شروط صلاة القصر

شروط صلاة القصر

شروط صلاة القصر

يلزم توافر عدّة شروطٍ حتى يُباح للمسافر قصر الصلاة في السفر، وهي فيما يأتي:

  • نيّة السفر: يجب على المسافر أن ينوي السفر حتى يُباح له قصر الصلاة في السفر، فإن لم ينوِ السفر وإنّما خرج مسافةً طويلةً تعادل مسافة القصر بدون نيّة السفر فلا يجوز له قصر الصلاة.
  • مسافة السفر: تعدَّدت آراء العلماء في تحديد المسافة التي إذا قطعها المسافر جاز له قصر الصلاة فيها، فذهب جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنابلة إلى القول بأنَّ مسافة السفر المبيحة لقصر الصلاة مَسيرة يومين، أي ما يُعادل ثمانين كيلو متراً، وهو رأي الصحابة والتابعين كذلك، أمّا الحنفية فذهبوا للقول بأنّ مسافة السفر تُعادل ثلاثة أيامٍ بلياليها، واتّفق العلماء على أنَّ المسافر بالوسائل الحديثة من طائرةٍ أو سيارةٍ أو قطارٍ يُباح له قصر الصلاة، لأنّ علّة إباحة قصر الصلاة في السفر ليست المشقّة وإنمّا السفر.
  • السفر المباح: يجب أن يكون مقصود المسافر في سفره إمّا مباحاً؛ كمن خرج للتّرفيه عن نفسه، أو واجباً؛ كمن خرج لأداء الحجِّ، أو مندوباً؛ كمن سافر لأداء الحجِّ مرةً أخرى، فإن سافر سفراً فيه معصية أو فعلاً مكروهاً؛ كمن سافر للسرقة، فلا يجوز له قصر الصلاة في السفر.
  • بدء السفر ومفارقة عمران البلدة: لا يُشرع المسافر قصر الصلاة قبل البدء بالسفر ومغادرة حدود بلدته التي يُقيم بها، فالمسافر لا يُسمّى مسافراً إلا إذا ضرب في الأرض، أي بدأ سفره سواءٌ كان يسكن في الخيام، أو البنيان، لقول الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ).
  • وجوب الصلاة في السفر: فلو وجبت الصلاة على المسافر في الحضر؛ أي قبل خروجه للسفر، فيجب عليه أن يُتمّها، حتى لو قضاها في السفر؛ لأنّها وجبت عليه تامّة بدون قصر.
  • عدم الاقتداء بمقيمٍ أو مسافرٍ ينوي إتمام الصلاة: فلو صلّى المسافر خلف إمامٍ مقيمٍ أو مسافرٍ ينوي إتمام صلاته فلا يجوز له قصر الصلاة، بل يجب عليه إتمامها.
  • استمرار السفر إلى آخر الصلاة: فمن وصل إلى بلدته أثناء الصلاة فعليه إتمامها ولا يجوز له قصرها، كمن كان يسافر على ظهر سفينة وأثناء صلاته وصلت السفينة إلى محلِّ إقامته، فعليه إتمام الصلاة حينئذٍ.
  • نيّة القصر عند الإحرام بالصلاة: سواء كانت أوّلُ صلاة يصلّيها في السفر، أو في بداية كلِّ صلاة يُصلّيها في سفره، فلو أطلق المسافر النيّة أو شكّ في نيّته فيجب عليه إتمام الصلاة، لأنّ الأصل إتمامها، وهذا شرط عند الشافعية والحنابلة، أمّا الحنفية اشترطوا نيّة السفر فقط لجواز قصر الصلاة، واشترط المالكية نيّة قصر الصلاة عند أوّل صلاةٍ يؤدّيها المسافر في سفره فقط.

مشروعية صلاة القصر

ثبتت مشروعية قصر الصلاة في السفر في القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع ، فقال الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ)، فهذه الآية تدلُّ مشروعية قصر الصلاة في السفر في حال الخوف، ودلَّت الأحاديث النبوية والإجماع على مشروعيّتها في حالة الأمن، فقد ثبت عن يعلى بن أمية - رضي الله عنه- أنّه سأل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: ((لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا)، وقد أمِنَ الناسُ؟ فقال: عجِبتُ ممَّا عجِبتَ منه، فسأَلتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن ذلكَ؟ فقال: صَدَقةٌ تصدَّقَ اللهُ بها عليكم، فاقبَلوا صَدَقتَه).

وأجمع علماء الأمة الإسلامية على مشروعية قصر الصلاة في السفر، وتعدَّدت آراء العلماء في حكم قصر الصلاة، فذهب الشافعية والحنابلة إلى القول بأنَّ قصر الصلاة جائزٌ للمسافر؛ للتخفيف على المسافر من مشقّة السفر، وهو مخيّرٌ بين الإتمام والقصر في السفر إذ إنَّها رُخصة، وذهب الحنفية إلى القول بوجوب صلاة القصر على المسافر، فلا يجوز له إتمام الصلاة أربعاً في السفر، وذهب المالكية إلى القول بأنّ قصر الصلاة في السفر سُنّةٌ مؤكّدةٌ عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

مسائل تتعلق بقصر الصلاة

توجد مسائل وأحوال كثيرة تتعلّق بقصر الصلاة للمسافر، منها ما يأتي:

  • إذا بدأ المسافر صلاته وهو في الحضر، وسافر في أثناء الصلاة فيجب عليه إتمامها، مثل الذي بدأ بالصلاة وانطلقت السفينة وفارقت البلد في أثنائها، فيجب عليه إتمام الصلاة.
  • إذا بدأ المسافر صلاته في السفر ووصل إلى بلدته أثناء الصلاة، فيجب عليه الإتمام.
  • إذا وجبت على المسافر صلاةٌ في الحضر -قبل السفر-، ونسيها وأراد قضاءها في السفر؛ فيجب عليه قضاؤها تامّة، لأنّها وجبت عليه في الأصل تامّة.
  • إذا نسي المسافر صلاةً في السفر وأراد أن يقضيها في الحضر، فيجب قضاؤها تامّة، لأنَّ القصر تخفيفٌ تَعلَّق بعذر السفر، ولم يَعد موجوداً، ومن نسيَ صلاة السفر وقضاها في السفر فيجوز له القصر.
  • إذا صلى المسافر خلف إمامٍ مقيمٍ، أو خلف من يَشكُّ في كونه مسافراً أو مقيماً، أو خلف من يَظنُّ أنَّه مقيمٌ؛ فيجب عليه إتمام الصلاة.
  • إذا قصد المسافر بلدةً لها طريقان أحدهما أقلُّ من مسافة القصر والآخر يتجاوز مسافة القصر، فسلك الطريق الأبعد، فيجوز له قصر الصلاة.
  • إذا سافر المسافر سفراً مباحاً ثم غيّر نيّته فصار السفرُ لمعصيةٍ، فلا يجوز له قصر الصلاة. أما إذا نوى المسافر سفراً طويلاً ثم غيّر نيّته إلى سفرٍ قصيرٍ -أقل من مسافة القصر-، فيجب عليه إتمام الصلاة ولا يجوز له قصرها.
  • إذا قصر المسافر وهو يعتقد أنّ قصر الصلاة محرّم، فصلاته غير صحيحة، لأنّه فعل ما يَعتقد تحريمه، وقصر الصلاة مباحٌ ورخصةٌ في الشريعة الإسلامية .
  • إذا نوى المسافر الإقامة في البلد التي وصل إليها أكثر من أربعة أيام، فيجب عليه إتمام الصلاة ولا يجوز له قصرها عند جمهور الفقهاء.

هدي النبي في سفره وترحاله

كان سفر النبي -صلى الله عليه وسلم- يدور حولَ أربعة مقاصد؛ سفرٌ لهجرته من مكة إلى المدينة ، وسفرٌ للجهاد، وسفرٌ للعمرة، وسفرٌ للحجّ ، ووردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عدّة أفعالٍ قام بها في أسفاره، وأفعالٌ نهى عن فعلها بالسفر، نذكرها فيما يأتي:

  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرع بين نسائه إذا أراد السفر، ولمّا ذهب للحجِّ سافر بهنّ جميعاً.
  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحبُّ أن يبدأ سفره بالصباح، وكان يستحبّ يوم الخميس للسفر.
  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُودِّع أهلَه وأصحابه قبل السفر، ويأمر المؤمنين بأنْ يقوموا بتعيين أميرٍ عليهم في السفر؛ حتى يجمعهم على كلمةٍ واحدةٍ، ويوصي بالجماعة في السفر وينهى عن سفر الواحد والاثنين.
  • ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد الخروج مسافراً وركب على البعير كبّر ثلاثاً وثلاثين وقال: (سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ).
  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُكبّر إذا سار في مكانٍ مرتفعٍ، ويُسبّح إذا هبط إلى وادي أو مكانٍ منخفض، وكان يقَصر الصلاة الرّباعية، ويفطر إذا شقَّ عليه الصوم في السفر.
  • نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن أخذ الكلب والجرس معه في السفر.
  • نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- من سفر المرأة لوحدها بدون مَحرم.
مزيد من المشاركات
ما هو تليف الجلد

ما هو تليف الجلد

تليّف الجلد تليّف الجلد أو تصلب الجلد (بالإنجليزية: Scleroderma) وهي كلمة يونانيّة مشتقة من كلمة "sclero" وتعني صلب، وكلمة "derma" وتعني جلد، وهو مرض مناعيّ مزمن تهاجم فيه خلايا المناعة أنسجة الجسم المختلفة، مما يؤدي إلى موت هذه الخلايا وتدميرها، حيث يُنتج الجسم كميات من الكولاجين فائضة عن حاجته، مما يؤدي إلى تصلّب سطح الجلد، وتدني مرونته. تتفاوت درجة حدة المرض بين خفيفة جداً إلى خطيرة تهدّد حياة الإنسان. ويبلغ عدد المصابين بتليّف الجلد في الولايات المتحدة الأمريكية 300000 شخص، وبما أنّ أعراض
نبذة عن كتاب العرب وجهة نظر يابانية

نبذة عن كتاب العرب وجهة نظر يابانية

تعريف حول كتاب العرب وجهة نظر يابانية كتاب العرب وجهة نظر يابانية من تأليف الكاتب الياباني نوبوأكي نوتوهارا، صدر لأول مرة في عام 2003م في حوالي 140 صفحة، يتحدث فيه الكاتب عن العرب وحياتهم وثقافتهم ومدى اختلافها عن الثقافة اليابانية. معتمدًا في ذلك على ما تلقاه من الدراسة الجامعية في اليابان، فقد درس اللغة العربية هناك، بالإضافة إلى الرحلات التي قام بها إلى بادية الشام، والإقامة لسنوات طويلة في مصر، ومن مخالطة العرب خلال تلك السنوات. أهم أفكار كتاب: العرب وجهة نظر يابانية من أهمّ المحاور التي
الفرق بين العائد ومعدل الفائدة

الفرق بين العائد ومعدل الفائدة

تعريف العائد ومعدل الفائدة تتعد المصطلحات عندما يتعلق الأمر بتمويل الشركات أو المشاريع بشكل عام، ومن المهم فهم الاختلافات بين جميع المصطلحات المتقاربة نوعاً ما في معانيها بهدف تجنب الخسائر أو الأضرار المترتبة على ذلك، فعند الحديث عن الاستثمارات ينظر المستثمرون إلى نسبة الأرباح التي من الممكن أن يكتسبوها خلال فترة زمنية معينة، ولهذا يوجب عليهم التمييز بين بعض المصطلحات المتعلقة بهذا الأمر؛ كالعائد ومعدل الفائدة، وذلك بسبب التشابه الكبير في المعنى والاختلاف في المضمون. ما هو العائد؟ يمثل العائد
كيف تحول الفشل إلى نجاح

كيف تحول الفشل إلى نجاح

إعادة تعريف الفشل والنجاح في العقل يعتبر الفشل جزء طبيعي من الحياة يمكن أن يؤثر سلباً أو إيجاباً على الفرد، اعتماداً على كيفية تعريف الفرد له، كما ويجب إعادة تعريف النجاح ، ويمكن القيام بذلك من خلال تحديد المعرفة العميقة لما هو مناسب، وليس ما هو مقبول بالنسة للآخرين فقط، فمن الممكن تحويل الفشل إلى نجاح من خلال تغيير الأفكار النمطية الخاصة بالنجاح والفشل، إذ يعمد العديد من الناس إلى وضع أنفسهم ما بين الفشل والنجاح، بحيث يسعى الجميع للبعد عن الفشل والتحرك بجهد نحو النجاح، ولكن يمكن تغيير هذه
مدينة تندوف المغربية

مدينة تندوف المغربية

مدينة تندوف المغربية تندوف هي مدينة عربية جزائريّة تتبع إداريّاً إلى ولاية تندوف، وتعتبر عاصمة إداريّة فيها، وتبلغ مساحة أراضيها 70009كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر أربعمئة متراً، وتقع فلكياً على خط طول 8.15 درجة غرب خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 27.666667 درجة شمال خط الإستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الغربية من الجزائر. حدود مدينة تندوف الجغرافية تحدها من الجهة الشمالية ولاية بشار الجزائرية التي تأسست كولاية عام 1962م، وتقع جغرافياً على حدود الجزائر مع دولة الصحراء الغربية، وتبلغ مساحة
وصفات لعلاج الشعر

وصفات لعلاج الشعر

الشعر يختلف الشّعر من شخصٍ لآخر في طوله وشكله ولونه ونسيجه، بحيث يمكن أن يكون الشّعر لامعاً وناعماً أو مجعّداً أو أملس أو مموّجاً أو قصيراً أو طويلاً، وعلى اختلاف أنواعه قد يعاني الشّعر من مشكلة أو أكثر في مرحلةٍ من الحياة، وسنذكر لكم في هذا المقال مشاكل الشّعر الشّائعة ووصفات طبيعيّة يمكن من خلالها علاج الشّعر. وصفات لعلاج مشاكل الشعر وصفة الحلبة لعلاج الشيب المبكر تمنع الحلبة الشّيب المبكّر لاحتوائها على الأحماض الأمينيّة الأساسيّة والليستين، وطريقة الوصفة هي: المكونات: ربع كوب من بذور
وصفات من ستيك الدجاج

وصفات من ستيك الدجاج

ستيك الدجاج يُعدّ ستيك الدجاج من الوجبات المُعاصرة والجديدة التي يكثر انتشارها في البلاد الأجنبيّة والعربيّة؛ حيث يُعرف بأنّه شريحة رقيقة مشويّة أو مقليّة من الدجاج، وهو مِن الأكلاتِ الصحيّة كونه مُنخفِض السُّعرات الحراريّة، كما أنّه يُقدّم إلى جانب الصلصات المُختلفة التي ترفع من قيمته الغذائيّة. وصفات ستيك الدجاج ستيك الدجاج بالجبن المكوّنات: كميّة حسب الحاجة من الماء. ثمانية صدور دجاج خالية من العَظم والجلد. ستّ ملاعق صغيرة من زيت الذرة. ملعقتان صغيرتان من الهيل. نصف ملعقة كبيرة من الملح.
نبذة عن كتاب نونية القحطاني (العقيدة الإسلامية)

نبذة عن كتاب نونية القحطاني (العقيدة الإسلامية)

التعريف بنونية القحطاني منظومةٌ طويلةٌ قاربت أبياتها أن تصل 668 بيتًا، نُظمت على بحر الكامل، تتمحور حول موضوع العقيدة، تُنسب للإمام أبي عبد الله القحطاني الأندلسي، تضمنت الأبيات ذِكرَ علومٍ شتى كالعقيدة والسيرة والفقه والآداب والأخلاق، وكان التركيز الأكبر فيها على ذكر عقيدة أهل الحديث والرد على من خالفهم من الفلاسفة والأشاعرة و الصوفية وغيرهم. وقد اهتمّ العلماء بها قديمًا وحديثًا، حيث ضمّن الإمام ابن القيم نونيته بأبياتٍ منها، ويمكن القول إنه استوحى الفكرة منه حيث كتب منظومةً في العقيدة على