شروط تطبيق حد السرقة

شروط تطبيق حد السرقة

شروط تطبيق حدّ السرقة

قبل تنفيذ حد السرقة لا بُدَ من توفّر مجموعةٍ من الشروط، فإذا توفرت هذه الشروط مُجتمعة، يثبت حدّ السرقة ويتمُّ تنفيذه، أمّا إذا لم تتوفر هذه الشروط ، فلا يثبت حدُّ السرقة ، ولا يتمُّ تنفيذه، بل يُدرأ الحد، وفيما يأتي بيانٌ لشروط تطبيق حد السرقة وتنفيذه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك شُروطاً تتعلق بالسارق، وشروطاً تتعلق بالمسروق، وشروطاً تتعلق بالمسروق منه، وشروطاً تتعلق بالمكان الذي حصلت فيه السرقة.

شروط تتعلق بالسارق

لتطبيق حدّ السرقة لا بدّ من توافر مجموعة من الشروط في السارق، على النحو الآتي:

  • يُشترط في السارق أن يكون ذا أهليةٍ شرعيةٍ ، ويكون المسلم مؤهلاً؛ إذا كان عاقلاً، بالغاً، مُختاراً للفعل لا مُكرهاً عليه، فإذا كان الشخص مجنوناً أو صغيراً، فإنّه يكون فاقداً للأهلية، لما رُوي عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّه قال: (رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المعتوه حتى يبرأ)، وبناءً على هذا الشرط فلا يُطبّق حد السرقة على المجنون والصغير، ولو سرق جماعةٌ بالاشتراك وكان بينهم مجنونٌ أو صغيرٌ، فقد ذهب أبو حنيفة وزفر إلى أنّه لا يُنفذ حد السرقة على الجميع.
  • ألا يكون السارق والداً عند المالكية أو ذا رحمٍ للمسروق منه عند أبي حنيفة.
  • ألا يكون السارق حربياً.
  • ألا يكون السارق معاهداً أو مستأمناً.
  • ألا يكون السارق قد سرق اضطراراً؛ بسبب الجوع عند المالكية.
  • أن يكون السارق عالماً بالمسروق، وعالماً بالتحريم.

فإذا توافرت هذه الشروط في السارق، فقد توافرت فيه شروط تطبيق الحد في حقه.

شروط تتعلق بالمسروق

ويُشترط في المسروق لتطبيق حدّ السرقة على السارق عدّة شروط، من حيث طبيعة المال ، ومقدار المال المسروق، وغيرها من الشروط التي سيتم بيانها فيما يأتي:

أن يكون الشيء المسروق مالاً متقوماً

من شروط المال المسروق لتطبيق حدّ السرقة على السارق، أن يكون الشيء المسروق مالاً مما تعارف الناس على اعتباره مالاً فهم يتداولونه فيما بينهم، وأن يكون هذا المال مُتقوماً، بمعنى أن تكون له قيمةٌ مُعتبرةٌ، لا مالاً تافهاً، والضابط في اعتبار المال متقوماً له قيمة؛ أن تكون له قيمة ضمانية، فإن كان مالاً مما يُضمن إذا أُتلف فهو مالٌ مُتقومٌ، فإذا سرقه سارقٌ فقد سرق مالاً مما يجلب تطبيق حد السرقة.

أن يبلغ المال المسروق النصاب

من شروط تطبيق حد السرقة وتنفيذه أن يكون المال ذا قيمة من حيث المقدار؛ وذلك بأن يبلغ نصاب القطع، فلا قطع في المال القليل التافه، وقد اختلف العلماء في مقدار أو نصاب القطع وإقامة حد السرقة ، وفيما يأتي عرضٌ لمذاهب العلماء في المقدار الذي يُطبّق عند سرقته حد السرقة:

  • ذهب الحنفية إلى أنّ المقدار المسروق الذي يجب فيه تطبيق حد السرقة دينار ذهبي أو عشرة دراهم فضة، أو أحدهما، بحيث يتم تقييم الشيء المسروق فإن بلغت قيمته قيمة الدينار الذهبي؛ فإنّ هذا المقدار من المال يوجب تطبيق حد السرقة.
واستدل الحنفية بما رُوي عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّه قال: (لا قطعَ فيما دونَ عشرةِ دراهمَ).
  • وذهب جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنّ تطبيق حد السرقة يكون إذا بلغ مقدار المال المسروق أو قيمته ربع دينار ذهب أو ثلاثة دراهم من الفضة.
واستدل الجمهور لمذهبه في أنّ القطع وتنفيذ حدّ السرقة يكون بربع دينار ذهب وأكثر، أو ثلاثة دراهم فضة وأكثر بما رُوي عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّه قال: (تقطعُ اليدُ في ربعِ دينارٍ فصاعدًا)، وما رُوي أنَّ رسولَ اللهِ عليه الصلاة والسلام (قطع سارقًا في مِجَنٍّ قيمتُه ثلاثةُ دراهمَ).

أن يكون المال المسروق مُحرزاً

والحرز هو ما يُوضع فيه المال ويُحفظ في داخله كالبيت، والدكان ، ونحوها، فيُشترط لتطبيق حد السرقة أن يكون المال مسروقاً من حِرزٍ حُفِظ فيه المال، والحرز نوعان:

  • النوع الأول: ما كان حرزاً بنفسه، والحرز بنفسه هو المكان الذي يُعدّ للحفظ، ولا يُدخَل إليه إلا بإذنٍ من مالكه، ولا يُعرف ما فيه إلا إذا سمح مالكه بذلك، كالدور، والخزائن، والصناديق .
  • النوع الثاني: ما كان حِرزاً بغيره، وهو كل مكان غير مُعدّ للإحراز والحفظ، ويُمكن أن يُدخَل إليه بدون إذنٍ من أحد، ولا يُمنع من دخول هذا المكان أحد، كالمساجد على سبيل المثال.

ألا يكون المسروق سريع الفساد

يُشترط في المال أو الشيء المسروق أن يكون أعياناً؛ يُمكن ادِّخارها، ويُمكن أن تُمسَك فترة دون أن تفسد، وقد ذهب الحنفية عدا أبي يوسف إلى عدم تطبيق حد السرقة على من سرق شيئاً سريع الفساد كالطعام، والطبيخ، والعصير، واللبن ؛ وذلك لعدم قابلية كل ما يسرع فساده للادخار ، فقال الحنفية بعدم القطع بسرقة ما لا يُمكن ادخاره؛ حتى ولو أُخذت من حِرز، وخالفهم الإمام أبو يوسف؛ فأوجب الحد على من سرق شيئاً سريع الفساد.

ألا يكون في المسروق ملك للسارق

ومن شروط تطبيق حد السرقة ألا يكون للسارق في المال أو الشيء المسروق مُلك، ولا تأويل الملك أو شبهة تملّك؛ وذلك لأنّ الشيء أو المال المملوك، أو المال الذي فيه تأويل الملك، أو شبهة ملك؛ لا يحتاج فيه إلى السرقة، فلا يتحقق عند أخذ الإنسان ماله ركن السرقة، وهو الأخذ على سبيل الخفاء؛ ولأنّ عقوبة السرقة وهي قطع اليد قال فيها الله تبارك وتعالى في آية السرقة: (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)، فقوله في الآية: نكالاً يدل على كون الفعل الذي ترتبت عليه هذه العقوبة النكال جناية محضة، وأخذ المال المملوك للسارق لا يُعتبر جنايةً أصلاً؛ لذا فالأخذ بتأويل الملك، أو شبهة الملك، لا يترتب عن جنايةٍ فلا يوجب العقوبة ، وبناءً عليه فلا قطع ولا عقوبة على من سرق شيئاً يملكه ثمّ أعاره من إنسان، أو استأجره منه؛ وذلك لأنّ ملك رقبة هذا المال قائم للمُعِير وللمؤجِّر، ولا عقوبة كذلك على من سرق شيئاً رهنه من بيت المرتهن؛ لأن ملك العين المرهونة ثابت للراهن، ولا يُعتبر أخذه للرهن الذي يملكه سرقةً، وبالتالي فلا قطع ولا يُطبق حد السرقة حينما يملك الشخص مالاً أخذه أو يملك رقبته أو له فيه شبهة ملك.

شروط المسروق منه

يشترط في الشخص المسروق منه لكي يتم تطبيق حد السرقة على السارق أن تكون للمسروق منه يدٌ صحيحةٌ، واليد الصحيحة التي تشترط لتنفيذ وتطبيق حد السرقة على السارق ثلاثة أنواع:

  • يدُ الملك.
  • يدُ الأمانة، مثل يد الوديع على الوديعة، والمستعير على الشيء المُعار، وكذلك يد الشريك المُضارب.
  • يدُ الضمان، مثل يد الغاصب، ويد القابض الذي قبض سوم الشراء ، ويد المرتهن.

فيجب تطبيق حد السرقة وهو قطع اليد على السارق الذي يسرق من هؤلاء، ولا يجب تطبيق عقوبة أو حد السرقة على السارق الذي سرق من السارق؛ لأنّ يد السارق لا تُعتبر يداً صحيحة، فالسارق من السارق والأخذ منه كمن يأخذ من الطريق.

مزيد من المشاركات
ما هو لون البول الطبيعي

ما هو لون البول الطبيعي

البول البول هو السائل الذي تستخرجه الكليتان من الجسم، والدم، وذلك بعد أن يتمّ إرساله عبر الحالبين ليصل إلى المثانة، ثم يتم إخراجه من الجسم عبر الإحليل، حاملاً معه الكثير من الأملاح، والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، وهو سائل أصفر اللون يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، والبوتاسيوم، والصوديوم، وبعض الشوائب الزائده، ويعتبر البول من السوائل شديدة الأهمية في الدلالة على حالة الجسم الصحية حيث يتم إجراء الفحوصات الطبيّة له، وسوف نذكر في هذا المقال لون البول الطبيعي. لون البول الطبيعي لون البول الطبيعي
عمل إيميل للياهو

عمل إيميل للياهو

طريقة عمل إيميل للياهو لإنشاء إيميل ياهو جديد قم بالخطوات الآتية: الذهاب إلى صفحة التسجيل الخاصة بالياهو. إدخال الاسم الأول ثمّ إدخال اسم العائلة. إدخال اسم المستخدم الذي تريده أن يكون عنواناً لبريدك الإلكتروني وسيُتبَع اسم المستخدم بـ (yahoo.com@)، مكوّناً عنوان الإيميل، حيث إنّ جميع الإيميلات المسجلة على الياهو تنتهي بهذا الامتداد. إدخال كلمة سر من السهل تذكرها ومن الصعب على الآخرين التنبؤ بها. إمكانيّة تطلُّب استعادة حسابك لرقم هاتف، لذلك يجب إدخال رقم هاتفك في الخانة المخصصة له، وبتعبئة
مدخلك إلى عالم الإنترنت

مدخلك إلى عالم الإنترنت

عالم الإنترنت كلمة الإنترنت ناتجة عن كلمتين تعنيان (عبر) و(شبكة)، مما يمكن ترجمة هذا المصطلح على أنه الشبكة الواصلة بين الشبكات العالمية، والإنترنت عبارة عن شبكة حاسوب عملاقة تتكون من عدد من الشبكات الأصغر، والمتصلة ببعضها بواسطة الخطوط التابعة لشبكات شركات الاتصالات، ويمكن لأي شخص الاستفادة من الخدمات العديدة المتوفرة في الشبكة، عن طريق استخدام حاسوب متصل بالإنترنت، وبالرغم من بدايته المتواضعة، فقد أصبح يصل إلى الغالبية العظمى من الدول، ولمئات الملايين من المستخدمين في الوقت الحاضر. خدمات
كيفية غسل الفطر الطازج

كيفية غسل الفطر الطازج

غسل الفطر الطازج بالماء عادةً ما يقتصر تنظيف الفطر الطازج على شطفه بطريقة خفيفة قبل طهيه، ويمكن تنظيف الفطر باتباع الخطوات الآتية: تقطيع الفطر إلى أنصاف أو أرباع وسيقان. وضع الفطر في مصفاة للمطبخ، ووضعه تحت صنبور المياه وتحريكه بشكل سريع جيداً للتأكد من وصول المياه لجميع أجزاء الفطر، ثم يغسل مرة أخرى بماء بارد. التخلص من الأجزاء التالفة والمتعفنة من حبات الفطر، ثم يوضع على مناشف ورقية لتجفيفه جيداً، ويتم استخدامه في الطبق المراد تحضيره. المسح بمناشف مبللة يمكن تنظيف الفطر الطازج دون غسله
خواطر حزينة عن الدنيا

خواطر حزينة عن الدنيا

الدنيا مزيج من المواقف والتجارب التي نتعلمها كل يوم في هذه الحياة، ويجب أن نعيش راضيين تماماً بما يحصل فيها لأنه كله بيد الله وقدره وإلا سوف نتعب، وفي هذا المقال سوف تجد خواطر حزينة عن الدنيا. خواطر حزينة عن الدنيا نبكي لننسى.. وننسى لنعيش.. ونعيش لنحب.. ونحب لنبكي.. هذه هي الحياة.. فسحقاً لكل من عذب وخان واستهان بمشاعر إنسان.. وكأنه لا يعلم أنه بهذا الكون كما تدين تدان. إذا اكتشتف أن كل الأبواب مُغلقه وأن الرجاء لا أمل فيه وإن مَن أحببت يوماً قد أغلق مَفاتيح قلبه.. وألقاها في سراديب النسيان..
فوائد تخفيف الوزن

فوائد تخفيف الوزن

فوائد تخفيف الوزن لا يتعّين على الشخص العودة للوزن خلال أيام الدراسة الثانوية، للحصول على فوائد صحية حقيقية، إذ قد يساعد الفقدان البسيط في الوزن بمقدار 5% إلى 10% من إجمالي وزن الجسم على الحصول على فوائد صحية عديدة، ومن الأمثلة على ذلك عند خسارة 5% من إجمالي 91 كيلوغراماً أي ما يعادل 4.5 كيلوغرامات، ويصبح بذلك الوزن 86.5 كيلوغراماً، إذ قد يساعد ذلك على التقليل من عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة، على الرغم من بقاء الوزن في نطاق السمنة أو زيادة الوزن، لذا يُنصح باتخاذ الهدف
مدينة بدر القاهرة

مدينة بدر القاهرة

القاهرة هي واحدة من المدن الواقعة في قارة إفريقيا، وتعد عاصمة لجمهوريّة مصر؛ حيث إنّها تعد عاصمة لمصر منذ أن وحّدها الملك نارمر في عام 3200 قبل الميلاد، وتمتلك المدينة مجموعة من الحدود مع المدن المصريّة المجاورة وهي؛ بهتيم، ووردة الرياح، والنيل، والجيزة، ومعادي كفر، وطهرمس، وتعتبر أكبر مدن قارة إفريقيا، والشرق الأوسط، ويعيش عليها ما يقارب ثمانية ملايين نسمة، كما أنّها تعتبر المركز الإداريّ، والاقتصادي في البلاد، وذلك لاحتوائها على معظم الدوائر والمؤسسات الحكوميّة. مدينة بدر القاهرة هي واحدة من
قصة النبي صالح

قصة النبي صالح

قوم النبي صالح كانت في منطقة الحجر (ما بين تبوك والحجاز) حضارة عظيمة القوة، هي حضارة قوم ثمود، وهي حضارة فيها إحدى أقوام العرب التي أصبحت من الحضارات البائدة. كان لتلك الحضارة العديد من مظاهر القوة، ومنها: قدرتهم على نحت البيوت والقصور في الجبال، ولكنهم كانوا مشركين يعبدون الأصنام، فبعث الله لهم النبي صالحًا رسولًا منهم يحذرهم من سوء عاقبة الشرك، فلم يصدقوه فبعث الله لهم آية تدلهم على أن صالحًا رسول من الله، وأن ما جاء به الله هو الحق. معجزة النبي صالح اشتهرت هود قوم النبي صالح، بالنحت،