شروط كفالة اليتيم

شروط كفالة اليتيم

شروط كفالة اليتيم

لكفالة اليتيم العديد من الشروط، ومنها ما يأتي:

  • يُشترط في كفالة اليتيم أن تكون من قِبل شخصٍ حيّ ولا تكون من الميّت، فإن كفل الحيّ اليتيم كان له أجرُ كفالته.
  • يشترط أن يُطعم الوصيّ اليتيم من مالٍ حلال ويجتنب المال الحرام.
  • يعتبر اليتيم صاحب المال ومالكه، ولا يجوز التصرّف في مال اليتيم إلّا بحق شرعيّ، وعلى الوصيّ أن يصرف هذا المال فيما يخصّ اليتيم من أموره ومصالحه فقط، وإن تصرّف الوصيّ بمال اليتيم بغير وجه حقّ يكون بذلك قد ارتكب كبيرة من الكبائر ، وقد وصف الله -تعالى- ذلك في قوله: (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا).
  • يشترط في كفالة اليتيم أيضاً ألّا ينسب اليتيم إلى كافله، وإنّما يرعاه الكافل في بيته أو في غير بيته، والفرق بين المُتبنّي وكافل اليتيم يكمن في أنّ المتبنّى ينسب للأهل الذين تبنّوه، ويطعمونه من طعامهم ويصرفون عليه من مالهم سواء كان حلالاً أم حراماً، أمّا الكفيل في حالة اليتيم فهو منعمٌ على اليتيم بعد الله -تعالى- يؤدّي بذلك عبادة رغّب الله -تعالى- بها، وعندما يبلغ اليتيم الحُلُم يجب أن تتحجب نساء الكافل وبناته عليه ويفصلون عنه، فيكون بلوغ الصبيّ بالاحتلام، ويخرج بذلك من كونه يتيماً؛ ويصبح رجلاً مكلفاً، لكنّ تصرّفه في ماله مقيّد بالرشد والبلوغ وزوال السفه، وذلك لقوله -تعالى-: (حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ).

وقد وصّى الله -سبحانه- المتعامِل مع اليتيم بالإحسان إليه، وترك ظلمه والتسلّط عليه، قال -تعالى-: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ)، واستعمال لفظة القهر فيه إيحاء إلى أنّ القهر ليس فقط أن يظلم اليتيم ويُمنع حقّه، إنّما قد يكون بكلمة أو لفتة أو نبرة يشعر معها اليتيم بالقهر والحزن كونه يتيماً وكون هناك ما ينقصه، ويقع الكافل في ذنب عظيم إن لم يراعِ مشاعر اليتيم الذي يكفله؛ فاليتيم يتأثّر بأقل كلمة، وقد ينظر اليتيم إلى معاملة الكافل لأولاده فيقع شيء في نفسه إذا أحسّ بفرق المعاملة، فيجب أن يراعي الكافل ويحاذر في كلماته وأفعاله مع اليتيم حتى لا يقع في القهر، حيث تحتاج الكفالة الكثير من الرحمة والطيبة والكرم والحنو والإحسان؛ فيُعامل اليتيم معاملة الابن، ويعتبر حرمان اليتيم من حاجاته، أو توجيه كلمة سيئة له، أو التصرف في ماله وتبذيره وإتلافه، أو أيّ إساءة نفسية أو مادية توجّه له هي نوع من أنواع الظلم، وقد جعل الله -تعالى- ظلم اليتيم صفة من صفات الذي يكذّب بالدين، وذلك في قوله -تعالى-: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ).

والوصاية على اليتيم لها مقتضيات في الشرع؛ أوّلها أن يتوّلى الوصيّ تعليم اليتيم، وتأديبه، ورعاية صحته الجسدية، والسعي على مداواته إن احتاج، وتعليمه حرفة أو مهنة يتكسّب منها ويعيل نفسه منها، وتزويجه أيضاً، وثاني مقتضيات الولاية أن تُحفظ أموال اليتيم، وتستثمر بالحلال، والنفقة عليه من ماله؛ أي من مال اليتيم، وإن لم يكن لليتيم مال كانت نفقته على من تجب عليه.

فضل كفالة اليتيم

كفالة اليتيم باب من أبواب الخير وهي عبادة عظيمة حثّ عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ووعد كافل اليتيم بالأجر العظيم والجزيل يوم القيامة ، وهي سبب في تطهير المال وتزكيته وجعله نِعمة في يد صاحبه، ينفقها في وجوه الخير، وقد جعل الله -سبحانه وتعالى- كفالة اليتيم هي إحدى مصارف الصدقة والإنفاق في الخير، قال الله -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ).

وقد ورد في نصوص السيرة النبوية عدد من الأحاديث التي تبيّن فضل كفالة اليتيم؛ ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم- الذي يبيّن أنّ من أجر كافل اليتيم أن يحظى بالقرب منه في الجنّة ؛ فقد قال -عليه السلام-: (أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وقالَ بإصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى)، كما وقال -صلى الله عليه وسلم- :(السَّاعِي علَى الأرْمَلَةِ والمِسْكِينِ، كالْمُجاهِدِ في سَبيلِ اللَّهِ، أوِ القائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهارَ)، ومن اتّقى الله -تعالى- في اليتيم ورعاه وأحسن إليه وأدّى إليه حقّه فقد حاز من خير الدنيا وخير الآخرة؛ ففي الدنيا يعجّل الله -تعالى- له في البشرى؛ بالهناء والسعادة والخاتمة الحسنة الطيبة.

مكانة كفالة اليتيم

جعل الإسلام الإحسان لليتيم وكفالته من أبواب الخير العظيمة، وحثّ المسلمين على المسارعة إلى كفالة الأيتام ورعاية مصالحهم، وذلك تعويضاً لهم عن ما خسروه من حنان الأب، ولا يشترط في الكفالة أن يعيش اليتيم في بيت كافله وتحت جناحه، إنّما يكفي أن يتولّى الكافل كفاية اليتيم ماديّاً والقيام على شؤونه وإن كان في مكان آخر، كما تتمثل الكفالة برعاية اليتيم أخلاقيّاً ودينيّاً والإحسان إليه حتى يكبّر؛ فإن كان بنتاً حتّى تتزوج، وإن كان ذكراً حتى يبلغ مبلغاً يستطيع به أن يعيل نفسه.

مزيد من المشاركات
وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

التربية الخاصة تُعرف التربية الخاصّة بأنّها مجموعة من البرامج التربويّة المتخصّصة، والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حدٍّ ممكنٍ، وتحقيق ذواتهم، ومساعدتهم على التكيّف. يُقصد بفئات الأفراد غير العاديين، والتي تنطوي تحت مظلّة التربية الخاصّة الفئات التالية: الأطفال الموهوبين، الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة ممن يعانون نوعا من أنواع الإعاقة، كالإعاقة السمعيّة، والبصريّة، والإنفعاليّة، والحركيّة، والعقليّة، وصعوبات التعلم، واضطرابات النطق،
ما هي وحدة قياس الكثافة

ما هي وحدة قياس الكثافة

وحدة قياس الكثافة الكثافة (بالإنجليزية: Density) هي خاصية فيزيائية للمواد، بحيث يوجد لكل عنصر أو مركب كثافة خاصة به تختلف عن كثافة باقي العناصر الأخرى، كما تُشير الكثافة على الثقل النسبي للمواد ذات الأحجام الثابتة، كما تُعبر الكثافة عن علاقة كتلة الجسم أو المادة بالنسبة لحجمها، بحيث تزداد كثافة المادة كلما زادت كتلتها، ويُمكن تمثيل العلاقة بالصيغة الرياضية التالية: الكثافة = الكتلة / الحجم ويُمكن تمثيله بالرموز كالتالي: ρ = m/v ث = ك / ح حيث أنّ: ث (ρ): كثافة المادة. ك (m): كتلة المادة. ح (v):
طريقة عمل الكبة المقلية السورية

طريقة عمل الكبة المقلية السورية

طريقة عمل الكبة المقلية السورية يُعتبر المطبخ السوريّ من أكثر المطابخ العربيّة الذي تنتشر أطباقه في الوطن العربيّ لأطباقه المُميزة واللذيذة، كما تُعتبر من أشهى الأطباق التي تحظى بقبول وإعجاب الجميع والتي ارتبطت أسماؤها بأسماء المناطق والمدن السوريّة، فكلّ منطقة لها من الأكلات ما يميّزها عن غيرها كحلب وحمص ودمشق، ومن هذه الأطباق الكُبَّة والتي تُعدُّ من أكثر الأكلات السوريّة الشعبيّة انتشاراً ليس فقط في سوريا إنّما في الكثير من المطابخ العربيّة لطعمها ونكهتها الفريدة، فمنها المشويّة، أو
صفات الابن البار

صفات الابن البار

أمر الشّرع بالإحسان إلى الوالدين وجعل برّهما أعظم القُربات بعد عبادة الله -تعالى- وعدم الإشراك به، فقال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، وقال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ
فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة

فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة

فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة يُعدّ زيت إكليل الجبل أحد الزيوت الأساسية المهمّة للبشرة، وخاصةً البشرة الدهنية؛ وذلك لاحتوائه على مكوّناتٍ مطهّرة للبشرة، ومضادّة للفيروسات، ويُقلل من إفراز زيوت البشرة ويُعيد موازنتها، ويخفّف من احمرار البشرة، وتورّمها وانتفاخها، بالإضافةً إلى قدرته على تخفيف ظهور الرؤوس السوداء، والبثور البيضاء، كما يُساعد زيت الروزماري على قبض المسامات؛ لاحتوائه على موادٍ قابضة، ويمكن استخدامه لسنفرة البشرة؛ للتخلّص من القشور والخلايا الميّتة بإضافته لمكوّناتٍ أخرى، ولقدرته على
طريقة عمل القراقيش

طريقة عمل القراقيش

القراقيش هو نوع من أنواع الكعك مصري الأصل، حيث إنّ مكوناته بسيطة ومتوفرة بكل منزل بسهولة ويُسر. هناك من يفضل تناولها سادة، أو حشيها بالعجوة. وفي هذا المقال نقدم لك عدة طرق لتحضير القراقيش المصرية. طريقة عمل القراقيش السادة المكوّنات ثلاثة أكواب من الدقيق. كوب من السمن. ملعقة كبيرة ونصف من السمسم المحمص. ملعقة صغيرة من بهارات الكعك . ملعقة كبيرة من السكر. حليب سائل حسب الحاجة. ملعقة صغيرة من الباكنج باودر. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير أذيبي الخميره في القليل من الماء الدافئ، والحليب
أسباب ضعف التركيز

أسباب ضعف التركيز

ذاكرة الإنسان يَمتاز الإنسان بامتلاكه ذاكرةً قادرةً على تخزين واسترجاع المعلومات في وقت الحاجة إليها، وتضمّ ذاكرة الإنسان الموجودة في دماغه مراكز مصنّفة لأداء مهام معينة، ويمكن منح الذاكرة القدرة على التخزين الطويل للمعلومات بالتكرار والتدريب. تُصنّف الذاكرة إلى ذاكرة قصيرة وترتبط بالمعلومات السريعة المرور على الإنسان، وذاكرة طويلة يتمّ فيها تخزين المعلومات فيها بعد التدريب عليها. تُصاب ذاكرة الإنسان بمجموعةٍ من الاضطرابات التي تؤثّر سلباً على حياته اليومية، ومن هذه الاختلالات التي تلحق الضرر
عدد الغزوات التي غزاها الرسول

عدد الغزوات التي غزاها الرسول

عدد الغزوات التي غزاها الرسول نقل أهل السير أنّ عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم خمس وعشرون غزوة، وقيل سبعة عشرون، وقيل تسع وعشرون، وقد روى أبو اسحاق السبيعي قوله: (خرج النَّاسُ يستسقون وزيدُ بنُ أرقمَ فيهم، ما بيني وبينه إلَّا رجلٌ، قال: قلتُ: كم غزا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؟ قال: تِسعَ عشرةَ غزوةً، قلتُ: كم غزوتَ معه؟ قال: سبعَ عشرةَ غزوةً، قلتُ: ما أوَّلُ ما غزا؟ قال: ذو العَشيرةِ أو العشيرِ)، وقد ذكر الحافظ ابن حجر أنّ المذكور هو كل وقعة على حدة على الرغم من تقاربها مع غيرها في