شعر أبي تمام في المدح

شعر أبي تمام في المدح

شعر أبي تمام في المدح

إن المتأمل في شعر أبي تمام لا يخفى عليه دقته وتميزه في إيصال المعاني التي تظهر في أبياته الشعرية، وهذا ما أجمع عليه الدارسون والنقاد ، وهذا يشمل بالتأكيد شعر أبي تمام في المدح، فقد لعبت سرعة البديهة والسليقة اللغوية التي تميز بها دورًا كبيرًا في جمال مدائحه، وسنعرض أبرزها في هذا المقال.

قصيدة: السيف أصدق أنباء من الكتب

قال أبو تمام :

السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ

في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ

بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في

مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً

بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ

أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما

صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ

تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً

لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ

عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً

عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ

وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهياءَ مُظلِمَةٍ

إِذا بَدا الكَوكَبُ الغَربِيُّ ذو الذَنَبِ

وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً

ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ

يَقضونَ بِالأَمرِ عَنها وَهيَ غافِلَةٌ

ما دارَ في فُلُكٍ مِنها وَفي قُطُبِ

لَو بَيَّنَت قَطُّ أَمراً قَبلَ مَوقِعِهِ

لَم تُخفِ ما حَلَّ بِالأَوثانِ وَالصُلُبِ

فَتحُ الفُتوحِ تَعالى أَن يُحيطَ بِهِ

نَظمٌ مِنَ الشِعرِ أَو نَثرٌ مِنَ الخُطَبِ

فَتحٌ تَفَتَّحُ أَبوابُ السَماءِ لَهُ

وَتَبرُزُ الأَرضُ في أَثوابِها القُشُبِ

يا يَومَ وَقعَةِ عَمّورِيَّةَ اِنصَرَفَت

مِنكَ المُنى حُفَّلاً مَعسولَةَ الحَلَبِ

أَبقَيتَ جَدَّ بَني الإِسلامِ في صَعَدٍ

وَالمُشرِكينَ وَدارَ الشِركِ في صَبَبِ

أُمٌّ لَهُم لَو رَجَوا أَن تُفتَدى جَعَلوا

فِداءَها كُلَّ أُمٍّ مِنهُمُ وَأَبِ

وَبَرزَةِ الوَجهِ قَد أَعيَت رِياضَتُها

كِسرى وَصَدَّت صُدوداً عَن أَبي كَرِبِ

بِكرٌ فَما اِفتَرَعتَها كَفُّ حادِثَةٍ

وَلا تَرَقَّت إِلَيها هِمَّةُ النُوَبِ

مِن عَهدِ إِسكَندَرٍ أَو قَبلَ ذَلِكَ قَد

شابَت نَواصي اللَيالي وَهيَ لَم تَشِبِ

حَتّى إِذا مَخَّضَ اللَهُ السِنينَ لَها

مَخضَ البَخيلَةِ كانَت زُبدَةَ الحِقَبِ

أَتَتهُمُ الكُربَةُ السَوداءُ سادِرَةً

مِنها وَكانَ اِسمُها فَرّاجَةَ الكُرَبِ

جَرى لَها الفَألُ بَرحاً يَومَ أَنقَرَةٍ

إِذ غودِرَت وَحشَةَ الساحاتِ وَالرُحَبِ

لَمّا رَأَت أُختَها بِالأَمسِ قَد خَرِبَت

كانَ الخَرابُ لَها أَعدى مِنَ الجَرَبِ

كَم بَينَ حيطانِها مِن فارِسٍ بَطَلٍ

قاني الذَوائِبِ مِن آني دَمٍ سَرَبِ

بِسُنَّةِ السَيفِ وَالخَطِيِّ مِن دَمِهِ

لا سُنَّةِ الدينِ وَالإِسلامِ مُختَضِبِ

لَقَد تَرَكتَ أَميرَ المُؤمِنينَ بِها

لِلنارِ يَوماً ذَليلَ الصَخرِ وَالخَشَبِ

غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحىً

يَشُلُّهُ وَسطَها صُبحٌ مِنَ اللَهَبِ

حَتّى كَأَنَّ جَلابيبَ الدُجى رَغِبَت

عَن لَونِها وَكَأَنَّ الشَمسَ لَم تَغِبِ

ضَوءٌ مِنَ النارِ وَالظَلماءِ عاكِفَةٌ

وَظُلمَةٌ مِن دُخانٍ في ضُحىً شَحِبِ

فَالشَمسُ طالِعَةٌ مِن ذا وَقَد أَفَلَت

وَالشَمسُ واجِبَةٌ مِن ذا وَلَم تَجِبِ.

قصيدة: طلل الجميع لقد عفوت حميدا

قال أبو تمام:

طَلَلَ الجَميعِ لَقَد عَفَوتَ حَميدا

وَكَفى عَلى رُزئي بِذاكَ شَهيدا

دِمَنٌ كَأَنَّ البَينَ أَصبَحَ طالِباً

دَمِناً لَدى آرامِها وَحُقودا

قَرَّبتَ نازِحَةَ القُلوبِ مِنَ الجَوى

وَتَرَكتَ شَأوَ الدَمعِ فيكَ بَعيدا

خَضِلاً إِذا العَبَراتُ لَم تَبرَح لَها

وَطَناً سَرى قَلِقَ المَحَلِّ طَريدا

أَمَواقِفَ الفِتيانِ تَطوي لَم تَزُر

شَرَفاً وَلَم تَندُب لَهُنَّ صَعيدا

أَذكَرتَنا المَلِكَ المُضَلَّلَ في الهَوى

وَالأَعشَيَينِ وَطَرفَةً وَلَبيدا

حَلّوا بِها عُقَدَ النَسيبِ وَنَمنَموا

مِن وَشيِها حُلَلاً لَها وَقَصيدا

راحَت غَواني الحَيِّ عَنكَ غَوانِياً

يَلبَسنَ نَأياً تارَةً وَصُدودا

مِن كُلِّ سابِغَةِ الشَبابِ إِذا بَدَت

تَرَكَت عَميدَ القَريَتَينِ عَميدا

أولِعنَ بِالمُردِ الغَطارِفِ بُدَّنا

غيداً أَلِفنَهُمُ لِداناً غيدا

أَحلى الرِجالِ مِنَ النِساءِ مَواقِعاً

مَن كانَ أَشبَهَهُم بِهِنَّ خُدودا

فَاُطلُب هُدوءاً بِالتَقَلقُلِ وَاِستَثِر

بِالعيسِ مِن تَحتِ السُهادِ هُجودا

مِن كُلِّ مُعطِيَةٍ عَلى عَلَلِ السُرى

وَخداً يَبيتُ النَومُ مِنهُ شَريدا

تَخدي بِمُنصَلِتٍ يَظَلُّ إِذا وَنى

ضُرَباؤُهُ حِلساً لَها وَقُتودا

جَعَلَ الدُجى جَمَلاً وَوَدَّعَ راضِياً

بِالهونِ يَتَّخِذُ القُعودَ قَعودا

طَبَلَت رَبيعَ رَبيعَةَ المُهمي لَها

فَوَرَدنَ ظِلَّ رَبيعَةَ المَمدودا

بَكرِيِّها عَلَوِيَّها صَعبِيَّها ال

حِصنِيِّ شَيبانِيَّها الصِنديدا

ذَهلِيَّها مُرِّيَّها مَطَرِيَّها

يُمنى يَدَيها خالِدَ بنَ يَزيدا

نَسَبٌ كَأَنَّ عَلَيهِ مِن شَمسِ الضُحى

نوراً وَمِن فَلَقِ الصَباحِ عَمودا

عُريانُ لا يَكبو دَليلٌ مِن عَمىً

فيهِ وَلا يَبغي عَلَيهِ شُهودا.

قصيدة: داع دعا بلسان هاد مرشد

قال أبو تمام:

داعٍ دَعا بِلِسانِ هادٍ مُرشِدِ

فَأَجابَ عَزمٌ هاجِدٌ في مَرقَدِ

نادى وَقَد نَشَرَ الظَلامُ سُدولَهُ

وَالنَومُ يَحكُمُ في عُيونِ الرُقَّدِ

يا ذائِدَ الهيمِ الخَوامِسِ وَفِّها

عِشراً وَوافِ بِها حِياضَ مُحَمَّدِ

يَمدُدنَ لِلشَرَفِ المُنيفِ صَوادِياً

أَعناقَهُنَّ إِلى حِياضِ السُؤدُدِ

وَتَنَبَّهَت فِكَرٌ فَبِتنَ هَواجِساً

في قَلبِ ذي سَمَرٍ بِها مُتَهَجِّدِ

لَمّا رَأَيتُكَ يا مُحَمَّدُ تَصطَفي

صَفوَ المَحامِدِ مِن ثَناءِ المُجتَدي

سَيَّرتُ فيكَ مَدائِحي فَتَرَكتُها

غُرَراً تَروحُ بِها الرُواةُ وَتَغتَدي

ما لي إِذا ما رُضتُ فيكَ غَريبَةً

جاءَت مَجيءَ نَجيبَةٍ في مَقوَدِ

وَإِذا أَرَدتُ بِها سِواكَ فَرُضتُها

وَاِقتَدتُها بِثَنائِهِ لَم تَنقَدِ

ما ذاكَ إِلّا أَنَّ زَندَكَ لَم يَكُن

في كَفِّ قادِحِهِ بِزَندٍ مُصلِدِ

صَدَّقتَ مَدحي فيكَ حينَ رَعَيتَني

لِتَحَرُّمي بِالسَيِّدِ المُتَشَهِّدِ

وَلَجَأتُ مِنكَ إِلى اِبنِ مَلكٍ أَنبَأَت

عَنهُ خَلائِقُهُ بِطيبِ المُحتَدِ

مَلِكٌ يَجودُ وَلا يُؤامِرُ آمِراً

فيهِ وَيَحكُمُ في جَداهُ المُجتَدي

وَيَقولُ وَالشَرَفُ المُنيفُ يَحُفُّهُ

لا خَيرَ في شَرَفٍ إِذا لَم أُحمَدِ

وَأَكونُ عِندَ ظُنونِ طُلّابِ النَدى

وَأَذُبُّ عَن شَرَفي بِما مَلَكَت يَدي

يَأبى لِعِرضي أَن يَكونَ مُشَعَّثاً

جودٌ وَقاهُ بِطارِفٍ وَبِمُتلَدِ

وَلِراحَتَيهِ ديمَتانِ قَديمَةٌ

لي بِالوِدادِ وَديمَةٌ بِالعَسجَدِ

كَم مِن ضَريكٍ قَد بَسَطتَ يَمينَهُ

بَعدَ التَحَيُّنِ في ثَراءٍ سَرمَدِ

وَلَرُبَّ حربٍ حائِلٍ لَقَّحتَها

وَنَتَجتَها مِن قَبلِ حينِ المَولِدِ

فَإِذا بَعَثتَ لِناكِثينَ عَزيمَةً

عَصَفَت رُؤوسٌ مِن سُيوفٍ رُكَّدِ

إِنَّ الخِلافَةَ لَو جَزَتكَ بِمَوقِفٍ

جَعَلَت مِثالَكَ قِبلَةً لِلمَسجِدِ

وَسَعَت إِلَيكَ جُنودُها حَتّى إِذا

وافَتكَ خَرَّ لَدَيكَ كُلُّ مُقَلَّدِ.
7الآداب
مزيد من المشاركات
ما نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

ما نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تُعدّ المملكة العربيّة السعوديّة دولّة عربيّة إسلاميّة ، وعاصمتها الرياض ، وتعتبر أكبر دولّة من دول الخليج العربي ، وهي أكبر دولّة من حيث المساحّة في منطقة شبه الجزيرّة العربيّة ، والدّين الإسلامي هو الدّين الرسمي بها ، ويبلغ عدد سكان المملكة العربية السعوديّة حسب الاحصائيات لعام 2017 بما يقدر 33 مليون نسمة ،ومساحتها تقدر ب 2.149.690كم²، وتعدّ من أكبر دول الخليج انتاجاً للنفط ، أما من ناحية الحدود يحدّ السعوديّة من الشرق الإمارات ودولّة قطر ودولّة البحرين ومن الغرب
طريقة إدراج جدول في الوورد

طريقة إدراج جدول في الوورد

إدراج جدول في الوورد فيما يأتي خطوات إنشاء جدول (Table) ضمن ملف وورد (Word): فتح مُستند الوورد المُراد إدراج الجدول خلاله. النقر على خيار جدول (Table) الظاهر ضمن شريط القوائم. اختيار خيار إدخال (Insert). اختيار خيار جدول (Table) من خلال القائمة المُنسدلة الظاهرة على الشاشة. إدخال رقم الأعمدة (Columns) التي يرغب المُستخدِم بإدراجها ضمن الجدول الجديد المُراد إنشاؤه. إدخال رقم الصفوف (Rows) التي يرغب المُستخدِم بإدراجها ضمن الجدول. تحديد قياس عرض العمود أو تركه مضبوطاً على القيمة الافتراضية له.
أفكار للاحتفال بعيد الزواج

أفكار للاحتفال بعيد الزواج

أفكار للاحتفال بعيد الزواج يُعد عيد الزواج من المناسبات المميزة لدى كلا الزوجين، لذا سنقدم فيما يأتي بعض الأفكار البسيطة للاحتفال بهذا اليوم: قضاء يوم كامل معًا في المنزل يمكن استغلال يوم عيد الزواج في الاسترخاء والراحة، بحيث يقضي الزوجان اليوم كاملًا وحيدين في المنزل بعيدًا عن الإزعاج، ومن الأفكار التي يمكن تنفيذها في هذه الحالة لتمضية الوقت: تحضير الإفطار للشريك، وتناوله في السرير. التشارك معًا في طهي طعام الغداء، أو تحضير بعض أصناف الحلويات المفضلة. ممارسة إحدى الألعاب الجماعية الممتعة ،
تعريف البكتيريا

تعريف البكتيريا

تعريف البكتيريا حسب نوعها تملُك البكتيريا (بالإنجليزية واسمها العلمي: Bacteria) نطاقًا بيولوجيًا كاملًا، وتُعرّف على أنّها كائنات حية وحيدة الخلية غير مرئية بالعين المجردة، لكنَّها موجودة في كُل مكان، إذ تعيش البكتيريا في الموائل كافّة، وفي البيئات الحيوية الباردة والساخنة، وتوجد بكثرة في جسم الإنسان، كما توجد على أغلب الأسطح التي تحوي ماءً أو طعامًا أو تُربة. رغم صغر حجم البكتيريا لكنَّها قوية، ويُمكنها النجاة من أقسى الظروف الجوية، وي تكوّن جسم خلية البكتيريا من حلقة واحدة من الحمض النووي ،
كلمة عن سوريا قصيرة جداً

كلمة عن سوريا قصيرة جداً

سوريا سوريا هي دولة عربية تتميز بطبيعتها الخلابة، وعاصمتها دمشق أقدم مدينة في العالم ويتردد إليها الجميع من أنحاء العالم لجمالها، ويتميز شعب سوريا بالتنوع الديني والعرقي واللغوي، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن سوريا. كلمات عن سوريا قصيرة يقولون من أنت فأقول أنا الأمل والوفاء. يقولون من أين أنت فأقول بلدي الحب والعطاء. سوريا هي بلدي، بلد القوة والكرم والعطاء. سأقف بجانب بلدي ولن أتخلّى عنها في السراء والضراء. سوريا لا تضعفي فأنا لم يصيبني الجفاء. سوريا أحبك أحبك فلا تبخلي علينا بالقوة
أين تقع دولة تشيلي

أين تقع دولة تشيلي

دولة تشيلي تُعتبر البلاد من أطول بلدان شمال وجنوب في العالم، وهي ذات حكومة موحّدة، وجمهوريّة دستوريّة رئاسيّة تحت رئاسة ميشيل باشيليت، وقد حصلت البلاد في يوم 18 سبتمبر من عام 1810 ميلاديّة على استقلالها، وتمّ الإعلان في نفس اليوم عن أوّل حكومة، وتعتبر الديمونيم هي اللغة الوطنيّة الإسبانيّة والرسميّة في البلاد، وتعتبر سانتياغو هي عاصمة البلاد، وتحتل البلاد المرتبة الثانية والستين على دول العالم من حيث التعداد السكّانيّ حيث يبلغ 36 مليون نسمة. موقع دولة تشيلي هي واحدة من دول القارة الأمريكيّة
طريقة عمل الرقاق الناشف باللحمة المفرومة

طريقة عمل الرقاق الناشف باللحمة المفرومة

الرقاق يُستخدمُ الرقاق في تحضيرِ مُختلفِ الأطباق العربيَّة كالحلويَّاتِ، والأطباق الرئيسيَّةِ، مثل طبق الرقاق النَّاشف المحشوّ باللَّحم المفروم، والذي يُمكنُ أن يُقدَّم كوجبةٍ خفيفةً على العشاء أيضاً، يمتازُ الرقاق بكونهِ من الأطباقِ التقليديَّة البسيطة، والاقتصاديَّة، والتي لا تتطلَّب الكثير من الوقت في التحضير. في هذا المقال سنقدّم طريقة تحضير الرقاق النَّاشف بالّلحمة المفرومة بوصفتيْن مُختلفتين. إعداد الرقاق الناشف باللحمة المكونات خمسةُ أكوابٍ، أو كيلو من الطَّحين الأبيض. كميَّةٌ كافيَّةٌ
نشأة الإبستمولوجيا

نشأة الإبستمولوجيا

تعريف الإبستمولوجيا مصطلح الإبستمولوجيا تعود جذوره للغة اليونانية وهو مؤلف من مقطعين (episteme) وتعني العلم أو المعرفة ، و (logos) وتعني دراسة أو نظرية. ومن هنا تكون ترجمتها إلى العربية نظرية العلوم، أو دراسة العلوم، ومصطلح إبستمولوجيا يدور في محورين: المحور الأول في الاصطلاح المعاصر ويعني الدراسة النقدية للعلوم والتي تهتم بدراسة العلوم وموضوعاتها وفرضياتها وأهميتها ونتائجها ويمكن القول بأن الإبستمولوجيا أصبحت تهتم في دراسة العلوم بعد أنّ كانت تتعلق بالوجود كاملاً. والمحور الثاني هو