَثوابِهِ الغِنى

وَلا باتَ يَثنيني عَنِ الكَرَمِ الفَقرُ

وَما حاجَتي بِالمالِ أَبغي وُفورَهُ

إِذا لَم أَفِر عِرضي فَلا وَفَرَ الوَفرُ

قصيدة: أبلغ بني حمدان في بلدانها

قال أبو فراس الحمداني:

أَبلِغ بَني حَمدانَ في بُلدانِها

كُهولَها وَالغُرَّ مِن شُبّانِها

يَومَ طَرَدتُ الخَيلَ عَن فُرسانِها

وَسُقتُ مِن قَيسٍ وَمِن جيرانِها

ذَوي عُلاها وَذَوي طُعّانِها

وَمُهرَةٌ تَمرَحُ في أَشطانِها

عاثِرَةً تَعثُرُ في عِنانِها

تَرَكتُ ما صَبَّحتُ مِن فُرسانِها

وَإِبلاً تُنزَعُ مِن رُعيانِها

حَتّى إِذا قَلَّ غَنا شُجعانِها

طارَدَني عَنها وَعَن إِتيانِها

حَرائِرٌ أَرغَبُ في صِيانِها

أَستَعمِلُ الشِدَّةَ في أَوانِها

وَأَغفِرُ الزَلَّةَ في إِبّانِها

يالَكِ أَحياءً عَلى عُدوانِها

نِسوانُها أَمنَعُ مِن فُرسانِها

قصيدة: زماني كله غضب وعتب

قال أبو فراس الحمداني:

زَمانِيَ كُلَّهُ غَضَبٌ وَعَتبُ

وَأَنتَ عَلَيَّ وَالأَيّامُ إِلبُ

وَعَيشُ العالَمينَ لَدَيكَ سَهلٌ

وَعَيشي وَحدَهُ بِفَناكَ صَعبُ

وَأَنتَ وَأَنتَ دافِعُ كُلِّ خَطبٍ

مَعَ الخَطبِ المُلِمِّ عَلَيَّ خَطبُ

إِلى كَم ذا العِقابُ وَلَيسَ جُرمٌ

وَكَم ذا الاِعتِذارُ وَلَيسَ ذَنبُ

فَلا بِالشامِ لَذَّ بَفِيِّ شُربٍ

وَلا في الأَسرِ رَقَّ عَلَيَّ قَلبُ

فَلا تَحمِل عَلى قَلبٍ جَريحٍ

بِهِ لِحَوادِثِ الأَيّامِ نَدبُ

أَمِثلي تُقبِلُ الأَقوالُ فيهِ

وَمِثلُكَ يَستَمِرُّ عَلَيهِ كِذبُ

جَنانِيَ ما عَلِمتَ وَلي لِسانٌ

يَقُدُّ الدَرعَ وَالإِنسانَ عَضبُ

وَزَندي وَهوَ زَندُكَ لَيسَ يَكبو

وَناري وَهيَ نارُكَ لَيسَ تَخبو

وَفَرعي فَرعُكَ السامي المُعَلّى

وَأَصلي أَصلُكَ الزاكي وَحَسبُ

لِإِسمَعيلَ بي وَبَنيهِ فَخرٌ

وَفي إِسحَقَ بي وَبَنيهِ عُجبُ

وَأَعمامي رَبيعَةُ وَهيَ رَصَيدٌ

وَأَخوالي بَلَصفَرَ وَهيَ غُلبُ

وَفَضلي تَعجِزُ الفُضَلاءُ عَنهُ

لِأَنَّكَ أَصلُهُ وَالمَجدُ تِربُ

فَدَت نَفسي الأَميرَ كَأَنَّ حَظّي

وَقُربي عِندَهُ مادامَ قُربُ

فَلَمّا حالَتِ الأَعداءُ دوني

وَأَصبَحَ بَينَنا بَحرٌ وَدَربُ

ظَلِلتَ تُبَدِّلُ الأَقوالَ بَعدي

وَيَبلُغُني اِغتِيابُكَ ما يُغِبُّ

فَقُل ماشِئتَ فِيَّ فَلي لِسانٌ

مَليءٌ بِالثَناءِ عَلَيكَ رَطبُ

وَعامِلني بِإِنصافٍ وَظُلمٍ

تَجِدني في الجَميعِ كَما تُحِبُّ
4الآداب
مزيد من المشاركات
هل شرب الخمر من الكبائر

هل شرب الخمر من الكبائر

هل شرب الخمر من الكبائر؟ إنَّ شرب الخمرِ يعدُّ من كبائرِ الذنوبِ، وقد تضافرت الأدلّة الشرعيّة سواء من القرآنِ الكريم أو من السنّة النبويّة المطهرة والتي تحذَّر المسلمينَ من كبيرة شرب الخمرِ، وسيتمُّ ذكر بعض هذه الأدلّة فيما يأتي: قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). قال الله -تعالى-: (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ
ما علاج احتباس الماء بالجسم

ما علاج احتباس الماء بالجسم

احتباس الماء بالجسم يعرف احتباس الماء (بالإنجليزية:Water retention) في الجسم، بأنّه تراكم كميّات كبيرة من الماء في أيّ جُزء منه، سواءً كان هذا الاحتباس في الجهاز الدوراني، أو في الأنسجة، أو التجاويف المُختلفة من الجسم، ويُعزى ذلك لأسباب عِدّة، ومن الجدير بالذكر أنّ الماء يُشكّل ما نسبته 70% من كُتلة الجسم، إذ يُعدّ احتفاظ الجسم بالماء بكمّيات قليلة أمرأً طبيعياً وشائعاً، ولا يتسبّب في حدوث أية مشاكل لدى الشخص غالباً، إلا أنّه من الممكن أن يشعر بوزنٍ زائد وثقل في الجسم، وأنّ الملابس أصبحت ضيقة.
طريقة عمل عوامات مقرمشة

طريقة عمل عوامات مقرمشة

العوامة العوامة أو لقمة القاضي من الحلويات المشهورة في المطبخ الشرقيّ ولا سيما في المطبخ العراقي؛ حيث بدأ إعدادها ومنه انتقلت إلى باقي مطابخ العالم، وأصبحت في الوقت الحالي تُعد بطرقٍ متعددة ومختلفة، ولعل أهم ما يميزها هو طعمها المقرمش الشهيّ، سنعرض في هذا المقال كيفيّة تحضير عدة أنواع من العوامة المُقرمشة. العوامة المقرمشة المكونات كوبان من الطحين الأبيض. كوبٌ من النشا. ربع كوبٍ من السميد الناعم. ملعقةٌ كبيرةٌ من الخميرة الفورية. ثلاثة أكوابٍ من الماء، ويفضل أن يكون ساخناً. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ
كيفية طبخ الخرشوف

كيفية طبخ الخرشوف

الخرشوف إذا كنت لم تسمع من قبل بنبات الخرشوف فلعلّك سمعت باسم نبات يدعى بالأرضي شوكي. وينتمي الخرشوف إلى فصيلة النباتات النجميّة، وتكون ثمرته مُحاطة بأوراق مدببة من الخارج وتكون غير قابلة للأكل في الغالب، ومن الداخل فهي تحتوي على أوراقٍ صغيرة قابلة للأكل، ولها قاعدة داخليّة سميكة ولحميّة يمكن أكلها أيضاً إضافة إلى التخت الزهري. يحتوي الخرشوف على العديد من العناصر الغذائيّة الهامة لجسم الإنسان من فيتامينات؛ كفيتامين C، وفيتامين A، وبعض من فيتامين B-complex، إضافة إلى احتوائه على مجموعة من
زيت الزيتون للتجاعيد تحت العين

زيت الزيتون للتجاعيد تحت العين

التجاعيد تعتبر مشكلة التجاعيد من المشاكل التي تواجه الرّجال والنّساء على حدٍ سواء، ويعود سببها إلى: التقدم في السن، والإهمال في تنظيف البشرة، والعصبيّة والتوتر، والتعرضّ المباشر لأشعة الشمس، والتدخين، وفقدان الوزن السريع وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة إزالة التجاعيد تحت العين باستخدام زيت الزيتون البكر، بالإضافة إلى نصائح عامة لإزالتها. طرق إزالة تجاعيد تحت العين خلطات زيت الزيتون زيت الزيتون البكر: وضع كميّةٍ كافيّةٍ من زيت الزيتون على قطنة نظيفة ومعقمة، ثم مسح التجاعيد الزيت لمدة
معايير المحاسبة الدولية

معايير المحاسبة الدولية

المحاسبة الدولية هي مجموعة من القواعد المُحاسبيّة المعتمدة دولياً، والتي يستخدمها المحاسبون في إعداد القوائم المالية ذات القوانين المشتركة، وتُعرف أيضاً بأنّها وصفٌ دقيقٌ للنشاطات، والمهام التي تتم داخل بيئة العمل، والتي تكون مقبولةً محاسبياً، وتهدف إلى توحيد الأعمال التي تتشابه معاً في إطارٍ واحد، ومن الممكن وصف معايير المحاسبة بأنّها وسيلة من الوسائل المستخدمة في الرقابة الإدارية، وتقييم كفاءة العمل، والالتزام بالمسؤولية المهنية. تعدّ معايير المحاسبة الدولية نماذج قياسية، تلتزم بمجموعةٍ من
أمثلة على الفصل والوصل في القرآن

أمثلة على الفصل والوصل في القرآن

أمثلة على الوصل والفصل من القرآن الكريم تتعدد الأمثلة على الوصل والفصل من القرآن الكريم ، ونذكر أبرز الأمثلة عليهما بما يأتي: "وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنّا معكم إنما نحن مستهزئون الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون". "وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم". "وإذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من
رمضان البرنس (مطرب شعبي مصري)

رمضان البرنس (مطرب شعبي مصري)

معلومات عن رمضان البرنس رمضان البرنس هو مطرب مصري شعبي، بدأت مسيرته الفنية من خلال إطلاقه العديد من الأغاني التي أثارت إعجاب الجمهور، وقد تربى على المواويل والأغاني المبهجة التي كانت تُقدم في مدينة الإسماعيلية . وكان يفضل الاستماع إلى المطرب محمد رشدي الذي يعتبره رمضان البرنس مثله الأعلى في الغناء، وقد أصدر أول ألبوم غنائي له بعنوان عايزة إيه، ومن ثم أصدر ألبوم عودي، الذي حقق نسبة نجاح عالية جدًا، وقد لقب رمضان البرنس بمطرب الميكروباصات. حياة رمضان البرنس الشخصية يُعرف رمضان محمد شاكر باسم